in

مطالب آينشتاين المكتوبة و18 قائمة أخرى كتبتها شخصيات تاريخية مشهورة

كتابة المهام اليومية وتنظيمها هي واحدة من أكثر الواجبات المملة على الإطلاق ولكنها موجودة منذ قرون عديدة، حتى إن بعض عباقرة التاريخ، مثل عالم الفلك المشهور في القرن السادس عشر (جاليليو)، كان يخصص وقتاً من يومه لتدوين قوائم التسوق البسيطة.

تمكن المؤرخون من تدوين هذا الجانب من الحياة اليومية والروتينية لبعض الشخصيات التاريخية الشهيرة بالإضافة للأيقونات الحديثة، مثل المغني وعازف الغيتار الشهير (جون لينون)، وتظهر لنا هذه القوائم الجانب الفكاهي لشخصيات معروفة، كما إن معرفتنا أن الأشخاص المشهورين لا يختلفون عنا كثيراً فهم بحاجة لتذكير أنفسهم بالأشياء التي عليهم القيام بها أو شرائها، تكشف لنا الطابع الإنساني والواقعي لمثل هؤلاء الأشخاص.

18. مجموعة المطالب التي كتبها هوديني، الجزء الأول:

هاري هوديني، 1899.
هاري هوديني، 1899. صورة: Wikimedia Commons

(هاري هوديني) هو واحد من أشهر لاعبي الخفة والفنانين في التاريخ، حيث أدى حيلا سحرية رائعة تحدى فيها الموت كحيلة الدفن حياً، كما أنه قيد نفسه بالسلاسل وتمكن من الهرب من حجرة المياه الصينية للتعذيب التي صممها بنفسه، كل هذه الخدع جعلت منه شخصاً مشهوراً وذو شعبية هائلة، حيث أمضى 14 عاماً في السفر حول العالم لأداء حيله المثيرة، كما كان يدون قائمة بالمواد التي يحتاجها ويقدمها لمساعديه لضمان حصوله على جميع المواد اللازمة قبل ظهوره أمام الجماهير وتأدية حيله.

هل يتعذر عليك إكمال قراءة كل المقال الآن؟ يمكنك حفظه في المفضلة والعودة إليه لاحقا..

لم تكن مطالب (هوديني) شبيهة بمطالب المشاهير الآخرين الذين كانوا يطالبون بعدم الاتصال البصري مع أي أحد، كما إنهم يطلبون حلوى بألوان محددة، إلا أن المطلب الشخصي الوحيد الذي طالب به (هوديني) هو أن تكون غرفة تبديل ملابسه أقرب غرفة إلى المسرح، وذلك لأنه يختتم عرضه بحيلة الهروب من حجرة التعذيب بالمياه، أي أنه سيغادر المسرح مبللاً، كما طالب بوجود أريكة في غرفته، أي باختصار كانت مطالبه بسيطة جداً بالنسبة لشخص مشهور عالمياً.

أما المطالب الأخرى التي كان يدونها في قائمته، فهي مواصفات فنية للأدوات التي يحتاجها على المنصة كقطع الأثاث الصغيرة أو بعض الأعمدة التي يحتاجها أثناء عروضه.

17. مجموعة المطالب التي دونها هوديني، الجزء الثاني:

قائمة مطالب هوديني المسرحية. صورة: Boston Public Library/Flickr
قائمة مطالب هوديني المسرحية. صورة: Boston Public Library/Flickr

كانت مطالب (هوديني) مباشرة وبسيطة، حيث طالب بالسماح للجمهور بالاقتراب من خشبة المسرح، كما طالب بوضع ثمانية عشر كرسي وطاولتين وطاولة خشبية قوية لوضع البساط المائي عليه ليجف بعد الانتهاء من العرض، الأمر المثير للاهتمام هو أنه كان يدون قياسات الخشب بشكل دقيق، حيث كان يطالب في كل عرض بقطعتين من الخشب واحدة بطول 20 قدم وعرض 4 إنش والأخرى بطول 16 قدم وعرض 2 إنش، يبدو أنه كان يحطمها أثناء أدائه إحدى الحيل.

كما كان يطالب موظفي المسرح بتحضير 100 جالون من الماء المغلي، و4 أنابيب نحاسية التي ستزوده بالماء أثناء العرض، ولكن فكر قليلاً بهذا المطلب! لماذا يحتاج (هوديني) الماء المغلي! وكيف يثق بشخص غريب كلياً أن يعد له 100 جالون من الماء المغلي! لا بد أنه كان واثقاً جداً من قدراته!

16. ”بصراحة عزيزتي، أنا لا أبالي…“ الجزء الأول:

مشهد «بصراحة عزيزتي» الشهير.
مشهد «بصراحة عزيزتي» الشهير.

من أكثر المشاهد شهرة في السينما الأمريكية هو عندما يقول (كلارك غيبل) بدور (ريت بتلر) في الفيلم الشهير With the Wind: ”بصراحة عزيزتي أنا لا أبالي…“ مخاطباً (فيفيان لي) بدور (سكارليت أوهارا)، ولكن ما يجهله البعض أن هو أن هذه الجملة الشهيرة قد تم حذفها من الفيلم بسبب كلمة Damn والتي تعني ”اللعنة“ في نهاية هذه الجملة الشهيرة بعد أن ارتأى للمراقبين أنه من غير اللائق أن تعرض هذه الكلمة المسيئة في الفيلم، بعد هذا القرار سارع كتاب الفيلم لكتابة قائمة بالجمل البديلة لهذه الجملة المحذوفة.

ومن أكثر الاقتراحات المضحكة هي جملة ”بصراحة عزيزتي، الأمر ليس أنني لا أبالي فحسب، بل إنني لا أهتم“، حيث أنه في الواقع كلمة لا أبالي هي ذاتها لا أهتم، كما تم اقتراح جملة ”إنها تجعل من حنجرتي ترتفع“، و”إنها كرائحة كريهة في أنفي“، ولكن إن دققنا في جملة: ”بصراحة يا عزيزتي“ فهي تبدو وكأنها رد على أحد هذه الأسئلة: ”إلى أين أذهب؟ ما الذي عليّ فعله؟“

15. ”بصراحة يا عزيزتي، أنا لا أبالي“، الجزء الثاني:

صورة للجمهور الذي شاهد فيلم Gone With the Wind في المسرح.
صورة للجمهور الذي شاهد فيلم Gone With the Wind في المسرح. صورة: The Associated Press

يبدو أن قانون إنتاج الأفلام السينمائية لم يزعجه التناقض الكبير الموجود في البدائل المقترحة ومنها: ”بصراحة يا عزيزتي، يمكنك الذهاب إلى الشيطان“، من الغريب كيف أنهم وجدوا إشكالاً كبيراً بكلمة اللعنة ولكنهم لم يبالوا بوجود جملة في الفيلم يخبر فيها شخص ما الآخر بأن يذهب إلى الشيطان (وهو المعنى الفعلي لكلمة لعنة)، كما كان هناك اقتراح آخر وهو: ”إن كان الشيطان يهتم فأنا لا يهمني الأمر“، أي باختصار كان اعتراضهم على كلمة اللعنة فقط ولم يأبهوا بالتهديد الفعلي أو مناقشة اللعنة الأبدية وأمور تتعلق بالذهاب إلى الشيطان بنفسه.

جميع الجمل التي تم اقتراحها لتحل مكان الجملة الأصلية تحمل نفس المعنى وهو ”عدم الاكتراث“، وجميعها كانت ستخلف لطخة سوداء على الفيلم، ولكن قد تكون الجملة التي أدخلت فيها كلمة (كونتينتال) هي من أكثر الجمل المؤرخة: ”بصراحة عزيزتي، أنا لا أكترث قدر كونتينونتال“، والـ”كونتينتال“ هي عملة طُبعت لفترة وجيزة خلال الثورة الأمريكية، ويعتبر استخدام هذه الجملة في هذا الفيلم الذي تم تصويره خلال الحرب الأهلية الأمريكية رمزاً ثقافياً للحرب الثورية.

لحسن الحظ قررت رابطة الأفلام السينمائية الموافقة على الجملة الأصلية بعد رؤيتهم لمدى سوء البدائل المقترحة، وأصبحت هذه الجملة بغاية الشهرة في الكثير من الأفلام والبرامج التلفزيونية حتى إنها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من القاموس الثقافي للغة الأمريكية.

14. اختراع كرة السلة، الجزء الأول:

جيمس نايسميث مخترع كرة السلة عام 1920.
جيمس نايسميث مخترع كرة السلة عام 1920. صورة: Wikimedia Commons

اخترع (جيمس نايسميث) الكندي لعبة كرة السلة سنة 1891 بينما كان يعمل كمدرس رياضي في جمعية الشباب المسيحية (YMCA) في سبرينغفيلد-ماساتشوستس، حيث قرر مسؤولو الجمعية إعطاءه 14 يوماً لإيجاد لعبة آمنة وممتعة للترفيه عن أطفال الجمعية، كان (ناسميث) طالباً فقيراً ولكنه رياضي موهوب حيث أمضى فترة شبابه يمارس العديد من الألعاب الرياضية، فيما بعد استمد (ناسميث) فكرة لعبة كرة السلة من الألعاب التي كان يلعبها أثناء طفولته، حيث دون قائمة تحتوي على 13 نقطة كقواعد للعبة جديدة أطلق عليها اسم ”كرة السلة“.

كل ما أراده (ناسميث) هو إيجاد لعبة آمنة يمكن للاعبيها ممارستها في الأماكن المغلقة وخاصةً بعد أن رأى الإصابات الكثيرة التي يتعرض لها اللاعبون أثناء ممارستهم الألعاب الخشنة كالجري أو دحرجة الكرة وغيرها من الألعاب التي تحتاج لاحتكاك جسدي، لذلك منع (ناسميث) التواصل الجسدي بين اللاعبين في هذه اللعبة التي تقتصر على تمرير الكرة بين بعضهم البعض، أما بالنسبة للقواعد الأصلية فإن لعبة السلة كانت عبارة عن ثلاث سلال في نهاية الملعب و3 سلال في بدايته، أي أنها كانت أقرب للعبة (كويدتش) في هاري بوتر من لعبة كرة السلة الحديثة، كما أنه لم يكن للسلال شباك أي كان على اللاعبين استرداد الكرة من إحدى السلال الست عند التسجيل.

13. اختراع كرة السلة، الجزء الثاني:

المسودة الأولى لقواعد كرة السلة. صورة: Wikimedia Commons
المسودة الأولى لقواعد كرة السلة. صورة: Wikimedia Commons

سرعان ما حققت هذه اللعبة شهرة واسعة، وفي عام 1898 أي بعد مرور 7 سنوات فقط على وضع قوانين لعبة كرة السلة، تم تعيين (نايسميث) لتدريب فريق لكرة السلة في جامعة كانساس، وفي هذه الأثناء انتشرت اللعبة في جميع فروع جمعية الشبان المسيحيين الأمريكية وكانت أغلب المباريات تقام بين فروع هذه الجمعية، ولكن مع بداية القرن العشرين اكتسبت اللعبة شعبية أكبر وأصبحت تقام المباريات في جميع أنحاء البلاد.

كان (نايسميث) رجلاً متواضعاً حتى إنه رفض تسمية لعبة كرة السلة باسم ”كرة نايسميث“، وفي عام 2004 تم بيع المسودة الأولى لقوانين كرة السلة الأصلية في مزاد (سوثبي) بأكثر من 4 مليون دولار، تبرع الفائزون في المزاد بهذه المسودة لجامعة كانساس.

مع مرور الوقت شهدت لعبة السلة تطورات عديدة، حيث أصبحت قواعدها عبارة عن 80 صفحة متضمنة القواعد التي وضعها (نايسميث) كالمراوغة وتجنب الاحتكاك بين اللاعبين لتجنب وقوع الإصابات، أما الآن تعتبر لعبة السلة من أشهر الألعاب الرياضية على مستوى العالم.

12. قائمة المهام الخاصة بجوني كاش، الجزء الأول:

جوني كاش عام 1969.
جوني كاش عام 1969. صورة: Mr Music Head

من منا يصدق أن المغني الأمريكي الشهير (جوني كاش) ذو الشخصية المتمردة والملابس السوداء بالإضافة لتعاطيه للمخدرات وآراءه السياسية كان يكتب قائمة مهام تتضمن عنصر ”التبول“ و”السعال“.

كتب (جوني كاش) في هذه القائمة بندًا وهو ”قبّل جون“، و(جون) هي زوجته، كان هذان الزوجان مولعان ببعضهما البعض ودام زواجهما لمدة 35 عاماً، كان (جوني) يكتب رسائل الحب لزوجته ويبدو أنه حتى في هذه القائمة لم ينسى ذكر اسمها، وقد قال (جوني) أن الموسيقى هي السبب الوحيد للبقاء حياً بعد موت زوجته، توفي (جوني) بعد أربعة أشهر فقط من وفاة زوجته.

يظهر الجانب الفكاهي من شخصية (جوني) في البند الثالث من هذه القائمة عندما كتب ”لا تقبل أي شخص آخر“، حيث يظهر لنا العلاقة الرائعة التي كانت تجمعه مع زوجته، إليكم ما كتب (جوني) في قائمته:

  1. لا تدخن.
  2. قبّل جون.
  3. لا تقبل أي أحد آخر.
  4. اسعل.
  5. تبول.
  6. تناول طعامك.
  7. لا تأكل الكثير.
  8. اقلق.
  9. اذهب لرؤية أمك.
  10. تدرب على عزف البيانو.
  11. لا تدون الملاحظات.

11. قائمة المراجعة الخاصة بجوني كاش، الجزء الثاني:

قائمة المراجعة الخاصة بجوني كاش.
قائمة المراجعة الخاصة بجوني كاش. صورة: wsj

في حين أن معظم البنود التي تتضمنها هذه القائمة تظهر الجانب الكوميدي في شخصية (كاش) كرقم 6 ”تناول الطعام“ متبوعاً برقم 7 ”لا تأكل كثيراً“، إلا أن بعض من هذه البنود تظهر جانباً أكثر جدية وعاطفية في شخصية هذا الموسيقي الشهير، ففي البند الأول كتب لا تدخن، وهو أمر قد يصعب تصديقه نظراً لتاريخ (كاش) الحافل في تعاطي المخدرات وصراعاته مع زوجته التي كثيراً ما كانت ترمي أقراصه المخدرة في المرحاض.

أما بالنسبة للبند رقم 8 عندما كتب ”اقلق“، فقد يكون مجرد مزحة ولكنه أيضاً يظهر لنا حالة (كاش) العقلية، وخاصةً إنه في هذه الأثناء كان يحاول الإقلاع عن التدخين، أو ربما كان يعاني من انسحاب المنشطات من جسده مثل الأمفيتامينات والنيكوتين التي تسبب التوتر والقلق.

بالنسبة للبندين الأخيرين ”اذهب لرؤية أمك“ و”تدرب على عزف البيانو“، فإنهما يظهران الجانب الطفولي في شخصيته، فمن الصعب تصور رجل يرتدي الملابس السوداء ذاهب لزيارة والدته العجوز ثم يذهب للتدرب على عزف البيانو كصبي صغير، كما كتب (كاش) في نهاية الورقة جملة ظريفة وهي ”لا تدون الملاحظات“، يا له من رجل مضحك!

10. شكوك تشارلز داروين، الجزء الأول:

تشارلز داروين.
تشارلز داروين. صورة: wikipedia

كان (تشارلز داروين) في طريقه لأن يصبح كاهناً أنجيليكياً بناءً على طلب والده قبل أن يصبح المؤسس الأول لنظرية التطور، في بداية الأمر كانت رغبة والده أن يصبح طبيباً ولكنه أهمل دراسته، وبعد أن تخرج من قسم التاريخ الطبيعي ذهب (داروين) في بعثة لمدة عامين على متن سفينة (إتش إم إس بيغل) بصفته مرافق لكابتن السفينة وعالم طبيعي، إلا أن والده لم يكن راضيًا عن هذه البعثة معتقداً أنها ليست سوى مضيعة للوقت وقد تؤثر سلباً على مستقبله المهني ككاهن.

أثناء الرحلة كتب (داروين) إلى عمه المفضل رسالة موضحاً بها النقاط السلبية للرحلة من وجهة نظر والده الذي انتقد ابنه بطريقة غير مهذبة، وقد كانت شكوى والده الرئيسية والتي احتلت المركز الأول في القائمة هي أنها ستجلب له ”سمعة سيئة“ كرجل دين، وخاصةً أن الأفكار التطورية تتعارض مع التعاليم المسيحية، كما إن عمله كعالم طبيعي قد يضعف فرصه في الارتقاء داخل الكنيسة الإنجليكية.

9. شكوك تشارلز داروين، الجزء الثاني:

القائمة التي دونها تشارلز داروين عن مخاوف والده.
القائمة التي دونها تشارلز داروين عن مخاوف والده. صورة:  Telegraph UK

لم يكن لدى (روبرت داروين) والد (تشارلز داروين) ثقة بقدرات ابنه، حتى إنه وصف البعثة باسم المشروع الجامح، كما أنه قال إنه كان عليهم اختيار علماء طبيعيين آخرين لهذه الرحلة قبل أن يعرضوها على ابنه، قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء خاصةً أن (تشارلز) كان قد انضم للعديد من جمعيات علماء الطبيعة في جامعة كامبريدج، كما أن امتحانه النهائي كان جيداً.

افترض (روبرت داروين) وجود عطل في السفينة لذلك رفض العديد من العلماء القبول بهذه الرحلة وعندها لجأوا لتعيين ابنه، كما كان يعتقد أن ابنه لن يستقر أبداً أثناء رحلته وأن أماكن الإقامة ستكون غير مريحة نظراً لطبيعة الحياة المترفة التي يعيشها (روبرت)، أي باختصار لن يتمكن ابنه من التكيف أثناء هذه الرحلة مما يجعل منها عديمة الفائدة، لحسن الحظ تدخل عمه في الأمر وشجع (تشارلز) للقبول بهذه البعثة المتجهة نحو جزر غالاباغوس.

8. جون لينون التحرري، الجزء الأول:

جون لينون 1975.
جون لينون 1975. صورة: morrisonhotelgallery

(جون لينون) هو من أكثر أعضاء فرقة البيتلز موهبة بالإضافة لكونه شخصية محبوبة ومشهورة وبنفس الوقت مثيرة للجدل، كان (لينون) ناشطاً ومناهضاً للحرب وكان من المروجين لفكرة السلام، ولكن في نفس الوقت كشف ابنه (جوليان) عن معلومات تشير إلى طريقة (جون لينون) القاسية في التعامل معه ومع والدته، وقد عبر (لينون) عن ماضيه في أغنية Getting Better قائلاً: ”اعتدت أن أكون قاسياً بالتعامل مع زوجتي، لقد ضربتها وحرمتها من الأشياء التي تحبها“.

كان (لينون) معروفاً بعلاقته المثيرة للجدل مع وسائل الإعلام، حيث عملت وسائل الإعلام على تشويه سمعته بعد أن قال إن البيتلز أشهر من يسوع نفسه! كما إنه تعرض للنقد كثيراً بسبب علاقته مع المغنية اليابانية (يوكو أونو)، وجاء الرد من قبل (لينون) عندما أصدر أغنية The Ballad of John and Yoko قائلاً: ”الطريقة التي تسير بها الأمور تعذبني“، وبعد حرب طويلة خاضها مع وسائل الإعلام عاد إلى عالم الشهرة سنة 1976 عندما أرسل له أحد المعجبين رسالة تتضمن أسئلة طالباً من (جون) أن يجيب عنها.

7. جون لينون، الجزء الثاني:

إجابات جون لينون عن هذه الأسئلة.
إجابات جون لينون عن هذه الأسئلة. صورة: Telegraph UK

قام (جون لينون) بالرد على الرسالة التي أرسلها أحد المعجبين وقام بملأ عريضة مكونة من 12 سؤالاً فضلاً عن إجابته على السؤال ”هل هناك أي نصيحة تود أن تقدمها للمراهقين اليوم؟“ حيث أجاب ”أنضجوا!“، تكشف لنا إجاباته الروح الفكاهية التي يتمتع بها:

  • نيويورك: عظيمة.
  • إلفيس: سمين.
  • رينجو: صديق.
  • يوكو: الحب.
  • هوارد كوسيل: لحم خنزير.
  • جورج: ضائع.
  • تهريب الخمر: جيد.
  • إلتون: لطيف.
  • بول: استثنائي.
  • باوي: نحيل.
  • إم. بي. إي: القرف.
  • جون: عظيم.

الكلمات التي استخدمها (جون لينون) لوصف كل من (إلفيس بريسلي) السمين و(هاورد كوسيل) لحم الخنزير مضحكة للغاية، كما أن وصفه للـ(إم. بي. إي) وهو أعلى وسام للفروسية في الإمبراطورية البريطانية بأنه قرف يكشف لنا الكثير عن توجهات وآراء (لينون) السياسية.

وعلى الرغم من تفكك فرقة البيتلز إلا أنه وصف أعضاء الفرقة بكلمات لطيفة ومثيرة للمشاعر، فمثلاً وصف (بول مكارتني) بأنه رجل استثنائي و(رينجو ستار) بأنه صديق، ولكن من ناحية أخرى من المؤسف أن نراه يصف (جورج هاريسون) بأنه شخص ضائع.

6. مطالب آينشتاين، الجزء الأول:

ألبرت أينشتاين عام 1921
ألبرت أينشتاين عام 1921. صورة: Wikimedia

يعتبر الفيزيائي أينشتاين من أعظم الشخصيات في القرن العشرين ولكنه لم يكن جيداً مع زوجته الأولى عالمة الرياضيات (ميلفا ماريك)، أجبر أينشتاين زوجته وأطفاله على الانتقال إلى برلين وهناك تعرف على ابنة عمه (إيلينا) التي تزوجها بعد طلاقه من (ماريك)، لا يزال هناك جدل كبير حول ما إذا كنت (ماريك) تساعده في أعماله وبحوثه أم لا لكونها عالمة رياضيات موهوبة، وقد أكد ابنهما أن والدته قد تخلت عن طموحاتها الرياضية بعد زواجها من والده آينشتاين، بينما يعتقد البعض أنها ساعدت آينشتاين كثيراً ولكنه لم يعترف بمساعدتها له علناً.

انفصل الزوجان عن بعضهما سنة 1914 بعد زواج دام لمدة 11 عاماً من التعاسة والاكتئاب، وخاصةً بعد انتقالهما إلى برلين، حيث شعرت (مارك) بالاكتئاب والوحدة، عندها قرر آينشتاين أنهما سيبقيان معاً من أجل الأطفال ولكن بشرط أن توافق على قائمة الطلبات التي كتبها، ولكن أي زواج يتضمن قائمة طلبات مكتوبة نهايته الفشل والانفصال، كما إن فكرة البقاء معاً لأجل الأطفال نادراً ما تكون فكرة جيدة.

5. مطالب أينشتاين، الجزء الثاني:

قائمة طلبات ألبرت أينشتاين لزوجته ميلفا ماريك.
قائمة طلبات ألبرت أينشتاين لزوجته ميلفا ماريك. صورة: Telegraph UK

قائمة المطالب الأصلية كانت مكتوبة باللغة الألمانية لكننا قمنا بترجمتها:

عليك أن تحرصي على:

  1. غسل ملابسي وترتيبها جيداً.
  2. أن تقدمي لي وجباتي الثلاثة يومياً في غرفتي.
  3. أن تحافظي على غرفة نومي ودراستي مرتبة والابتعاد عن مكتبي.
  4. نتجنب التواصل فيما بيننا إلا في حال الضرورة أو لأسباب اجتماعية فقط، كما إنني:
  • لن أجلس في المنزل معكِ.
  • لن نخرج سوياً كما إنني لن أسافر معكِ.

سوف تتبعي هذه النقاط:

  1. لا تتوقعِي أي علاقة حميمية مني ولا أريد أن أسمع منك جمل العتاب والتوبيخ.
  2. ستتوقفين عن الحديث معي عندما أطلب منك.
  3. عليكِ أن تغادري غرفة النوم أو الدراسة عندما أطلب منك دون تذمر.
  4. عليكِ أن تتعهدي بألا تقللي من شأني أمام أطفالنا سواء عبر الكلام أو السلوك.

أي بالمختصر كان يعامل زوجته (ماريك) كالخادمة، حيث عليها أن تنظف وترتب وتغسل وتطبخ دون أن تتواصل مع زوجها، لا عجب انها طلبت الانفصال بعد وقت قصير وأخذت أطفالها معها، ربما كان أينشتاين فيزيائياً عبقرياً إلا انه كان زوجاً فاشلاً.

4. قائمة التسوق الخاصة بجاليليو، الجزء الأول:

لوحة لجاليليو من رسم الفنان جوستوس سوسترمانس عام 1636.
لوحة لجاليليو من رسم الفنان جوستوس سوسترمانس عام 1636. صورة: Wikimedia Commons

لا يمكننا التصديق أن شخصية عظيمة كعالم الفلك والفيزيائي جاليليو كان يجلس ويكتب قائمة التسوق قبل ذهابه لشراء حاجياته، بالتأكيد كان لديه خدم أو مساعدين للتسوق بدلاً عنه، ولكن إن لم يكن لديه فمن المثير للإعجاب قدرته على التوفيق بين حياته المهنية وحياته الشخصية.

تحتوي هذه القائمة التي قام بتدوينها على ظهر رسالة مؤرخة 1609 على بعض الحاجيات التي كان بحاجتها لتحسين التلسكوب الذي اخترعه، وعلى الرغم من أن أول ظهور لاختراع التلسكوب كان عام 1609 إلا أنه استمر في تعديله وتحسينه حتى عام 1610، حيث كان باستطاعته رؤية كوكب المشتري عبر هذا التلسكوب، ومن بين هذه الحاجيات هي العدسة الألمانية المصقولة والكريستال الصخري المصقول ومرايا وإزميل صغير.

3. قائمة تسوق جاليليو، الجزء الثاني:

قائمة التسوق التي دونها جاليليو. صورة: Telegraph UK
قائمة التسوق التي دونها جاليليو. صورة: Telegraph UK

حظيت قائمة التسوق هذه باهتمام كبير بسبب صلتها بنماذج التلسكوب التي كان يعمل عليها سنة 1609، إلا أن هذه القائمة تكشف لنا جانباً من حياته الشخصية، حيث دون أول شيء في قائمته ”حذاء وقبعة لـ(فيسينزو)“، قد نتساءل من هو (فيسينزو)؟ كان والده يدعى (فيسينزو) ولكنه توفي عام 1591 أي قبل كتابة هذه القائمة، أما في السطر الثاني فكتب ”حاجيات مارينا“ ومارينا هي عشيقة جاليليو التي أنجبت أطفاله غير الشرعيين، سيكون من الرائع لو علمنا ما هي هذه الحاجيات، ربما بعض الأقمشة أو مستحضرات التجميل الفاخرة.

كما قام جاليليو بتدوين بعض السلع الغذائية كالعدس والحمص والأرز والزبيب، والتوابل كالسكر والفلفل والقرنفل والقرفة بالإضافة للمربى والبرتقال، يبدو أنه كان يتبع حمية صحية ولذيذة، كما قام بتدوين الصوف والصابون، أي أنه لم يكن مهتماً وناجحاً بالأمور الفلكية فحسب، بل إنه كان يدير أسرته بشكل جيد ويعلم ما يحتاجه من منتجات غذائية ومنظفات.

2. الكتب المزيفة لتشارلز ديكنز، الجزء الأول:

تشارلز ديكنز.
تشارلز ديكنز. صورة: Wikimedia

تحتوي العديد من القوائم التي ذكرناها سابقاً على بعض النقاط الفكاهية، إنما قائمة (تشارلز ديكنز) للكتب المزورة أكثرها تسلية، فعلى الرغم من كونه مؤلفًا إلا أنه عندما انتقل هو وعائلته إلى منزل (تافيستوك) الجديد في لندن، اكتشف نقصًا في الكتب المطبوعة في المنزل لذلك قرر أن يصنع أغلفة جديدة لكتب مزيفة ومنشورة مسبقاً بدلاً من طبع نصوص جديدة في المطبعة، وقد قبل مزخرف الكتب (توماس روبرت إيليس) بالمشروع ووجده ممتعاً للغاية وخاصةً أن العديد من العناوين كانت مضحكة للغاية.

انتقل (تشارلز ديكنز) نقلة نوعية في كتاباته من تأليف روايات مثل رواية (أوليفر تويست) و(بليك هاوس) التي تصور الطبقة الدنيا بوحشية ومعاملة الأيتام بطريقة رهيبة، إلى تأليف كتب تناقش مواضيع جادة كالفقر والعوز.

بعض من العناوين كانت بارزة ورائعة ومنها قصيدة Bowwowdowm التي تمدح الكلاب، و”أنشودة عيد الميلاد“ عام 1843، و”قصة مدينتين“ التي احتاجت ما لا يقل عن خمس مجلدات لتغطيتها.

1. الكتب المزورة لتشارلز ديكنز، الجزء الثاني:

أغلفة كتب ديكنز المزيفة..
أغلفة كتب ديكنز المزيفة. صورة: Telegraph UK

قائمة الكتب المزورة التي نشرها (ديكنز) رائعة بحيث لا يمكن مشاركتها بالكامل، يمكنك أن تتخيل المحادثات الرائعة التي دارت بين الزوار الذين كانوا يتجولون في المكتبات بين رفوف ديكنز ويقرأون العناوين الغريبة والرائعة، التي من بينها:

  • تاريخ البدلة القصيرة.
  • قائمة تماثيل الدوق ولينغتون.
  • خمس دقائق في الصين: ثلاث مجلدات.
  • أربعون غمزة في الأهرامات: مجلدان.
  • ابرنثي على الدستور: مجلدان.
  • البريد البري للسيد غرين: مجلدان.
  • الحياة الهمجية لكابتن كوك: مجلدان.
  • مقعد النجار للأساقفة: مجلدان.
  • فن آداب أورسون: مجلدان.
  • تاريخ العصور الوسطى: 6 مجلدات.
  • قصة جونا عن الحوت.
  • الحيل القديمة لكانت: 10 مجلدات.
  • قصيدة Bowwowdom.
  • إعادة النظر بالشجار: 4 مجلدات.
  • مجلة البارود: 4 مجلدات.
  • كاتب المسرحيات الإنكليزي، من تأليف (ايون).
  • فن قطع الأسنان.
  • أغاني ماثيو للحضانة: مجلدان.
  • سراويل باكستون: 5 مجلدات.
  • طريقة استعمال الزئبق من تأليف الشعراء القدامى.
  • ذكريات دروسي عن العدم: 3 مجلدات.
  • محادثات هيفسايد مع نفسه: 3 مجلدات.
  • كتاب مألوف للسكان العجائز: مجلدان.
  • جروفلير جروفولوجي، مع الملحق: 4 مجلدات.
  • كتب موسى وأولاده: مجلدان.
  • تعليقات تيزر.
  • أدلة الملك هنري الثامن على المسيحية: 5 مجلدات.
  • تصرفات الآنسة بيفين.
  • تطورات حبوب موريسون: مجلدان.
  • السيدة جوديفا على الحصان.
  • المعجزة الحديثة لمتلازمة مونخهاوزن: 4 مجلدات.
  • مسرحية ريتشاردسون عن الأدب الدرامي: 12 مجلد.
  • دليل هانسارد للنوم المنعش: عدد كبير من المجلدات.