معلومات عامة

25 أمرا خرافيا من حول العالم يعتقد الناس أنها جالبة للحظ السيئ

ملابس مقلوبة
صورة: iStock

إن سكب الملح، ومدح رضيع صغير، وتقليم الأظافر بعد غروب الشمس ما هي إلا واحدة من قلائل الخرافات التي يشاع أنها تجلب الحظ السيئ من حول العالم.

جمعنا لكم في مقالنا هذا على موقع دخلك بتعرف خمسة وعشرين من هذه الخرافات من حول العالم، التي يشاع ويعتقد كذلك بأنها تجلب على أصحابها الحظ السيئ الذي تتنوع نتائجه وتختلف شدتها:

1. مزج أنواع الجعة في نفس الكأس في جمهورية التشيك يجلب الحظ السيئ:

أنواع الجعة

صورة: iStock

عندما تقوم بزيارة التشيك -الدولة رقم واحد من حيث استهلاك الجعة في العالم- إياك وأن تقوم بسكب الجعة في كأس يحتوي على نوع آخر منها، فسيترتب عن ذلك حظ سيئ قد يرافقك لمدة طويلة.

2. يوم الثلاثاء الثالث عشر هو يوم مشؤوم في اليونان:

يوم الثلاثاء الثالث عشر

بينما يعرف الأمريكيون بكونهم متشائمين حيال الجمعة الثالثة عشر، يقلق اليونانيون بصفة تقليدية من الثلاثاء، وخاصة الثلاثاء الثالث عشر.

يعود هذا الاعتقاد الخرافي إلى قديم العصر بالتحديد في يوم الثلاثاء الثالث عشر من شهر أبريل في سنة 1204، عندما سقطت القسطنطينية في أيدي الغزاة الصليبيين، ولم يكن هذا التاريخ الثلاثاء المشؤوم الوحيد بالنسبة لليونانيين، ففي الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر مايو سنة 1453، سقطت القسطنطينية مرة أخرى في يد العثمانيين هذه المرة، وفي القرن التاسع عشر كان أحد الرحالة الكتاب قد كتب عن أن اليونانيين يتجنبون حتى حلاقة الشعر في يوم الثلاثاء.

3. لدى بعض الحضارات الأمريكية اللاتينية، الزواج في يوم الثلاثاء يجلب الحظ السيئ:

الزواج

صورة: iStock

يعتبر الثلاثاء ”المشؤوم“ حاضرا حتى لدى بعض الثقافات والحضارات اللاتينية الأمريكية، لدرجة أنه في بعض الدول الجنوب أمريكية تم تغيير اسم الفيلم (الجمعة 13) إلى (الثلاثاء 13) Tuesday 13، كما أنه توجد حتى مقولة شهيرة مأثورة تفيد: ”En martes, ni te cases, ni te embarques, ni de tu casa te apartes“ ومعناها: ”في أيام الثلاثاء، لا يجب عليك الزواج، أو السفر، أو حتى مغادرة منزلك.“

4. هز الأرجل يجلب الحظ السيئ في كوريا الجنوبية:

هز الأرجل

صورة: iStock

في كوريا الجنوبية، يتم حث الناس على عدم هز أقدامهم، وإلا فإن حالتهم المادية وحظهم سيؤولان إلى الزوال لا محالة.

5. في بعض مناطق الصيد في الصين، قلب سمكة مطهية نذير شؤم وجالب للحظ السيئ:

سمكة مطهية

صورة: iStock

يعتقد بأن هذا سيتسبب في انقلاب قارب الصيد، فإن كانت هذه السمكة سمكة كاملة، ستقوم بعض العائلات بالإستعانة بعيدان الأكل من أجل التقاط اللحم من أسفلها بعد انتهائهم من أعلاها في سبيل عدم قلبها.

6. في بعض المناطق في أوروبا، يجلب إشعال السيجارة من الشمعة الحظ السيئ للبحارة:

الشمعة

صورة: iStock

تقول هذه الخرافة التي تتعلق كذلك بالبحارة في بعض مناطق أوروبا بأنك إن حدث وقمت بإشعال سيجارة من خلال شمعة متقدة، سيموت أحد البحارة المقربين إليك.

يرجح السبب وراء انتشار هذا الاعتقاد إلى أن البحارة قديما كانوا يعينون أنفسهم ويزيدون من دخلهم عبر بيع أعواد الثقاب، لذا فتخلي الناس عن استهلاك هذه الأعواد يضر باقتصاد هؤلاء البحارة.

7. تتجنب النساء الروانديات في بعض العائلات التقيليدية تناول لحم الماعز:

الماعز

صورة: iStock

لم يكن هذا مسموحا به لدى هاته النسوة، لأنه يعتقد بأنه يجعل اللحى تنمو على وجوههن.

8. في إيطاليا، يجلب قلب الخبز رأسا على عقب الحظ السيئ:

الخبز

صورة: iStock

في إيطاليا من الحظ السيئ قلب الخبز رأسا على عقب لدى وضعه على الطاولة أو في السلة، وعلى الرغم من تواجد العديد من التفسيرات لهذا المعتقد الخرافي، إلا أن أكثرها شعبية هو أن الخبز يمثل جسم عيسى المسيح، ومنه يجب أن تتم معاملته باحترام بالغ.

9. إرتداؤك لملابسك مقلوبة قد يجلب لك التعرض لضرب مبرح في القريب العاجل في روسيا:

ملابس مقلوبة

صورة: iStock

إذا حدث هذا معك، على الرغم من أن الأمل مازال موجودا، حيث أنه يتعين عليك أن تعيد ارتداء ملابسك بالطريقة الصحيحة على الفور، كما أنه يمكنك أن تستعين بصديق لك من أجل أن يضربك بعض الضربات الخفيفة الرمزية من أجل أن يفك اللعنة، وينقص من التهديد المحتمل.

10. يعتبر السويديون أن وضع المفاتيح على الطاولة يجلب الحظ السيئ:

وضع المفاتيح على الطاولة

صورة: iStock

لماذا شاع هذا الاعتقاد؟ لأنه في سابق الأيام القديمة كانت النساء ممن يحترفن ”الدعارة“ يضعن المفاتيح على الطاولات في الأماكن العمومية من أجل إثارة انتباه الزبائن، لذا لتجنب خطر اشتباهك بهن، ظهرت هذه الخرافة لمنع الناس من القيام بهذا بصورة عرضية، أي دون قصد.

11. لا تقم بإعطاء المال للغير يدا بيد في طاجاكستان:

إعطاء المال للغير

صورة: iStock

ينطبق نفس الأمر على الأغراض من نوع المفاتيح، والإبر، والمقصات، التي يجب أن توضع على طاولة ثم يلتقطها الشخص الثاني منها، والتي لا يجب أن يمسكها من يد الشخص الأول أبدا.

12. بعد أن تكون قد بدأت رحلة في بعض أجزاء أوروبا وآسيا الوسطى، فإنه من مسببات الحظ العاثر أن تعود إلى البيت من أجل أمر تكون قد نسيته:

توضيب حقيبة سفر

صورة: iStock

أما إن تحتم عليك حقا أن تعود إلى المنزل، فيجب عليك هنا أن تنظر إلى المرآة، وفي بعض التقاليد أن تبتسم كذلك، قبل أن تقوم بالانطلاق في رحلتك مجددا.

13. في أذربيجان، من الحظ السيئ أن تقوم بسكب الملح أو الفلفل:

سكب الفلفل

صورة: iStock

سيقوم هذا الأمر بافتعال شجار، وتوجد طريقة وحيدة من أجل إبطال مفعول هذا من خلال سكب بعض السكر على الملح أو الفلفل المسكوب، وتركه هناك حتى يزول بمفرده بفعل الرياح أو ما شابه.

14. وفقا لمعتقد ألماني قديم في الثقافة (الألمانية البنسلفانية)، فإن زيارة امرأة لك في يوم رأس السنة الجديدة يعني الحظ السيئ:

زيارة امرأة

صورة: iStock

في أوائل القرن العشرين، شاع اعتقاد خرافي في ألمانيا البنسلفانية يفيد بأنه إذا كان زائرك الأول في يوم رأس السنة الجديدة أنثى أو امرأة، فإن الحظ العاثر والسيئ سيرافقك على طول تلك السنة، أما إذا كان زائرك رجلا، فستنعم بالحظ الجيد طوال السنة كلها كذلك.

كما أنه يعتبر نذير شؤم أن تقوم بتغيير ملابسك أو الاستحمام في الفترة التي تفصل بين عيد الميلاد Chritsmas ويوم رأس السنة الميلادية New Year، أما إن قمت بتغيير ملابسك الداخلية فـ”سيمتلئ جسمك بالدمامل والحَب“.

15. في تركيا، يعتبر شرب الماء الذي يعكس ضوء القمر نذير شؤم وجالبا للحظ السيئ:

الماء الذي يعكس ضوء القمر

صورة: iStock

وفقا لوزارة الثقافة التركية، سيتعرض أولئك الذين يشربون الماء الذي يعكس ضوء القمر للحظ السيئ، أما الاستحمام والسباحة في ذلك الماء فهو أمر عادي جدا، ووفقا لنفس الوزارة: ”سيتلألأ الناس الذين يسبحون ويستحمون تحت ضوء القمر مثلما يتلألأ القمر ويشع بنفسه.“

16. في (نيو إنغلاند) كان التعثر بشيء ما بينما تكون تمشي نذير شؤم ودلالة على الحظ العاثر:

التعثر

صورة: iStock

وفقا لما يشاع في نيو إنغلاند، في كتاب تم نشره في سنة 1896، فإن الأمر الوحيد الذي بإمكانه إبطال هذا المفعول هو أن تقوم بالمشي متجاوزا ذلك الشيء مجددا، ”إن كان ذلك الشيء الذي سبب تعثرك هو حجر، عد أدراجك وقم بلمسه“ هذا ما جاء في الكتاب.

17. في صربيا، يعتبر مدح الرضع جالبا الحظ السيئ عليهم:

طفل رضيع

صورة: iStock

بدلا عن مدحهم، يجب عليك أن تنعتهم بالقبح، كأن تقول: ”إن وليدك الجديد هذا قبيح للغاية ولا يمت للجمال بصلة“، ويعتقد أنهم يقومون بذلك من أجل دفع ”صيبة العين“ التي قد تصيب الرضيع من غير قصد.

18. وفقا لخرافة شاعت في أوائل القرن العشرين في بعض الولايات الأمريكية، فإن كل الملابس المتسخة يجب أن يتم حرقها لدى الانتقال إلى منزل جديد:

صورة: iStock

ينطبق نفس الأمر كذلك على الملابس التي تم استعمالها لتنظيف المنزل، فبهذه الطريقة، سيتركك وشأنك كل الحظ العاثر الذي كان يرافقك في منزلك القديم ويبقى فيه، ولن يتبعك إلى منزلك الجديد.

19. وفقا لمعتقد ويلزي شائع في القرن التاسع عشر، فإنه من الحظ العاثر أن تقوم بتقليم أظافر طفلك الصغير ما لم يتجاوز سن الستة أشهر:

تقليم اظافر طفل صغير

صورة: iStock

تحذر بعض هذه الخرافات الشائعة من أن تقليم أظافر طفلك قبل تجاوزه الستة أشهر يجلب له الحظ السيئ بصفة عامة، بينما تذهب بعضها إلى أبعد من ذلك بقول أن ذلك سيجعل منه لصا في المستقبل عندما يكبر، وفقا لكتاب (تقاليد وخرافات ويلزية)، بدل القيام بتقليم أظافر الوليد، ”يتوجب على الأم أن تقوم بعضها وقطعها بأسنانها بينما تنمو.“

20 . في بعض الثقافات الآسيوية، يجلب لك تقليم أظافرك في الظلام الحظ السيئ:

مقلم اظافر

صورة: iStock

تختلف الأسباب وراء ذلك وتتنوع من تجنب وضع الأغراض الحادة بالقرب منك في الظلام، كما أن بعضها الآخر يشير إلى أن تقليم الأظافر في الظلام قد يجلب على صاحبه الأرواح الشريرة التي تبقى تطارده إلى الأبد.

21. في بعض بلدان الشرق الأوسط، من الحظ السيئ أن تقوم بفتح المقص وغلقه دون أن تستعمله في قطع أي شيء:

مقص

صورة: iStock

قد يكون لهذه الخرافة علاقة بقطعتي معدن تلامسان بعضهما البعض، التي يجب أن يتوسطها أمر آخر غير معدني.

22. وفقا لخرافة نيوزلندية فإن سماعك لزقزقة عصفور المستنقعات Marsh Crake من الجهة الخطأ يجلب عليك الحظ السيئ:

عصفور المستنقعات Marsh Crake

صورة: iStock

تفيد هذه الخرافة الشائعة في نيوزيلندا على أن سماعك لصوت طائر المستنقعات هذا من الجهة اليمنى من كتفك يعتبر جالبا للحظ الجيد، أما من جهة كتفك الأيسر فهو قد يؤدي بك إلى الحظ العاثر لا محالة.

23. في ألمانيا، لا يجب أبدا أن تتمنى عيد ميلاد سعيد لشخص قبل أوانه:

حلوى عيد ميلاد

صورة: iStock

يعتقد أن هذا بصفة عامة يجلب الحظ السيئ على صاحبه، إلا أن أحد الألمانيين الذين عقد معه حوار تلفزيوني من طرف إحدى القنوات المحلية في ألمانيا قام بإضفاء العديد من التفاصيل على هذا التقليد بقوله: ”لطالما كانت جدتي تقول أنك لو تمنى لك أحدهم عيد ميلاد سعيد قبل حلوله، فستحظى بأولاد ذوو لون أزرق.“

24. في بعض المناطق من إفريقيا، تعتبر البومة نذير شؤم:

البومة

صورة: iStock

حيث أن سماع أو رؤية واحدا من هذه الطيور يعتبر خبرا سيئا للغاية؛ قد يعني ذلك أي شيء بين الحظ السيئ والصحة المتدهورة، والموت. كما أن البعض يعتقد حتى بأنها قد تم إرسالها من أجل إحلال اللعنات على الناس.

25. لا تمزج أبدا بين النبيذ والبطيخ في الأرجنتين:

البطيخ

صورة: iStock

تفيد هذه القصة القديمة الخاصة بالعجائز بأن المزج بين البطيخ والنبيذ سيسبب الموت المحتم (أو أحيانا تمرض المعدة فقط).

المصادر

عدد القراءات: 1٬980