معلومات عامة

بعيدًا عن الترهات… من هم المتنورون Illuminati

الاعور الدجال

1. الـ Illuminati مشتقة من الكلمة اللاتينية Illuminatus أي الاستنارة.

المتنورون

2. في عصر التنوير، ظهرت مجموعة ثقافية من الشباب أطلقوا على المنظمة التي هدفها استعمال الحجة والبرهان ونقد الاديان والتسلط الحكومي والديني اسم illuminate.

I2

3. دعت المجموعة الى استخدام العقل والتجربة والشك والمنهجية العلمية في التعامل مع الواقع.

المتنورون

4. جاءت فكرة المنظمة وتأسست في عام 1776 على يد John Adam Weishaupt، وهي جمعية سرية في بافاريا-ألمانيا(حالياً) باسم ””The Order of Illuminati“.

المتنورون

5. بدأت  الجمعية رسميًا بخمسة أفراد أساسيين استعملوا أسماء وهميةً للتواصل خوفًا من السلطة:

  • Spartacus
  • Ajax
  • Acathon
  • Tiberius
  • Erasmus Roterodamus

المتنورون

6. كانوا يفضّلون اسم ”الكماليون“ perfectionists بدلًا من ”المستنيرون“.

المتنورون

7. تُعتبر المجموعة في ذلك الوقت ثورةً فكريةً ضد العادات والتقاليد والتسلط.

المتنورون

8. بعد انتشار شهرة المنظمة السرية، قام الحاكم أنذاك Charles Theodore سنة 1785 بملاحقة الجمعية وتجريمها ومطاردة أفرادها خوفًا على كرسيه وسلطته.

المتنورون

9. في الوافع، لا أحد يعرف ما حصل لل 2000 عضو في الجمعية بعد الملاحقة، ولكن المؤسس هرب إلى مدينة Gotha حيث توفي هناك.

المتنورون

10. تحاك الكثير من القصص حول استمرار الجمعية الأساسية حتى اليوم.

المتنورين

11. تعتبر الكثير من الجمعيات اليوم نفسها الممثل الحقيقي للجمعية الأصلية، لكن لا أحد يمتلك أي أدلة تثبت ذلك.. مجرد كلام. انتهت الجمعية الأصلية على الأغلب سنة 1785.

المتنورين

12. على الرغم من السرية والتكتم الذي اتبعته الجمعية الأساسية، ترى اليوم العديد من الجمعيات تحت اسم ”المستنيرون“. وتملك هذه الجمعيات مواقع على الانترنت وصفحات فايسبوك وكذلك إعلانات مدفوعة لاستقطاب الأشخاص للانتساب.

المتنورين

13. يعتقد الكثيرون أن العين والمثلث هي إشارة للماسونية وجمعية ”المستنيرون“، إلا أن هذه العين ”عين الحكمة/الله“ لها دلالات دينية قديمة جدًا. فالفراعنة قد استعملوا العين سابقًا وكذلك الكنائس ومجموعات أخرى.

المتنورين

14. لا ترمز العين على الدولار إلى الجمعية كذلك. والهرم له 13 طبقة ويمثل عدد المستعمرات أنذاك.

المتنورين

15. يقول البعض ”دون أدلة“ إن مؤسس جمعية ”المستنيرون“ هرب من ألمانيا إلى أميركا حيث قتل جورج واشنطن واستبدل كل صوره بصورته، وإن الصورة على الدولار في الحقيقة هي صورة Weishaupt.

المتنورين

16. شعار ”المستنيرون“ هو بومة.

المتنورين

17. على الرغم من عدم وجود أي أدلة من أي نوع، عادةً ما يصدّق الغرب وخاصةً الشعب الأميركي قصص المؤامرة حول المستنيرين، فيربطها بالثورة الفرنسية وباغتيال كينيدي والتحكم بالقرارات الدولية والسوق المصرفي والوال ستريت وأحداث 11 أيلول والهبوط على القمر وكذلك بالنازية.

المتنورين

18. تختلف قصص المؤامرة عند العرب، فبدل النازية يعتبرون أن المستنيرين هم حركة صهيونية يهودية تسعى إلى تدمير العالم العربي والإسلامي، كما تقوم الجمعية بإحاكة الخطط لتعيين الرؤساء ونهب الدول. والبعض يعتبرها جمعية تعبد الشيطان وتتعاون مع المسيح الدجال.

المتنورين

19. يتشارك العرب والغرب في قصة مؤامرة، وهي حول سعي الجمعية المستنيرة إلى خلق حكومة عالمية موحدة تتحكم بالبشر جميعًا ضمن سلطة مركزية.

المتنورين

20. يعود أساس قصص المؤامرات إلى الكتب الخيالية التي كتبت عن المستنيرين، ككتاب ”Proof of Conspiracy“ سنة 1798 وكتاب حديث نوعًا ما 1975 ”Illuminati Trilogy“.

المتنورين

21. الغريب أن بعض الأشخاص يعتقدون أن الجمعية تسعى إلى التحكم بالسلطة والعالم، علمًا أن هدف الجمعية الحقيقي هو التخلص من التسلط الحكومي.

المتنورين

22. في الغرب يُربط أسماء فنانين بالجمعية أمثال JZ و Beyonce والملكة إليزابيث وآخرين.

المتنورين

23. الطبقة المستينرة Illuminati ليست نفسها الماسونية.

المتنورون

24. اذا كتبت illuminati بالمعكوس Itanimulli.com سوف تصلك إلى وكالة الأمن القومي الأمريكي التي اعتبرها الكثيرون في البداية رابطًا بين الاثنين، إلا أن صاحب الموقع اعترف أنه اشترى الموقع واستخدمه كمزحة.

المتنورين

عدد القراءات: 142٬720

تدقيق لغوي: راجي كيروز