ميديا

سبعة أشياء لم تكن تعلمها حول لعبة Clash of Clans

Clash of Clans

لعبة ”كلاش أوف كلانز Clash Of Clans“، أو صراع القبائل، هي لعبة استراتيجية بالوقت الحقيقي، تمكنك من بناء قريتك الخاصة على نسق قرى العصور الوسطى المأهولة من قبل البرابرة والسحرة، بحيث يتقاتل اللاعبون حول العالم فيما بينهم ويقومون بإنشاء تحالفات لتدمير القبائل المعادية.

تضم هذه اللعبة المجانية الملايين من حول العالم وهذه سبعة أشياء لم تعرفها من قبل عن ”COC“:

1. تعتبر Super Cell هي الشركة المالكة والمطورة للعبة، وهي شركة أنشئت في فنلندا عام 2010:

شعار شركة Super Cell الفلندية

شعار شركة Super Cell الفلندية – صورة: قناة ArcadeCloud على يوتيوب

هي الشركة المصنعة أيضاً للألعاب المشهورة ”Clash Royale“ و”Hay Day“ و”Boom Beach“

تقدر قيمة الشركة بحوالي 5.5 مليار دولار، ومع أن هذه الألعاب مجانية إلا أن اللاعبين يستطيعون القيام بعمليات شراء داخل اللعبة للحصول على ما يلزمهم للفوز على منافسيهم.

2. تجني كلاش أوف كلانز أكثر من 5 ملايين دولار يومياً، كما يفوق عدد طاقم الشركة 230 موظفا:

بعض موظفي شركة Super Cell

بعض موظفي شركة Super Cell

الأمر المثير حول كل هذا هو أن لـ COC أكثر من 30 مليون مستخدم نشط، ولكن الطاقم المشغل للعبة يتألف فقط من 15 شخصاً مما ينجم عنه ضغط عمل كبير جداً، ولكن عائداتها المادية تجعلها تستحق العناء.

الشيء المفاجئ هو أن اللعبة تحقق غالبية إيراداتها من 10% الأوائل من إجمالي اللاعبين، فتعلم هذه النخبة من اللاعبين جيدا أن السبيل الوحيد للبقاء في القمة هو عن طريق دفع بعض المبالغ المالية لقاء تطوير السور، والذهب، والإكسير، وأبراج السهَّامات عالية المستوى، لأنهم إذا تركوا قرياتهم غير مراقبة في الوقت الحقيقي يمكن للاعبين الآخرين أن يهاجموهم أثناء غيابهم ويقوموا بسرقة بعض الموارد والجوائز.

3. أنفق أحد لاعبي الكلاش المشهور باسم ”Panda“ ما يفوق 7000 دولار أميريكي في شهر واحد، كما كان اللاعب ”خورخي ياو“ ينفق 250 دولارا أميريكيا في الأسبوع لشراء المجوهرات فقط!

اللاعب خورخي ياو Jorge Yao

اللاعب خورخي ياو Jorge Yao الذي يعيش في شقة مساحتها 25 متر مربع

ربما تتساءل كيف لشخص (أي خورخي) يعيش في شقة مساحتها 25 مترا في ”سان فرانسيسكو“ أن يستطيع إنفاق هذا المبلغ أسبوعياً على مجرد لعبة؟

في الواقع كان خورخي يحظى برعاية بعض الأشخاص الأغنياء ”Sponsors“، معظمهم من الإمارات العربية المتحدة. كما كان في ما مضى يلعب بخمس حسابات مختلفة في الوقت ذاته لكي يبقى متصدرا القمة، بالإضافة لكونه مبتكر فكرة تغليف أجهزته الإلكترونية البالغ عددها خمسة بأكياس البلاستيك لكي يستطيع اللعب أثناء الإستحمام.

فكرة تغليف الأجهزة الإلكترونية

فكرة تغليف الأجهزة الإلكترونية

إعتلى خورخي عرش اللعبة لمدة ستة أشهر، كما أنه أول لاعب في تاريخ اللعبة يكسر حاجز الـ4000 كأس مما جعله مشهوراً على مستوى العالم، ولكنه حينما شعر بأن اللعبة تسيطر على حياته توقف عن اللعب نهائياً.

عاد اسمه مؤخراً ليسطع في المرتبة الأولى ولكنه سرعان ما فقد مركزه.

4. قد تتساءل ما قد تفعله هذه الشركة بكل تلك الأموال التي تتدفق عليها؟

ينفق البعض من هذا المال لأغراض التسويق والدعاية، فالقائمون على الشركة يدفعون لشخصيات مشهورة جداً للترويج للعبتهم.

فأثناء فعاليات الدوري الأمريكي لكرة القدم ”Super Bowl Xlix“ أنفقت الشركة حوالي 9 ملايين دولار ثمن إعلان مدته 60 ثانية من بطولة ”ليام نيسون – Liam Neeson“، وقد كان هذا الإعلان الأكثر مشاهدة على يوتيوب في عام 2015 وفاق عدد مشاهداته 117 مليون.

شاهد الإعلان:

حتى أن شركة ”Super Cell“ تعاقدت مع ”Christoph walts“، وهو ممثل أدوار ”جيمس بوند“ لعدة إعلانات.

5. هناك العديد من الشخصيات المشهورة التي تلعب اللعبة مثل ”Jeremy Lin“ و”John Cena“ و”Mr. T“ و”Daniel Craig“:

بالحديث عن ”Mr. T“ فمن الواضح أن الشركة المصنعة معجبة جداً بشخصيته بحيث أنهم استوحوا من شكله شخصية ”Hog Rider“ في اللعبة التي تختلف عنه فقط في الصوت. وليست تلك اللعبة الوحيدة التي يشارك فيها Mr. T بل هناك أيضاً ”The World of War Craft“.

”Mr. T“ وشخصية ”Hog Rider“ في اللعبة

”Mr. T“ وشخصية ”Hog Rider“ في اللعبة

شخصية أخرى محبوبة جداً في اللعبة هي ”P.E.K.K.A“ الذي يتمتع بأقوى درع من قوات الإكسير العادي، وأقوى هجوم في اللعبة، ولا تمثل الأحرف PEKKA إختصاراً لأي كلمات، ولكن الشركة طلبت من متابعيها على صفحتها الرسمية إقتراح إسم للـ”بيكا“ ويكون الإختيار حسب عدد الإقتراح الذي يجني أكبر عدد من الإعجابات، فكان الإسم الفائز هو: ”Perfect Enraged Knight Killer of Assasins“، وكما تقول اللعبة ”What is A P.E.K.K.A. a knight? a samurai? a robot? No one knows.“

الشخصية ”P.E.K.K.A“

الشخصية ”P.E.K.K.A“

ولكن البيكا الخطير والغامض هو في الحقيقة فتاة!

6. أحد أكثر المميزات التي يحبها الناس في هذه اللعبة هي المؤقت الزمني للعبة، فإذا لعبت اللعبة بدون توقف لمدة طويلة لحوالي 6 ساعات تقوم اللعبة بطردك خارجاً لتأخذ إستراحة:

حيث يقول البعض أن ”سوبر سيل“ تفعل هذا لمنع اللاعبين من الغش في اللعبة عن طريق تجنبهم للتعرض للهجوم من خلال إبقاء اللعبة مفتوحة طيلة الوقت بدلاً من شراء دروع بالمال الحقيقي، ولكن الغالبية يظن بأن الغاية من هذا أن لا يموت الناس وهم يلعبون ألعاب الفيديو، فخلال العقد الماضي وردت العشرات من الحالات الموثقة عن أشخاص عانوا الإنهاك والجفاف وحتى السكتات القلبية جراء اللعب المتواصل لألعاب الفيديو لعدة أيام.

7. يبلغ عدد متابعي صفحة ”Clash of Clans“ على فيسبوك حوالي 23 مليون متابع:

Clash of Clans

وعلى يوتيوب يفوق عدد متابعيها 11 مليون مشترك، وأكبر قناة للعبة على YouTube هي “General Tony” التي يفوق عدد متابعيها 2 مليون مشترك.