in

12 صورة توضح لنا كيف كان من الممكن أن تبدو عليه بعض المدن الأمريكية الكبرى ولندن في حال طُبقت هذه التصاميم القديمة

عثرت شركات كشركة NetCredit وBarratt London على مخططات قديمة لبعض المدن، وقامت بإعادة تصوير ما كان من الممكن أن تبدو عليه هذه المدن إن تم تطبيق هذه المخططات. فعلى سبيل المثال، أراد أحد المهندسين تحويل جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو إلى محطة لتحلية مياه المحيط الهادئ وجعلها صالحة للشرب، كما أراد مهندس معماري آخر بناء مبنى يشبه الفن العماري القوطي بدلاً من برج (تايمز سكوير) في لندن.

تتميز المدن في جميع أنحاء العالم بطابع معماري مذهل وتصميمات مبتكرة، ولكن كان من الممكن لهذه المباني والشوارع أن تبدو بهيئة مختلفة تماماً عما تبدو عليه اليوم.

على مر التاريخ، قدم المهندسون المعماريون تصميمات بديلة لبعض المناطق السياحية المشهورة حول العالم، بدءاً من جسر البوابة الذهبية في (سان فرانسيسكو) وصولاً لمبنى البرلمان في لندن. وبظل وجود العديد من التصاميم المقترحة لهذه المناطق فإن بعض المقترحات والتصاميم لم تبصر النور، لكن تمكنت بعض الشركات ومنها شركة NetCredit وBarratt London من الكشف عن بعض من هذه التصاميم البديلة، وإنشاء تصميمات تعيد تصوير ما كان من الممكن أن تبدو عليه هذه المدن. استمر في قراءة هذا المقال لتتعرف على الشكل الذي كان من الممكن أن تبدو عليه بعض المدن الكبرى.

1. في عام 1946، اقترح قطب العقارات (وليام زيكندروف) بناء مطار ضخم فوق شاطئ مانهاتن

حي منهاتن اليوم. صورة: Barratt London

وصفت مجلة (لايف) هذا المشروع باسم: ”مطار الأحلام في نيويورك“. وهذا ما كان سيبدو عليه مطار مدينة مانهاتن اليوم لو تم تطبيق هذا المشروع على أرض الواقع:

ما كان سيبدو عليه حي منهاتن. صورة: Barratt London

كان من المخطط أن يحتل هذا المطار مساحة 144 مربع سكني. من الشارع 24 وصولاً للشارع 71 ومن الشارع التاسع وصولاً إلى هدسون. كان من المتوقع أن تصل تكلفة هذا المشروع إلى 3 مليارات دولار. أما بالنسبة للتصميم فقط خطط (زيكندروف) أن يصل ارتفاع هذا المطار إلى الـ 200 قدم فوق سطح الأرض، مع وجود مدرجات لإقلاع الطائرة على السطح، أما بالنسبة للمطاعم والبوابات والصالات فهي موجودة في الأسفل.

2. تعرف الجزيرة الضيقة الموجودة بين حيّ مانهاتن وحيّ كوينز باسم جزيرة (روزفلت)، تتميز هذه الجزيرة بوجود حي هادئ ضمنها. لكن في أوائل القرن العشرين، أراد المهندسون المعماريون تحويل هذه الجزيرة إلى مركز مدني.

جزيرة رزوفلت اليوم. صورة: Barratt London

كانت المراكز المدنية أمراً شائع الوجود في أوائل القرن العشرين كما كانت تعتبر جزء من حملة تجميل المدن، كان الهدف من هذه الحملة اقتراح تصاميم مميزة بهدف خلق شعور من الفخر والارتباط بين سكان المدينة. تملّك بعض المخططين الحضريين القلق عندما اكتشفوا عدم وجود مركز مدني في نيويورك، لذا في عام 1904، قاموا بالتخطيط لإقامة المركز في جزيرة (روزفلت) التي كان يطلق عليها في ذلك الوقت اسم جزيرة (بلاكويل)، كانت الجزيرة في ذلك الوقت موطناً للعديد من المستشفيات والسجون والمصحات العقلية.

كيف كان من المتوقع أن تبدو عليه هذه الجزيرة؟

ما كانت ستبدو عليه جزيرة روزفلت. صورة: Barratt London

كان من المتوقع تصميم المركز المدني في جزيرة روزفلت بطريقة أنيقة، كما تضمن المخطط أيضاً إنشاء مبنى البلدية هناك.
كما كان سيتضمن المركز المدني جسوراً تساعد الزوار على الوصول للمركز بسهولة. لكن بدلاً من ذلك تم بناء جسر (كوينزبرورو) فوق الجزيرة في عام 1909.

3. ميدان (التايمز) في نيويورك هو واحد من أكثر مناطق الجذب السياحي في العالم، ولكن في السبعينيات، كانت تسيطر الأجواء الإجرامية على هذا المكان، لذلك اقترح أحد المهندسين المعماريين بناء برج ذي شكل غريب لبعث الحياة في ميدان (التايمز).

ميدان التايمز اليوم. صورة: Barratt London

في عام 1984، أقامت جمعية الفن البلدي والمواهب الوطنية مسابقة لتقديم تصاميمهم من أجل إعادة إحياء ميدان (التايمز) وتجديده، تم تقديم أكثر من 500 فكرة، لكن تصميم المهندس المعماري (جورج رانالي) لبرج ميدان (التايمز) كان ملفتاً للغاية.

كيف كان من الممكن أن يبدو عليه ميدان (التايمز) اليوم؟

ما كان سيبدو عليه ميدان التحرير. صورة: Barratt London

كان تصميم (رانالي) عبارة عن مبنى غريب الشكل، حيث يتضمن البرج على كرة عملاقة موجودة في الأسفل، كما يوجد على جانبي البرج هياكل غريبة تشبه الأذنين، للأسف لم يبصر هذا التصميم النور مطلقاً.

4. في يومنا هذا، ميدان الاتحاد في حيّ مانهاتن عبارة عن حديقة تحيطها المتاجر والمطاعم، ولكن ذات يوم كان الحيّ يسعى لبناء نصب تذكاري ضخم للرئيس (جورج واشنطن) في وسط الميدان.

ميدان الاتحاد اليوم. صورة: Barratt London

يوجد في ميدان الاتحاد في مانهاتن اليوم تمثال برونزي للرئيس (جورج واشنطن) وهو يمتطي حصاناً، ولكن كان للمهندس المعماري (كالفن بولارد) خططاً لبناء برج قوطي طويل في منتصف الساحة في عام 1840.

الشكل الذي كان من الممكن أن يبدو عليه ميدان الاتحاد:

ما كان سيبدو عليه ميدان الاتحاد. صورة: Barratt London

كان سيصل ارتفاع هذا المبنى القوطي إلى الـ 425 قدماً متضمناً هذا الارتفاع طول القبة (100 قدم). وسعى (بولاند) إلى وضع بعض القطع الأثرية المرتبطة بالثورة الأمريكية داخل هذا المبنى، كما كان يخطط لوضع تمثال للرئيس (جورج واشنطن) حاملاً تصريح الاستقلال في يده، لم يتم الموافقة على تصميم المهندس (بولاند).

5. في يومنا هذا، يوجد ثلاثة جسور تربط بين حيّ بروكلين وحيّ مانهاتن معاً، لكن كان من المخطط سابقاً تأسيس طريق سريع في نيويورك يمتد من لونغ آيلاند وصولاً إلى نيوجيرسي.

صورة من خرائط غوغل توضح منظر الجانب الشرقي من منهاتن. صورة: Google Maps

كان من المفترض أن يكون الطريق السريع المقترح من قبل المهندس (روبرت موسى) عام 1941 طريقاً سريعاً يمر من 10 مناطق، كما كان مصمم ليصل إلى قرية غرينوتش وسوهو. كانت المعالم المعمارية الرئيسية لطريق مانهاتن السريع عبارة عن أبراج مصفوفة على جانبي الطريق.

كيف سيبدو الجانب الشرقي لـ (مانهاتن السفلى) مع وجود الطريق السريع؟

منظر لحي منهاتن لو تم بناء الطريق السريع. صورة: NetCredit

كان الطريق السريع الذي تبلغ قيمته 72 مليون دولار سيهجر حوالي 200 عائلة، وسيتسبب بإغلاق حوالي الـ 800 شركة. وفي عام 1946، تم إلغاء المشروع بشكل رسمي بعد الضغط الذي مارسته الصحفية الناشطة (جين جاكسون) لوقف البناء.

6. يتميز مجلس البرلمان في لندن بإطلالته الخلابة على نهر (التمز)، ولكن سابقاً كان من المقترح بناء مطار فوق هذا النهر.

البرلمان ونهر الـ Thames اليوم. صورة: Barratt London

في عام 1934، قام المهندسون المعماريون بتصميم مخطط لمطار فوق نهر (التمز)، بين جسر (ويستمنستر) وجسر (لامبيث)، كان سيطلق عليه اسم مطار مدينة (ويستمنستر). حسب المخطط كان من المفترض أن يكون هذا المطار مرتفعاً كارتفاع برج فكتوريا، الذي يصل ارتفاعه لحوالي الـ 300 متر.

كيف كان من المفترض أن يبدو عليه كل من البرلمان ونهر (التمز)؟

نهر الـ Thames لو بُني المطار. صورة: Barratt London

كان هذا المطار مخصصاً لإقلاع وهبوط الطائرات الصغيرة فقط، لم يكن من الممكن أن يتحمل ضغط الطائرات التي نستخدمها في هذه الأيام.

7. الحافلات ذات الطابقين هي الحافلات المعتمدة للتنقل في لندن، لكن كان الاقتراح سابقاً وضع قطارات تسير على سكة حديدية واحدة.

أحد شوارع لندن اليوم. صورة: Barratt London

في عام 1967، تم اقتراح خطة لاستبدال الحافلات بالقطارات التي تسير على سكة حديدية واحدة. كان من المخطط أن يتم اعتماد القطار الكهربائي الذي يسير على سكة واحدة كوسيلة للنقل في وسط لندن، أما الحافلات فسيتم استخدامها في الضواحي.

هكذا كانت ستبدو لندن لو نفذت خطة القطارات الكهربائية:

هكذا كانت ستبدو شوارع لندن. صورة: Barratt London

ازداد الازدحام بسبب زيادة أعداد السيارات الخاصة وبالتالي خلقت مشكلة الازدحام المروري وانسداد الطرقات.

8. يشتهر ميدان الطرف الأغر (الترفلغار) في لندن ببرجه ونوافيره، ولكن سابقاً اقترح مجموعة من المهندسون المعماريون بناء هرم عوضاً عن البرج والنوافير.

ميدان Trafalgar اليوم. صورة: Barratt London

الهدف من هذا الميدان هو إحياء ذكرى الانتصار الإنجليزي الكبير في معركة الطرف الأغر البحرية ضد فرنسا وإسبانيا في عام 1806، قبل إنشاء الميدان الذي نعرفه اليوم، تم تقديم مخطط لإنشاء هرم عملاق. كان من المتوقع أن يصل ارتفاع هذا الهرم إلى الـ 300 قدم.

كيف كان من الممكن أن تبدو عليه ساحة الطرف الأغر (الترفلغار)؟

هكذا كان سيبدو الميدان لو بُني فيه هذا الهرم. صورة: Barratt London

لم يتم قبول هذا الاقتراح، وبدلاً منه تم تطبيق اقتراح المهندس المعماري (ويليام رايلتون) بإنشاء نصب تذكاري للورد (نيلسون) المعروف باسم نصب (نيلسون) التذكاري، كان اللورد (نيلسون) أميرالاً إنكليزياً مات أثناء مشاركته في معركة طرف الأغر.

9. يعد جسر البوابة الذهبية أحد أشهر المعالم السياحية في كاليفورنيا، سابقاً كان من المقترح تحويل هذا الجسر إلى محطات لتحلية المياه.

جسر البوابة الذهبية اليوم. صورة: Eric Risberg/ AP

في التسعينيات، كان هناك مخطط لتحويل الجسر إلى محطة لتحلية المياه مثبتة بهياكل تشبه الصوامع. وكانت هذه الهياكل التي تشبه الصوامع قادرة على تغيير جسر البوابة الذهبية للأبد.

هكذا كان سيبدو جسر البوابة الذهبية:

هكذا كان سيبدو شكل الجسر. صورة: NetCredit

في تسعينيات القرن الماضي، أراد Marc L’Italien إنشاء مصدر آخر لتحلية المياه وتأمين مياه نظيفة للسكان المحليين. كما كان يسعى للاستفادة من التيارات المائية لتوليد الطاقة. لم يتم قبول اقترح (مارك) بسبب تكلفته الباهظة.

10. كان من الممكن أن يتضمن أفق مدينة شيكاغو على مبنى يطلق عليه اسم (المبنى الوطني للتأمين على الحياة).

أفق مدينة شيكاغو اليوم. صورة: Shutterstock

في عام 1925، قدم المهندس المعماري والمصمم الشهير (فرانك لويد رايت) تصميمه لبناء (المبنى الوطني للتأمين على الحياة)، وهو مبنى مميز بسبب الألواح النحاسية التي تغطي جداره الخارجي.

لو طُبق هذا المخطط، كنا سنشاهد المبنى على اليمين. صورة: NetCredit

لا نعرف حتى هذا اليوم السبب وراء رفض اقتراح (رايت)، ولكن يعتقد العديد من المؤرخين أنه لو تم الموافقة على مشروع (رايت)، كان من الممكن أن تطرأ الكثير من التغييرات على مسيرته المهنية.

11. مبنى مجلس المدينة في وسط مدينة لوس أنجلوس، حيث كان لدى المهندس المعماري (فرانك لويد رايت) خطة رائعة لهذه المنطقة من المدينة.

مركز مدينة لوس أنجيلوس اليوم. صورة: Shutterstock

في عام 1935، كان المهندس (رايت) يسعى لتحويل المنطقة المحيطة بمجلس المدينة إلى مركز مدني واسع. فأنشأ المهندس مخططاً يتضمن إنشاء مركز مدني يضم ممرات بعرض 500 قدم وشرفات وحدائق على السطح ذات هندسة معمارية معقدة.

هكذا كان سيبدو المركز المدني في لوس أنجلوس:

البناء الذي تم تخطيطه ليحلّ محل مركز المدينة. صورة: NetCredit

بحسب مخططه فإن هذا المركز كان سيصمم على شكل صليب، مع تدرج في ارتفاع المباني، أي أنك كلما مشيت إلى وسط المدينة كلما زاد ارتفاعها، كما كان يعتمد تصميمه على دمج كل من قاعة المدينة والمحاكم ومركز الشرطة مع الأبنية الأخرى. ومع ذلك، وافقت المدينة على مخطط (رايت) لبناء قاعة مجلس مدينة لوس أنجلوس.

12. تشتهر مدينة سياتل بشوارعها المنظمة بطريقة تشبه الشبكة، ولكن في عام 1910، حلم أحد المهندسين المعماريين بتصميم مدينة على الطراز الأوروبي.

شوارع سياتل اليوم. صورة: Shutterstock

سعى المهندس المعماري (فيرجيل بوج) لتصميم مدينة سياتل بطريقة مختلفة عن ناطحات السحاب التي نراها في نيويورك اليوم، لذلك لجأ إلى أوروبا لاستلهام بعض التصاميم منها. تضمن تصميم (بوج) لمدينة سياتل على شوارع عريضة ومشجرة متصلة بدائرة موجودة في وسط المدينة.

كما تضمنت خطته لتصميم مدينة (سياتل) على إنشاء سكك حديدية يصل طولها إلى الـ 90 متراً، ولكن في عام 1912، تم رفض مشروعه بعض إجراء استطلاعات الرأي حول مشروعه. وهذا ما كانت ستبدو عليه شوارع مدينة سياتل.

كان من المفترض أن تُصمم شوارع سياتل على الطريقة الأوروبية. صورة: NetCredit

للأسف، لم يلق هذا المخطط رواجاً بين المواطنين، حيث صوتو ضده بالإجماع.

جاري التحميل…

0