معلومات عامة

أكثر 10 منشآت كلَّف بناؤها مبالغ باهظة

الحرم المكي قيد الأشغال

لطالما كلفت المباني والأبراج العملاقة مبالغ كبيرة على مر السنين، ومع ذلك ما زال التقدم العمراني يجتاح كوكبنا الأزرق، ويمكن أن تصل تكلفة بعض مشاريع البناء الكبرى إلى مليارات الدولارات عندما تخرج عن السيطرة: بين مواد خام وعمال وتخطيطات وتصميمات وبحوث.

وفي مقالنا هذا على موقع ”دخلك بتعرف“ جمعنا لكم قائمة بأكثر عشرة منشآت شيدها الإنسان تلكفة على الإطلاق:

1. برج خليفة:

برج خليفة

برج خليفة هو أطول مبنى في العالم بارتفاع 136 طابقا، إلا أن ناطحة السحاب هذه لم تُكلِّف دُبي ثروة كبيرة، فلم تتعدَّ تكلفتها 1.5 مليار دولار على الرغم من أن بناءها استمر لست سنوات قبل اكتمالها عام 2010.

2. محطة الطيران الثانية في مطار (هيثرو) في لندن:

المحطة الثانية في مطار هيثرو في لندن

ويطلق عليها اسم ”محطة الملكة“، وهي جزء جديد من مطار (هيثرو) الذي يعد من المطارات الأكثر ازدحاماً في العالم، لذلك فقد أُنشِئَت هذه المحطة مع أعمال بناء خارج الموقع لخفض التكاليف، وانتهت عام 2014، على الرغم من ذلك كلف بناؤها 3.4 مليار دولار.

3. المسرّع النووي الكبير (سيرن):

مسرّع سيرن

استخدم مصادم الذرات الشهير هذا للعثور على جسيم (هيغز بوزون)، حيث بدأت شركة CERN في بناء الهيكل عام 1998 وتم الانتهاء منه بعد عشر سنوات في عام 2008، بتكلفة قُدِّرت بـ5.8 مليار دولار، ومع ذلك فإن معظم المجتمع العلمي لا يرى في هذه التكلفة إهدارا للمال نظرا لأهمية هذه المنشأة العلمية، ولأن هذا الصادم يعد أكبر وأقوى مسرعات الجسيمات في العالم.

4. جسر (أوكلاند باي):

جسر أوكلاند باي

يبلغ طول الجسر 7 كيلومترات وارتفاعه 160 متر، ويعد أحد أكثر الجسور إثارة على هذا الكوكب؛ بدأ بناء هيكله الأصلي عام 1933 لكن تم هدمه وإعادة بناء الجزء الشرقي عام 2002، وعندما تم افتتاحه رسمياً عام 2013 سمح بمرور 250 ألف سيارة يومياً، وبلغت تكلفة المشروع حوالي 6.5 مليار دولار.

5. مطار (هونغ كونغ) الدولي:

مطار هونغ كونغ الدولي

عندما بدا من الواضح أن مطار (كاي تاك) لم يعد مناسباً كمطار رسمي لـ(هونغ كونغ)، تم اختيار جزيرة (تشيك لاب كوك) وبُني هيكل ضخم على كامل أرضها أنجز فوقه المطار الذي بلغ إجمالي تكلفته 20 مليار دولار.

يعتبر مطار (هونغ كونغ) الآن واحداً من أكثر المطارات ازدحاماً حول العالم، حيث يستخدمه 65 مليون مسافر كل عام.

6. مشروع الـ(Crossrail) في لندن لقطارات الأنفاق:

مشروع الـ(Crossrail)

يتم حاليا تشييد شبكة الأنفاق هذه لتتضمن مجموعة سكك حديدية يبلغ طولها 136 كيلومترا تتوزع في وسط مدينة (لندن)، ولحجم هذا المشروع الهائل، فقد قدرت تكاليفه المحتملة بما لا يقل عن 21.6 مليار دولار، حيث من المقرر أن تعوض الكثير من أنظمة النقل القديمة والتي ماتزال قيد الاستعمال حتى يومنا هذا.

7. الحرم المكّي في السعودية:

الحرم المكي في السعودية

وافقت العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية على ترميم المسجد الحرام في مكة وتحسينه وإنشاء سكك حديدية وطرقات جديدة، وتبلغ التكلفة المتوقعة لعملية التجديد بأكملها 23 مليار دولار، رغم أن هذا الرقم قابل للزيادة في حالة حدوث أية تطورات أو تغييرات في المشروع.

8. محطة (هينكلي) للطاقة النووية:

محطة هينكلي للطاقة النووية

لم تقم أي دولة أوروبية ببناء محطة للطاقة النووية في العقد الماضي، والسبب ببساطة هو التكلفة المرتفعة لهذه المحطات، أما حاليا فيجري إنشاء محطة (هينكلي) للطاقة النووية في المملكة المتحدة والتي يتوقع أن تصل تكلفتها إلى حوالي 26 مليار دولار عند اكتمالها.

ترجع شركة EDF أسباب هذه التكلفة العالية للخبرات والتقنية لبناء إجراءات السلامة لمنع وقوع حوادث.

9. محطة (شيفرون جورجون) للغاز:

محطة شيفرون جورجون للغاز

تعتبر هذه المحطة منشأة ضخمة للغاز الطبيعي تقع غرب أستراليا، وقد بنيت على جزيرة (بارو) للاستفادة من حقول الغاز الموجودة في المنطقة، من المتوقع أن تصل تكلفة إنجازها إلى 54 مليار دولار عندما ينتهي المشروع.

10. محطة الفضاء الدولية:

محطة الفضاء الدولية

تعتبر هذه المحطة أكثر ما شيّده الإنسان تلكفة، وهي مشروع مشترك بين الولايات المتحدة وروسيا، وبدأ بناؤها عام 1998 ولا يزال يجري تحديث الهيكل مع مرافق ومميزات جديدة، وقد بلغت التكلفة الإجمالية لبناء المحطة 100 مليار دولار مشتركة بين مختلف الحكومات.

المصادر

عدد القراءات: 9٬313