معلومات عامة

تسع صفات تميز الأشخاص الحساسين للغاية

الأشخاص الحساسين
mm
إعداد: سنان عيسى

تقدر الدراسات أن 15 إلى 20 بالمئة من البشر هم أشخاص لديهم فرط حساسية، ولكن أغلب الناس لا يدرك معنى ذلك، وبالرغم من أن الموضوع يرتبط بانطوائية هؤلاء الأشخاص، ولكن أن تكون شخصا حساسا فوق العادة هو أمر مختلف، كما أنه لدى هذه العينة من البشر فرط حساسية تجاه العديد من المحفزات بدءا من الألم، ووصولا إلى استهلاك الكافئين، وبناء على ذلك فإنهم يظهرون عدة سلوكيات محددة يمكن ملاحظتها.

يمكن تحديد تسع صفات تميز هؤلاء الأشخاص بالاعتماد على مقياس آرون ”Aron scale“ للأشخاص شديدي الحساسية:

1. يشعر الشخص الحساس جدا بإرهاق كبير عندما يكون لديه الكثير للقيام به: ويصر على تنفيذ مهمته بالرغم من وجود أعمال كثيرة عليه تنفيذها، ويبدو عليه القلق بوضوح، كما يواجه صعوبة أكبر في أن يكون منتجا بشكل فعال مع إحساسه بزيادة الضغط عليه.

2. يجد الشخص الحساس جدا الضجيج غير مناسب للعمل ومسبباً للفوضى، إذ لا يستطيع العمل بشكل جيد في المكاتب المفتوحة ويفقد التركيز في عمله بوجود روائح وأصوات وحركة من حوله.

3. يغضب بشدة عندما يشعر بالجوع ويحاول متابعة عمله بصعوبة، وغالبا مايصب جام غضبه على أقرب الأشخاص إليه.

4. يشعر الشخص الحساس جدا بالاختناق عندما يكون مُراقَبا: فمثلا تكون إنتاجيته في ذروتها إذا كان يعمل بمفرده، بينما وضعه أمام رئيسه في العمل لتقديم عرض ما يجعله يشعر بالارتباك، ويكون أداؤه منخفضا نتيجة شعوره بالضغط.

5. تتحرك مشاعره بعمق استجابة لأنواع الفن المختلفة: سواء كانت موسيقى أو زيارة معرض فني، إذ يقدر الفن بشكل كبير ويتجاوب مع الإشارات والمشاعر التي ترسلها تلك الفنون.

6. يشعر الشخص الحساس جدا بالآخرين ويلاحظ عدم ارتياحهم: سواء احتاج أحدهم إضاءة أقل في الغرفة، أو ازعجه صوت الموسيقى العالي، أو شعر بالإرهاق والضغط. فتجده يعمل كل ما بوسعه في سبيل راحة الآخرين.

الأشخاص الحساسين

7. يتراجع الشخص الحساس عندما تصبح الأمور مرهقة جدا والمسؤوليات كبيرة، ويصبح في حاجة إلى طاقة جديدة وإعادة شحن، فمثلا يمكن لغرفة نوم مظلمة وموسيقى هادئة أن تفي بالغرض تبعثه من جديد.

8. أكثر مايزعج هؤلاء الأشخاص هو الضوضاء، إذ لا تستهويهم حفلات الروك الصاخبة ولا الألعاب النارية، فهم لديهم عتبة أو قدرة تحمل أقل للضوضاء مقارنة مع بقية الأشخاص.

9. يتجنب الشخص المرهف الاحساس مشاهدة أفلام الأكشن، ويبتعد عن ألعاب الفيديو القتالية، لذلك لا تتفاجأ على سبيل المثال إذا تركك تشاهد فيلم رعب أو أكشن لوحدك.

إيجابيات وسلبيات فرط الحساسية:

في الوقت الذي يحذر فيه الكثيرون من خطر فرط الحساسية، مثل زيادة احتمال الإصابة بالاكتئاب والقلق، فإنه ليس سيئا للغاية أن تكون شخص حساس جدا، اذ أن ضمير هؤلاء حي دائما ويلاحظون تفاصيلا لا ينتبه لها الآخرون، كما أنهم في الغالب أشخاص مبدعون.

لا يعني كونك شخص حساس جدا أن لديك اضطراب أو مشكلة ما، بل أنت تتعامل مع الحياة بطريقة أكثر عمقا، ويمكن أن تساعدك معرفتك لحساسيتك الزائدة في فهم أكبر لنفسك وحاجاتك.

مقال من إعداد

mm

سنان عيسى

ماجستير في التسويق الزراعي وناشط حقوقي في سوريا.

المصادر

عدد القراءات: 6٬606