معلومات عامة

23 وظيفة لم تكن تعلم بأن غسالة الصحون بإمكانها تأديتها، وحيلتان رائجتان يجب عليك تجنبهما

آلة غسل الأطباق

إذا كنت لا تستعمل آلة غسل الصحون لديك سوى لغسل الصحون والأواني والأطباق، فأنت لم تستغلها تمام الاستغلال.

في مقالنا هذا جمعنا لك ثلاثة وعشرين طريقة إضافية تمكنك من توظيف غسالة الصحون أكثر، كما وضعنا في آخر المقال إثنين من الحيل المضللة لاستعمالها، التي يجب عليك تجنبها تماما:

1. طهو سمك السلمون:

طبق السلمون.

هل هذا هو أكثر استعمال فعال لغسالة الصحون؟ لربما لم يكن الأمر كذلك، لكنها تجربة ممتعة ومسلية.

وفقا لهذه الوصفة البسيطة جدا، فأنت في حاجة إلى تتبيل شريحتي لحم ”فيليه“ سمك السلمون بواسطة زيت الزيتون، والليمون أو عصير الليمون، والملح والفلفل، ثم قم بإغلاقها بإحكام داخل أغلفة ألمنيوم مفرغة من الهواء.

قم بوضع الأغلفة على أعلى رف في غسالة الصحون، ثم قم بتشغيل دورة عادية خالية من الصابون، ثم أخرجها واستمتع بوجبتك السهلة واللذيذة.

2. غسل الخضار:

كومة من البطاطا المتسخة غير المغسولة

في المرة القادمة التي تجلب فيها قدرا كبيرا من الفواكه والخضروات إلى المنزل من متجر الخضار أو من سوق الخضار، لا تضيع وقتك في محاولة غسل كل واحدة على حدى.

قم بشطفها جميعا مع بعض داخل غسالة الصحون بدل ذلك، فقط قم بوضع أكثرها هشاشة على غرار الطماطم والخوخ على قمة الرف، وضع القاسية منها مثل البطاطا والفجل في القاع.

برمج غسالة الصحون خاصتك على الغسيل البارد ثم شغل دورة شطف بالماء فقط.

3. طهو الخضار بالبخار:

نبات الهليون في جرة زجاجية

قم بوضع الخضروات المقشرة -على غرار الفاصولياء الخضراء والهليون التي تطهى بشكل جيد- داخل جرة زجاجية، ثم أضف عليها كوبا واحدا من المياه، تبلها بالتوابل، والأعشاب، والبهارات، والزبدة، أو الليمون ثم أغلقها بإحكام.

ضع الجرة فوق الرف العلوي داخل غسالة الصحون خاصتك ثم شغل دورة غسيل عادية، وبعد هذا ستتحصل على خضروات لذيذة مطهوة ومتبلة بشكل رائع عندما تفرغ غسالتك من عملها.

4. تنظيف فراشي مواد التجميل:

وعاء مملوء بفراشي مواد التجميل ذات أشكال وأحجام مختلفة.

لا تضيعي وقتك في محاولة إزالة كل تلك المنتوجات ومساحيق التجميل العالقة في فراشي مواد التجميل خاصتك يدويا، وبدل ذلك، ضعيها كلها داخل علبة فضية ذات أقسام منفصلة حوالي مرة كل شهر، من أجل إزالة بقايا مساحيق التجميل العالقة والجافة من عليها.

تعمل هذه الطريقة جيدا كذلك فيما يخص مقصات الأظافر، والمماشط، وفراشي الشعر.

5. تنظيف لوحة مفاتيح الحاسوب:

لوحة مفاتيح متسخة

ننصحك بتوفير هذه الطريقة وتركها لحالة تنظيف طارئة، إلا أن مصادر مثل CNET تفيد بأنه بالإمكان تنظيف العديد من لوحات مفاتيح الكمبيوترات بشكل آمن داخل آلة غسيل الصحون، وخاصة من أجل إزالة الأوساخ اللزجة العالقة فيها.

إليك بعض الأمور لتجنبها: لا تستعمل الصابون، ولا تستعمل الماء الساخن، ولا تضع أي شيء آخر داخل الغسالة، ولا تستعمل دورة التجفيف الساخنة، وبمجرد أن تنتهي من غسل لوحة المفاتيح خاصتك داخل غسالة الصحون، تأكد من أن تتركها تجف بفعل الهواء تماما -قد يستغرق الأمر حتى ثلاثة أيام- قبل أن تبدأ في استعمالها مجددا.

6. الإبقاء على الطعام دافئا:

صحن دائري مغطى بورق قصديري موضوع على طاولة

هل ترغب في الحفاظ على الطعام الذي حضرته للتو دافئا بينما يجهز باقي الطعام الآخر الذي تحضره؟ بإمكان غسالة الصحون لديك أن تؤدي هذا العمل بأكمل وجه، فقط استعمل دورة التجفيف الساخنة بدون ماء، وسيبقى طعامك طريا ودافئا حتى تصبح جاهزا لتناوله.

7. تسخين أطباقك:

كومة من الصحون البيضاء.

تنطبق نفس الحيلة على صحونك، إذا كنت ترغب في الإبقاء على صحونك أو أطباقك دافئة قبل استعمالها لتقديم الطعام، ضعها داخل غسالة الصحون مع تشغيل دورة التجفيف الساخنة.

تحتوي بعض غسالات الصحون على إعدادات خاصة بتسخين الصحون.

8. إنشاء وحدة تخزين تحت السرير:

غبار يتجمع تحت سرير

عندما تصبح آلة الغسيل خاصتك في عداد الآلات ”الميتة“ أخيرا، وتصبح عبارة عن خردة، لا تقم برميها كقمامة ببساطة، فأنت مازلت تستطيع استعمال الرف التحتي المجهز بعجلات، الذي بإمكانه الانزلاق بسهولة والولوج تحت السرير، كوحدة تخزين سهلة الوصول إليها.

9. إنشاء أداة لتنظيم الخيوط أو الشرائط:

كومة من لفافات قماشية ملونة

إليك استعمال رائع آخر لقطع غسالة الصحون بعد أن تصبح غير صالحة للاستعمال: إقلب الرف العلوي على جانبه، ثم قم بتركيبه في غرفة الخردوات خاصتك أو في المرأب.

تعتبر تلك الأسنان التي تثبت الكؤوس في أماكنها ممتازة من أجل تثبيت أي شيء على ملفة الخيوط، أما إذا لم تكن لديك أية أغراض حرفية لتنظيمها، فبإمكانك هنا أن تستعمل الرف من أجل تعليق مختلف الأدوات داخل المرأب.

10. تعقيم الأغراض:

كومة كبيرة من الألعاب البلاستيكية الملونة.

انطلاقا من ألعاب الأطفال والدمى المغطاة بالبكتيريا، وصولا إلى ألعاب المضغ المملوءة بالجراثيم الخاصة بحيواناتك الأليفة، تعتبر آلة غسيل الصحون أكثر من رائعة فيما يخص تعقيم وإزالة الجراثيم عن الألعاب.

قم بوضع الدمى الأكبر حجما على الرف السفلي، والمتوسطة الحجم على الرف العلوي، أما الألعاب الصغيرة الحجم فضعها داخل السلة الفضية.

من أجل تجنب وقوع حوادث قد تتلف الألعاب، تأكد من استعمال دورة الغسيل الخفيفة وتجنب كذلك إعداد التجفيف الساخن، الذي من شأنه إذابة الدمى البلاستيكية.

11. وسيلة مساعدة على احتواء رذاذ الطبخ:

آلة غسيل الصحون مع بابها مفتوحا

في المرة القادمة التي ترغب فيها في طلاء أحد أطباق الطهو برذاذ الطبخ، استعمل باب آلة غسل الصحون خاصتك كدرع واقٍ.

قم بفتح باب غسالة الصحون كليا، ثم احمل الطبق فوقه بينما تطليه بالرذاذ، وسينتهي الأمر بالرذاذ الزائد المتطاير عن الطبق داخل الباب، بدل من تلطيخه كل مكان داخل المطبخ.

كما أن الجزء الداخلي من الباب سيحظى بغسيل شامل في المرة القادمة التي تغسل فيها الأطباق، لذا لا حاجة في محاولة تنظيف الرذاذ يدويا على الفور.

12. طهو اللازانيا:

طبق من اللازانيا مع صلصة اللحم.

تماما مثلما أثبته برنامج Mythbusters، بالإمكان إعداد لازانيا كاملة داخل آلة غسل الصحون.

أولا، قد ترغب في التخلي هذه المرة عن طبق الطهو خاصتك مقابل استعمال طبق أكثر منعا لمرور الماء، -غير أن موقع PartSelect ينصح بترتيب اللازانيا مباشرة داخل قطعة من ورق القصدير، ثم ثنيها ولفها بإحكام.

بالطبع بإمكانك طهو اللازانيا بشكل أسرع داخل الفرن، وطبخ شرائح المعكرونة داخل آلة غسل الصحون لن يسفر عن نهايات مقرمشة، إلا أن أفراد عائلتك سيندهشون حتما عندما تضع طبق ”لازانيا غسالة الصحون“ على لائحة الطعام الذي ستقدمه.

13. تحضير طبق ذيول سرطان البحر دون عناء:

طبق ذيل السلطعون مع الصلصة

تعتبر وصفة The Sporkful’s لإعداد طبق السلطعون داخل غسالة الصحون سهلة للغاية: كل ما تحتاج إلى فعله هو قطع ذيل سلطعون مقشر إلى نصفين، ثم وضعه في جرة قابلة للإغلاق مع أصبع من الزبدة غير المملحة.

ضعها بعد ذلك داخل آلة غسل الأطباق وشغل دورة غسيل عادية، ثم استمتع بعدها بسلطعون لذيذ وشهي يذوب في الفم.

14. إنشاء حوض نباتات:

نباتات تخرج من الأرض

بدل من رمي آلة غسل الأطباق خاصتك في القمامة بعد أن تقترب من انتهاء صلاحيتها، خذها إلى الخارج واملأها بالتراب، ثم ازرع فيها بعض النباتات، بإمكانك حتى زرع بعض الخضر داخلها. (هذه التعليمات موجهة للتطبيق على ثلاجة فارغة، لكنها بالإمكان كذلك تطبيقها على غسالة الصحون).

15. غسل الأحذية والقبعات:

زوج من الشباشب البيضاء المتسخة

من قبعات البايسبول المتسخة بالعرق، إلى الأحذية الملطخة بالوحل، إلى الشباشب التي يكسوها الغبار، بإمكانك غسل الكثير من الأقمشة والألبسة داخل غسالة الصحون، فقط لا تغسل أحذيتك المتسخة مع الصحون.

16. جعل الأفوكادو ينضج بسرعة:

كومة من ثمار الأفوكادو في مراحل مختلفة من النضوج

قام أحد العاملين في مطعم Metafilter بالكشف عن سر رئيسه في جعل الأفوكادو ينضج بسرعة، وهو كالتالي: ضع الثمار داخل الرف العلوي للغسالة، ثم شغل دورة غسيل عادية ببساطة.

17. تنظيم أدوات الرسم والكتابة:

صورة شوكات وملاعق داخل سلة آلة غسل الصحون بيضاء

عندما تتخلص من آلة غسل الصحون القديمة خاصتك، احتفظ بالسلة الفضية القابلة للإزالة، فهي تعتبر أكثر من رائعة من أجل حفظ وترتيب الأقلام، وأقلام الرصاص، والعديد من أدوات الكتابة والرسم، وأدوات الفنون الأخرى.

18. جعل أغطية إطارات سياراتك تشع بريقا:

صورة غطاء إطار سيارة حمراء

بدل من الاستلقاء أرضا ومحاولة إزالة كل الأوساخ العالقة في غطاء إطار سيارتك عن طريق فركه باليد، قم بإزالة الأغطية كلها من الإطارات وضعها في الرف السفلي داخل آلة غسل الصحون خاصتك -يفضل أن لا تزاوج ذلك مع الأطباق- وشغل دورة غسيل عادية.

19. تنظيف الأزهار الاصطناعية:

سلة مملوءة بالورود الاصطناعية

هل بدأت الأزهار البلاستيكية خاصتك تكتسي ببعض الغبار؟ بالطبع بإمكانك إزالة الغبار عن كل واحدة منها على حدى يدويا، أو بإمكانك إقحامها جميعا على الرف العلوي لآلة غسيل الصحون خاصتك مرة واحدة.

20. إنشاء حجيرة لرذاذ الطلاء:

يد تضع قفازات تمسك بقنينة رذاذ طلاء مع أصبع على الزناد

عندما تتخلص من استعمال آلة غسل صحون قديمة أو معطلة، بإمكانك استعمال حوضها الذي يشبه العلبة من أجل مشاريع الطلاء بالرذاذ خاصتك.

قم برش كل ما ترغب في طلائه داخل ذلك الحوض الذي سيعمل على احتواء كل رذة طائشة، ولا يسمح بملامستها لأسطح لا ترغب في طلائها.

21. صناعة مولد يدوي:

إذا لم تعد غسالة الصحون لديك تعمل، غير أن محركها مازال سليما، قد تساعدك على النجاة من ”أبوكاليبس الزومبي“، أو قد تساعدك على شحن أدواتك الإلكترونية بينما تكون مخيما في الطبيعة.

إذا كنت تجيد استخدام بعض الأدوات، فلن يستعصي عليك صناعة مولد من هذا النوع من خردة آلة غسيل الصحون خاصتك.

22. تجفيف الأطباق المغسولة يدويا:

يدان أنثويتان تغسلان كوبا زجاجيا.

إذا كنت ترغب في غسل الصحون لديك يدويا، فلا حاجة لكومة الصحون الناتجة عن ذلك الغسيل بأن تبلل كل شبر في مطبخك بعد ذلك، اتركها جميعها داخل غسالة الصحون الفارغة من أجل أن تجف بفعل الهواء.

بإمكانك كذلك تشغيل دورة التجفيف، أو فتح الباب وتركها تجف بفعل الهواء بكل بساطة.

إليك نصيحة إذا كنت ترغب في أن تجفف غسالة الصحون خاصتك قدرا كبيرا من الصحون المغسولة بسرعة كبيرة: فقط اترك بابها مفتوحا بينما تشغل دورة التجفيف العادية.

23. تنظيف مفاتيح منزلك:

امرأة تلوح بمفاتيحها أمام الكاميرا

لربما لم تغسل مفاتيحك أبدا (أو أنك لم تفكر حتى في غسلها)، لكن لنواجه الأمر: تعد المفاتيح موطنا للكثير من البكتيريا والجراثيم كذلك، فهي تلامس الكثير من الأسطح المختلفة، وتسقط على الأرض أحيانا، ويتم إقحامها في الأقفال وغير ذلك. من يدري أي الأشياء القذرة التي تحملها معها في كل مرة؟

ومن أجل تنظيفها، فقط ضعها في الغسالة ولا تنس أن تجففها بعد الانتهاء من دورة غسيل عادية، ذلك لمنع حدوث الصدأ.

غير ذلك، وبينما هناك الكثير من الأمور التي بإمكانك القيام بها بواسطة آلة غسل الصحون خاصتك، هناك أيضا بعض الأمور التي لا يجب عليك محاولة القيام بها بتاتا، على الرغم من أن الكثيرين يروجون لعكس ذلك:

1. لا تستخدمها كوحدة تخزين مضادة للماء:

وثائق مهمة مبعثرة على مكتب

قد تكون سمعت بهذه ”النصيحة“ على الإنترنيت خلال الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة مؤخرا، والتي تفيد بأنه بالإمكان استخدام آلة غسل الصحون كوحدة تخزين وثائق مهمة مضادة للمياه خلال العواصف والأعاصير، إلا أنه لمجرد كون غسالة الأطباق هذه تمنع خروج الماء منها، لا يعني بالضرورة أنه بإمكانها منع دخوله كذلك، ففي حالة هبوب عاصفة أو ما شابه، قد يجعل ذلك الغسالة تنفتح بالقوة، ومنه يتلف كل ما كنت قد خبأته داخلها جراء تبلله بالمياه.

2. لا تستعملها لإغلاق الجرار لدى التعليب:

صفوف من الجرار المغلقة والمملوءة بمعجون المشمش

بدل استعمال حمام المياه الاعتيادي، يعمد بعض مستعملي التعليب في المنزل إلى وضع الجرار المملوءة داخل آلة غسل الصحون من أجل إحكام إغلاق الأغطية وقتل البكتيريا الضارة، إلا أن هذه التقنية لا تعتبر تقنية تعليب آمنة في الواقع، ذلك أن درجة الحرارة داخل الغسالة لا ترتفع بما فيه الكفاية لتقتل الكائنات المجهرية الضارة، فعليك بالالتزام بحمام المياه المغلاة من أجل أعمال التعليب المنزلية خاصتك بدل ذلك.

المصادر

عدد القراءات: 64٬668