معلومات عامة

دخلك بتعرف ما هي البوهيمية ومن هم البوهيميون؟

البوهيمية Bohemianism ستايل مغربي

غجري، ومتمرد، وغريب الأطوار، ولا أخلاقي في كثير من الأحيان، كلها ألقاب وتسميات تطلق على البوهيمي أو البوهيميين، ولكن البوهيمية كانت وما تزال أكثر من مجرد أمر مستفز للناس.

قد تسمع أحد الأشخاص يستهزئ بصديقه فيناديه بالبوهيمي، وربما يمدح البعض الآخرين بوصفهم هكذا، ولكن ما هي البوهيمية ومن هم البوهيميون؟

ما هي البوهيمية Bohemianism؟

البوهيمية Bohemianism

هي ممارسة نمط حياة غير تقليدي، وغالباً في مجموعة أشخاص ذوي ميول مشتركة، تتسم بعدد قليل من العلاقات طويلة الأمد التي تنطوي على النشاطات الموسيقية، أو الفنية، أو الأدبية، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون البوهيمي متسكعا، أو مغامرا، أو حتى متشردا.

تعتبر البوهيمية نمط الحياة أو المعتقد الأسرع نمواً في العالم، على الرغم من أن أصولها تعود لتاريخ قديم وتتضمن عناصر اللاهوت والإيديولوجية والميثولوجيا والروحانية، وهي أيضاً طريقة حياة تركز على الفرد وتأثيره على العالم.

ظهر مصطلح ”بوهيمية“ لأول مرة في اللغة الإنجليزية في القرن التاسع عشر لوصف أنماط الحياة غير التقليدية للفنانين والكتاب والممثلين والصحفيين والموسيقيين المهمشين والفقراء في المدن الأوروبية الكبرى، وظهر في فرنسا أيضاً في أوائل القرن التاسع عشر عندما بدأ الفنانون والمبدعون بالتركيز على أحياء الغجر الفقيرة، و(بوهيميا) هي منطقة من جمهورية (التشيك)، استخدم المصطلح في اللغة الفرنسية كصفة تحقير أو ازدراء لمجموعة الأشخاص التي تدعى (الغجر).

البوهيمية Bohemianism

البوهيمية Bohemianism

يرتبط البوهيميون بوجهات نظر سياسية أو اجتماعية غير تقليدية أو مناهضة للمؤسسة، والتي يعبر عنها كثيراً من خلال الحب المطلق والتوفير والزهد، ولكن سرعان ما ازدهر هذا المصطلح وأصبحت له دلالة رومنسية في خمسينيات القرن التاسع عشر في باريس، بعد النجاح الذي حققته مسرحية (مشاهدة من الحياة البوهيمة) للكاتب (هنري موجيه)، كما قام الموسيقي الإيطالي المشهور (بوتشيني) بتحويل هذه الأفكار إلى أوبرا موسيقية تدعى (البوهيمية) La Bohem.

وقد وصف قاموس الأكاديمية الفرنسية (1932) هذا المعنى الجديد كالتالي: ”من يعيش حياة التشرد وحياة غير منتظمة بدون موارد مضمونة، ومن لا يقلق حيال الغد“، أما في قاموس الكلية الأمريكية فقد وصف بأنه: ”شخص ذو ميول فنية أو فكرية، يعيش ويتصرف من دون أي اعتبار لقواعد السلوك التقليدية“.

شاع المصطلح في اللغة الإنجليزية عندما استخدم في رواية (سوق الأضاليل) للكاتب الإنجليزي (وليام ميكبيس ثاكري) التي نشرت لأول مرة عام 1948، وهي تسخر من المجتمع البريطاني في بداية القرن التاسع عشر.

إن التصورات العامة لأنماط الحياة البديلة التي يفترض أن يقودها الفنانون صيغت أكثر في رواية (جورج دو مورييه) الرومنسية الأكثر مبيعاً، عن الثقافة البوهيمية (Tribly).

وقد بدأ مواطنون بوهيميون في عام 1845 بالهجرة إلى الولايات المتحدة، وبدءاً من عام 1848 شملت هذه الموجة بعض الراديكاليين والكهنة السابقين ممن أرادوا حكومة دستورية، كما ازدهرت مجموعة من حوالي 15 إلى 20 صحفياً مثقفاً بحلول عام 1857 في نيويورك، وقد وصفوا أنفسهم بأنهم ”بوهيميين“ حتى بدأت الحرب الأهلية الأمريكية في عام 1860، وخلال الحرب حمل المراسلون لقب البوهيمي، كما أصبح البوهيمي مرادفاً لكاتب الصحف آنذاك.

وقد صنف الكاتب (Laren Stover) البوهيميين في خمس مجموعات أو أنماط مختلفة في كتابه In Bohemian Manifest كالتالي: Dandy – Zen – Nouveau – Beat – Gypsy.

وقد كان البوهيميون متحضرين وليبراليين كما هو متوقع، ومبدعين أيضاً، ولكن كانوا قليلي الأهواء السياسية الظاهرة، وقد حرصوا على استكشاف والدفاع عن الروح الدينية على الرغم من انتقاد الدين المنظم لهم.

معتقدات البوهيمية:

– البشر مهمون:

يعتقد البوهيميون أن للإنسان قوة حياة، وأن عليهم استخدام هذه القوة ليصبحوا فريدين، ويختلف ذلك كثيراً عن علم اللاهوت السائد الذي يتطلب التواضع والطاعة.

– الحياة هبة:

يعتقد البوهيميون أيضاً بأن الحياة هبة رائعة من المفترض أن نستمتع بها، فالحياة ليست مجرد اختبار؛ بل ينبغي أن نعتز بها أيضاً، كلّ منا على طريقته.

– الحياة الآخرة هي تأثيرنا على العالم:

يعتقد البوهيميون أن الحياة الآخرة تتكون من التأثير الدائم الذي يصنعه البوهيمي على البشر الآخرين وعلى العالم، فعندما يموت البوهيمي فإنه يبقى حياً في قلوب وعقول البشر الذين أثر فيهم، بالإضافة إلى أن الأعمال التي يبدعها البوهيمي بما فيها الأعمال الفنية ستستمر بالتأثير على الآخرين الذين لم يستطع التأثير فيهم شخصياً.

الفرق بين الهيبي والبوهيمية:

لا للحرب

على الرغم من التشابه بينهما، هناك اختلافات واضحة بين النمط البوهيمي الجمالي البحت، وبين الهيبي؛ تلك الثقافة الفرعية ذات الدافع السياسي.

الهيبيز بشعورهم الطويلة، والألوان الزاهية، والجينز اللماع، والصنادل والقلائد الطويلة المطرزة التي ارتدوها، ميزوا أنفسهم عن طريق هذه الأزياء المخصصة لكلا الجنسين، واستخدموا طريقة ارتدائهم للملابس كوسيلة لإظهار الانتماء للأفكار الراديكالية التي اعتمدوها.

إن حركة الهيبي تتمحور حول العيش الحر والتعبير عن الذات من خلال الموسيقى والأدب والفن المسرحي والسينمائي، وإن الأنماط الجريئة التي اتبعها الهيبيز في أزيائهم كانت رمزاً لرفض مطابقة أزياء الشباب السائدة، بالإضافة لمعارضة المؤسسة.

البوهيمية Bohemianism

نمط الأزياء البوهيمية

نمط الأزياء البوهيمية

نمط الأزياء البوهيمية

نمط الأزياء البوهيمية

نمط الأزياء البوهيمية

بالمقابل فإن البوهيمية نشأت ببساطة من وجهة نظر جمالية بدلاً من وجهة نظر سياسية، ولها تاريخ بعيد في الشعر والفن، إلا أن البوهيميين أخذوا اسمهم من الغجر الرومان الذين سافروا عبر أوروبا الغربية من خلال (بوهيميا)، ونُظر لنمط حياة الغجر كنمط حياة رومنسي من التجوال غير الراسخ.

والبوهو Boho (نمط الأزياء البوهيمية) كان مظهراً منحلاً وأنيقاً أيضاً، يرتديه أكثر فئات المجتمع ترفاً، إنه كثير الإكسسوارات والطبقات والأقمشة النسائية: مثل الحرير والشيفون، والطراز البدوي الفضفاض الطليق، والصنادل كصنادل المصارعين، والقبعات واسعة الحواف.

بعض المشاهير البوهيميين أو ممن اشتهروا بأزياء البوهو:

(تاليثا جيتي) Talitha Getty

كانت (تاليثا جيتي) رمزاً ثقافياً في الستينيات كممثلة وعارضة أزياء، ولدت في (هولندا) وعاشت معظم حياتها كبالغة في بريطانيا، وفي السنوات الأخيرة كانت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمدينة (مراكش) المغربية، وعلى الرغم من أن حياتها كانت قصيرة؛ قضت بشكل مأساوي في عمر الثلاثين، إلا أنه كان لها أثر كبير في عالم الموضة.

(دونا سامر) Donna Summer

مغنية وكاتبة أغاني أميركية، وهي رسامة أيضاً، وكانت ملكة الديسكو في السبعينيات، إلا أن لباسها وإن لم يكن معتمداً شعبياً كمظهر بوهيمي، فإنه تأثر بشكل واضح بالعصر، وظلت بوهيمية رائعة الجمال خلال حياتها المهنية.

(ستيفي نيكس) Stevie Nicks

لاتكتمل أيّ قائمة بأسماء أيقونات الأزياء البوهيمية دون اللامعة (ستيفي نيكس)، المغنية وكاتبة الأغاني الأميركية، والتي عرفت بملكة (الروك أند رول)، واشتهرت كونها المغنية الرئيسة لفرقة Fleet Wood Mac في السبعينيات.

(سيينا ميلر) Sienna Miller

ممثلة وعارضة أزياء أميركية-إنجليزية، ويمكن القول أنها كانت السبب في إحياء البوهيمية الحالية في عام 2005.

بالإضافة إلى عدد كبير من المشاهير الآخرين كالفنانة الأميركية (شاكا خان) Chaka Khan، والتوأم (أولسن) Olsen مصممتا الأزياء الأميركيتان المشهورتان، والممثلة والمغنية الأميركية (زوي كرافيتس) Zoe Kravitz، والموسيقية الإنجليزية (ويلش فلورنس) Florence Welch، والممثلة الأميركية (فانيسا هادجينز) Vanessa Hudgens.