قصص من الواقع

دومينوز بيتزا توقف عرضها الخاص ”بالحصول على بيتزا مجانية مدى الحياة“ لأن عدد المشتركين فاق كل التوقعات

وعدت (دومينوز بيتزا) زبائنها بالحصول على بيتزا مجانية لمدة 100 عام إذا ما قاموا بوشم شعارها على أجسادهم، لم يستمر العرض الترويجي سوى خمسة أيام فقط.

عرض دومينوز بيتزا في روسيا «بيتزا مجانية مدى الحياة» كجزء من عرض ترويجي وتسويق للماركة.

أعلن فرع روسي لشركة (دومينوز بيتزا) في الـ31 أغسطس 2018 عن عرض ترويجي يتمثل في «بيتزا مجانية مدى الحياة» كجزء من عرض ترويجي وتسويق للماركة، لكنهم استخفوا بعدد الأشخاص الذين سيقومون بتنفيذ شروط العرض.

تمثل العرض في إمكانية حصول المشتركين على 100 بيتزا مجانية سنوياً لمدة 100 سنة إذا قاموا بوشم شعار الشركة على أي منطقة من أجسامهم بشرط أن تكون بارزة، ولكن الشركة اضطرت في نهاية المطاف إلى إنهاء العرض في وقت مبكر جداً لأن عدد الأشخاص الذين قبلوا تنفيذ شروطه وتقدموا للفرع ليحصلوا على البيتزا المجانية الخاصة بهم فاق كل التوقعات. أثبت هذا العرض أن ذلك التحدي كان بسيطًا للغاية بالنسبة إلى الروس، حيث يمكنهم الحصول على بيتزا شهية ومجانية مدى الحياة باتباع ثلاث خطوات فقط.

كان الشرط الأول للعرض هو أنه يجب على المشتركين أن يحصلوا على وشم لشعار الشركة ”في مكان بارز“، بعد ذلك عليهم أن يقوموا بنشر صورة للوشم على موقع إنستغرام أو فيسبوك أو فيكونتاكت –النسخة الروسية من فيسبوك–، بالإضافة إلى نشر تغريدة على تويتر مستعملين هاشتاغ دومينانس. أخيرًا يمكن للمشارك الدخول إلى الموقع التابع للشركة وتسجيل معطياتهم لاستلام شهادة البيتزا المجانية الرسمية.

شهادة البيتزا المجانية الرسمية

شهادة دومينوز بيتزا المجانية الرسمية – صورة: detskie_fotki/Instagram

في بداية الأمر؛ كان من المفترض أن يستمر ذلك العرض الترويجي لمدة شهرين كاملين من 31 أغسطس إلى 31 أكتوبر، ولكن بعد خمسة أيام فقط من إطلاق الحملة الإعلانية؛ ارتفع عدد الذين قاموا بمشاركة صور الوشم الخاصة بهم على موقع انستغرام وحده إلى أكثر من 300 تغريدة مصحوبة بهاشتاج الشركة الترويجي حيث اضطرت شركة (دومينوز بيتزا) بعد ذلك لإيقاف العرض لأن الخسائر المتوقعة شكلت تهديدًا كبيراً للشركة.

أبدع بعض المشتركين في وشم شعار (دومينوز بيتزا) إبداعا متطرفا في بعض الأحيان:

صورة: sandels_tattoo/Instagram

صورة: steamforse/Instagram

صورة: loqwer2/Instagram

صورة: redrumtattoo/Instagram

صورة: hittui/Instagram

نشرت الشركة تحديثًا عاجلاً على موقعها الرسمي فيما يتعلق بالعرض يوم 5 سبتمبر بالإضافة إلى صفحتهم الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي (فيكونتاكت) حيث أعلنت أن المشاركين الجدد الذين يسجلون أسماءهم بعد ذلك التاريخ لن يستطيعوا التمتع بالعرض، وأن أول 350 شخصًا فقط من الذين حصلوا على وشم الشعار سيتم منحهم الشهادة وبالتالي التمتع بالعرض.

جاء في المنشور الذي نشرته الشركة على مواقعها الرسمية ما يلي: ”رسالة عاجلة إلى جميع الأشخاص الذين يجلسون الآن عند محلات الوشم ليحصلوا على رسمة شعار شركة (دومينوز بيتزا): سنضم أسماءكم إلى قائمة المشاركين المستفيدين من العرض، لكننا سنغلق باب الإشتراك بعد أن ننتظر صوركم حتى منتصف اليوم فقط، أما بالنسبة إلى أولئك الذين لديهم مواعيد مجدولة في وقت لاحق للحصول على الوشم فنحن نوصي بإلغائها“.

يبدو أن الشركة اعتقدت أن عدداً قليلاً من الناس فقط سيكون مجنونًا بما فيه الكفاية للحصول على وشم لشعارهم فقط الحصول على طعام مجاني. بدا الأمر سهلاً ومربحاً للشركة حيث توقعت أن يقوم عدد قليل من الأشخاص بقبول شروط العرض وبالتالي تستطيع الشركة الحصول على مساحة إعلانية دائمة (على شكل وشوم) في المقابل.

لعل (دومينوز بيتزا) لم تكن تعلم فعلا مدى جودة ولذة طعم البيتزا التي يقدمونها.

كانت نسبة الربح الكبيرة على الأرجح من نصيب محلات الوشم في جميع أنحاء روسيا التي جنت بالتأكيد الكثير من الفوائد من هذه الصفقة دون الإضطرار إلى تقديم أي عرض مقابل خدماتها.

المصادر

عدد القراءات: 10٬841