ميديا

ما الذي يربط هاوس غريغوري بشارلوك هولمز؟

هاوس غريغوري وشارلوك هولمز
صورة لـThe unwatchables على يوتيوب

كم مرة قلت لك، أنه عندما تزيل المستحيل، كل ما يبقى واردا، يجب أن يكون هو الحقيقة.

– شارلوك هولمز في ”علامة الأربعة“ 1980، عند حديثه عن مفهوم التشخيص المتفاوت.

خلال مقابلة أجراها مبتكر السلسلات التلفزية ”دفيد شور“، أكد أن شخصية ”غريغوري هاوس“ هي جزئيا مستوحاة من شخصية ”شارلوك هولمز“، حيث أن إسم هاوس مأخوذ من النطق الإنجليزي لكلمة هولمز.

شخصية هاوس غريغوري

شخصية هاوس غريغوري

قصة ”معدات العم جيريمي المنزلية“ يمكن اعتبارها المخطوطة الخام لأسلوب قصص شارلوك هولمز، بالإضافة إلى قصة ”شارع بيكر“ والتي يقوم فيها ”واطسون“ بدور الراوي و”إيرين أدلر“ المرأة القوية والجامحة وحيث نجد فيها التشكيل الأولي لشخصية هولمز الذي كان إسمه في البداية هو ”هيو لاورنس“.

البناية التي يقطن فيها هاوس تحمل رقم 221 وشقته تحمل حرف B وهي تعكس عنوان هولمز في شارع بيكر، بالإضافة إلى أن هولمز كان يتشارك السكن مع الدكتور واطسون، تماما كما تشارك هاوس والدكتور ويلسون السكن بعد أن تطلق من زوجته.

هناك عدة نقاط أخرى يشترك فيها هولمز وهاوس، فكلاهما قام بحل قضايا صعبة على باقي المحققين، وكلاهما يتمتع بقوة الملاحظة والإستنتاج وسرعة البديهة بعد القيام بفحص سريع للظروف والملابسات، كلاهما أيضا عانى من مشكلة الإدمان (الكوكايين بالنسبة لهولمز والفيكودين لهاوس والمورفين لكليهما)، كلاهما أيضا موسيقي (الكمان بالنسبة لهولمز والبيانو القيثارة والهارمونيكا بالنسبة لهاوس)، وكلاهما لديه صديق حقيقي واحد (د.واطسون لهولمز و د.ويلسون لهاوس). وتم إلصاق صفة ”زير نساء“ بكل من واطسون وويلسون، فالأول تزوج على الأقل مرتين والثاني 3 مرات.

هولمز وواطسون

هولمز وواطسون

كان هاوس يستعمل عكاز للمشي بسبب رجله المصابة تماما مثلما أصيب واطسون في رجله أثناء مشاركته في الحرب.
هاوس وهولمز يمتلكان معا شخصية غير اعتيادية فهما يقومان بأمور غريبة خصوصا عندما يكونان في خضم تحقيق مهم.

لاحظ الممثل ”هيو لاري“ أن هوس هاوس بالتلفاز وألعاب الفيديو والموسيقى الشعبية يعد صدى لعادات هولمز في الإستماع للموسيقى الكلاسيكية أو قراءة الدوريات المملة لساعات من أجل الإسترخاء وتصفية الذهن بعد تدارس حثيات إحدى القضايا.
بعدما اختبر العديد من المخدرات، انتهى الأمر بهاوس إلى استعمال مخدر فيكودين لتجاوز ألم رجله، بالإضافة إلى استعماله أيضا للكوكايين و الـLSD الذي استخدمه في إحدى الحلقات لعلاج الشقيقة، بينما هولمز كان مدمنا على المخدرات التجارية وكان يستعمل الكوكايين عبر الوريد عند إحساسه بالملل.

خلال حلقات السلسلة، إشتكت ”بوني“ زوجة ويلسون من ولائه المفرط تجاه هاوس لدرجة أنه لا يخصص لها وقتا، نفس الأمر نجده في قصص هولمز، حيث اشتكت من سلوك واطسون القادر على ترك كل شيء للحاق بهولمز في مغامراته، وهو الأمر الذي أكده بنفسه قائلا أن علاقته بواطسون أقوى وأهم من علاقاته بالنساء.

في سياق مشترك، نلاحظ أن كلا من ويلسون وواطسون يتعاملان بنفس الطريقة مع إدمان صديقيهما، فمن وجهة طبية، فهما لا يعترضان على الإستعمال المفرط للمخدرات، لكن من وجهة نظر أخلاقية، هما معا يعارضان تماما هذا الاستعمال، فبينما يزعم واطسون أنه (فطم) هولمز عن الكوكايين، نجد ويلسون يحاول مرارا تخليص هاوس من إدمان الفيكودين. هذا الإدمان الذي تمت الإشارة إليه مؤخرا في الموسم الثالث، فبدون عمليات التشخيص التي يقوم بها والتي تُعد محفزا فكريا له، سيسقط هاوس في الإدمان حتى بعد أن تم شفاء رجله وتم التخلص من ألمه العضوي ما جعله يسقط في الإكتئاب ويطالب بكميات عالية من الفيكودين للعمل، وهو الأمر الذي كان يحصل لهولمز أيضا، فقد كان يطالب بكميات كبيرة من المخدرات حتى في غياب قضية يعمل على حلها.

إسم ”ربيكا إدلر“ كان لمريضة في أحدى الحلقات بينما كان إسم ”إيرين إدلر“ لسيدة احتالت على هولمز في (فضيحة في بوهيميا)، نفس الأمر نجده في تكرار اسم ”موريارتي“، فهو كنية الشخص الذي أطلق النار على هاوس في حلقة ”بدون سبب No Reason“ وهو اسم أستاذ في قصص هولمز.

حلقة ”غياب التواصل Failure to Communicate“

حلقة ”غياب التواصل Failure to Communicate“

في إحدى الحلقات، تحدى هاوس فريقه في لعبة أحجية ووضع الجواب الصحيح في مغلف كُتب على ظهره (اللعبة هي عبارة عن قدم تحس بالحكة) ما يعني أن اللعبة مستمرة، وهو اقتباس كان هولمز يكرره ومأخوذ في الأصل من هنري الرابع الجزء الأول لشكسبير.

عند اقتراب نهاية حلقة ”غياب التواصل Failure to Communicate“ وفي محاولة من هاوس لشرح قدرته على فهم ما يقوله مريض احتباس الكلام، أعطى أحجية حول مريض في غرفة تطل حصريا على الجنوب مع دب قطبي لخدمته، وهي نفس الأحجية التي استعملها هولمز مع الدكتور واطسون في (شارلوك هولمز الشاب).

مقال من إعداد

mm

ابتسام فاطمة ابراهيم

مدرسة لغة فرنسية وحاصلة على الاجازة في علم الاجتماع. مهتمة بالمواضيع الاجتماعية والسياسية والدينية.

المصادر

عدد القراءات: 1٬485