in

تعرّف على الرمز السري الذي يمنع تزوير العملات الورقية

في قوانين الولايات المتحدة، هناك 32 صفحة تتحدث عن العملة!

عملات ورقية من الدولار

تخيلوا لو استطعنا وضع عملة ورقية ما في الآلة الناسخة، فنحصل بذلك على عدد كبير من الأموال المزورة! لكن للأسف قد لا نستطيع فعل ذلك، ليس لأن تلك العملية غير قانونية وتُعتبر تزويراً واضحاً للأموال، بل لأننا لن نستطيع فعل ذلك من الأساس، أي لن نستطيع نسخ الأموال بهذه الطريقة.. والسبب؟ إنها الآلة الناسخة نفسها!

مع تقدم التكنولوجيا، زُودت الآلات الناسخة بتقنية تمنعك بكل بساطة من نسخ الأموال إذا وضعت فيها ورقة مالية، حيث ستظهر لك الآلة ”رسالة خطأ“.

لكن كيف تستطيع تلك الآلات التعرف على الأوراق المالية؟

إنه أمر مثير للاهتمام، حيث تبيّن أن العملات الكبرى كالدولار مثلاً وليس حصراً، تحوي رمزاً تتعرف عليه الآلة، أي تعلم أن ما يجري نسخه هو ورقة مالية، ويُعرف هذا الرمز باسم «كوكبة يوريون»، حيث يبدو أشبه بتلك الكوكبات –مجموعة من النجوم– الموجودة في الفضاء.

«كوكبة يوريون» على عملة الدولار الورقية.
«كوكبة يوريون» على عملة الدولار الورقية. صورة للشاشة من فيديو قناة Wendover Productions

اكتُشف هذا الرمز السري لأول مرة على ورقة 10 يوروهات، لكنه موجود أيضاً على ورقة الدولار الأمريكي والكرونا السويدي والجنيه الإسترليني، ومعظم العملات الكبرى الأخرى. ستشاهدون على جميع تلك العملات مجموعة من الدوائر التي تبدو وكأنها نجوم تطفو في الفضاء. عندما تعثر معظم الآلات الناسخة على هذا النمط من النقاط، ستتوقف فوراً عن النسخ والطباعة منعاً لتزوير الأموال.

وبالمناسبة، هذا ما كانت الآلات تفعله قديماً، أما اليوم فمعظم تلك الآلات مزودة بنظام يُدعى نظام ردع التزوير، وهو نظام سري وفعال جداً.

لا نعلم كيف يعمل هذا النظام، فعلى الرغم من وجود كوكبة النقاط تلك، لكن النظام يقوم بإجراءات أمنية أخرى تجعل تزوير ونسخ العملات أمراً صعباً جدا.

لن يسمح لك برنامج فوتوشوب بتزوير العملات أيضاً!

مثل معظم برمجيات التحرير، لن يسمح لك برنامج فوتوشوب ونظام ردع التزوير المُدمج ضمنه بتزوير ونسخ الأموال.

باستطاعة البرنامج مثلاً تحديد صورة العملة الورقية باعتبار نقاط الكوكبة موجودة عليها، لكن حتى لو قررت إزالة تلك النقاط بطريقة ما –فلنفترض أنك حاولت جعلها غير مرئية عبر تغطيتها مثلاً بمربعات سوداء– سيتمكن فوتوشوب أيضاً من معرفة أن جزءاً من الصورة جرت إزالته أو تغطيته بشيء ما، سيعلم البرنامج أن الجزء المخفي هو جزء من الصورة الكاملة، والصورة هي ورقة مالية، فيرفض تحرير الصورة بأكملها.

عند محاولتنا للصق صورة لعملة ورقية للتعديل عليها على برنامج فوتوشوب، توقف البرنامج ليظهر لنا هذه الرسالة القائلة: ”لا يدعم هذا التطبيق التعديل على صور العملات الورقية“.
عند محاولتنا للصق صورة لعملة ورقية للتعديل عليها على برنامج فوتوشوب، توقف البرنامج ليظهر لنا هذه الرسالة القائلة: ”لا يدعم هذا التطبيق التعديل على صور العملات الورقية“.

هل من المستحيل تزوير العملات؟

كلا، لا توجد طريقة لمنع تزوير العملات بالكامل، لكن الهدف من تلك الإجراءات الأمنية هو جعل عملية التزوير أصعب، وجعل الموارد المطلوبة لتزوير العملة مكلفة أكثر من قيمة الأموال المراد تزويرها. فإذا كانت عملية ”خلق“ المال أصعب وغير مربحة، فلن يقوم بها أحد.

في قوانين الولايات المتحدة، هناك 32 صفحة تتحدث عن العملة، وهناك كثير من الأمور الممنوعة –بالإضافة إلى تزوير العملة بالطبع– كطباعة أو نشر أي صورة للعملة أو أي طابع بريدي ما لم يكن مصنوعًا وفقاً لقانون طابع صيد الطائر المهاجر لعام 1934، وتلك العبارة الأخيرة ليست مزحة!

يُمنع أيضاً تشويه العملة بأي طريقة أو استخدام صورة العملة في أي إعلان، لكن إظهار العملات الورقية الأصلية في الفيديوهات والأفلام أمر مسموح وقانوني. ولهذا السبب، وفي معظم الأحيان تكون الأموال المستخدمة في الأفلام حقيقية.

لكن حتى تصنع أموالاً مزيفة مناسبة للتصوير، على الورقة أن تكون أصغر من الحقيقية بنسبة 75 بالمئة، أو أكبر من الحقيقية بنسبة 150 بالمئة، ويجب أن تملك جانباً واحداً فقط، ويجب التخلص منها –حرقها مثلاً– بعد الانتهاء من استخدامها على الفور، وهو الأمر الذي قد يدفع ببعض صناع الأفلام إلى استخدام أموال حقيقية بدلاً من المزيفة.

في المقابل، تقوم بعض الشركات بصنع مجموعة من الأوراق الخضراء الفارغة، ثم تضع أعلاها ورقة مالية حقيقية، فتحصل بذلك على رزمة من الأموال التي تبدو حقيقية وتكون مناسبة جداً لتصوير كميات كبيرة من الأموال.

على أي حال، تلك الأسباب قد تحجم البعض عن تزوير الأموال، لكنها لا تمنع العملية بأكملها. إن فكرت يوماً ما في تزوير الأموال، فتأكد أن العملية لن تكون سهلة، ولن تتساهل الشرطة أبداً مع هذا النوع من الجرائم.

مقالات إعلانية