معلومات عامة

ماذا تعرف عن وحيد القرن؟

وحيد القرن

ماذا تعلم عن وحيد القرن؟ ممم.. أنه من الثديات، ضخم الحجم، وله قرنٌ واحد، يتم صيدُه من أجل قرونه، يأكل العشب.. هذا ما أعرفه.. وما يستحق أن أعرفه.

طيب.. سأثبت لك أنك تجهل الكثير جدّا عن هذا الحيوان الرائع!

هناك خمسةُ فصائل من حيوانات وحيد القرن، 2 منها في أفريقيا و3 أخرى في آسيا. على عكس ما يعتقد الكثيرون فوحيد القرن ليس ماركةً مسجلةً باسم السافانا الإفريقية، هناك وحيد القرن الأبيض و الأسود بإفريقيا ووحيد القرن الهندي ووحيد قرن جاو ووحيد قرن سومطرة، كلها في آسيا.

وحيد القرن

SavetheRhino.org

في مملكة الحيوانات الحجم الكبير يعني القوة و المهابة، فـ7 أطنان تجعل منك حيواناً لا مفترس طبيعي له، هذا بالنسبة للفيلة. كذلك تفعل 3 أطنان و نصف، فلا أحد يجرؤ أن يدّعي بأنه المفترس الطبيعي لوحيد قرن بهذا الوزن، باستثناء الإنسان على كل حال فهو المفترس الطبيعي لكل شيء يتحرك على هذه الأرض.

وبالتالي فوحيد القرن هو ثاني أكبر الثديّات البرية على هذا الكوكب.

وحيد القرن

SavetheRhino.org

الاعتقادات الخاطئة والخطر من الانقراض

بالحديث عن البشر، فإن 3 أنواع على الأقل من وحيد القرن تعتبر مهددة بالانقراض بسبب الإنسان، ويتم صيد هذا الحيوان المسكين من أجل قرونه التي يعتبرها البشر زينة أو ديكوراً, كما أنّ هناك اعتقادٌ يقول أن قرونه تشفي من عدة أمراض كالنقرس والروماتيزم والحمى، أي أنه قادرٌ على تخفيض درجة حرارة الجسم. ومازال هذا الاعتقاد سائداً بقوة للآن في الطب الشعبي الصيني. وبالطبع يجب أن يكون للجنس مكانٌ في كل الاعتقادات الخاطئة، فإضافة مسحوق القرن في الطعام أو الشاي يزيد الشهوة الجنسية، كما يعتقدون.

هذه القرونُ التي أصبحت لعنةً تطارد هذا الحيوان منذ أن حملها. هذه القرون التي يقتلون حيواناً كاملاً من أجلها والتي يمكن استبدالها بحبة أسبيرين أو فياغرا، ليست عظميةً كما تعتقدون، فهي تتكون من مادة الكيراتين وهو البروتين الذي يكوّن الأظافر والشعر، كما أن هذه القرون ليست مجوّفةً كأنياب الفيل وليست متصلةً بجمجمته، بل يمكنكم القول أنها شعرٌ مضغوط ينمو كما تنمو أظافرنا طيلة حياة الكائن وتتسبب بمقتله في نهاية المطاف.

المظاهر الخداعة

تُثبت مقولة ”المظاهر خداعة“ صحّتَها يوماً يعد يوم، فجلد وحيد القرن الذي يبدو سميكاً كمدرّعةٍ حربية هو في الحقيقة حسّاسٌ جداً لحروق الشمس ولسعات البعوض، لذلك يعمد هذا المسكين على التمرغ في الوحل وعندما يجفُّ هذا الأخير يتحول إلى معطفٍ يحمي جلده .

جسمٌ كبير وعقلٌ صغير، هذه المقولة أيضاً تنطبق على هذه المخلوقات المسكينة، فهي تملك دماغاً صغيرَ الحجم مقارنة بجسمها وهذا المخ يحتوي على مساحة كبيرة مسؤولة عن الشمّ، لذلك كانت هذه الحاسة متطورة جداً لديه على عكس حاسة الرؤية المحدودة جداً.

دماغ وحيد القرن

لو أنّ وحيدَ قرن مصابٌ باللزكام وأنت تقفُ قريباً منه على الأرجح أنه لن يعلم بوجودِك أصلاً. يعملُ وحيد القرن أيضاً على التخاطب مع أبناءِ جنسه وتحديد منطقته باستعمال فضلاته، فهي تخبر الآخرين عن جنس وسنّ وحيد القرن صاحب الرسالة.

وحيد قرن جاوه

تذكرون وحيد قرن جاوه؟ احفظوها.. إنه من الثديات البرية الأكثر ندرة في العالم، يوجد أقل من 50 فرداً منه فقط في محميات أندونيسيا ولا واحدٌ منها في الأسر أو في حدائق الحيوانات. وتذكرون وحيد قرن سومطرة؟ ذلك هو الفصيل الأقرب لوحيد القرن ذي الصوف، نعم كما سمعتموني وحيد القرن كان يملك صوفاً. كان الإنسان البدائي يصطاده قبل 300.00 سنة ووُجدت رسومات له في الكهوف والمغارات، ويمكن ملاحظة أنّ جلد وحيد قرن سومطره أشعثٌ نوعاً ما كأنها بقايا صوف تركها الزمن كذكرى من سلفه المنقرض.

وحيد القرن

SavetheRhino.org

الأبيض والأسود

بالمناسبة لقد سمعتني أقول هناك وحيد القرن الأبيض والأسود، وتخيلت في ذهنك وحيد قرن أبيضاً جميلاً أو أسوداً نادراً كالوردة السوداء الشهيرة. أنا آسف لأخيب ظنك، فليس كل ما يُقال صحيحاً، فلون كلا النوعين هو رماديّ ويعود سبب التسمية إلى الكلمة الإفريقية Weit والتي تعني واسع أو كبير ويقصد بها فمه. ظنّ المستوطنون الإنجليز الاوائل بأن هذه الكلمة تعني White ولكم أن تتخيلوا بقية القصة. أما وحيد القرن الأسود فالأرجح أنّ لون الوحل الجاف على جسمه يحعله يظهر باللون الأسود.

وحيد القرن

ربما سمعتم قبلاً عن أن وحيد القرن الأبيض هو نوعٌ مهددٌ بالانقراض وهذا صحيح، لكن يجب التفريق بين وحيد القرن الأبيض الجنوبي ووحيد القرن الأبيض الشمالي، فهذا الأخير يُعتبر رسمياً منقرضاً في البرية، ففي سنة 2009 كان هناك 4 أفراد منه فقط 2 ذكور ومثلهما من الإناث، تم نقلها جميعاً من حديقة حيوانات في جمهورية التشيك نحو محمية طبيعية في كينيا على أمل أن تتكاثر، ثم في سنة 2014 تم الإعلان عن وفاة أحد الذكور وبالتالي بقي ذكر وحيدٌ في العالم أطلق عليه اسم Sudan واثنان من الإناث. وتكمن المشكلة في أن إحداهما لديها مشكلة بالرحم يمنعها من الحمل والأخرى لديها مشاكل في قوائمها تمنعها من تحمّل وزن الذكر أثناء عملية الجماع. وعليه فإنّ الذكر الأخيرالذي يملك جيشاً من الحرّاس لحمايته وجهاز تحديد مواقع متصلاً به على الدوام لن يفرح بأبنائه قريباً، فالتلقيح الاصطناعي صادف مشاكل وتحديات كثيرة.. قد تسبب انقراضاً نهائياً لمثل هذا الحيوان المنحوس.

وحيد القرن

theguardian.com

أتمنى أن أكون قد أثرت فيكم بعض التعاطف اتجاه هذا الحيوان المسكين الذي يحمل لعنته فوق رأسه.. وللذكر فإن نصف الذكور وثلث إناث وحيد القرن الأسود تموت أثناء القتال بينها، وهي أكبر نسبة بين كل الثديات ..يعني حيوان عنيد ومنحوس، لكننا نتمى جميعاً أن ينجو وأن يقتنع البشر بأن الفياغرا والأسبرين أكثر نجاعة من قرونه.

عدد القراءات: 8٬140