in

سكريليكس أشهر فناني الدابستب قد يحميك من لسعات البعوض!

سكريليكس طارد البعوض
قد يبدو الأمر غريباً، لكن موسيقى الـ دابستيب ستساعدك في طرد البعوض، وفقاً لدراسة علمية.

خيوط الشمس تلفح بشرتك، وتتلاعب بشعرك نسائم الهواء الباردة، وها هو أحدهم يقدم لك كوبا من عصير الأناناس! يا له من مشهد رائع! استرخ، لم ننتهي بعد.. سيعكر صفو هذا المشهد لسعة البعوض التي تعرضت لها منذ أيام، والتي بدأت تشعر بحكة قوية مكانها للتو.

لكن لنرجع لسكريليكس وموسيقى الدابستب، ما علاقة ذلك بحمايتنا من لسعات البعوض؟ حسناً إليك الجواب: وفقاً لدراسة علمية حديثة، فأفضل طريقة لتجنب لسعات البعوض هي الاستماع إلى موسيقى الـ«الكترونيك»، وتحديداً نمط الـDubstep، وبشكل خاص: المنسق الموسيقي الأميركي Skrillex.

الفنان سكريليكس
تتميز موسيقى سكريليكس بكونها تحتوي على ترددات متفاوتة الشدة. صورة: Getty Images

يقول فريق من علماءٍ مختصين بالبعوض والأمراض التي تنقلها: ”للعديد من الحيوانات، الصوت يشكل عاملاً مهماً في التكاثر والنجاة والحفاظ على النوع“. حيث أخضع العلماء أفراد بالغة من بعوض ”الزاعجة المصرية“ –وتعرف أيضاً باسم ببعوضة الحمى الصفراء –لموسيقى الالكترونيك لمعرفة ما إذا كانت ستعمل الموسيقى لطرد تلك الحشرات.

وتم اختيار المسار Scary Monsters And Nice Sprites وهو من تأليف (سكريليكس)، ومن إحدى ألبوماته الحاصلة على جائزة Grammy والذي يحمل نفس الاسم. وتم اختيار هذا المسار لأنه يحوي مزيجاً من الترددات العالية والمنخفضة.

ويضيف العلماء: ”بالنسبة للحشرات، تعمل الترددات المنخفضة على تسهيل التواصل الجنسي، بينما تعيق الضوضاء استقبال الإشارات من أقرانها (أفراد النوع نفسه) ومن مضيفاتها (الإنسان، في حالة البعوض).

صورة: Getty Images

وحملت النتائج التي تم نشرها على مجلة Acta Tropica أخباراً سارةً لنا ولـ (سكريليكس). فعندما قام العلماء ”بالترفيه“ عن إناث بعوضاتنا الزاعجة بواسطة موسيقى المسار السابق الذكر، قامت تلك البعوضات بمهاجمة مضيفاتها بوتيرة أقل من تلك التي لم تتعرض لموسيقى الدابستب. أي تقل حدة نشاط التغذي على الدم في بيئة وجد فيها ذلك النوع من الموسيقى.

فبناءً على ملاحظة نتائج الدراسة السابقة سنجد أن هذا النوع من الموسيقى يعيق التزاوج بين البعوض، ويعيق هجومها على مضيفها (الإنسان)، ويقلل من حدة نشاطها في التغذي على الدم، أي يوفر لنا طرقاً جديدة لتطوير تدابير وقائية ضد تلك الحشرة.

لذا في المرة القادمة عندما تجد نفسك وقد أعيتك حيلتك في التخلص من إزعاج البعوض لك. بتَ تعرف ما عليك تشغيله على مكبر الصوت.

جاري التحميل…

0