شخصيات

دخلك بتعرف وينستون تشيرشل؟

وينستون تشرشل

عُرف وينستون تشيرشل بكونه رئيس وزراء ووزير الدفاع في بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية. ولكن هناك العديد من الأشياء الأخرى التي لا نعرفها عن هذا الرجل الشهير!

إليك 20 معلومة عن وينستون تشيرشل:

1. ولد في عائلة أرستقراطية: وُلد وينستون تشيرشل في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 1874 لأسرة أرستقراطية، من أب بريطاني يدعى لورد رالف تشرشل وأم أميركية تدعى جانيت جيروم، وكان أول شخصٍ يتم منحه المواطنة الفخرية الأمريكية.

وينستون تشرشل

2. تنقّل بين عدة مدارس: عند دخوله المدرسة كان وينستون ذا شخصية ثورية ومستقلة وانتقل بين مدرستين حيث استقر بعدها في مدرسة هارو قرب لندن، وسرعان ما انضم إلى سلك البندقية ومن هناك كانت بدايته العسكرية.

3. في البداية، لم يبدُ الجيش كمكانٍ مناسب له: وهذا شيءٌ غريب جداً عن الشخص الذي كان له دور كبير في الوقوف بوجه ألمانيا النازية، إلا أنه احتاج ثلاث محاولات لينجح باختبار قبول جامعة الجيش البريطاني الملكي، وعندما تخرج كان ترتيبه العشرين على دفعته.

4. كان أسير حرب: عمل وينستون تشيرشل كمراسلٍ حربي لجريدة (Morning Post) وتم أسره أثناء تغطية الحرب في جنوب أفريقيا. وترأست قصة عودته الأخبار حيث سافر حوالي 300 ميل إلى المناطق البرتغالية في الموزمبيق.

5. عُين رئيس وزراء مرتين: رغم أن المرة الأولى التي كانت خلال الحرب العالمية الثانية هي المعروفة أكثر والتي امتدت بين (1940-1945)، إلا أنه عُيّن مرة ثانية كرئيس وزراء وامتدت ولايته هذه بين (1951-1955).

وينستون تشرشل

6. له مسيرة سياسية طويلة: أول مرة انتُخب فيها تشيرشل كعضو في البرلمان كانت في عام 1900 مع الحزب المحافظ، وانتهت مسيرته السياسية في البرلمان في 1964 أي قبل عامٍ من وفاته.

7. ساهم في تطوير المعدات الحربية: أمر باستخدام الوقود عوضاً عن الفحم في السفن الحربية، كما قام بالمساعدة في تطوير الدبابة بشكلها الحالي والتي كان أول من استخدمها هو الجيش البريطاني.

8. كان معجباً بشكل كبير بالطيران: في عام 1911، تم تعيينه كـ”اللورد الأول للأميرالية“، واستخدم سلطته لكي يشدد على أهمية استخدام الطائرات في الحرب، كما أنه نفسه أخذ عدة دروسٍ في الطيران ولكن لم يحصل على شهادة طيار.

وينستون تشرشل وابنته ماري والجنرال السير فريدريك بايل خلال الحرب العالمية الثانية، وهم يشاهدون استعراض طائرات في جنوب انجلترا في 30 يونيو 1944

وينستون تشرشل وابنته ماري والجنرال السير فريدريك بايل خلال الحرب العالمية الثانية، وهم يشاهدون استعراض طائرات في جنوب انجلترا في 30 يونيو 1944 – صورة لـCapt. Horton/IWM من GettyImages

9. أول مرة تم استعمال الاختصار OMG كان في رسالة موجهة له: في عام 1917، أرسل الأدميرال جون فيشر رسالة لوينستون تشيرشل وكان قد استخدم فيها الاختصار OMG الذي يعني (Oh my god).

10. خسر لقب اللورد الأول للأميرالية في الحرب العالمية الأولى: بعد مواجهةٍ مع العثمانيين، أُجبر على الوقوف في غوليبلي حيث قُتل 34000 جندي بريطاني وأُصيب 78500 جندي، وبعد هذه الخسارة الفادحة استقال من منصبه.

11. تم تعيينه كرئيس وزراء في 10 مايو 1940: ودخلت قوات هتلر فرنسا بعد ساعاتٍ من تعيينه.

12. كان شخصاً عاطفياً جداً: كان وينستون تشيرشل شديد التأثر بالأخبار السيئة، حيث كان من السهل سماع صوته في بعض الخطابات وهو يحاول الامتناع عن البكاء.

وينستون تشرشل

13. كان يحب الشمبانيا: كانت الشمبانيا مشروبه المفضل حيث قال عنها: ”أستحقها عندما أنتصر، وأحتاجها عندما أفشل“.

14. كان مدخناً شرهاً: كان تشيرشل يدخن السيغار بكثرة، حتى أن هناك نوعٌ من السيغار الكوبي مسمّى باسمه.

وينستون تشرشل

15. كان رساماً بارعاً: بدأ بالرسم بعمر الـ40، وله حوالي 500 لوحة رسمها على مدى 48 سنة.

16. حصل على جائزة نوبل: حصل وينستون تشيرشل على جائزة نوبل للأدب في عام 1953، وهو رئيس الوزراء البريطاني الوحيد الحائز على جائزة نوبل.

17. استمرت مسيرته السياسية تحت حكم 6 ملوك: (فيكتوريا، إدوارد السابع، جورج الخامس، إدوارد الثامن، جورج السادس وإليزابيث الثانية).

18. استمر الحداد عليه أكثر من أسبوع: توفي تشيرشل في بيته في لندن بتاريخ 24 يناير 1965 عن عمر يناهز 90 عاماً، واستمر الحداد عليه في بريطانيا لأكثر من أسبوع.

19. لديه العديد من الكتب يذكر منها:

  • The Story of The Malakand Field Forc – 1898
  • The River War – 1899
  • Libralism and The Social Problem – 1909
  • Gathring Storm – 1948
وينستون تشرشل

صورة لـTime & Life من GettyImages

20. بعض مقولاته:

”النجاح هو التقدم المستمر من فشلٍ إلى فشل دون فقدان الحماس.“”الشجاعة مطلوبة لتقف وتتحدث، كما هي أيضاً مطلوبة لتجلس وتستمع.“

”التاريخ سيكون لطيفاً معي لأنني أنوي كتابته.“

المصادر

عدد القراءات: 5٬190

تدقيق لغوي: كارمن.