in

34 من أكثر الأشياء المثيرة التي عثر عليها الناس في الشواطئ

من أغرب ما اكتشفه الناس في الشواطئ

مما لا يختلف عليه اثنان هو أن المحيطات شاسعة وغامضة في نفس الوقت، فهي تغطي 71 في المائة من مساحة الكوكب وتحتوي على جميع أنواع الكائنات والأشياء التي مازلنا لم نكتشف وجودها بعد، هذا على الرغم من أفضل مجهوداتنا لاستكشاف أكثر نقاطه عمقاً. ولأنه لن يكون متاحاً للكثير منا الحصول على فرصة الغوص في غواصة ما إلى أعماق البحار والمحيطات، فإن أفضل مكان لنكتشف فيه بعضاً من أسرار المحيط هو أثناء التمشي على شواطئه.

يعشق جميعنا المشي على الشواطئ في جميع الأحوال، غير أنك إن أبقيت على عينيك مفتوحتين فقد يحدث أن تجد نفسك في المكان المناسب وفي الوقت المناسب، لتكتشف بعضاً من الكنوز التي تلفظها أمواج البحار والمحيطات على شواطئها.

ابتداء من أغراض غريبة جداً فقدها الناس أو تخلصوا منها، إلى الهياكل العظمية لمخلوقات بحرية تعيش في أعماق البحار، لطالما عثر الناس على جميع أنواع الأمور المثيرة والمذهلة على الشواطئ، التي حتى تصدق بوجودها عليك أن تراها بأم عينك.

تابع معنا قراءة هذا المقال حتى يتسنى لك رؤية ما نعنيه بكلامنا هذا، واترك لنا انطباعك عن أكثر الأمور التي لفتت انتباهك في التعليقات:

1. صادف أحدهم هذه الرسالة المعبرة على شاطئ للكلاب:

صادف أحدهم هذه الرسالة المعبرة على شاطئ للكلاب
صورة: jerrrrryyyyy/Reddit

ورد في الملصق:

في ذكرى (فيبي) المحبوبة: تفضل رجاء واحصل على كرة تنس من أجل أن يستمتع بها كلبك، كما قد يكون من اللطيف منك أن تعيدها إلى العلبة بعد فراغك منها حتى يستمتع باللعب بها كلب آخر، تذكر أن تعيش كل لحظة مثل كلبك: مع حب غير مشروط، وولاء منقطع النظير، وسعادة غامرة.

استهل المعلق الشهير (دايفيد أتنبورو) وثائقي الـ(بي بي سي) بعنوان «الكوكب الأزرق 2» بالعبارة التالية: ”مخفية تحت الأمواج، كائنات تعلو مخيلتنا“، وهو أمر هو محق فيه تماماً، حيث أن المحيطات تبقى أقل الأماكن استكشافاً من طرف الإنسان على كوكب الأرض، على الرغم من كونها تشكل الأغلبية في مساحته.

كل سنة، نكتشف أنواعاً حية جديدة من أعماق البحار والمحيطات، بعضها يكون غريباً جدا يشبه كائنات فضائية لدرجة يصعب على الناس التصديق بوجودها وبكونها حقيقية. لحد الآن، نحن نعلم أنه يعيش هناك في أسفل قيعان المحيطات على الأقل 242 ألف نوع مختلف من الحياة البحرية، وذلك لأن أسماءها جميعها مدونة في «سجل العالم للأنواع البحرية».

تتم إضافة حوالي 2000 نوع إلى هذه اللائحة كل سنة، يدفعنا هذا إلى التساؤل عن عدد الأنواع التي لم نصادفها؟ والإجابة عليه هي أن لا أحد يدري بحق، غير أن التقديرات التي وضعها العلماء تتراوح بين 300 ألف نوع إلى مليون نوع!

2. قطعة من نبات بحري يابس مع إحدى نهاياته العالقة في الرمل التي راحت ترسم دوائر أحادية المركز بفعل تحريك الرياح لها في حركة دورانية:

نبات بحري يابس
صورة: chiken_cs/Reddit

بينما توجد هناك الكثير من الكائنات التي تمكنت بطريقة ما من تجنب الاحتكاك بنا، فإن التصادم مع البشر لا مفر منه. في منطقة خندق (ماريانا)، وهي أعمق نقطة في المحيط، وجد أن كل كائن بحري عثر عليه يتضمن على الأقل نسيجاً بلاستيكياً في بطنه، وذلك وفقاً لبحث نشرته مجلة Royal Society Open Science العلمية.

ينتج العالم ما قدره 10 أطنان من البلاستيك في الثانية الواحدة، ويجد منها بين 5 إلى 14 مليون طن طريقه إلى داخل المحيطات كل سنة، ينتهي الأمر بأغلبها مقذوفا من طرف الأمواج إلى الشواطئ، حتى على شواطئ أكثر الجزر البعيدة والمعزولة في العالم مثل جزر (غالاباغوس) ذات القيمة البيئية الكبيرة والمهمة.

تطفو حالياً حوالي 5 تريليون قطعة بلاستيكية على أسطح المحيطات والبحار، والتي تكون غالبا عبارة عن قطع صغيرة جدا سهلة الابتلاع تنتهي غالبا داخل بطون القطرس، وسلحفاة البحر، والعوالق، والأسماك، والحيتان. غير أن هذه القطع غالبا ما تتحلل وتغرق نزولا باتجاه عمق البحار والمحيطات إلى بيئات الكائنات المجهولة بالنسبة لنا التي تعيش هناك.

3. عثر أحدهم على هذه الحصاة الجميلة في الشاطئ:

حصاة مدورة الشكل
صورة: retroly/Reddit

4. خرجت إحدى الفتيات وصديقتها لتنظيف شاطئ محلي وعثرنتا على ورقة مالية من فئة الخمسين دولاراً:

قمامة
صورة: mortys_mind_blowers/Reddit

إن البحث في الشواطئ عن الخردوات والأغراض التي تلفظها الأمواج هو نشاط يعرف باسم ”تمشيط الشواطئ“، والذي أصبح نشاطاً لتمضية الوقت يتمتع بشعبية كبيرة بين الكثيرين.

بالإمكان أحياناً رؤية بعض ”ممشطي الشواطئ“ الأكثر جدية وهم يبحثون في الشواطئ باستعمال كاشفات المعادن، آملين في العثور على أمر مثير للاهتمام قد يكون جزءاً من حطام سفينة قديمة، أو ربما يعثرون على بعض المخلفات التاريخية أو بقايا الحروب التي نشبت في الماضي.

غير أن معظم ما يُعثر عليه يبقى قمامة ومهملات.

5. عثر أحدهم على هذه الرسالة داخل زجاجة بينما كان يصطاد السمك:

الرسالة داخل زجاجة
صور: lijyg/Imgur

ورد في الرسالة:

أنا أدعى (ميل)، لدي 3 أبناء رائعين وزوجة جميلة ستبلغ قريباً سن الرابعة والخمسين عندما أكون قد توفيت، أنا أحب المحيط، والصيد في أعماق البحار، والصيد البري مع ولديّ، كما أحب الذهاب إلى المسبح مع عائلتي كلها. اليوم تقوم عائلتي بنقل إلى جثماني إلى المكان الذي أعشقه أكثر…المحيط. لذا فإن هذا يمثل بداية رحلتي، إذا عثرت على هذه الرسالة في الزجاجة، الرجاء أن تقصد صفحة الفيسبوك خاصتي [ثم أورد عنوان الصفحة الذي أخفاه الشخص الذي عثر على الزجاجة] وأن تنشر صورة لنفسك والمكان الذي عثرت عليّ فيه، ثم أن تعيدني إلى رحلتي مجدداً.

6. وجد أحدهم مستحثة معدن البيريت هذه على أحد الشواطئ الإنجليزية:

مستحثة
صورة: udi90007/Reddit

إذا ما قررت أن تجرب تمشيط الشواطئ، يجب أن تكون على دراية بأن القوانين المحلية تتنوع حول ما يمكنك أخذه معك. بالطبع تمنع معظم القوانين أخذ الحيوانات والنباتات بعيداً عن شواطئها. كما يجب أن تحتاط من خطر المواد الخطيرة!

مثل ما حدث مع سيدة تبلغ من العمر 41 سنة بالقرب من مدينة (هامبورغ) في ألمانيا، فقد التقطت غرضاً عثرت عليه في الشاطئ وأخطأت الظن به معتقدة أنه كهرمان، ثم وضعته في جيب سترتها، وعندما وضعت السترة جانبا، انفجر جيبها محترقاً. لقد كان ذلك الغرض عبارة عن مادة الفوسفور الأبيض الذي يعود إلى قنبلة حارقة من زمن الحرب العالمية الثانية.

7. عثر أحدهم على هذه الصدفة على شاطئ (كايب كود):

صدفة بحرية
صورة: Cristina DiGioia Mastro/Facebook

أتمنى لو أن هذه السيدة كان بإمكانها معرفة أن ولدها كان يحظى بوقت جيد مع أطفالنا على الشاطئ (أعدنا تلك القوقعة إلى البحر مجددا لأننا نعرف أن رحلتها لم تنتهِ بعد).

8. صادف أحدهم أقواس الصخور المكدسة فوق بعضها البعض على الشاطئ:

صورة: ianhouser/Reddit

ما الذي يحدث عندما تتحطم سفينة ما بالقرب من الشاطئ، ثم يلفظ البحر ما عليها من متاع وسلع إلى شاطئك المحلي؟ هل تصبح كل تلك الأغراض ملكاً لك لتأخذها إن شئت ذلك؟ قد يكون واحداً من أحدث الأمثلة عن ذلك هو ما حدث بالضبط مع سفينة تحمل اسم (آم إس سي نابولي)، وهي سفينة تجارية جمحت في مكان غير بعيد عن الساحل الجنوبي الإنجليزي في سنة 2007، فتم إلقاء حمولتها في البحر من أجل الحيلولة دون تحطمها خلال العواصف الشديدة. أسقطت حوالي 100 حاوية بضاعة من على متنها ولفظتها أمواج البحر إلى الشاطئ، وهو ما سبب حماسة كبيرة لدى السكان المحليين.

ورد في تقرير لشبكة الـ(بي بي سي) آنذاك: ”شعر السكان المحليون بالحيرة أولاً ثم بالسعادة ثانياً، فقصدوا الشواطئ بعد أن تبعهم الكثير من النباشين من مختلف أنحاء البلد، وقضوا يومين وليلتين كاملين يجمعون كل ما تمكنوا من جمعه من محتويات الحاويات التجارية: من دراجات نارية، إلى قطع غيار السيارات، إلى الملابس، إلى مستحضرات التجميل، وحتى نسخٍ من الكتاب المقدس بلغات مختلفة، لقد كان ذلك جواً محموما يشبه كثيراً أجواء البحث عن الكنوز من زمن القراصنة“.

مضت عدة سنوات بعد ذلك، ومازال بعض السكان المحليين يحتفظون سراً بكل أنواع ”الكنوز“ التي جمعوها من تلك الحاويات، بما في ذلك براميل من النبيذ، ودراجات بي آم دبليو النارية. لقد مثل ذلك الحدث حقبة مجنونة ستمد القرويين المحليين بمادة دسمة يخبرون عنها القصص لأجيال لاحقة.

9. أعدّ أحدهم قوس قزح بالصخور في شاطئ (هورنسي) في المملكة المتحدة:

قوس قزح بالصخور في شاطئ
صورة: LordOfHamy000/Reddit

10. أنظروا ما الذي جلبته العاصفة إلى الشواطئ الفرنسية:

صورة: Alehins/Reddit

11. شيء لا تعثر عليه في الشاطئ كل يوم، إنه جمجمة تعود لحوت:

جمجمة تعود لحوت
صورة: RetardedEdisonTwin/Reddit

12. كتلة من الجليد المنحوتة بفعل الرياح تتخذ شكل كرسي مريح على شاطئ برمال سوداء في آيسلندا:

https://www.reddit.com/r/pics/comments/5bu9xc/not_something_you_find_on_the_beach_everyday/
صورة: cheebdog/Reddit

13. قطعة من الجليد الزجاجي عثر أحد عليها على الشاطئ:

قطعة من الجليد الزجاجي عثر أحد عليها على الشاطئ
صورة: yuyein/Reddit

14. عثر أحدهم على زجاجة صودا (سمايل) هذه التي صنعت عام 1922:

زجاجة صودا (سمايل) هذه التي صنعت عام 1922
صورة: seaglass_treasure/Instagram

15. عثر أحدهم وزوجته على هذه الكرة الزجاجية بينما كانا يتمشيان على شاطئ في هاواي، التي تحولت بفعل الزمن إلى موطن لبعض الحياة البحرية الصغيرة:

صورة: Tio76/Reddit

16. صادف أحدهم هذه اللائحة التوعوية، والتي توجد بها أنواع مختلفة من القمامة التي يعثر عليها بشكل متكرر، وكم يستغرقها الوقت حتى تتحلل:

صورة: TookMeEonsToMakeThis/Reddit

17. حبار عملاق لفظته أمواج البحر في شاطئ (ويلينغتون) في نيوزيلندا:

حبار عملاق لفظته أمواج البحر في شاطئ (ويلينغتون) في نيوزيلندا
صورة: OceanHunterTeam/Facebook

18. انظروا ما وضعته آلهة الشواطئ في انتظار هذا الشخص المحظوظ:

زجاجات كوكاكولا الصغيرة جدا
صورة: nova_scotia_seaglass/Instagram

بقول هذا الشخص المحظوظ: ”كان يوم عطلة بالنسبة لي، لم أذهب للعمل من أجل الاحتفال بعيد ميلادي الأربعين، ثم عثرت على هذه الزجاجة ولم أقو على تصديق ما أراه حقاً، لم أكن أدري أن زجاجات كوكاكولا الصغيرة جدا كانت موجودة حتى.“

19. عثر أحدهم على هذا الكيلوغرام من الكوكايين بعد أن لفظته أمواج البحر على شاطئ (فلوريدا) الجنوبي:

عثر أحدهم على هذا الكيلوغرام من الكوكايين بعد أن لفظته أمواج البحر على شاطئ (فلوريدا) الجنوبي
صورة: raisingrebelles/Reddit

سلمه للسلطات، وتقدر قيمته السوقية في الشارع بأكثر من 150 ألف دولار.

20. عثر أحدهم على هذا ”السيد الصغير“ بينما كان يعمل على الشاطئ. ستنمو أذرعه لتصل طول أربعة أمتار في غضون عامين فقط:

صورة: Szechwan/Reddit

21. مجموعة من آثار قوائم وأقدام متنوعة على الشاطئ:

صورة: lucystrongarms/Reddit

يبدو أن أحدهم أخرج طائره وكلبه في نزهة على الشاطئ.

22. عثر أحدهم على هذه الصخرة داخل صخرة أثناء نزهة على الشاطئ:

عثر أحدهم على هذه الصخرة داخل صخرة أثناء نزهة على الشاطئ
صورة: Loubellbluebell/Reddit

23. حصاة عثر عليها في الشاطئ:

صورة: Reddit

24. هذه قطعة من عمود فقري يعود لحوت أزرق لفظتها أمواج البحر على الشاطئ:

قطعة من عمود فقري يعود لحوت أزرق لفظتها أمواج البحر على الشاطئ
صورة: Scaramuccia/Reddit

25. يعشق هذا الشخص البحث عن أسنان القروش على الشواطئ. كانت هذه نتيجة ستة ساعات من البحث في شاطئ (فولي) في جنوب (كارولاينا):

أسنان القروش
صورة: Weiguken/Reddit

26. عدة تصليح ساعات يد كاملة عثر عليها على شاطئ (كوراكلو) في (ويكسفود) في إيرلندا. لقد كانت جميعها داخل علبة بسكويت قصديرية. يعتقد أن أمواج البحر قذفتها هناك على الأقل في زمن ما في السبعينات الماضية:

عدة تصليح ساعات يد كاملة
صورة: RickyShmee/Reddit

27. أنظروا إلى مجموعة البيانو المكدسة فوق بعضها هذه الموجودة في شاطئ في (لو تايد):

صورة: itsmybike/Reddit

28. صادف أحدهم قلعة رملية متناهية الدقة مع خطوط وحدود أنيقة جداً:

قلعة رملية متناهية الدقة مع خطوط وحدود أنيقة جداً
صورة: pdmcmahon/Reddit

29. قصد أحدهم الشاطئ في (لوس أنجلوس) فاستقطب مشبكه المغناطيسي لحقيبته شظايا معدنية من الرمال:

صورة: BeigianBio/Reddit

30. صادف أحدهم دمية تنين (توثلس) المذهل هذا على الشاطئ:

صورة: hockeykidjsp/Reddit

31. لحظة العثور على سمكة ”الينفوخية“ هذه شاردة على الشاطئ:

سمكة الينفوخية
صورة: GallowBoob/Reddit

32. عُثر على حطام الـ(بي 38) هذه على أحد الشواطئ الويلزية:

حطام الـ(بي 38)
صورة: Fais-moi-un-bisou/Reddit

33. إن ذهبت إلى الشاطئ مباشرة بعد أن تثلج سترى مثل هذا المنظر الرائع، آلاف كرات الثلج تطفو فوق الماء.

كرات الثلج تطفو فوق الماء
صورة: nn_ylen/Reddit

34. عثر أحدهم على هذا الصندوق بعد أن قذفته أمواج البحر على شاطئ (ديلون) في كاليفورنيا. على سبيل المقارنة يبلغ الشخص في الصورة 178 سنتمتراً طولا:

صورة: lemon_scented101/Reddit

جاري التحميل…

0