in

تاريخ مختصر عن سكين الجيش السويسري Swiss Army Knife

قد لا تعرف أن تاريخ سكين الجيش السويسري، أو سكين الجيب متعدد الاستعمالات، لا يزال موضع نقاش بين السويسريين. لكن في كلتا الحالتين، يوافق الجميع على أن سكاكين الجيش السويسري اخترعت في سويسرا، حتى لو لم يكن ذلك صحيحًا فعلًا.

في الواقع، يعتقد المؤرخون غير المتحيزين أن الرومان اخترعوا أول سكين جيب في عام 200 ميلادي، وقد جمعت شفرة حديدية، وملعقة، وشوكة، وعود أسنان، وخطاف صغير يمكن أن يكون مفيدًا إذا كنت ترغب في تناول بعض القواقع (أحد أطعمة البحر الأبيض المتوسط الشهية القديمة)، وقطعة صغيرة ربما تم استخدامها لنزع سدادات الزجاجات الصغيرة.

السكين الرومانية الأصلية

من الواضح أن هناك سنوات طويلة بين هذه الأداة والأداة الأيقونة السويسرية التي أصبحت تعرف بالسكين الجيش السويسري، لكن هناك إجماع كبير على أن نسخة اليوم هي نسخة أعيد اختراعها للجنود السويسريين الذين احتاجوا إلى أداة بحجم الجيب يمكنها فتح الأطعمة المعلبة والمساعدة في تفكيك البندقية.

اللون الأحمر ليس من قبيل المصادفة أيضًا، لأنه يجعل السكين ظاهرة إذا ضاعت في الثلج. وبمساهمة هيئة السياحة السويسرية وخبراء مثل (فيلهايلم تيل)، ظهر أول سكين للجنود في عام 1897:

– مقبض من خشب البلوط الأحمر

– نصل

– مخرطة

– فتاحة علب

– مفك براغي

سكين جيش سويسرية بطراز قديم

كان (الدكتور سوس) في الخمسينيات من القرن الماضي هو من حاول دمج سكين الجيش السويسري في كتبه المخصصة للأطفال، لكن هذا الرسم الشهير بات لاحقًا طبعة محبوبة على الملابس.

في ذلك الوقت تقريبًا حاول (م. سي. إيشر) التعبير عن محبته لسكين الجيش السويسري بعمل قطعة فنية رياضية سماها «سكاكين الجيش السويسري». يبدو أن هذه التحفة الفنية قد ضاعت بين اغراضه الخاصة حيث لا يمكن العثور على مرجع موثوق عبر الإنترنت يدل أنها موجود حقًا.

سكين (م. سي. إيشر). صورة: Victorinox

بالطبع انتشرت هذه السكين في جميع نحاء العالم ونالت إعجاب ومحبة جمهور كبير من الناس، الذين حاولوا إظهار رمز هذه الدولة الصغيرة الفخورة بوميض أحمر في يد رائد الفضاء (باز ألدرين) على سطح القمر على أجهزة التلفزيون بالأبيض والأسود!

لكن السؤال هو، هل سيعرف أهل هذا الجيل كيفية استخدام سكين الجيش السويسري في القرن الحادي والعشرين وهي باتت تطلق الليزر وتحوي اقراص تخزين USB وماسحات بصمات مع تشفير بيانات مدمج؟

أخبرنا، هل أنقذت سكين الجيش السويسري من موقف معقد قبلًا؟