معلومات عامة

24 صورة وشعار تتضمن معاني ورموزَ مخبأة غير متوقعة

إذا وقفت أمام أي جهاز إلكتروني تقريباً ستلاحظ وجود رمز يعرفه الجميع ربما بكونه يخص التشغيل والإطفاء: الدائرة التي يقطعها خط رأسي في أعلاها، لكن هل تساءلت سابقاً عن معنى هذا الرمز الغريب وسبب ودوده على الأجهزة الإلكترونية؟ في هذا المقال سنتناول رمز التشغيل والإيقاف الشهير والعديد من الرموز الصغيرة والتي عادة ما تكون ملحوظة في العديد من الأشياء التي نتعامل معها طوال الوقت.

بعض هذه الرموز واضح للغاية وبشكل مباشر لكنه غير مفهوم المعنى حقاً، فيما بعضها الآخر مخبأ بشكل غير متوقع ويتطلب بعض التدقيق للعثور عليه ومن ثم فهم معناه، ومع أن المعنى في الكثير من الحالات مجرد إشارة أو تلميح لشيء ما، فهو يحمل معاني كبيرة في حالات أخرى وقد يكون مفيداً للغاية حتى كما الأمر بالنسبة للبند الأول هنا:

شعار العبوة المفتوحة على مستحضرات التجميل

شعار العبوة المفتوحة على مستحضرات التجميل

على عكس معظم المنتجات الأخرى؛ عادة ما تمتلك مستحضرات التجميل ”حياة رف“ (وقت انتهاء صلاحية) طويلة للغاية تصل حتى 5 سنوات في بعض الحالات، لكن الأمر الأهم بالنسبة لمن يستخدمونها عادة هو الوقت الذي من الممكن أن تصمده بعد أن يتم فتح العبوة للمرة الأولى، فهذه المستحضرات عادة ما تصمم لتصمد لوقت طويل أثناء الاستخدام، ولحسن الحظ هناك شعار يدل على ذلك موجود على الغالبية العظمى منها لكن مجهول من قبل الكثيرين.

على الناحية الخلفية لمعظم مستحضرات التجميل وبعض المنتجات الأخرى ستجد شعاراً يبدو كعبوة مفتوحة مع كتابة عليها. هذا الشعار مخصص للمدة التي يمكن للمستحضر الصمود طوالها بعد فتح العبوة.

عادة ما تكون الكتابة من نمط 6M مثلاً حيث M هي اختصار لكلمة «شهر» Month، وفي حالات أقل من الممكن أن يصل الوقت حتى سنة واحدة 1Y.

السهم في شعار شركة أمازون

السهم في شعار شركة أمازون

مع قيمة سوقية تتجاوز 800 مليار دولار أمريكي وتوصيل مختلف المنتجات إلى معظم الأماكن في العالم، لا شك بكون موقع (أمازون) اليوم هو واحد من أكبر المتاجر الإلكترونية في العالم، قلا ينافسه أحد فعلياً سوى نظيره الصيني (علي بابا)، وفي حال نظرت إلى شعار الشركة ستلاحظ بالطبع الابتسامة الواضحة تحت الاسم، لكن هذه الابتسامة تحمل معها سهماً غير ملحوظ يضل بين حرفي A وZ في اسم الشركة.

بالطبع ومع كون الحرفين هما الأول والأخير في الأبجدية الإنجليزية، فمن الواضح كون السهم بعبر عن كون الشركة توصل كل شيء يخطر بالبال ومهما كان اسمه. ربما لم تكن الشركة دائماً كذلك، وبالأخص كونها بدأت ببيع الكتب فقط، لكن اليوم لم يعد من الممكن إنكار التنوع المذهل للأشياء الممكن شراؤها عبر موقع (أمازون).

شعار شركة BMW للسيارات

شعار شركة BMW للسيارات

على الرغم من كونه واحداً من أبسط الشعارات على الإطلاق، فالجميع في الواقع يعرف هذا الشعار الدائري المميز والخاص بعملاق صناعة السيارات (بي أم دابليو)، للوهلة الأولى يبدو الشعار وكأنه رقعة شطرنج، فيما يذهب البعض إلى اعتباره رمزاً لمروحة طائرة بالأخص مع كون الشركة في الواقع قد تأسست من اتحاد ثلاث شركات ألمانية مختصة بتصنيع محركات الطائرات. لكن وعلى الرغم من إغراء فكرة مروحة الطائرة فهي خاطئة في الواقع.

السبب الحقيقي لرمز شركة (بي أم دابليو) ولونيه المميزين يعود أصلاً لمكان نشأة الشركة: إقليم بافاريا، التي تشكل اليوم جزءًا من ألمانيا الاتحادية، حيث أن الإقليم الذي كان مستقلاً في عدة مناسبات في التاريخ، يمتلك علماً باللونين الأبيض والأزرق، وفي الكثير من الحالات من الممكن أن يكون على شكل شبكة من المربعات البيضاء والزرقاء، تماماً كما هو على شعار الشركة.

بالطبع فالأمر أقل وضوحاً من اسم مدينة (شتوتغارت) على شعار شركة (بورش) مثلاً، لكنه يأتي من نفس الفكرة.

الأحرف على البنس الأمريكي

الأحرف على البنس الأمريكي

كما جميع العملات الأمريكية الأخرى، هنالك وجه لأحد الرؤساء الأمريكيين السابقين على البنس الأمريكي (القطعة النقدية لـ0.01 دولار) وفي الحالة هنا الصورة تعود للرئيس الأمريكي السابق أبراهام لينكولن الذي قاد بلاده خلال الحرب الأهلية لينتصر الشمال تحت قيادته ويتم إلغاء العبودية منذ حينها. على العموم، وفي حال أمعنت النظر في الغالبية العظمى من البنسات ستلاحظ وجود نقش صغير للغاية على كتف لنكولن.

هذا النقش الصغير غالباً ما يكون غير ملحوظ أبداً، لكن إن نظرت إلى بنس جديد نسبياً ستلاحظ أحرف VDB، وهذه الأحرف ليست شيفرة ما أو اختصاراً للخزينة الامريكية مثلاً، بل أنها الأحرف الأولى من اسم النحات الأمريكي من أصول ليثوانية (فيكتور ديفيد برينر)، حيث أن هذا النحات هو من صنع نموذج صورة لنكولن للقطعة المعدنية عام 1908، وترك أحرفه الأولى ضمن التصميم لتبقى موجودة حتى اليوم.

عبوات كوكا كولا المخصصة للشتاء

عبوات كوكا كولا المخصصة للشتاء

مع قدوم شتاء عام 2017 قررت شركة كوكاكولا تقديم تصميم جديد ”شتوي لعبواتها“ المعدنية، حيث تضمن هذا التصميم رسم لديسمين مع أمهما، لكن في حال تجاهلت الشكل العام والدببة ودققت بتفاصيل رسمهما ستلاحظ ما خبأته الشركة، حيث أن أعين الدببة مرسومة على شكل أغطية عبوات زجاجية للمشروب الغازي، فيم أن أنوفها تتضمن لمعاناً على شكل العبوات الزجاجية نفسها والتي لطالما ارتبطت بشركة كوكاكولا، ولو أنها باتت أقل انتشاراً اليوم.

الارتباط الكبير بين أفلام بيكسار العديدة

في حال كنت شاهدت بضعة أفلام أنيميشن، فالأرجح أن أحدها على الأقل هو من إنتاج شركة (بيكسار)، حيث أن هذه الاستديوهات مسؤولة عن بعض من أشهر أفلام الأنميشن الكبرى مثل Toy Story وMonster’s Inc وFinding Nemo والكثير غيرها، لكن الشيء الذي يجهله الكثير من الأشخاص هو مدى الارتباط بين الأفلام العديدة للشركة، حيث أن الغالبية العظمى من الأفلام تتضمن عناصر عديدة مأخوذة من أفلام أخرى.

في الواقع هناك العديد من الأمثلة التي لا تنتهي، لكن ربما واحدة من أشهر الحالات هي الكرة الصفراء مع نجمة حمراء والتي ظهرت لأول مرة في فيلم قصير باسم Luxo Jr. ومنذ ذلك الحين ظهرت في العديد من إنتاجات Pixar مثل سلسلتي Toy Story وMonster Inc. وحتى أن سيارة البيتزا الخاصة بمطعم Pizza Planet في أفلام Toy Story تظهر بشكل سريع في الفيلم الشهير A Bug’s Life.

شعار منافذ USB العالمية مشتق من رمح الإله الإغريقي نبتون

شعار منافذ USB العالمية مشتق من رمح الإله الإغريقي نبتون

على الرغم من أن مصمم شعار USB الشهير غير معروف، وبالتالي فالمعنى الأصلي المقصود غير معروف حقاً، فمن المتفق على ان الشعار مشتق من رمح إله البحر الإغريقي (نبتون)، فهو مشابه للرمح ثلاثي الرؤوس الموجود في الأساطير اليونانية القديمة والذي كان رمزاً للقوة.

ومع الأشكال الثلاثة الموجودة في الشعار: السهم والدائرة والمربع، فالأمر يدل على الهدف الأساسي لتطوير منافذ USB أصلاً: أن تكون المنفذ العالمي الموحد لكل شيء تقريباً، ومع أن منافذ USB ليست الوحيدة اليوم، فهي بالتأكيد عالمية وشاملة للغالبية العظمى من الاستخدامات اليوم.

شعار التشغيل والإيقاف في الأجهزة الإلكترونية

شعار التشغيل والإيقاف في الأجهزة الإلكترونية

في الغالبية العظمى من الأجهزة الإلكترونية اليوم هناك شعار موحد ومعروف من قبل الجميع لمفتاح التشغيل: الدائرة التي يخترقها خط رأسي من الأعلى.

وكما هو واضح لمن يعرف نظام العد الثنائي، فالشعار مشتق من الرقمين 0 و1 في نظام العد الثنائي. السبب في الأمر بسيط للغاية، حيث أن الآلات الرقمية اليوم تستخدم نظام عد ثنائي بسيط للغاية، حيث الرقم 0 يعني أن الدارة مفتوحة ولا يمر تيار كهربائي، والرقم 1 يعني أن الدارة مغلقة وهناك تيار، ومع كون مفتاح التشغيل عادة ما يغير حالة الجهاز بين مرور التيار من عدمه، فدمج 1 مع 0 لشعاره أمر منطقي تماماً.

شعار شركة التوصيل FedEx يتضمن سهماً داخله

شعار شركة التوصيل FedEx يتضمن سهماً داخله

الجميع يعرف شعار شركة FedEx المختصة بتوصيل البضائع حول العالم، فحتى في حال لم تكن الشركة فعالة في بلدك، فالأرجح أنك رأيت شعارها سابقاً وتتذكره جيداً بفضل تناسق ألوانه مع بعضها.

لكن في حال أمعنت النظر في الشعار، ستلاحظ أن حرفي Ex في الشطر الثاني من الاسم يشكلان بينهما فتحة على شكل سهم، هذا السهم لم يأتِ بشكل عشوائي، بل تم تصميم الشعار ليظهره هكذا حيث يرمز للاتجاه للأمام والسرعة والدقة (وفق أحد مصممي الشعار).

شعار تقنية Bluetooth مشتق من اسم أحد ملوك الفايكنج

شعار تقنية Bluetooth مشتق من اسم أحد ملوك الفايكنج

صورة: موقع Fabric

في جميع الهواتف الذكية اليوم عادة ما يوجد رمز واضح في قوائم التحكم لتقنية البلوتوث، فمع أن التقنية فقدت أهميتها في نقل الملفات، فهي لا تزال الرائدة في مجال الملحقات للحواسيب والهواتف مثل السماعات والفأرات ولوحات المفاتيح اللاسلكية. لكن في حال فكرت بالأمر قليلاً، فاسم التقنية غير منطقي أبداً، فهي تترجم حرفياً إلى السن الأزرق، وشعارها يبدو وكأنه رسم بشكل عشوائي دون التفكير به.

الواقع هو أن اسم التقنية يأتي من اسم أحد ملوك الفايكنج القدامى والذي كان يحمل اسم Blåtand، وفي حال ترجمت هذا الاسم إلى اللغة الإنجليزية فهو حرفياً Bluetooth.

في الواقع؛ الشعار بدوره هو دمج لحرفين من الأبجدية النورسي القديمة: H وB، وهما الحروف الأولى من اسم الملك Blåtand آنف الذكر.

شعار شبكة NBC التلفزيونية هو طاووس ملون

شعار شبكة NBC التلفزيونية

للوهلة الأولى يبدو شعار شبكة NBC التلفزيونية كأنه مجموعة من الألوان فحسب، ففي الأصل تم تصميمه عام 1956 لإظهار الألوان بشكل جذاب للمشاهدين خصوصاً وأن التلفزيونات الملونة –التي ظهرت عام 1953 في الولايات المتحدة– كانت لا تزال حديثة العهد حينها.

لكن في حال دققت النظر قليلاً في الشعار ستلاحظ نتوءاً صغيراً في اللون البنفسجي، وهو منقار الطاووس الذي صمم الشعار على هيئته، كما أن المكان الفارغ في الوسط هو جسمه.

شعار شركة Gillete يتضمن ضربة شفرة حلاقة

شعار شركة Gillete يتضمن ضربة شفرة حلاقة

من حيث المبدأ يبدو شعار شركة Gellete بسيطاً للغاية من حيث كونه اسم الشركة مكتوباً بخط مميز، لكن في حال نظرت إلى الشعار مع القليل من التدقيق ستلاحظ أن الحافة المائلة في حرف G وفي النقطة الخاصة بحرف i على نفس الخط تماماً. والأمر هنا ليس مصادفة، بل أن الشعار تم تصميمه أصلاً ليتضمن هذا التنويه الصغير والمشابه لضربة شفرة حلاقة، ومع كون الشركة معروفة بمنتجها الأساسي الذي هو شفرات الحلاقة، فالشعار مناسب للغاية لها.

شعار شركة Tostitos يتضمن اختصاص الشركة

شعار شركة Tostitos يتضمن اختصاص الشركة

ربما لا تكون هذه الشركة معروفة في العالم العربي، لكنها واحدة من أقوى الماركات العالمية التي تبيع منتجين رئيسيين في الواقع: رقائق البطاطس وصلصة التغميس.

ومع أن الشعار يبدو ككتابة عادية بخط كرتوني نوعاً ما، يمكن ملاحظة ما هو مميز فيه بالنظر بقرب فقط إلى الجزء الأوسط من الاسم، حيث أن كلاً من حرفي T في الاسم مرسومان على شكل شخصين، وبينهما رقاقة بطاطس وتحتها صلصة تغميس تشغل مكان النقطة الخاصة بحرف i.

شعار شركة Baskin-Robbins يتضمن عدد النكهات الأصلية

شعار شركة Baskin-Robbins يتضمن عدد النكهات الأصلية

صورة: bargainmoose/Flickr

حالياً تتضمن قائمة النكهات المتاحة لدى شركة Baskin-Robbins مئات الخيارات المختلفة للمثلجات والكيك، لكن الأمر لم يكن دائماً كذلك، وعند انطلاق الشركة في البداية كانت تمتلك بالتحديد 31 نكهة مختلفة.

وفي حال نظرت إلى شعار الشركة، ستلاحظ أن حرفي B وR مقسومان إلى نصفين بلونين مختلفين، وبالطبع فالجزء الأوسط من الحرفين يشكل العدد 31 الذي لطالما ارتبط بالشركة وعدد النكهات الأصلية لها.

شعار منظمة Goodwill الخيرية يتضمن نصف وجه مبتسم

شعار منظمة Goodwill الخيرية يتضمن نصف وجه مبتسم

طوال أكثر من 100 عام قدمت منظمة Goodwill الأمريكية الكثير من المساعدات المختلفة للمحتاجين في الولايات المتحدة وسواها، حيث أنها تقدم تدريبات مهنية والمساعدة على إيجاد العمل والعديد من المشاريع التنموية الأخرى، لكن في حال نظرت إلى شعارها ستلاحظ شيئاً ربما نجحت المنظمة برسمه على وجوه الكثيرين: وجه مبتسم.

حرف G في الشعار يبدو مرسوماً بوضوح ليبدو على هذه الهيئة، والأرجح أن الهدف هو بث التفاؤل مع كون مساعدة الآخرين هي غاية المنظمة.

الشمس في شعار سباق Tour De France هي عجلة دراجة

الشمس في شعار سباق Tour De France هي عجلة دراجة

بين الرياضات الشهيرة في العالم اليوم، سباق الدراجات الهوائية لا يمتلك مكانة كبيرة حقاً، فهذه الرياضة لا تحظى بنفس مستوى الاهتمام بالرياضات الأشهر وبالأخص تلك التي تتضمن الكرات.

لكن وعلى الرغم من نقص الاهتمام بالرياضة، فالبطولة الأشهر لها هي السباقات الأوروبية التي تقام في كل من إيطاليا وإسبانيا إلى جانب الحدث الأهم والأشهر في فرنسا. على العموم فشعار البطولة الشهيرة يتضمن تلميحاً مخفياً بذكاء لطبيعتها.

في حال نظرت إلى شعار البطولة ستلاحظ وجود نقطتين إضافيتين دون فائدة حقيقية، واحدة في منتصف حرف O تشمل محور عجلة خلفية، والأخرى يمين حرف R تشكل رأس المتسابق، وبالطبع حرفا U وR يشكلان هيكل الدراجة وجسم المتسابق، وأخيراً قرص الشمس هو العجلة الأمامية للدراجة.

في الواقع هذا الشعار مخفي كفاية بحيث يصعب ملاحظته في البداية، لكن بعد أن تلاحظه، سيصبح من الصعب ألا تراه كلما نظرت إلى الشعار.

شعار شركة طيران Northwest الأمريكية يتضمن أحرف الشركة

شعار شركة طيران Northwest الأمريكية يتضمن أحرف الشركة

عبر تاريخها امتلكت شركة Northwest للطيران العديد من الشعارات المختلفة، لكن شعارها الجديد الذي قدم عام 2008 –بعد الاستحواذ عليها من قبل شركة Delta– هو الأبسط لكن بنفس الوقت الأكثر إثارة للاهتمام. حيث أنه يجمع أحرف الشركة من جهة، ويضيف شعار الشركة الأم الجديدة بنفس الوقت، فحرف N واضح في الشعار، لكن مع احتساب المثلث يصبح W، وفي حال نظرت إلى المثلث وحده فهو ببساطة حرف Delta اليوناني ولو أنه مقلوب.

شعار موقع Pinterest يتضمن دبوساً داخله

شعار موقع Pinterest يتضمن دبوساً داخله

بالنسبة للكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، يعد موقع Pinterest مكاناً مجهولاً نوعاً ما، فهو يظهر كثيراً عند البحث عن الصور، لكن العديد من الأشخاص يجهلون فكرته التي هي ببساطة تجميع الصور ضمن ”ألواح“ مخصصة حسب النمط، لذا يعد الموقع ممتازاً لمحبي تجميع الصور وبالأخص في مجالات التصميم والأزياء.

على العموم؛ اسم الموقع مشتق من الدبابيس التي عادة ما كانت تستخدم لتعليق الصور الفوتوغرافية على ألواح حقيقية، وفي حال نظرت إلى حرف P في اسم الموقع ستلاحظ أنه مرسوم بحيث يحاكي شكل هذه الدبابيس ويوحي بفكرة الموقع عموماً.

شعار شركة سماعات Beats ليس مجرد حرف B فقط

شعار شركة سماعات Beats ليس مجرد حرف B فقط

منذ تأسست شركة Beats للصوتيات على يد مغني الراب والمنتج الشهير Dr. Dre وهي تمتلك شمعة كبيرة للغاية ولاحقاً أسعاراً مبالغاً بها للغاية، حيث أن هذه الماركة هي واحدة من الأشهر اليوم –مما قاد (آبل) للاستحواذ عليها عام 2014– حيث بات حرف B الشهير على أي سماعات كفيلاً بتسويقها بسرعة.

على العموم؛ الشعار الأصلي صمم ليخدم هدفين معاً: إظهار حرف B الذي هو الحرف الأول من اسم الشركة، والظهور كما رأس شخص يرتدي سماعات بنفس الوقت.

شعار حواسيب Vaio متخم بالتلميحات

شعار حواسيب Vaio متخم بالتلميحات

طوال 18 عاماً كانت Vaio هي العلامة التجارية الخاصة بالحواسيب المحمولة التي تنتجها شركة Sony، ومع أن الشركة باتت مستقلة منذ عام 2014، فقد احتفظت بشعارها القديم المكون من مجموعة من الرمزيات التي تصنع اسم Vaio.

في البداية حرفا V وA المتصلان يشكلان شكل موجة جيبية (تناظرية) كما أن حرفي I وO يرمزان للرقمين 1 و0 المستخدمين في النظام الثنائي وفي كل الأجهزة الرقمية.

شعار كوكاكولا يتضمن علماً غير مقصود للدنمارك

شعار كوكاكولا يتضمن علماً غير مقصود للدنمارك

خلال حملة إعلانية كبيرة في الدنمارك عام 2013، أشارت شركة المشروبات الغازية الشهيرة كوكاكولا إلى تفصيل غير ملحوظ وغير مقصود كذلك في شعارها، حيث أن حرفي O وL في كلمة Cola يصنعان ما يبدو كصليب أبيض نحيف على خلفية حمراء، وهو علم الدنمارك في الواقع.

بالطبع فهذا التفصيل الصغير عرضي تماماً وغير مقصود أثناء تصميم الشعار، لكنه أفاد شركة كوكاكولا بشدة في حملتها التسويقية.

شعار فريق Milwaukee Brewers الأمريكي للبيسبول

شعار فريق Milwaukee Brewers الأمريكي للبيسبول

بالنسبة لكونه فريقاً لرياضة البيسبول، فشعار الفريق الذي يبدو كقفاز اللعبة مناسب جداً لغايته في الواقع، لكن بالإضافة لكونه يشكل قفازاً، فالشعار يتضمن الحرفين الأولين من اسم الفريق M وB، حيث حرف M مكون من لأصابع الثلاثة العلوية، فيما الكف والإبهام تشكل حرف B.

شعار شركة Sun Microsystems القديم كان مميزاً للغاية

شعار شركة Sun Microsystems القديم كان مميزاً للغاية

قبل أن تستحوذ شركة Oracle الكبرى على شركة Sun Microsystems وقائمتها الكبيرة من براءات الاختراع والبرمجيات، كانت الشركة تمتلك شعاراً مميزاً للغاية، فالشعار الذي يأتي على شكل معين ويبدو كمجموعة من الانحناءات فقط مصمم بحيث يظهر اسم الشركة بغض النظر عن اتجاه نظرك للشعار أو عن زاويته.

كيفما نظرت سيكون القسم الأيسر مشكلاً لحرف S فيما القسم الأيمن يتضمن حرفي U وN ليكتمل الاسم، للأسف وعلى الرغم من تميز الشعار فقد تم هجره منذ زمن بعيد.

شعار شركة Eighty20 يتضمن اسمها بشكل آخر

شعار شركة Eighty20 يتضمن اسمها بشكل آخر

للوهلة الأولى يبدو شعار شركة Eighty20 المختصة بالبحث في قواعد البيانات وتحليلها، طبيعياً للغاية، فهو ببساطة مجموعة من المربعات الرمادية والزرقاء فقط.

لكن في حال قررت تحويل الأمر إلى نظام العد الثنائي مع اعتبار اللون الأزرق هو الرقم 1 واللون الرمادي هو 0، سيصبح لصفي المربعات معنى آخر. حيث الصف العلوي هو 101000 وهو العدد الثنائي المقابل للعدد 80، بينما الصف السفلي هو 0010100 وهو العدد الثنائي المقابل للعدد 20.

عدد القراءات: 12٬617