معلومات عامة

عادات تسوق وغذاء خاطئة، تعرف عليها

تسوق

يأمل الكثير من الناس أن يجعلوا طعامهم صحياً أكثر، لذا فهم يبدؤون ذلك بانتقائهم ما يظنون أنه صحي ومفيد أكثر من متجر البقالة، لكن هل معلوماتنا صحيحة فعلاً حول ما هو المنتج الصحي والمنتج غير الصحي؟

سنستعرض في مقالنا هذا بعض من الإشاعات الخاطئة حول المنتجات الصحية التي أغلبنا كان يتبعها ظناً منه أنها صحيحة!

– إشاعة الأغذية العضوية هي دائماً صحية أكثر:

هل الأغذية العضوية هي دائماً صحية أكثر

إن مصطلح الغذاء العضوي يمكن أن يعني احتوائه على مبيدات أقل، لكن ليس هناك أي دليل على أنه مغذٍ أكثر، لذا إذا كنت تفكر أن تصبح من مناصري الأغذية العضوية فقد يخطر في بالك فوراً الإكثار من الأوراق الخضراء كالسبانخ والخس أو الفواكه كالتفاح والخوخ، لكن عليك الحذر، فعندما تزرع تلك المحاصيل فهناك احتمال كبير أن تكون حاملةً لبعض آثار المبيدات من منتجات أخرى.

أما الأغذية التي لا تؤكل بقشرتها مثل البرتقال والأفوكادو ..إلخ فبالطبع ستكون أقل خطراً عليك.

لذا تأكد دوماً من غسل الخضار والفواكه جيداً قبل تناولها حتى إن كانت عضوية.

– إشاعة الحبوب الكاملة أو لا شيء:

الحبوب الكاملة

لا شك أن الحبوب الكاملة صحية أكثر من المقشورة وذلك لاحتوائها على الكثير من الألياف، لكن مع ذلك يجب ألا نبالغ في تناولها واستهلاكها، يجب أن تكون نصف كمية الحبوب المستهلكة من قبل العائلة هي حبوب كاملة، وأن يكون الاستهلاك مزيجاً متناسقاً من الحبوب الكاملة والمقشورة.

– إشاعة التخلي عن الحلويات:

الحلويات

لا يجب علينا أن نحرم أنفسنا من أكل الحلويات أبداً، كل ما في الأمر أنه يمكننا أن نجعلها لذيذة وصحية في الوقت نفسه: مثل الشوكولا الداكنة مع الزبيب والمكسرات، الآيس كريم قليل الدسم مع الفاكهة، وغيرها من الحلويات مفيدة جداً، ويمكن أن تضيف عناصر غذائية هامة لنظامنا الغذائي، لكن يجب علينا أن نقلل من تناول الكوكيز والكيك الجاهز الدسم.

– إشاعة مقولة ”قليل الدسم يعني صحيٌ دوماً“:

التبضع

المنتجات التي تدعي أنها قليلة الدسم وتكتب ذلك على علبها بخط كبير قد تكون تحتوي على كثير من المواد التي يجعل منها غير صحية، لذا قبل شراء المنتج يجب أن نتأكد من مكوناته والحقائق الغذائية المكتوبة عليه، فتجنب لإفراط في تناول الأطعمة عالية الصوديوم والسكر والدهون والدهون المتحولة والدهون المشبعة والسعرات الحرارية.

– إشاعة التخلي عن العصير فهو غير مفيد:

عصائر

لا شك أنه لا شيء يحل محل الفواكه الطازجة والمجمدة، لكن إن أردت أن تشرب العصير فعليك فقط أن تعرف كيف تنتقي العصير الأفضل، إختر عصير الفاكهة والعصائر التي تحتوي بشكل طبيعي على سكر أقل كالجريب فروت والرمان، وتجنب المنتجات التي تدعى بشراب عصير الفواكه، لأنها تحوي الكثير من السكر والسعرات الحرارية.

– إشاعة المنتجات الطازجة أفضل من كل الأخريات:

منتجات معلبة

إن الفواكه والخضار المجمدة بطريقة سليمة لها نفس فائدة الطازجة منها، كما أنها تحافظ على كل العناصر الغذائية الموجودة فيها، لكن عند شرائك فواكه وخضار معلبة تأكد من غسلها بالماء لتقليل كمية الملح أو السكر المضاف إليها أثناء التعليب.

– إشاعة التقليل من الألبان لتجنب السمنة:

تناول الحليب واللبن

صحيح أن منتجات الألبان تحوي دهونا وسعرات حرارية لكنها مفيدة جداً، لأنها تحوي على الكالسيوم والبروتينات وفيتامين D، لذا فإن الاستغناء عنها أمر خاطئ تماماً.

– إشاعة الأطعمة المجمدة أنها غير مغذية:

سمك مجمد

ليست كل الأطعمة المجمدة غير مغذية أو سيئة كما يقول البعض، فهناك العديد من الأغذية المجمدة تحافظ على نسب العناصر الغذائية وخاصة البروتينات فيها، لكن الأطعمة المقلية هي الضارة والتي يجب علينا أن نتجنبها.

– إشاعة تجنب تناول اللحوم الحمراء:

تنوع الغذاء

إن اللحوم الحمراء غنية بالعناصر الغذائية الهامة كالزنك والحديد والبروتينات، لكن يجب أن نأكل كميات مناسبة لنا:

  • 50 غرام يوميا لعمر 2-3 سنوات.
  • 140 غرام يوميا لعمر 9–12 سنة.
  • 170 غرام يوميا للبالغين.

مقال من إعداد

mm

علي لؤي الحوري

المصادر

عدد القراءات: 2٬116