in

غايم أوف ثرونز بعيون بسام الملا! ماذا لو قام بسام الملا بإخراج مسلسل صراع العروش؟

تخيّل لو طُلب من بسام الملا، مخرج مسلسل باب الحارة، إخراج مسلسل صراع العروش، ترى كيف سيكون هذا العمل؟

مشهد من مسلسل باب الحارة
كيف سيصبح مسلسل "صراع العروش" إن قام بسام الملّا بإخراجه؟

صراع العروش كما يحب أن يسميه البعض من متابعيه في الوطن العربي، المسلسل الأشهر والأعظم في تاريخ الدراما بنظر العديد من النقاد والمختصين كما الجمهور. استحوذ (جيم أوف ثرونز) على عقول المشاهدين وبات شغلهم الشاغل وهوسهم الدائم، فأصبحت شخصياته القدوة للعديد منهم، وأحداثه يعيدون انتاجها بطريقة طريفة، حتى أن البعض صار يَألف الحديث باللهجة التي يتداولونها في السلسلة. ولكن بعد كل هذه الشهرة التي نالها، فلنتخيل للحظة، ماذا لو أخرج بسام المّلا هذا العمل؟

أصبح بسام الملا من أشهر المخرجين العرب بسبب مسلسله باب الحارة، وذلك ليس لإتقان اخراجه، وإنما لفشله الذريع بإخراج الأجزاء السبعة الأخيرة والتي أيضاً نالت صدى كبيراً بين متابعيه وغير متابعيه لما اقترفه من أخطاء اخراجية وتاريخية. لكن معظم جمهور باب الحارة نسب فضل نجاح السلسلة إلى إتقان الممثلين لأدوراهم وليس للمخرج الذي لم ينل سوى الإتهامات.

تخيلوا معنا هذه السيناريوهات التي نتوقع أن تحصل إذا قام المخرج بسام الملا بإخراج المسلسل الشهير Game of Thrones.

1. مقتل نيد ستارك

مشهد إعدام نيد ستارك
لا نعتقد أن نيد ستارك سيُعدم بهذه الطريقة. صورة HBO.

لم يكن ليسمح بسام الملا بمقتل (نيد ستارك) بهذه الطريقة، وهو النجم الذي سيبني عليه أحداث الأجزاء العشرين القادمة نظرأً لمحبة الجمهور له واعتقادهم بأنه البطل. وإن كان لابد من إنهاء دوره، فسيكون ذلك بسبب الإختلاف على بدل الأتعاب، وستكون نهايته بلا شك على يد شخصية لم نراها طوال المسلسل.

فمن الممكن أن يقتله (هودور) لأنه سيعجب بـ (سانسا) ابنة (نيد)، ثم يملك الشجاعة لأن يطلب يدها من أبيها، فيدور بينهما سجال حاد (نيد وهودور) ليضربه (هودور) على رأسه غدراً ثم يدفنه بدون علم أحد، ويختفي فجأة لتظهر جثته بالجزء الخامس أو السادس. ومن المتوقع أن يقف (جون سنو) على قبره ويحلف اليمين المعظم الشهير بأنه لن يغمض له جفناً قبل أن يجد غريمه و يدفنه ”بـ إيدي هدول“.

2. سانسا ستارك

الممثلتان سوفي ترنر وشمس الملا
تخيّل لو لعبت شمس الملا (على اليسار) دور سانسا بدلاً من سوفي ترنر (على اليمين).

لو أخرج العمل الملا فسنرى أن (سانسا ستارك) لن يكن لها أي وجود في المسلسل، لأن ابنته شمس الملّا ستكون الحسناء البديلة، ولو أنها ليست حسناء تماماً.

3. مقتل جوفري بالسم

مشهد مقتل جوفري بالسم
نعتقد أن بسام الملا سيجعل من مشهد موت جوفري واحداً من تلك المشاهد الشهيرة والساذجة التي ينتصر فيها الخير على الشر. صورة: HBO

في المسلسل يموت (جوفري) مقتولاً بالسم الذي تجرعّه خلال شربه لكأس من النبيذ، ويُتهم خاله (تيرون) بمقتله، إلا أن الملّا مع لمسته الساحرة في الإخراج سيجعل موت (جوفري) على يد الابن البار لـ (نيد ستارك) وذلك انتقاماً لأخته (سانسا)، ذلك بعد أن تدور مبارزة بين (جوفري وجون سنو) بالخناجر، ينتصر فيها (سنو) بعد أن يغرز خنجره بجسم (جوفري) قائلاً له: ”موت ياواطي“ فيموت…

4. أم التنانين

الممثلة إيميليا كلارك في إحدى مشاهد المسلسل
لا نعتقد أن (دينيريس) ستبقى ”أم التنانين“ إذا تسلّم بسام الملا إخراج العمل. صورة: HBO

مثلها مثل (سانسا)، لن يكون لها أي دور ولكن لأسباب مختلفة، فإذا كان الملا قد من جعل المرأة في القرن العشرين تتشح بالسواد بدون أن يكون لها أي قيمة أو كلمة أو تأثير في المجتمع، فكيف سيسمح لإمرأة بأن تطالب بالعرش الحديدي؟ لذلك سيقتصر دور (دينيرس) على ”الطبخ والنفخ“ لزوجها، والتنانين التي ربتها ”كل شبر بندر“ سيكونوا من نصيب زوجها ليتصرف بهم ويطالب بحق زوجته بدلاً عنها.

5. جيمي لانستر

جيمي لانستر ويده الاصطناعية
نعم، ستقطع يد جيمي لانستر، لكن بطريقة مختلفة تماماً عما تتصور. صورة: HBO

ستقطع يد (جيمي) بالتأكيد ولكن ليس من خلال نزال سابق خاضه، وإنما بسبب قسمه يمين معظم كاذب على كتاب مقدس. حيث سيقسم أنه لم يقتل الملك المجنون، ليقتصر دوره في باقي المسلسل على العيش مع كوابيسه وهو يتراءى له بأنه يقسم يميناً كاذباً، ثم تقطع يده عن طريق الخطأ وهو يتحمم جزاءً لفعتله.

6. إحياء جون سنو

مشهد إحياء جون سنو
مشهد إحياء جون سنو. صورة: HBO

هذا المشهد لن يغير فيه بسام الملا أي شيء، وكأنما هو من لفت انتباه الكاتب له. وهذا إن دل على شيء فيدل على وجود تخاطر أفكار بين المخرجين العظماء.

7. ذبح والدر فراي لروب ستارك وزوجته وجينيها بالإضافة إلى أمها

مشهد من حلقة "الزفاف الأحمر"
هذا المشهد أيضاً سيكون مشهداً درامياً و”ملحمياً“ بامتياز. صورة: HBO

إن كان لابد من موت هؤلاء الأشخاص فلا مناص من ميتة تليق بهم على الأقل، ليس وهم يُقتلون على يد أعدائهم. ينتفض (فراي) ليناول كل منهم خنجراً (روب ستارك وزوجته وأمه) ويطلب منهم مبارزة عادلة بينهم وبين أشداء من قومه صائحاً بهم ”سحبوا يا حريمات“، لتكون الغلبة لآل (ستارك) بعد أن يأتيهم (جون سنو) بمساندة مفاجأة وكأنه يعلم بالغيب.

وبعد أن يغادرهم (جون سنو)، يُقتلون في طريق عودتهم إلى المنزل عن طريق الخطأ في مشهد خيالي غير موجود أساساً، ولا يعلم المشاهد بموتهم إلا بالجزء السابع. وبعد أسئلة ملحة من الجمهور، يعترف الملّا أثناء تحضيره للجزء الثامن أنهم ماتوا في طريق العودة بعد عاصفة ثلجية ولم يُصور مشهداً تاركاً للجمهور أن يطلقوا عنان خيالهم ويبدعوا في رسم المشهد.

8. سيرسي لانستر

سيرسي لانستر وهي تحتسي الخمر
لن تشاهد سيرسي وهي تحتسي الخمر مجدداً، هذا أمر أكيد. صورة: HBO

ستموت في أول جزء وأول حلقة بعد ان يكتشف زوجها أنها ”عايبة ليشختها على عجل على البلوعة“.

9. ملك الليل

صورة لملك الليل من الجزء الأخير
الشيء المشترك بين ملك الليل وبسام الملا هو قدرتهما العجيبة على إحياء الموتى. صورة: HBO

سيكون ملك الليل الصديق والأخ العزيز لبسام المّلا، حتى أنه سيكون لصيق فراشه نظراً للخاصية التي يملكها والتي أبهرت الملّا، وهي إحياء الموتى.

ولمحبي الـ (نايت كينغ)، فبشارة لهم! لأنه لن يموت أبداً، فما إن حان وقت رحيله حتى يحييه الملّا في دور آخر. من الممكن أن يلعب دور بواب لحارة آل (ستارك) في المستقبل.

10. الجزء رقم 100 والأخير

ربما سيتسنى لأولادك، أو ربما أحفادك، مشاهدة الجزء المئة من مسلسل (صراع العروش) الخاص ببسام الملا.

إن كان بسام الملا قد أنتج من باب الحارة عشرة أجزاء، وهو المسلسل المبني أساساً على قصة بسيطة وقصيرة، والتي كثيرة عليها أن تكون فيلماً، فهو قادرٌ بلا شك على أن يبني على قصة (جيم أوف ثرونز) مئة جزء، وذلك نظراً لكثرة تشابك القصة وتعقيدها.

صحيح أنه غير قادر على العيش لكل تلك الفترة لإخراج كل هذه الأجزاء، ولكن أولاده سيكونون في الإنتظار بعد أن يموت، وسيتقاسمون الإرث ليأخذ كل واحد منهم مملكة وينتج مسلسلاً خاصاً فيه. وسيكونون أمناء لوصية والدهم الذي طلب منهم في الجزء الـ 100 في الحلقة الأخيرة إعادة كافة الشخصيات إلى الحياة.

11. بران ذو الثلاث أعين

مشهد يظهر فيه بران ستارك
باعتباره يعلم كل شيء، فربما يصبح بران مخبراً وواشياً في باب الحارة. صورة: HBO

يمثل (بران) ذاكرة التاريخ حسب السلسلة، لذا سيكون دوره الجديد في باب الحارة ناقل أخبار (عوايني) لملك العرش الحديدي، بعد إغراء الملك له بتزويجه على حسابه شرط أن ينقل له الأخبار عن مملكة الشمال وما يحدث من مؤامرات تحاك ضده، ولا يُكتشف أمره في الحلقة الأخيرة من الجزء الأخير تحسباً من أولاد الملا لإنتاج مئة جزء آخر من قبل الأحفاد وأولادهم في حال لم يجدوا وظيفة في الحياة تناسب قدراتهم.

جاري التحميل…

0