ميديا

لماذا تمتلك شخصيات الكرتون الغربية أربعة أصابع فقط، بينما شخصيات ”الأنمي“ تمتلك خمسة؟

إن كنت من محبي المسلسلات الكرتونية سواء كانت تلك الخاصة بالصغار أو المصممة لترفيه الكبار فقط، فمن الملحوظ أن نسبة كبيرة من هذه الشخصيات تظهر مع 4 أصابع في اليد الواحدة فقط، وحتى مع استثناء الشخصيات الكرتونية التي تمثل حيوانات مثلاً، فمعظم الشخصيات التي من المفترض أنها تمثل البشر كما في مسلسلات The Simpsons وFamily Guy وFuturama وغيرها تمتلك أيضاً أربعة أصابع في اليد فقط.

بطبيعة الحال فهناك العديد من الشخصيات الكرتونية ذات الأصابع الخمسة باليد، فمن Rick and Morty وGravity Falls مؤخراً حتى أوائل أفلام أميرات ديزني فالشخصيات البشرية عادة ما تظهر بأصابعها الخمسة هنا، كما أن مسلسلات ”الأنمي“ اليابانية دائماً ما تستخدم خمس أصابع لشخصياتها إلا في استثناءات قليلة كما في ”Astro Boy“ الذي صمم بداية بأربعة أصابع قبل أن يعود للأصابع الخمسة لاحقاً.

ما السبب وراء وجود شخصيات كرتونية بأربعة أصابع؟

في مسلسل The Simpsons الإله يمتلك 5 أصابع

في مسلسل The Simpsons الشهير، جميع الشخصيات تمتلك 4 أصابع فقط، إلا شخصية الإله تصور بخمسة أصابع.

في الواقع هناك عدة أسباب تلعب دورها معاً لهذه الغاية، هذه الأسباب تتراوح من كون الأمر أسهل ببساطة، وتكمل إلى أصول الكرتون الحديث أصلاً مع بدايات ديزني. أهم هذه الأسباب هي التالية:

رسم 4 أصابع أسهل بكثير من رسم 5

رسم اليد

رسم اليد مهمة صعبة للغاية، وتحريكها مهمة أصعب، لذلك ففقدان إصبع واحد يحدث تأثيراً كبيراً.

بالنسبة لفناني الرسوم المتحركة، فأصعب شيئين هما جعل حركة الشخصيات أثناء المشي واقعية بالنسبة للأرض، وبطبيعة الحال رسم اليدين أيضا، فاليد البشرية تحوي حوالي 30 مفصلاً وتستطيع القيام بالحركات بشكل معقد للغاية مما يجعل رسمها وتحريكها أمراً صعباً، خصوصاً في بدايات الكرتون حيث كان يصنع بالرسم على الأوراق المتتالية ومقطع من عدة دقائق فقط يتطلب حوالي 10,000 صفحة. بالنسبة لرسامي الكرتون الأوائل فالأمر لم يكن سهلاً أبداً وخطأ صغير برسم واحدة من هذه الصور المتتالية يعني الحاجة لإعادتها.

كون رسم المقاطع الكرتونية أمراً صعباً، فهذه الشخصيات دائماً ما كانت ترسم بأشكال بسيطة وغير معقدة لتسهيل وتسريع العملية، وحتى اليوم في عصر التقنية والحوسبة، فإنتاج الكرتون عملية عويصة ومرهقة للغاية، فالمسلسلات الكبرى من هذا النوع تحتاج أشهراً لإنهاء كل حلقة مكونة من 22 دقيقة فقط، وتقليل عدد الأصابع إلى أربعة يفيد جداً في تقليل العمل وتسريع وتيرته. في الواقع، السبب الوحيد الذي جعل الرقم يستقر على 4 هو كونه أقل ملاحظة من رسم 3 أصابع فقط مثلاً.

كون وجود 3 أصابع يعد غريباً فالكثير من المسلسلات تستخدمه لرسم الكائنات الغريبة كالفضائيين أو المتحولين، فسلاحف النينجا مثلاً رسموا بهذه الطريقة للتركيز على كونهم كائنات غريبة ونتاج طفرات. ومن المثير للاهتمام أن بعض المسلسلات استغنت عن الأصابع أصلاً لشخصياتها الأساسية، فبطلات ”Powerpuff Girls“ مثلاً رسمن دون أصابع، وكذلك هو الأمر بالنسبة لشخصيات مسلسل South Park الشهير الأساسية التي لا تمتلك أية أصابع.

التصاميم الدائرية للكرتون القديم

رسم ميكي ماوس

ميكي ماوس والكثير من الشخصيات الكرتونية القديمة ظهرت خلال فترة اعتمدت الدوائر كأساس للشخصيات.

واحدة من الأشياء السهلة للملاحظة بالنسبة للكرتون، وبالأخص القديم منه، هو كونه يعتمد التصاميم الدائرية بشكل كبير للغاية، فمعظم الأشكال تمتلك أطرافاً منحنية بأقواس دائرية أو بيضوية مع ميل الأشكال لأن تكون منفوخة نوعاً ما، هذا الأمر مستمر حتى اليوم بطبيعة الحال، فشخصيات مسلسل Simpsons الشهير مثلاً لم تتغير بشكل حقيقي طوال 28 عاماً، وتشابه تصميم الشخصيات السابقة لها بشكل كبير حتى.

افترض التصميم الدائري كون الأصابع قصيرة ومنفوخة لا طويلة ونحيفة كأصابع البشر الحقيقية، ومع أصابع بهذا الشكل فوضع خمسة أصابع في الكف سيجعل شكل اليد غريباً ويجعل اليد تبدو كبيرة وغير متناسقة شكلياً مع الجسد. ووفقاً لمقولة يدعى أنها أخذت عن والت ديوني، فاستخدام خمس أصابع للشخصيات الكرتونية من شأنه أن يجعلها تبدو كالموز.

كون الشخصيات الأولية الكرتونية حيوانات غالباً

ميكي ميني بلوتو

ميكي، ميني، الكلب بلوتو وغيرهم كانوا شخصيات حيوانات.

واحدة من أولى الشخصيات الكرتونية التي حققت نجاحاً كبيراً كانت شخصية ميكي ماوس، فالفأر الذي ظهر منذ قرابة القرن كان المسؤول الأساسي عن نجاح ديزني ومن ثم نمو شركته لتصبح واحدة من المهيمنين على الصناعة الترفيهية العالمية اليوم. على أي حال، فميكي كان فأراً كما هو معروف، وكذلك صديقه بلوتو، وكذلك العديد من الشخصيات الأخرى التي ظهرت لاحقاً مثل الأرنب Bugs Bunny والقط Tom ومعذبه الفأر Jerry.

كون الشخصيات عبارة عن حيوانات عنى أن للرسامين الحرية بوضع عدد الأصابع الذي يريدونه لها، فبالرغم من أن الفئران مثلاً تمتلك خمسة أصابع في الحقيقة، فلا أحد سيمانع تصويرها بأربعة أصابع، كما أن القطط مثلاً لا تمتلك سوى أربعة أصابع في الأرجل الأمامية (حيث الإصبع الخامس ضامر ومخفي إلى حد بعيد)، ومع كون أولى الشخصيات ظهرت بأربعة أصابع فقط لم يكن من المستغرب الاستمرار برسمها كذلك.

لماذا إذاً ”الأنمي“ الياباني يرسم بشكل شبه دائم مع 5 أصابع؟

Astro Boy القديم والجديد

خلال الستينات، كان Astro Boy يرسم بأربع أصابع، ليتغير ذلك لاحقاً إلى 5 أصابع في الإصدارات الأحدث.

بالنظر إلى كون المسلسلات الكرتونية الأمريكية تستخدم أربع أصابع فقط، وكون العملية موفرة للوقت والمال فربما يكون من المستغرب كون أكبر منتج للكرتون في العالم يعتمد على شخصيات بأصابع 5 كاليد البشرية تماماً. لكن هذا الأمر يعود لأسباب ثقافية متعددة أهمها:

يرسم ”الأنمي“ بشكل محاكي للواقع كثيرا على عكس الكرتون

شخصيات الأنمي الياباني

من ناحية تناسق الجسم وأبعاده، فـ”الأنمي“ يركز على كون شخصياته قريبة من البشرية، على عكس الكرتون الغربي.

بمقارنة بسيطة بين مسلسلات الأنمي اليابانية، والكرتون الأمريكي، سيكون من الواضح الاتجاهان المختلفان لكل منهما، فبينما تميل مسلسلات الأنمي لإظهار البشر بأبعادهم وتناسقهم المعتاد تقريباً وبأشكال تبدو قريبة للواقع بشكل كبير، فالكثير من المسلسلات الكرتونية لا تزال مستمرة على نهج كرتون ديزني القديم بأشكال مدورة وغير متناسقة للشخصيات فيها، بإمكانك مقارنة أشكال شخصيات مسلسلات أنمي شهيرة مثل Death Note وAttack on Titan بشخصيات الكرتون الأشهر مثل The Simpsons وFamily Guy والفرق سيكون واضحاً.

بطبيعة الحال فهناك العديد من المسلسلات الكرتونية الأمريكية التي تستخدم أسلوب رسم أكثر واقعية، فمسلسلات Archer وBoJack Horseman تستخدم هذه الطريقة من الرسم، والنتيجة بطبيعة الحال هي استخدام خمس أصابع في اليد الواحدة، الأمر ينطبق على أفلام ديزني كذلك، فأميرات ديزني والشخصيات الأخرى تصور بشكل أقل كرتونية مع خمس أصابع.

علاقة الأصابع الأربعة بالمافيا اليابانية (ياكوزا)

يد عنصر من المافيا اليابانية ياكوزا

التكفير عن الأخطاء لدى الـ”ياكوزا“ يتضمن قطع أحد أصابع اليد، وغالباً ما يكون الخنصر.

واحدة من أكثر التقاليد غرابة لدى العصابات اليابانية المدعوة ”ياكوزا“ (وهو ما يقابل مفهومنا للمافيا) عادة قطع الإصبع الأخير في اليد (الخنصر) كدليل على الوفاء المطلق للعصابة أو ككفارة عن خطيئة معينة ارتكبها العضو سابقاً. هذا القليد منتشر للغاية في أوساط هذه العصابات. وتشير بعض التقديرات إلى كون حوالي نصف عناصر الياكوزا قد قاموا به سابقاً.

بطبيعة الحال، فليس من المناسب أن يتم الربط بين مسلسلات أنمي سواء كانت موجهة للأطفال أو الكبار والعصابات المختصة بالجريمة المنظمة. الخوف من الربط مع العصابات جعل مسلسلات الأنمي اليابانية تعتمد الأصابع الخمسة بشكل دائم، وتلك التي كانت تعتمد أربعة أصابع مثل Astro Boy باتت مرغمة على الانتقال إلى الإنتاج بخمس أصابع في الإصدارات اللاحقة.

علاقة الرقم 4 بالموت

مصعد في اليابان

واحد من الأشياء المنتشرة في جنوب شرق آسيا تجاهل وجود الرقم 4 ضمن ترتيب الطوابق في المباني.

في اليابان؛ كما في العديد من بلدان شرق وجنوب شرق آسيا، فالرقم 4 يعد رقماً مكروهاً للغاية وإلى حد بعيد مخيفاً وغير محظوظ بشكل يفوق السمعة الخاصة بالعدد 13 في الثقافات الغربية. هذا الأمر يعود بشكل أساسي إلى كون الرقم 4 يلفظ بالياباني ”شي“ وهو لفظ شبه مطابق لكلمة الموت بشكل يجعل استخدامه أمراً مستبعداً إلى حد بعيد.

الأمر ليس محصوراً بمجال معين أو حتى مدى اعتبار عدد 13 غير محظوظ في الغرب، فالرقم 4 أشبه بلعنة في اليابان ويتم تجنبه في كل شيء، فالكثير من الأبنية لا تمتلك الطابق الرابع أصلاً بل تنتقل من الثالث للخامس، وكذلك مواقف السيارات والمشافي وأرقام الغرف وغيرها. الأمر يصل إلى استبعاد الرقم من أسماء المنتجات أحياناً، حيث العديد من المنتجات المتسلسلة تتجنب الرقم 4 كلياً.

في اليابان بالتحديد، فالرقم 4 ضمن معظم التشكيلات الأخرى يكون ذا معنى سيء، فالعدد 24 يشابه لفظ ”موت مضاعف“ والعدد 43 يلفظ بشكل مشابه لـ”جنين ولد ميتاً“. هذا الأمر يستدعي في بعض الحالات إزالة أرقام الأربعينيات بالكامل، كأن تنتقل من الطابق 39 إلى الطابق 50 لتجنب ذكر الموت أصلاً.

من الجدير بالذكر أن حالة الرقم 4 في آسيا جدية كفاية ومنتشرة بكثرة بحيث تمتلك اسمها الخاص بها: تيتروفوبيا – الخوف غير المبرر من الرقم 4.

علاقة الرقم 4 ووجود 4 أصابع بالمنفيين في اليابان

جماعة eta المضطهدة في اليابان

لسنوات طويلة عاشت اليابان وفق نظام الطبقات الاجتماعية المستوحى من الكونفوشيوسية، ومع أنه توقث منذ زمن، فالتمييز لا يزال موجوداً.

خلال القرون السابقة وحتى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، كان هناك العديد من اليابانيين الذين يمكن تصنيفهم كمنفيين من المجتمع، هذه الفئة التي تسمي نفسها ”Burakumin“ وتسمى بشكل مهين بـ”eta“.  كانت تعيش في أحياء منفية وفي القرى البعيدة بسبب التمييز الاجتماعي والسياسي ضدهم، حيث كانوا يوصفون كـ”ملوثين بالموت“ ويتولون الأعمال الأقل في المجتمع ويمنعون من السكن ضمن مناطق السكن الخاصة بفئات أخرى.

أحفاد من كانوا ضمن هذه الطبقة الاجتماعية لا زالوا يعانون من تمييز واحتقار ضدهم حتى اليوم على الصعيد الاجتماعي، وواحد من أبرز نشطائهم معروف باعتباره للشخصيات الكرتونية ذات الأصابع الأربعة إهانة مباشرة لهذه الفئة، حيث أن جماعات الضغط الخاصة بالفئة تفرض على مسلسلات الكرتون الغربية ذات الأصابع الأربعة دفع المال مقابل السماح لها بالبث في اليابان.

هذا الأمر أدى إلى قيام بعض المسلسلات الكرتونية الغربية بإضافة إصبع خامس لشخصياتها مثل ”Bob the Builder“ أو حتى عدة إصدارات لألعاب مسلسل The Simpsons عند إطلاقها في اليابان. ومع كون زيادة تكلفة التصميم بإضافة إصبع خامس أرخص من دفع المال لهذه الجماعة في الكثير من الأحيان، فالإنتاج الياباني لـ”الأنمي“ انتقل إلى استخدام 5 أصابع باليد، وأشكال أكثر واقعية عموماً.

في النهاية، يمكن تلخيص الأمر بالقول إن توفير المال والوقت من ناحية، واستخدام التصاميم المبسطة من الناحية الأخرى هو السبب الأساسي لكون شخصيات الكرتون الغربي غالباً بأربعة أصابع. بينما الاختلافات الثقافية المتعددة بين الثقافات الغربية وتلك الشرق آسيوية هي المسؤولة عن كون شخصيات ”الأنمي“ تمتلك 5 أصابع كما اليد البشرية تماماً.

عدد القراءات: 43٬749