معلومات عامة

ما هي ديانة الـSubGenius وما هي أبرز أفكارها؟

ديانة الـSubGenius
صورة لـLuca Vanzella من فليكر
mm

بين العلم والمثيولوجيا، وبسبب محاولتنا تفسير الظواهر في هذا الكون، سواءً باعتمادنا المنهج العلمي المنطقي أو المنهج العاطفي؛ نشأت دياناتٌ عديدة منذ الأزل وحتى يومنا هذا.

فهناك ديانات قديمة وأخرى أحدث وهناك دياناتٌ جديدةٌ نسبياً كالباستافارية، قد تتشابه الديانات في بعض البنود أو تختلف، لكن جميعها مترابطة بشكلٍ أو بآخر لمحاولة فهم ما يجري حولنا؛ وهذا كان أحد أسباب تأسيس ديانة الـSubGenius.

البداية والتأسيس:

تأسست كنيسة الـSubGenius على يد Ivan Stang وPhilo Drummond وهي تنتقد بشكل رئيسي المحاولة المسيحية لتفسير الكون.

الأب الروحي للكنيسة اسمه J. R. “Bob” Dobbs وقد قام أعضاؤها بوصف حياة Bob Dobbs كأنها خياليةٌ ومن عالمٍ آخر.

الأفكار والمعتقدات:

معتقداتهم هي عبارة عن محاولة تحليل لظواهر يجدها معتنقو الديانة منطقيةً، فلا يدّعون أن الأرض مسطحة أو أن هناك سبع سموات محيطة بالأرض مثلاً. إنما قاموا بتطوير المثيولوجيا القديمة عن طريق أفكارٍ أكثر صحة بنظرهم، إذ يؤمنون بوجود آلهةٍ وفضائيين وكائنات غريبة بعيداً عن كوكب الأرض.

حسب معتقداتهم فالإله الأساسي Jehovah موجودٌ خارج الأرض، وقد تواصل مع Dobbs عام 1940 وقام بإعطائه المعرفة عن الماضي والمستقبل، بالإضافة إلى قوة خارقة للطبيعة. والتقى Dobbs بالفضائيين وسألهم أسئلة عميقة وحصل منهم على أجوبة غامضة.

في البداية كان أعضاء هذه الكنيسة بشكل عام موجودين في تكساس؛ مكان إعلان أول وثيقة عام 1979، ووصل عدد أعضاء الكنيسة عام 2009 إلى أكثر من 40000 عضو من جميع أنحاء العالم، مما يُعدّ عدداً كبيراً خلال فترة قصيرة.

ديانة الـSubGenius

صورة لـtrav1s من فليكر

أشهر أعضاء الكنيسة:

  • Mark Mothersbaugh
  • Paul Reubens
  • Mojo Nixon
  • David Byrne

الطقوس والعادات:

ديانة الـSubGenius

صورة لـradiofreemountairy من فليكر

تكون طقوسهم عبارةً عن محافل موسيقا ورقص وأنواع أخرى من الفن، لكن الحدث الأهم الذي ينتظرونه هو قدوم الفضائيين أصحاب المعرفة والذي سيكون نهاية العالم الحالي، ويدّعون أنّ وضعهم حينئذ سيكون أفضل من الآخرين الذين يستهزؤون بهم وبكتابهم المقدس Book of The SubGenius الذي نُشر عام 1983 والحاوي على الحكمة.

نهاية هذا العالم أو X-day:

في البداية كان من المفترض أن يحدث الـX-Day في 5 تموز عام 1998،وقد اجتمع الأعضاء في بلدة Sherman في نيويورك محتفلين لاستقبال الفضائيين الذين أجّلوا مجيئهم بسبب التغييرات الجذرية التي يشهدها العالم حسب قول أعضاء الكنيسة.

حتى هذه اللحظة لم يتم تسجيل حالات عنف من معتنقي هذه الديانة المتعصبين أو ممّن فهموها بشكل خاطئ مثلاً؛ فلم يقوموا بحروبٍ لنشرها إذ إن قائدهم لا يفرض طريقة تفكير أو يصدر فتاوى إنما يشرح للأعضاء أفكاره فيفهمون بطريقتهم.

موقعهم الرسمي SubGenius.com

وهذا إعلان نشرته قناة MTV عام 1991 يظهر فيه أحد المؤسسين Ivan Stang:

مقال من إعداد

mm

ماريا حكيم

19 سنة، طالبة لغات و علوم اجتماعية، مهتمة بعلوم الفضاء والأدب والفن

عدد القراءات: 5٬845

تدقيق لغوي: كارمن.