معلومات عامة

من هي إدارة (حكومة) دونالد ترامب الجديدة؟

إدارة (حكومة) دونالد ترامب الجديدة

تتميز الانتخابات الرئاسية الامريكية دوماً بحماسها الشديد وشراستها، إلا أن المواجهة بين المرشحة عن الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون والمرشح الجمهوري دونالد ترامب كانت أشرس بكثير من المعتاد. و يعود جزء من هذه الشراسة إلى حقيقة أن حملة دونالد ترامب الإنتخابية كانت موجهة بشكل قوي ضد الطبقة السياسية الحاكمة في واشنطن بشقيها الجمهوري والديموقراطي والتي تسمى حسب الصحافة بالمصطلح The Political Establishment وهذه الطبقة في العادة هي صاحبة المصالح الاقوى والسلطة الأعلى في امريكا.

توعد دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية بالقضاء على هذه الطبقة من خلال شعار Drain The Swamp والذي معناه ”جفف المستنقع“ والذي يقصد به المستنقع السياسي في واشنطن المليئ بالمصالح، ولكن مع إعلان فوز دونالد ترامب فأن منصب الرئاسة الامريكية أصبح فعليا من حصته وهذا يعني أن عليه كرئيس أمريكي جديد أن يملئ مئات من المناصب الحكومية الأمريكية بموضفين جدد. هؤلاء الموضفين الجدد سيشكلون إدارة دونالد ترامب الجمهورية.

فمن هم شخصيات الادارة الجديدة؟

يمتلك دونالد ترامب طاقم سياسي صغير جدا وترامب هو رجل أعمال ثري وهذه أول تجربة سياسية وحكومية له ولذلك فمن الصعب جدا أن يقوم بتشكيل إدارة جديدة بوجوه جديدة لأن طاقمه السياسي صغير جدا كما ذكرنا. ولذلك قرر ترامب الاستعانة بشخصيات ومستشارين من زمن الرئيس الجمهوري الاسبق جورج بوش وهم ينتمون إلى الطبقة السياسية في واشنطن التي تكلم ضدها ترامب.

ميزة هذه الشخصيات أن اغلبهم من محرضي ومخططي حرب العراق وهم أيضا من مناصري إسرائيل ويمتلك أغلبهم حقدا شديدا على الاتفاق النووي الذي ابرمته إدارة اوباما الديموقراطية مع ايران، ويفضلون إلغاء الاتفاق ومعاقبة إيران مع وجود الخيار العسكري على الطاولة.

كذلك تميل الشخصيات المطروحة أسمائها إلى إنشاء حلف مع دول عربية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والأردن لمواجهة الارهاب والتمدد الايراني، شرط أن يكون تمويل الحلف خليجيا وليس أمريكيا.

من أهم الشخصيات المطروحة هو جون بولتون John Bolton وهو من أشد الشخصيات تشددا في السياسة الخارجية وعينه الرئيس الأسبق جورج بوش سفيراً في مجلس الامن واسمه مطروح الآن لشغر وزارة الخارجية. كما أن هناك اسم نيوت غينغريتش Newt Gingrich لنفس المنصب وهو أيضا من الشخصيات المحسوبة على منظري حرب العراق.

جون بولتون John Bolton ونيوت غينغريتش Newt Gingrich

وفي المناصب العسكرية هناك أسماء مثل مايكل فلين Michael Flynn لشغر منصب وزارة الدفاع أو وكالة الامن القومي. وهناك الكثير من الأسماء القديمة التي عادت للظهور الآن من جديد. وقد تم تعيين مؤسسة الأرث للدراسات الاستراتيجية Heritage Foundation على ايجاد وتصفية الاسماء المطروحة لاختيار الأنسب، وهذه المؤسسة هي مؤسسة خاصة محسوبة على التيار اليميني المتشدد، كانت صاحبة اليد الأقوى في تشكيل إدارة وسياسات الرئيس الجمهوري الاسبق رونالد ريغان.

مايكل فلين Michael Flynn

وبالنسبة لمنصب وزير الخزانة (المالية) فهناك أسماء مطروحة جميعها تمتلك تاريخ عميق مع بنوك وول سترييت Wall Street والشركات الاقتصادية الكبرى.

وبشكل عام نستطيع القول أن إدارة ترامب ستكون يمينية قوية تشبه إلى حد كبير إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش مع بعض التعديلات، ومع فارق مهم جدا وهو أن جورج بوش كان يصغي بشكل كبير إلى طاقم إدارته إلى الحد الذي وصفت به إدارة بوش بأنها إدارة طاقم المحافظين الجدد، بينما معروف على دونالد ترامب أنه كثير الكلام وكثير العفوية وقرير الإصغاء.

عدد القراءات: 2٬799