معلومات عامة

تصاميم معمارية حديثة من حول العالم

أفق مدينة شانغهاي
شانغهاي، الصين

تعد العمارة واحدة من أهم الفنون الموجودة، بالإضافة لكونها تعكس الوجه الحضاري والثقافي للمجتمعات والبلدان، وتشكل علامات فارقة للمدن والمواقع. فيما يلي بعض الأعمال المعمارية المميزة والتي تعد أيقونات ذات هويات مميزة وملهمة:

1. CN Tower تورنتو، كندا

CN Tower تورنتو، كندا

CN Tower

وهو برج اتصالات ومشاهدة بارتفاع 553 متر فوق سطح الأرض، منذ تم بناؤه عام 1976 ولأكثر من 30 سنة، احتفظ بلقب أعلى المنشآت المنتصبة في العالم؛ ليخسر اللقب لاحقاً عام 2010 مع اتمام بناء برج خليفة في دبي وبرج كانتون في الصين.

يشكل البرج شعاراً لكندا ومعلم جذ سياحي حيث يقصده أكثر من مليوني سائح سنوياً.

2. برج خليفة – دبي، الإمارات العربية المتحدة

برج خليفة – دبي، الإمارات العربية المتحدة

برج خليفة

بارتفاع يبلغ 829 متراً يشكل اعلى مبنى في العالم وعلامة فارقة في أفق مدينة دبي كما انه رمز لازدهار هذه المدينة الاقتصادي في العقود الماضية. بدأ بناؤه عام 2004 ليتم افتتاحه لاحقاً عام 2010.

سمي البرج على اسم حاكم إمارة أبو ظبي ودولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان بعد أن قامت إمارة أبو ظبي وحكومة الإمارات بتوفير المال لدبي لدفع ديونها.

3. برج شانغهاي، شانغهاي، الصين

برج شانغهاي – شانغهاي الصين

برج شانغهاي

واحد من أطول أبراج العالم بطوله البالغ 632 متراً، وواحد من ثلاثة مباني فائقة الطول في مدينة شانغهاي (عاصمة الصين الاقتصادية). بدأ بناء البرج عام 2008 ليتم إنهاء أجزائه الخارجية عام 2015 حيث لم يتم افتتاحه بشكل كامل بعد.

يعتبر المبنى من المباني المميزة في مجال توفير الطاقة نظراً لطريقة تصميمه وبنائه والتكنولوجيا لامستخدمة فيه.

4. حدائق الخليج، سنغافورة

حدائق الخليج، سنغافورة

حدائق الخليج

هو مجمع من الحدائق الطبيعية في وسط سنغافورة، يتكون من ثلاث حدائق كبيرة تحتل معاً مساحة تتجاوز 100 هكتار بتصاميم مميزة للغاية تجعلها من أكثر الأماكن المميزة في سنغافورة وجنوب شرق آسيا عموماً.

يأتي هذا المشروع كجزء من مخطط حكومة سنغافورة لتحويلها من “مدينة حدائق” إلى “مدينة في الحدائق”.

5. مجمع المباني المتصلة الهجينة، بكين، الصين

مجمع المباني المتصلة الهجينة، بكين، الصين

مجمع المباني المتصلة الهجينة

هو مجمع من المباني السكنية المتصلة ذات التصميم المميز للغاية، والمشهورة بكونها صديقة للبيئة وباستخدامها للآبار العميقة للتبريد والتدفئة بدلاً من الطرق التقليدية.

فازت مجموعة المباني هذه بالعديد من الجوائز على تصميمها المميز وكونها صديقة للبيئة، وتحوي ضمنها مسكناً لأكثر من 2500 شخص حيث لا يعدو ارتفاعها عن 68 متراً فقط.

6. دار أوبرا غوانزو – غوانزو، الصين

دار أوبرا غوانزو، غوانزو، الصين

دار أوبرا غوانزو

هذا البناء من تصميم المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد، ويعد واحداً من أجمل دور الأوبرا في العالم بتصميمه المميز والمذهل.

بدأ بناؤه عام 2005 ليتم افتتاحه لاحقاً عام 2010، ليتضمن واحداً من أكبر صالات الأداء في الصين؛ بسعة تتجاوز 1804 ضيف في القاعة الرئيسية.

7. Metropol Parasol سيفيليا، إسبانيا

Metropol Parasol سيفيليا، إسبانيا

Metropol Parasol

أكبر منشأة خشبية في العالم وواحدة من المعالم المميزة والغريبة في إسبانيا. تم بناء هذه المنشأة الخشبية العملاقة في الجزء القديم من مدينة سيفيليا الإسبانية، وتم إنهاؤها عام 2011 لتتكون من 6 أشكال ضخمة متصلة تشبه الفطر؛ بارتفاع 150 متر وعرض 70 متراً.

تعرف هذه المنشأة محلياً باسم “فطور التجسد”، وسببت الكثير من الجدل حين بنائها نظراً لتكلفتها المرتفعة ومرور البلاد بحالة من الركود الاقتصادي.

8. Absolute World أونتاريو، كندا

Absolute World أونتاريو، كندا

Absolute World

تتألف هذه المنشآت من 5 مباني سكنية أبرزها برجان بارتفاع يتجاوز 50 طابقاً وتصميم منحني مميز جداً.
من الأبراج الخمسة ينحني الأكبر منها (والذي يصل لارتفاع 56 طابقاً) بمقدار 209 درجات، مما يعطيه شكلاً مميزاً للغاية وإن لم يكن أعلى برج منحنٍ في العالم.

9. Space Needle سياتل، الولايات المتحدة الأمريكية

Space Needle سياتل، الولايات المتحدة الأمريكية

Space Needle

يتميز المبنى بتصميم غريب يجعله يبدو كأنه أتى من أفلام الخيال العلمي؛ خصوصاً مع تكونه من جسم نحيف نسبياً مقارنة بقمته.

على الرغم من إيحاء شكله بأنه سيسقط عند أول هزة أرضية (خصوصاً وأنه مبني منذ ستينيات القرن الماضي)؛ فالبرج يستطيع أن يصمد أمام رياح عاتية بسرعة 320 كيلومتر بالساعة وزلازل مدمرة بقوة 9.1 على مقياس رختر.

10. مبنى لويدز، لندن، المملكة المتحدة

مبنى لويدز، لندن، المملكة المتحدة

مبنى لويدز

يعرف أيضاً باسم المبنى المقلوب. حيث تقع جميع تمديدات الخدمات والأدراج والمصاعد على السطح الخارجي للمبنى، بدل أن يتم إخفاؤها داخله. مما يجعل شكله مميزاً للغاية في العاصمة الإنجليزية.

يشكل البناء مقراً لشركة لويدز للتأمين وهي واحدة من أوائل شركات التأمين في العالم.

عدد القراءات: 1٬930