in

هل تريد أن تغط في نوم عميق خلال دقائق؟ إليك هذه الحيل التي ساعدت 96٪ من الطيارين العسكريين على النوم في غضون دقيقتين حتى بعد شرب القهوة

إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم قد لا يكون مسألة حياة أو موت بالنسبة لمعظمنا، بالتأكيد قد ينتج عن نقص النوم اتخاذ بعض القرارات السيئة، ولكن إن لم نحصل على ما نحتاجه من ساعات النوم فإننا لن نكون السبب في مقتل شخص ما.

خلال الحرب العالمية الثانية أدرك الجيش الأمريكي أمراً في غاية الأهمية وهو إن لم يحصل الطيارون المقاتلون على قسط كاف من النوم فهذا الأمر سيدفعهم لاتخاذ بعض القرارات السيئة، التي سينتج عنها نتائج وخيمة ومنها زيادة الحوادث الخطيرة التي قد تتسبب بمقتلهم هم أو الرجال من حولهم، لهذا السبب أصبح نوم هؤلاء الطيارين المقاتلين من أولويات الحكومة الأمريكية.

قام الجيش الأمريكي بإحضار ضابط البحرية (باد وينتر) وذلك لمساعدتهم في تصميم وتجربة طرق علمية تساعد على النوم، عمل (وينتر) سابقاً كمدرب ناجح لكرة القدم الجامعية بالتعاون مع أستاذ في علم النفس، وذلك لبناء تقنيات تساعد الرياضيين على الاسترخاء تحقيق النصر تحت الضغط.

بعد 6 أسابيع فقط من التمرين على تقنيات الاسترخاء التي صممها (وينتر)؛ استطاع 96٪ من الطيارين أن يغطوا في نوم عميق في غضون 120 ثانية (2 دقيقة) على الرغم من سماعهم لأصوات إطلاق النار وشربهم للقهوة والجلوس إلا أنهم تمكنوا من النوم، وبما أن هذه التقنيات قد لاقت نجاحاً بين الطيارين فمن المؤكد أنها ستنجح معك إن كنت تشعر بالتوتر بسبب أحد الاجتماعات التي عليك حضورها في اليوم التالي، إليك خطوات القيام بذلك:

ابحث عن موقع مريح:

بالطبع إن كنت مستلقي في سريرك فإنك لن تجد مشكلة في إيجاد مكان مريح، أما إن كنت خارج المنزل فمن الأفضل لك البحث عن أكثر الأماكن راحة، فمثلاً إن كنت داخل سيارتك قم بإرجاع مقعد السيارة للخلف، أما إن كنت في قاعة المؤتمرات فعليك البحث عن أكثر المقاعد راحة.

ارخاء عضلات وجهك:

يحتوي الوجه على 43 عضلة، من خلال هذه العضلات يعرف جسمك ما إن كنت متوترا أم مسترخيا، لذلك إن قمت بإرخاء عضلات وجهك بالكامل فإنك بهذه الطريقة تقوم بإرسال إشارات فسيولوجية إلى جسمك تخبره بأنك على ما يرام وبأنك مستعد للنوم، أي أن هذه العضلات هي مفتاح كل شيء.

قم بإغلاق عينيك مع إرخاء وجهك بالكامل: الجبين والخدين واللسان والأنف، ستلاحظ أثناء قيامك بذلك بأن تنفسك قد أصبح بطيئا وعميقا، عليك التأكد من أن عضلات عينيك في وضع الاسترخاء التام (في كل محجر عين يوجد 6 عضلات).

قم باخفاض كتفيك:

عليك أن ترخي عضلات كتفيك وعنقك كما ولو كانت تسقط نحو الأسفل، دع الجزء الخلفي من عنقك يسترخي، وخذ نفساً عميقاً واتركه يخرج ببطء وذلك للتخلص من التوتر، معظم الناس يخزنون التوتر في أكتافهم وأعناقهم وفكوكهم.

بالنسبة لذراعيك فعليك أن تشعر بأنهما مسترخيتان، إن كنت شخص يستخدم ذراعه اليمنى فعليك البدء من هنا، حاول أن تشعر بالارتخاء في العضلة ثنائية الرأس، إن لم ينجح هذا الأمر فهذا يعني أنك تعاني من التشنج الكلي لذلك دعها تسترخي، كرر هذه العملية مع كفيك.

دع ساقاك تغرقان في حالة استرخاء:

عليك الشعور بالاسترخاء في عضلتك رباعية الرأس وكاحلك وقدمك وكأنها تصبح أثقل وأثقل، كرر هذه العملية مع الساق الأخرى.

تصفية العقل لمدة 10 ثوان:

كل ما عليك القيام به الآن بعد استرخاء جسدك بشكل كامل هو النوم العميق وإيقاف تشغيل دماغك (الأمر شبيه بإيقاف جهازك الأيفون حيث يستغرق الأمر بضع ثوانٍ حتى يتم إيقاف تشغيله بشكل كامل).

عليك تجنب الأفكار التي تنطوي على الحركة مثلاً (عليّ أن أذهب لإحضار الغسيل الجاف غداً، هل قمت بوضع حاوية إعادة التدوير خارجاً؟)، تدفعك هذه الأفكار للقيام بحركات لا إرادية في جسمك، فبمجرد التفكير بمثل هذه الأمور سيؤدي إلى حدوث تقلصات صغيرة في بعض عضلاتك.

لدى (وينتر) بعض النصائح حول بعض الأفكار التي عليك التفكير بها لمدة 10 ثوان متواصلة قبل النوم:

أولاً: عليك أن تتخيل نفسك جالساً في أحد أيام الربيع الدافئة داخل زورق في وسط بحيرة هادئة وأنت تتأمل السماء الزرقاء والسحب البيضاء العائمة، لا تسمح لأي فكرة أخرى بالتسلل إلى دماغك، عليك التركيز على هذه الصورة لمدة 10 ثوان.

ثانياً: يمكنك أن تتخيل نفسك جالساً على أرجوحة شبكية مخملية سوداء وكبيرة وكل ما يحيط بك هو السواد، عليك أيضاً التمسك بهذه الصورة لمدة 10 ثوانٍ.

الخدعة الثالثة هي ترديد هذه الكلمات ”لا تفكر… لا تفكر… لا تفكر“، استمر بترديد هذه الكلمات لمدة 10 ثوانً على الأقل.

هذا كل شيء، عندما يكون جسمك في حالة استرخاء وعقلك متمسك بهذه الأفكار لمدة 10 ثوان فإنك ستغفو.

تذكر أن الطيارين قد اتبعوا هذه الخطوات مراراً وتكراراً، نجح 96٪ منهم بعد فترة تدريب دامت 6 أسابيع، بمجرد أن تتقن هذه الخطوات فمن المؤكد أن لن تلاقي أي صعوبة بالنوم في أي مكان مما سينعكس بشكل إيجابي على حياتك.

جاري التحميل…

0