ميديا

كيف قام فريق Clairvoyants بخداعنا في عرضه في America’s Got Talent؟

mm
من مه

في عدة عروضٍ صادمة على مسرح أميركاز غوت تالنت، قام تومي وإميلي بإبهار لجنة الحكم والملايين من المشاهدين بقدراتهم فوق الطبيعية، وظهرا وكأنهما يستطيعان التخاطر وإرسال أفكار وصور وملمس الأشياء من عقل تومي إلى عقل إميلي التي عادة ما تكون مغطاة العينين.

طبعاً آلاف وربما ملايين المشاهدين صدقوا هذه القدرات، لكن ربما لم يكن لديهم الفضول العلمي ولم يبحثوا عن إجابةٍ منطقية لكيفية القيام بهذا التخاطر.

لذلك إليكم هذا المقال الذي سيقدم الاحتمال الأكثر منطقيةً لشرح ذلك.

الخدعة:

سيركز هذا المقال على العرض الأخير للفرقة، تبدأ الخدعة حين طلب تومي من اللجنة أن يرموا كرة إلى الجمهور، فيتقدم تومي نحو الشخص الذي أمسك بالكرة ويطلب منه إفراغ كل ما لديه، فيختار المحفظة ويرسل الفكرة لإميلي التي تتعرف على الغرض، ثم يطلب منها التعرف على رقم الهوية وكذلك تنجح إميلي بالاختبار، ثم يعيد المحفظة ويطلب من إيميلي تخمين عمر الشخص وطبعاً لم تخيّب إميلي الجماهير.

كشف الخدعة:

لنتعرف على كيفية إيصال المعلومات بين تومي وإميلي علينا أن نتعرف على شيفرة مورس.

تم استخدام شيفرة موريس قديماً بشكل مكثف قبل وسائل الاتصال الحديثة.

تقوم هذه الشيفرة على مبدأ نقل معلومات بسيط وهي ضغطة قصيرة ضغطة طويلة او إضاءة طويلة إضاءة قصيرة صوت عالٍ صوت منخفض الخ.. فقط من خلال تكرار هذين المستويين من الممكن إرسال المعلومات من طرف لآخر. هذا البيان يشرح كيفية تحويلها إلى أحرف.

صورة توضح طريقة استخدام شيفرة مورس

مثلا لإرسال حرف ال A يمكن ذلك عبر ضغطة قصيرة ضغطة طويلة، يجب أن يكون المتلقي متمرساً بشيفرة مورس لتحويلها بنجاح إلى أحرف.

عند حفظ كل الأحرف والأرقام يمكن ببساطة إرسال المعلومات من طرف لآخر. وهذا هو على الأغلب ما استخدمته الفرقة؛ إذ يضع تومي بحذائه جهازاً إلكترونياً يمكن الضغط عليه من خلال اصبع القدم، والفتاة تضع على جسمها آلةً رجّاجة (vibration machine) تقوم بتحويل صغطات إصبع قدمه إلى رجاتٍ على جسمها.

فمثلا لإيصال الرقم 6 يقوم الشاب بالضغط بإصبعه مرة طويلة ثم 4 ضغطات قصيرة فيقوم الرجاج بتحويلها إلى رجة طويلة وأربع رجات قصيرة، وبسبب تمرسها بالشيفرة ستقوم إيميلي بترجمتها بسرعةٍ فائقة.
وكمثالٍ على التمرس بشيفرة مورس، هناك رجلٌ يدعى تشاك آدمز يستطيع إرسال 140 كلمة بالدقيقة باستخدام شيفرة مورس (مصدر).

لكن كيف عرفت إيميلي تاريخ ميلاد الشاب؟

ببساطةٍ عندما أخذ تومي هوية الشاب ”ليرسل الأفكار“ إلى إيميلي قام بقراءة تاريخ ميلاده وإرساله لها عبر شيفرة مورس كذلك.

دور خزان الماء:

قد تتخيل أن الخدعة أصبحت أصعب لكون إميلي تحت الماء! لكن بالطبع يمكن استخدام التكنولوجيا نفسها لإرسال المعلومات دون أن تتاثر بالماء.

لكنني أعتقد أنه تم استخدام الماء لإضافة خدعةٍ أخرى على العرض ألا وهي خدعة القلادة.

كشف خدعة القلادة:

في بداية الحلقة طلب تومي من مل بي (إحدى الحكّام) إعطاء لقب لـ هاوي مانديل(حكمٌ آخر).
اختارت له مل بي اسم ”Wannabe“ وبآخر العرض قدّم تومي الاسم محفوراً على قلادة! كيف تم ذلك؟

ببساطة أعطى تومي القلادة لمختص خلف الكواليس في بداية الخدعة وعندما ذهبت إميلي لتغيير ملابسها قام المختص التابع لهم بوضع القلادة (بعد أن حفر الاسم عليها) بجانب علاقة الثياب لتقوم إيميلي بلبسها، والكشف عنها بعد انتهاء خدعة الماء.

هذا الفيديو يعرض آلةً تستطيع الحفر على المعدن بسرعةٍ خيالية.

أخيرا، لا يدّعي المقال طبعاً أن هذا هو تحديداً ما تم استخدامه من قبل الفرقة، لكنه يقدّم طريقةً منطقية علمية من الممكن استخدامها لإنتاج عرضٍ مشابهٍ تماماً.

عدد القراءات: 14٬707

تدقيق لغوي: كارمن.