معلومات عامة

14 غرضا يجب على جميع الآباء الاحتفاظ بها في السيارة

أغراض خاصة بالأطفال في السيارة

يقضي الأطفال في هذه الأيام الكثير من وقتهم داخل السيارة، فهم يذهبون على متنها إلى المدرسة، وإلى النادي الرياضي، بالإضافة إلى الرحلات السياحية العائلية، وفي معظم الأوقات تعتبر الرحلات في السيارة ممتعة (أو ليست سيئة على الأقل)، فهي تمنح العائلة فسحة جيدة للتحدث والاندماج، لكن من الممكن أن تسوء الرحلة وتذهب متعتها إذا أصاب أحد الأطفال أنفه وسال منه الدم، أو إذا انسكب شرابٌ على مقاعد السيارة، أو حتى في حال نشب عراكٌ بين الأطفال في المقاعد الخلفية وهو أمر وارد الحدوث بشكل كبير، ومع أنك لن تستطيع منع وقوع كل هذه الحوادث، فإنك يجب عليك الأخذ بالأسباب والاستعداد لتفاديها.

إليك عزيزي القارئ قائمة بأهم 14 غرض عليك الاحتفاظ به في سيارتك في كل الأوقات:

1. مياه الشرب:

عبوة مياه الشرب ذات معدن مضاد للأكسدة

يعتبر التجفاف من المشاكل الشائعة لدى الأطفال الصغار، خصوصاً في أيام الصيف الحارة، لذا من الضروري جداً إبقاء عبوة من مياه الشرب في السيارة على الدوام، ومن الضروري ألا تكون بلاستيكية لأنها تتسبب في انتشار المزيد من القمامة بالإضافة إلى انحلال المواد الكيميائية المصنعة منها داخل المياه عندما تسخن في السيارة، فالخيار الأفضل دائماً هو عبوات حافظات المياه المصنوعة من المعدن المضاد للأكسدة، فهي تبقي المياه عذبة وباردة وكل ما عليك فعله هو وضع بعض حبات الثلج داخلها وتخزينها في مكان حاملات الأكواب في السيارة حتى تكون في متناول الجميع.

2. بعض البطانيات:

بعض البطانيات

من الضروري إبقاء عدد من البطانيات الصوفية داخل السيارة لكي تستعملها في أوقات الحاجة، ولا داعي أن تكون هذه البطانيات كبيرةً أو باهظة الثمن، فالبطانيات الصغيرة رخيصة الثمن تفي بالغرض وتستطيع تدفئة أجساد أطفالك الصغيرة.

مع العلم أن للبطانيات استعمالات أخرى مفيدة أيضاً، فيمكن استعمالها في الرحلات، أو يمكن وضعها على مقاعد المدرجات، أو على الأرض المتسخة لكي تستطيع الجلوس عليها في حال لم تجد مكاناً مناسباً، كما توجد عدة أماكن تستطيع فيها تخزينها على غرار الصندوق الخلفي للسيارة، أو طيها واستخدامها كوسادة.

3. مناشف الحمام:

 مناشف الحمام

مع أن البطانيات تفي بغرض المناشف ويمكن أن تحل محلها، إلا أنه من الضروري إبقاء كليهما في السيارة، فالمنشفة تستطيع امتصاص السوائل المسكوبة على مقاعد السيارة بشكل أفضل من البطانية التقليدية وبالتالي لن يتبلل مقعدك الذي تجلس عليه في حال خرجت مسرعا من المسبح دون أن تبدّل ملابس السباحة.

بالطبع ليس عليك أن تضع أفخم أو أكبر المناشف داخل السيارة، فمن المفضل اختيار منشفة قديمة من المنزل ذات حجم مناسب لكي تصلح لعدة إستخدامات، واحذر عزيزي القارئ من إهمالها وعدم العناية بها، حيث غالباً ما نجد المناشف مرمية على الأرض أو متسخة، لذلك عليك إبقاء أكثر من واحدة وغسلها بعد كل استخدام.

4. وجبات خفيفة غير قابلة للتلف:

وجبات خفيفة غير قابلة للتلف

جميعنا على دراية بالصراخ المتواصل والعويل الذي يصدره الأطفال عند شعورهم بالجوع، فإذا سمعت جملة ”أنا جائع“ تصدر من المقعد الخلفي، عليك إسكاتهم بسرعة قبل أن يجن جنونهم وتنقلب الرحلة إلى جحيم حقيقي، فإذا كنت قريباً من المنزل يمكنك أن تطلب منهم الانتظار لمدة عشرة دقائق ريثما تصل، أما في حالة الرحلات الطويلة، لابد من إبقاء حافظة طعام ذات حجم مناسب لكي نخزن داخلها وجبات خفيفة كعلب الشوكولا أو الفول السوداني، لكن من المفضل إخفاؤها عن متناول الأطفال لكي لا يطلبوها بشكل دائم.

أما بالنسبة لمكان تخزينها، فإن المساحة أسفل مقعد السائق تفي بالغرض بشكل مثالي.

5. أكياس التسوق البلاستيكية:

أكياس التسوق البلاستيكية

من الطبيعي أن تحاول التقليل من استهلاك أكياس البلاستيك أو النايلون غير الصالحة للاستعمال المتعدد لما فيها من ضرر كبير على البيئة، لكنها في الواقع مفيدة جداً لجمع الأوساخ التي لا تريد وضع يديك عليها والتخلص منها (كالأحذية الملوثة بالطين، أو المناديل المعطرة والحفاظات المتسخة).

يمكنك جمعها كلها بارتدائك للأكياس البلاستيكية وكأنها قفازات ورميها ببساطة، كما أن الأكياس لا تشغل مساحة كبيرة للتخزين، فيمكن جمعها بحلقة مطاطية ووضعها في درج السيارة.

6. مجموعة من المناديل المبللة:

المناديل المبللة

قد يصادفك أثناء قيادتك للسيارة العديد من المواقف التي تحتاج فيها إلى مناديل رطبة ومعطرة، ففي حال طلب منك أبناؤك دخول الحمام لقضاء حاجتهم، أو إذا أردت مسح أيديهم الدبقة من أكل السكاكر، ستجد هذه المناديل الرطبة ذات فعالية كبيرة في التخلص من الأوساخ الملتصقة على الجلد أو الملابس، كما يمكن الاحتفاظ بها في أي مكان في السيارة بكل سهولة.

7. مناديل ورقية:

 مناديل ورقية

نعم، يلزمك كل من المناديل المعطرة والورقية في سيارتك، فالمناديل الورقية ضرورية عند تناول الطعام على متن السيارة أو لمسح وامتصاص البقع غير الدبقة، ومن المفضل اقتناء المناديل السميكة مربعة الشكل (التي نجدها في المطاعم غالباً)، فهي تأتي بعلب تحتوي على 20 منديل ويمكن تخزينها في درج السيارة، وبما أنها سميكة وذات وجهين فستجد أن العلبة تدوم لوقت طويل، بينما علب المناديل الرقيقة التي توجد في معظم سياراتنا ينضب محتواها بسرعة ولا توجد أماكن مناسبة لوضعها فيها.

8. سائل تطهير اليدين:

سائل تطهير اليدين

أبقِ على عبوة سائل مطهر اليدين ذات الـ60 مل في درج السيارة أو بين المقعدين الأماميين لكي يسهل على أطفالك الوصول إليها واستعمالها بعد اللعب في الخارج، أو بعد استخدامهم الحمامات ودورات المياه العامة، كما يجب عليك تعليمهم طريقة استخدامها بشكل صحيح وتثقيفهم بضرورة فرك أيديهم جيداً بالسائل المعقم قبل تناول الطعام.

يمكن لأطفالك استخدام عبوة بهذا الحجم بسهولة دون الرجوع عليك.

9. واقٍ شمسي:

واقٍ شمسي

قد تجد أنك تحتاج لوضع مرهم واقٍ من أشعة الشمس أكثر مما اعتقدته في حال وضعت واحدا في سيارتك، فنحن غالباً ما ننسى وضع الواقي الشمسي عندما نكون في المنزل، أو ربما قد يكون الجو غائما عند خروجنا لكنه سرعان ما يصبح مشمساً عند وصولنا لوجهاتنا، لذا من الضروري إبقاء عبوةٍ مرهم واقٍ من أشعة الشمس داخل السيارة في حال أراد الأولاد اللعب تحت أشعة الشمس التي يمكن أن تسبب لهم أذى كبيرا في أيام الصيف الحارقة، ومن المفضل انتقاء واقٍ مصنوع من مواد طبيعية ومقاوم للماء لكي لا يزول عندما يتعرق أولادك.

10. ضمادات:

ضمادات

حوادث الخدوش والجروح شائعة جداً في الرحلات وتصادفك في الكثير من الأحيان داخل السيارة، لذا عليك أن تبقي علبة من الضمادات أو الضمادات اللاصقة التي تأتي بأحجام متعددة في حال أردت وقف نزيف أو تغطية جرح ريثما تصل إلى المنزل أو المركز الطبي.

11. كتب الأنشطة:

كتب الأنشطة

عندما يشعر الأولاد بالضجر سيخبرونك بذلك مراراً وتكراراً مما قد يحملك على الصراخ في وجوههم، ولكي تتجنب هذا الأمر قم بوضع عدد من كتب الأنشطة في جيب المقعد الخلفي للسائق والمرافق، وبالتالي ستبقي أولادك مشغولين بأشياء مفيدة عوضاً عن اللعب بألعاب الفيديو، كما تعد هذه الكتب مفيدة لتغطية نوافذ السيارة من أشعة الشمس الحارقة.

12. أطلس الطرقات:

 أطلس الطرقات

بما أننا جميعاً أصبحنا نستخدم الـGPS (نظام التموضع العالمي) على هواتفنا النقالة وأجهزتنا الإلكترونية، فقد أصبحت الخرائط من الماضي، لكن ماذا ستفعل إذا توقف هاتفك عن العمل؟ أو إذا دخلت منطقة لم يتعرف على وجودها الـGPS؟ أو حتى إذا توقفت الأقمار الصناعية عن إرسال الإشارات بشكل صحيح؟

هنا عليك أن تكون مستعداً لمثل هذه المواقف عزيزي القارئ وتهيئ أطلساً أو خريطةً للطرقات في منطقتك أو المنطقة التي أنت متوجه إليها.

13. حقيبة أدوات:

حقيبة أدوات

يجب على الجميع الاحتفاظ بالأدوات التالية في سياراتهم: مصباح يدوي، وأسلاك توصيل كهربائية، ومفك براغي، وشريط لاصق، وذلك تحسبا لأي طارئ بينما تكون وعائلتك وأطفالك على متنها، كما يجب اختيار حقيبة ذات حجم مناسب تحتوي على جميع الأدوات التي قد تنقذك في حال انثقب إطارٌ، أو إذا تعرضت لحادث سير، ويمكن وضعها في الصندوق الخلفي أو في مكان العجلة الاحتياطية.

14. قطعة ملابس إضافية لكل شخص:

عندما يقوم أحد أطفالك بالتقيؤ على ملابسهم أثناء ذهابك لزيارة أصدقائك مثلاً، أو عندما تقل ابنتك من المدرسة الإبتدائية إلى طبيب الأسنان وتكتشف أن ثيابها ملطخة بالتراب ولا تمتلك ملابس أخرى في حوزتك ستكون عندها بأمس الحاجة لقطعة ثياب إضافية تنهي بها هذه الأزمة، ولتفادي هذا الأمر تأكد من إبقاء حقيبة صغيرة في الصندوق الخلفي تحوي قطعاً من الثياب لك (عند انسكاب قهوة على قميصك مثلاً) ولجميع أفراد العائلة، ويفضل وضعها في حقيبة بدلاً من كيس لكي لا تتجعد وتتلف بسبب الحرارة.

عدد القراءات: 1٬380