معلومات عامة

كيف ستكون حياتنا في سنة 2050

عالمنا سنة 2050
صورة لـ Omkaar Kotedia
mm
كتابة: مه

على حسب تنبؤات ”إيان بيرسون“ أحد الأشخاص المتطلعين على الاختراعات والتطور وله سجل توقعي شبه موثوق (85%) هذه هي الاختراعات التي قد نراها بين الآن وعام (2050):

توصيلات الطائرات بدون طيار (Drone)

طائرة بدون طيار

طائرة بدون طيار – صورة لـ Google

يتوقع أن يبدأ استخدام الطائرات المرحية العاملة على البطاريات للتوصيل في بداية عام (2018)، لكن على الأغلب ستكون محصورة فقط بتوصيلات المستشفيات دون العامة والتوصيلات التجارية.

النفق السريع (Hyperloop)

النفق السريع هايبرلووب

النفق السريع هايبرلووب – صورة لـ Steve Marcus

على الأغلب سنرى وضع هذا الاختراع بالعمل بالست سنواتٍ القادمة، ليشكل نقلة نوعية في وسائل النقل. سيصبح التنقل بين المدن بالدقائق بدل الساعات.

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

صورة من exmachina

كثيرٌ من الشركات تعمل اليوم على تطوير الذكاء عند الآلات، ومن المعروف أن تطور التكنولوجيا هو تطور “أُسيٌ” ولهذا قد نرى نقلة نحو آلة واعية بحلول عام (2025). الكثيرون يشككون بالوصول للوعي عند الآلة، لكن علمياً ليس هناك إجابة علمية واضحة لماذا أمرٌ كهذا مستحيل!

التعمق بدراسة الدماغ قد يساهم بشكلٍ كبير لفهم الوعي وخاصة بعد بدء عدة مشاريع في أوروبا مؤخراً لفهمٍ أعمق للموضوع.

رحلات للمريخ

رحلة الى المريخ

الوصول الى المريخ – صورة من موقع io9

رحلات مأهولة للسفر والعيش حتى على المريخ قد تصبح متاحة ابتداءً من عام (2030). عدة شركات تعمل جدياً على الموضوع خاصة ناسا وسبياس إكس.

أطراف صناعية

اطراف صناعية

صورة لـ Omkaar Kotedia

يتم حالياً استخدام الأطراف الصناعية لذوي الاحتياجات الخاصة أو لمن فقد أحد أطرافه بسبب خلل بالولادة أو حادث ما. لكن وبعد (20) عام قد يتغير الأمر، قد يصبح الطلب على الأطراف الصناعية لكل الأصحاء، فالأطراف ستصبح أفضل من الأطراف الطبيعية وستتمكن من خلالها بالقيام بأشياء لم تَحلُم بها قَط، وتعلم حِرَفْ ابداعية جديدة بدقة فائقة.

المحاكاة الافتراضية

المحاكاة الافتراضية

صورة لـ Google

المحاكاة الافتراضية بدأت وستستمر بغزو أغلب الميادين الحياتية، حالياً يتم استخدامها حصراً بالألعاب الالكترونية، ولكن قريباً جداً ستدخل المدارس والجامعات ومكاتب العمل.

سيارات آلية القيادة

سيارة آلية القيادة

سيارة Ford آلية القيادة

حاليا تعمل عدة شركات كبرى على هذه السيارات كـ(تيسلا وغوغل). لكن الأمور ستتغير بعد إصدار قوانين تتيح استخدامها على الطرقات للعامة وهو متوقع بالعشر سنين القادمة. وبهذا سيزول المقود وسيتغير شكل السيارة كُلياً. يبقى الحديث الآن حول أخلاقيات القيادة الآلية… مثلاً في حال الاصدام هل تحمي السيارة الراكب أمِّ المشاة؟

الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D)

طباعة ثلاثية الابعاد

طباعة ثلاثية الابعاد

الطباعة ثلاثية الأبعاد ستدخل في كل الميادين على شكلٍ أكبر مما هو عليه اليوم. من طباعة المنازل الكاملة حسب رغبة الزبائن إلى طباعة الأعضاء حسب طلب المريض.

الروبوتات المنزلية

روبوت منزلي

صورة من فيديو لـ Boston Dynamics على يوتيوب

حوالي العام (2030) سيصبح الروبوت فرداً جديداً في العائلة، يساعد بالتنظيف والإدارة وحتى مراقبة الأطفال. كما يمكن أن يكون مكان الحيوانات الأليفة لإبقاء الصحبة مع من يعيش وحيداً.

اختراق الدماغ

اختراق الدماغ

صورة من Shutterstock

في عام (2045) قد يصبح اختراق الأدمغة أمراً ممكناً، وبهذا ممكن وصل الدماغ بآلات وتحديثات جديدة وبالتالي قد تزيد من فاعلية الإنسان نفسه. لكن على الأغلب سيكون هنالك قوانين دولية صارمة للحد من هكذا أعمال.

الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة

صورة لـ Sterling College من موقع فليكر

قطاع الطاقة النظيفة في تطور مستمر، وعند الوصول لعام (2050) قد نكون وصلنا لعالم يعتمد (100%) على هذه الطاقة. وخاصة بعد مخاطر نفاذ البترول والغاز الطبيعي.

مقال من إعداد

mm

مه

عدد القراءات: 12٬284