in

الممثلة اليهودية (راشيل بلوم) تكشف النقاب عن تحفتها الفنية على شكل مهبل للاحتفال بعيد «حانوكا» اليهودي، وهو ما أثار سخطا كبيرا وسط اليهود

راشيل بلوم

مع ذلك، ليست الممثلة (راشيل بلوم) أول فنانة يهودية تبتكر قطعة فنية تصدم وتثير حفيظة رجال يهود ذوي نفوذ كبير، كما يبدو أنها لن تكون الأخيرة، ولربما تكون قطعتها الفنية الحديثة هذه قد تجاوزت بعض الحدود والخطوط الحمراء بالنسبة لمعظم اليهود والمحافظين، وذلك عندما توجهت هذه الممثلة، التي أنتجت مسلسل Crazy Ex-Girlfriend الهزلي وتلعب فيه دور البطولة، إلى موقع تويتر من أجل استعراض أحدث قطعها الفنية.

ورد في التغريدة: ”عيد حانوكة سعيد، إليكم ’شمعدان الشفرين الخارجيين‘ من إعدادنا“.

هل يمكنك عزيزي القارئ فهم ما يحدث لدى رؤيتك الصورة؟ استغرقنا الأمر وقتا معتبرا لكننا تمكنا من فهم الأمر في نهاية المطاف، إن هذه القطعة الفنية هي عبارة عن شعمدان على شكل الشفرين الخارجيين للمهبل، ذلك الجزء الخارجي للأعضاء التناسلية النسائية الذي يعتقد الكثيرون أنه هو المهبل.

ليس عليك أن تعجب بهذا أو أن تحبه عزيزي القارئ، حيث أن الكثير من اليهود من أبناء جلدتها يعتبرونه مهينا وإساءة لهم ولمقدساتهم الدينية، ذلك أن الشمعدان هو غرض شعائري مقدس في ديانتهم الذي تعود أصوله إلى زمن المعبد القديم، وهو رمز رسمي من رموز الدولة الإسرائيلية، ورمز فخر واعتزاز لليهود يربطهم به العالم أجمع تقريباً.

وهو ما جعلهم لا يتقبلون فكرة أن يحوّره أحدهم ويجعله بشكل عضو تناسلي، فردت الكثير من التعليقات والتغريدات المضادة باستياء على تغريدة الممثلة (بلوم)، فقال أحدهم: ”أوقفي هذا الأمر، احصلي على بعض المساعدة“ ردا منه على مئات من الردود الإيجابية التي لاقاها المنشور، وقال آخر: ”لا، أنا لا أحبذ هذا“ لمئات الإعجابات التي حصدتها التغريدة.

كما وجدت بعض النساء أيضا أن إبراز وتصوير أعضائهن التناسلية أمر ”مقزز“، بينما راح بعض الرجال يسخرون ويستهزئون من الموقف، مثل هذا الذي تساءل عما إذا كان هذا الشعمدان ”يحيض“؟

لابد أن يهودية (بلوم) المبتكرة والحديثة هذه مثيرة للجدل لا محالة، كما أنها ذكّرت البعض بعمل مميز لفنانة أمريكية من أصول يهودية تدعى (جودي شيكاغو) بعنوان «حفلة العشاء» سنة 1979، والذي قامت من خلاله بصنع أطباق وصحون على شكل المظهر الخارجي لمهابل نساء مميزات على مر التاريخ مثلما تخيلتها، هذه الصحون التي تم استخدامها لتقديم وجبات رسمية، وكان رد الفعل على عملها الفني آنذاك هو الاستهجان أيضا، تماما مثلما يحدث الآن مع (بلوم).

الحانوكا
الحانوكا – صورة لـKatalin Sales على فليكر

يجدر التنويه أن عيد الحانوكا، أو عيد الأنوار، هو عيد يهودي صغير، أقرب ما يكون إلى حفلة بسيطة تدوم لمدة ثمانية أيام ابتداء من الخامس والعشرين من شهر (كيسليف) حسب التقويم العبري، الذي يصادف آخر أسبوع من شهر نوفمبر وآخر أسبوع من شهر ديسمبر، الذي يحتفل فيه اليهود بإشعال كل يوم شمعتين إضافيتين على شمعدان كبير احتفاء بنصرة إلههم إياهم في تمردهم على الدولة السلوقية التي كانت تضطهدهم، ومنه يكمننا اعتباره احتفالا بالحرية والاستقلالية، إذن لماذا لا يسترخي هؤلاء اليهود قليلا ويتركوا الفنانين ينعمون بهذه الحرية بالذات؟

جاري التحميل…

0