معلومات عامة

22 حقيقة لم تكن تعرفها حول الرشاش الأكثر استعمالا في العالم كالاشنيكوف AK-47

كالاشنيكوف بوتين

هل سبق وتساءلت يوما لماذا تستعمل تقريبا كل جماعة مسلحة حول العالم سواء كانت نظامية أم غير نظامية، أم كانت جماعات إرهابية، أم إنفصالية، أم ثورية، أم إجرامية –إن استطاعت الرشاشات من نوع AK-47؟

هل يرجع ذلك إلى تكلفتها الرخيصة؟ أم لسهولة اقتنائها وتوفرها بكثرة؟ أم هل ذلك بسبب سهولة استعمالها أم فعاليتها؟ أم أنه كل ما سبق ذكره من أسباب؟

1. تم اختراع رشاش AK-47 في سنة 1946 مباشرة بعدما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها بعام فقط، ودخلت هذه الرشاشات في خدمة الجيش السوفييتي في سنة 1949.

كالاشنيكوف AK-47

2. تم اختراع أكثر الرشاشات شهرة على الإطلاق وأسوئها سمعة من طرف الفريق في الجيش السوفييتي (حيث أن الفريق هنا تدل على رتبة عسكرية تعادل اللواء وليس الفريق بمعنى المجموعة) الجنرال ”ميخائيل تيموفايفيتش كالاشنيكوف“.

كالاشنيكوف AK-47

والذي اشتق منه اسم السلاح ”أفتومات كالاشنيكوف“ (أي رشاش كالاشنيكوف الأوتوماتيكي) عندما كان يتعافى في المستشفى بعد إصابته خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كان الفريق ”ميخائيل كالاشنيكوف“ قائد دبابة معطوب عندما اخترع هذا الرشاش الأوتوماتيكي، وبدأه الأمر بانتاج تصاميم أولية مستوحاة من رشاش كان يستعمل من طرف الجنود النازيين خلال الحرب العالمية الثانية وهو رشاش ”MP44-STG“، إلا أن الجنرال كالاشنيكوف قام بتطوري هذه التصاميم إلى أن تحصل على رشاش AK-47 كما نعرفه اليوم.

3. واحد من الأسباب الرئيسية التي جعلت من رشاش AK-47 أفضل رشاش أوتوماتيكي هو حقيقة أنه كان جامعا لكل الصفات المميزة للرشاشات المتوفرة آنذاك زمن تصميمه.

فهو يتضمن أفضل سمات ومميزات الرشاشين الأمريكيين ”M1 Grand“ و”M1 carbine“، ورشاش ”Remington“ طراز 8 المصمم من طرف ”جون برونينغ“، والرشاش الألماني ”Sturmgewehr 44“.

4. تم تطوير وتعديل رشاشات AK-47 الأوتوماتيكية أكثر من أي رشاش آخر خلال الستين سنة الماضية.

كالاشنيكوف AK-47

5. هناك العديد من النسخات الأصلية لهذا الرشاش، إلا أن كلها يحتوي على سعة 30 طلقة المميزة.

6. بإمكانك إضافة قاذفة القنابل اليدوية وتركيبها في رشاش كالاشنيكوف الحديث.

إضافة قاذفة القنابل اليدوية إلى كالاشنيكوف AK-47

7. يبلغ المدى الذي قد تصله طلقة من رشاش كالاشنيكوف 300 متر، إضافة إلى كونه دقيقا للغاية حتى من هذه المسافة البعيدة. كما أن راميا ماهرا بإمكانه إصابة هدف من خلال رشاش كالاشنيكوف حتى من على بعد 800 متر.

8. يعرف رشاش كالاشنيكوف ويشتهر بقوة إختراقه، حيث باستطاعة الرصاصة المنطلقة منه إختراق حتى الجدران والأبواب المعدنية للسيارات، وإصابة الأهداف التي تختبئ خلفها. فتقنيا لا يمكنك حماية أو إنقاذ نفسك من طلقات رشاش AK-47 عبر الإختباء خلف أبوب سيارة.

رشاش كلاشينكوف وقوة اختراقه ابوب السيارة

رشاش كلاشينكوف وقوة اختراقه ابوب السيارة

9. يعتبر سعر رشاش كالاشنيكوف رخيصا جدا، حيث أن مجرد تصليحه يكلف أكثر من اقتناء آخر جديد كليا.

10. تم تعديل الرشاشات الأوتوماتيكية الهندية ”INSAS“ لتصبح نسخة عن رشاش كالاشنيكوف وأصبحت تعرف بـAKM/AK-47.

11. يعتبر رشاش كالاشنيكوف أكثر رشاش أوتوماتيكي يباع بطريقة غير شرعية في العالم.

رشاش كالاشنيكوف

12. تعتبر فترة خدمة رشاش كالاشنيكوف طويلة كذلك إذ تتراوح بين 6000 إلى 15000 طلقة.

13. يعتبر أقرب منافس لرشاش AK-47 هو الرشاش الأمريكي الصنع ”M4 Carbine“ والذي تم تعديله وفقا لفئة الرشاشا AR-15.

120216-N-TH989-083

14. بلغ متوسط سعر رشاش كالاشنيكوف في السوق السوداء العالمية 534 دولارا في سنة 2005. حيث كان سعر هذا السلاح 559 دولارا في سنة 2000، و425 دولارا في سنة 1995، و448 دولارا في سنة 1990.

15. كتب الصحفي الحائز على جائزة ”بوليتزر“، والظابط المخضرم السابق في صفوف البحرية الأمريكية إبان الحرب الإيرانية وحرب الخليج ”س ج شيفرز“ كتابا بعنوان ”البندقية The gun“.

رشاش كالاشنيكوف

قام الكاتب من خلال كتابه هذا بتغطية التاريخ الكامل لرشاش كالاشنيكوف إلى غاية شيوع انتشاره، كما شرح فيه الأسباب التي جعلت هذا السلاح يقترن بالحروب الأهلية والنزاعات المحلية، ويرافقها حيثما حلت في العالم.

16. يوجد ما يفوق 75 مليون رشاش كالاشنيكوف قيد الإستعمال حاليا في العالم. وهذا الرقم يشمل الإستعمال القاموني فقط من طرف الجيوش والقوات المسلحة النظامية.

17. تعتبر نسخة الـAKM الحالية عن رشاش AK-47 أخف الرشاشات وزنا على الإطلاق. حيث يبلغ وزن الرشاش الواحد المحمل بالذخيرة منها 3.1 كغ.

رشاش كالاشنيكوف

18. يعتبر رشاش كالاشنيكوف الرشاش الوحيد في العالم الذي يسهل على الأطفال استخدامه دونما أي عناء. وهذا هو السبب الذي يجلك ترى أحيانا صور أطفال جنود أفارقة يحملون هذا النوع من الرشاشات بالتحديد.

19. كان رشاش AK-47 يواجه خطر الرفض من قبل لجنة تجربة أداء الأسلحة السوفييتية عندما صمم لأول مرة، وذلك بسبب الإنخفاض الملحوظ في مستوى دقة تصويبه مقارنة بالرشاشات الأخرى المتوفرة آنذاك في منتصف أربعينيات القرن الماضي.

حيث أن اللجنة وقع اختيارها عليه في نهاية المطاف لسبب وحيد وهو صلابته وإمكانية تشغيله.

20. تعتبر شركة ”كالاشنيكوف كونسرن Kalashnikov Concern“ ذات 198 عاما المصنّع الأصلي لرشاشات كالاشنيكوف AK-47 وكل الفئات الأخرى منه، كما ستدهشك معرفة أن نفس الشركة تقوم بتصنيع الدراجات النارية التجارية أيضا. حيث كانت تعرف فيما سبق باسم منشأة ”إيزافسك ماشين بيلدينغ“ أو باختصار IZHMASH وهي منشأة لصناعة الأسلحة تم تأسيسها من طرف ”تسار أليكسندر الأول“.

شركة رشاش كالاشنيكوف

كما وتعتبر صورة وتصميم رشاش AK-47 الشعار الرسمي والعلامة المميزة للشركة.

21. يعتبر رشاش كالاشنيكوف سلاحا ذو قابلية إنتقاء الوتيرة.

ويعني مصطلح قابلية إنتقاء الوتيرة هو قدرة المستعمل على التغيير من الوضع الأوتوماتيكي إلى الوضع نصف أوتوماتيكي (طلقة بطلقة) بكبسة زناد بسيطة.

الوضع نصف أوتوماتيكي (طلقة بطلقة)

الوضع نصف أوتوماتيكي (طلقة بطلقة)

22. يعتبر رشاش كالاشنيكوف AK-47 البندقية الوحيدة في العالم التي تشتغل في أي مكان من العالم، وفي جميع الظروف. سواء غمسته في الماء، أو الرمل أو الوحل، يعمل رشاش كالاشنيكوف في جميع الحالات.

المصادر

عدد القراءات: 75٬811