معلومات عامة

10 شركات عالمية تتحكم في كل شيء تشتريه تقريباً

تتحكم تقريبا عشرة شركات فقط في كل علامة طعام وشراب تجارية كبيرة في العالم، وتقوم هذه الشركات -(نيسلي) Nestlé و(بيبسيكو) PepsiCo، و(كوكاكولا) Coca-Cola، و(أونيليفر) Unilever، و(دانون) Danone، و(جنرال ميلز) General Mills، و(كيلوغس) Kellogg’s، و(مارس) Mars، و(أسوشياتد بريتيش فود) Associated British Foods، و(مونديلاز) Mondelez- بتوظيف الآلاف من العمال، كما تحقق إيرادات سنوية خيالية تقدر بمليارات الدولارات.

في محاولة لحث هذه الشركات السابقة ذكرها على إحداث تغييرات إيجابية، ومن أجل أن يكون المستهلك على دراية بمن يتحكم في العلامة التجارية التي يبتاعها، قامت منظمة (أوكسفام) Oxfam -منظمة خيرية تضم 20 منظمة التي تندرج تحتها وتستعمل اسمها- بإنشاء بحث مثير يظهر فيه مدى الترابط الكبير بين هذه العلامات التجارية.

  • يمكنك إلقاء نظرة مفصلة حول صورة المخطط أعلاه الخاص بالعلامات التجارية العالمية بدقة عالية في آخر المقال.

في مقالنا هذا على موقع (دخلك بتعرف) جمعنا لكم أعزائي القراء لائحة تضم 10 شركات عالمية تتحكم تقريبا في كل ما نستعمله من منتجاتنا اليومية:

1. شركة (كيلوغس) Kellogg’s:

رقائق البطاطس (برينغلز)

بلغت مداخيل الشركة في سنة 2015: 13.5 مليار دولار.

ناهيك عن (فروت لوبس) Froot Loops ، و(فروستد فلايكس) Frosted Flakes، تملك شركة (كيلوغس) كذلك بعض العلامات التجارية التي لا تدخل الحبوب في تركيبها منها: (إيغو) Eggo لصناعة الـ(وافلز)، و(برينغلز) Pringles لرقائق البطاطس، و(تشيز إت) Cheez-It لإنتاج البسكويت.

2. شركة (بريتيش أسوشياتد فودس) Associated British Foods:

شاي

بلغت مداخيل هذه الشركة في سنة 2015: 16.6 مليار دولار.

تملك شركة (بريتيش أسوشياتد فودس) كذلك علامات تجارية مختلفة على غرار (دورست سيريالز) Dorset Cereals للحبوب الغذائية، وشاي (توينينز) Twinings، بالإضافة إلى بائع التجزئة (بريمارك).

3. شركة (جنرال ميلز) General Mills:

مثلجات أو آيس كريم

بلغت مداخيل الشركة لسنة 2015: 17.6 مليار دولار.

تشتهر شركة (جنرال ميلز) بشكل أكبر عن كونها مصنع حبوب (تشيريوز) Cheerios و(تشاكس) Chex، لكنها تملك كذلك العديد من الشركات الأخرى والعلامات التجارية على غرار (يوبلي) Yoplait لإنتاج الياغورت، و(همبرغر هالبر) Hamburger Helper للأغذية المعلبة، و(هاغن دازس) Haagen-Dazs للمثلجات، و(بيتي كروكر) Betty Crocker لمختلف الأغذية ووصفات الطهو.

4. شركة (دانون) Danone:

ياغورت دانون

بلغت مداخيل هذه الشركة لسنة 2015: 29.6 مليار دولار

تشتهر شركة (دانون) أكثر لكونها مصنع بعض أشهر أنواع اليوغرت على شاكلة (أكتيفيا)، و(يوكرونش) Yocrunch، و(أويكوس) Oikos، إلا أن ما لا يعلمه الكثيرون هو أن شركة (دانون) تقوم كذلك ببيع بعض من المنتجات الطبية الغذائية بالإضافة إلى المياه المعدنية المعبأة.

5. شركة (مونديليز) Mondelez:

أوريو بالمثلجات

بلغت إيرادات هذه الشركة في سنة 2015: 29.6 مليار دولار.

تملك شركة أصابع الشوكولا الشهيرة هذه كذلك كل من علامة (أوريو) Oreo، وعلكة (ترايدنت) Trident، وحلويات سكاكر (سور باتش كيدز) Sour Patch Kids.

6. شركة (مارس) Mars:

شوكولا أم أند أمز

بلغت إيرادات شركة (مارس) لسنة 2015: 33 مليار دولار.

تشتهر شركة (مارس) بشكل أكثر بفضل أنواع الشوكولا التي تصنعها، على غرار (أم أند أمز) M&M، لكنها تملك علامة إنتاج الأرز التي تحمل اسم (أنكل بنز) Uncle Ben’s، وسكاكر (ستاربورست) Starburst، وعلكة (أوربيت) Orbit.

7. شركة (كوكاكولا) Coca-Cola:

امرأة تشرب المياه المعبأة

بلغت مداخيل شركة (كوكاكولا) لسنة 2015: 44 مليار دولار.

تتعدى الشركة الغنية عن التعريف (كوكاكولا) مجرد كونها شركة مشروبات غازية وصودا بكثير، حيث تملك الشركة كذلك كلا من شركات المشروبات على غرار (دازاني) Dasani للمياه المعبأة، وشركة (فيوز) Fuze للإتصالات، و(هونست تي) Honest Tea للشاي.

8. شركة (أونيليفر) Unilever:

مايونيز (هالمان)

بلغت مداخيل هذه الشركة في سنة 2015: 59.1 مليار دولار.

تتضمن لائحة العلامات التجارية المتنوعة التي تقع تحت مظلة شركة (أونيليفر) كلا من شركة العطور (أكس بودي) Axe، وشاي (ليبتون)، ومنتوج المثلجات (ماغنوم) Magnum، ومنتوج المايونيز (هالمان) Hellmann.

9. شركة (بيبسيكو) PepsiCo:

أصابع البطاطس المقلية

بلغت مداخيل شركة (بيبسيكو) لسنة 2015: 63 مليار دولار:

بالإضافة إلى علامة (بيبسي) وبعض علامات الصودا الأخرى التي تقع ضمن ملكيات هذه الشركة، توجد كذلك بعض العلامات الأخرى مثل (كواكر أوتميل) Quaker Oatmeal لحبوب الشوفان، و(تشيتوس) Cheetos لرقائق البطاطس والوجبات السريعة المعلبة، ومشروب عصائر (تروبيكانا) Tropicana.

10. شركة (نيسلي) Nestlé:

مياه غازية معبأة من شركة بيريي

بلغت مداخيلها لسنة 2015: 87 مليار دولار.

تتضمن لائحة الماركات والعلامات التجارية التي قد تكون تجهل أن شركة (نيسلي) تملكها كلا من علامة (غيربر) لأطعمة الأطفال Gerber، و(بيريي) Perrier للمياه المعبأة، و(ديجيورنو) DiGiorno للبيتزا المعلبة، و(هوت بوكيتس) Hot Pockets للسندويتشات التي تحضر في المايكرويف، بالإضافة كذلك لكثير من العلامات المتخصصة في إنتاج الحلويات على شاكلة (بوترفينغر) Butterfinger، و(كيت كات) KitKat.

العامات التجارية الغذذائية العالمية

يقبع خلف العلامات التجارية وهم الاختيار

عدد القراءات: 45٬425