in

9 أغراضٍ يجب أن تبقيها معك أثناء الكوارث من شأنها أن تنقذ حياتك

يحاول الإنسان على الدوام التصرّف بحذرٍ لتجنّب الحوادث والإصابات التي يمكن أن يتعرض لها، ولكن كما نعلم جميعاً فنحن لا يمكننا أن نتجنّب الحوادث بشكلٍ كامل وخاصةً مع اقتراب فصل الشتاء حيث يمكن أن تتسبب الأمطار أو الظروف الجوية السيئة في بعض الأحيان في حدوث كوارث كبيرة، ولهذا يجب أن نتخذّ احتياطاتنا ونبقي بجانبنا دوماً الأغراض الأساسية التي يمكن أن تنقذ حياتنا في مثل هذه الحالات.

في هذا المقال سوف نذكر لك 9 أغراضٍ هامةٍ يجب عليك أن تحتفظ بها في حقيبتك أينما ذهبت.

1. صفارة:

صفارة
صورة: Kate Ter Haar/Flickr

كما يعلم جميع من يقطن في أحياء سكنيةٍ مليئةٍ بالأطفال فالصفارات تتميز بقدرتها على إصدار أصواتٍ عالية التردد، وهو ما يجعل هذه الأصوات تصل بسهولةٍ إلى أماكن بعيدة، وبالإضافة إلى الإزعاج الذي يمكن أن تسببه هذه الصفارات في الحالات الطبيعية فهي يمكن أن تلعب دوراً حيوياً في إرشاد المنقذين إلى مكان وجودك، كما يمكن لها أن تكون مفيدةً في حال تعرّضت للهجوم ليلاً عند السير لوحدك في أحد الشوارع حيث أنّ صوتها قد يدفع المهاجمين للهرب ويجذب انتباه الجيران إليك.

2. عبوة ماءٍ صالحٍ للشرب:

عبوة ماءٍ صالحٍ للشرب

يعتبر الماء أهمّ الأساسيات التي يحتاجها الإنسان للبقاء على قيد الحياة خاصةً في حالات الكوارث مثل أن يتيه أثناء رحلةٍ في إحدى الغابات أو في حالة ضرب زلزال ما المنطقة التي يتواجد فيها، ولهذا من الضروري أن تتمكن دوماً من العثور على مصدرٍ للمياه الصالحة الشرب فأنت لا تستطيع الصمود دونه لأكثر من ثلاثة أو أربع أيام.

في الحقيقة يمكن أن تكون عبوات الماء مفيدةً لك حتى إن نفذ منها الماء، إذ يمكن تحويلها بسهولةٍ إلى مصفاة لتنقية المياه وجعلها صالحةً للشرب، وذلك بقصّ الطرف السفلي منها ووضع القليل من القطن في عنقها، كما يمكن الاستفادة منها في حال انقطاع التيار الكهربائي لتضخيم نور المصباح اليدوي باستخدام القسم السفلي منها.

3. مرطب الشفاه:

مرطب الشفاه
صورة: Shutterstock

بالإضافة لأهميّته في ترطيب الشفاه، يمكن استخدام هذا المنتج كشمعةٍ في حالة انقطاع التيار الكهربائي وذلك بعد إضافةٍ خيطٍ إليه مما يمنحك الضوء والقليل من الحرارة عند اللزوم.

4. الواقي الذكري:

يد تحمل واقيا ذكريا
صورة: Shutterstock

إنّ استخدام الواقيات الذكرية لا يقتصر على ممارسة الجنس الآمن فقط بل يتعدّاها إلى العديد من الاستخدامات المفيدة، فالواقي الذكري الواحد يمكن استخدامه لتخزين عدّة ليتراتٍ من المياه، كما أنّ الواقيات الذكرية غير المزوّدة بمزلقاتٍ تعتبر من المواد سهلة الاشتعال مما يساعدك على إشعال النار بسهولة.

واقٍ ذكري مملوء بالماء
واقٍ ذكري مملوء بالماء

5. بعض المأكولات ذات مدة صلاحيةٍ طويلة:

لوز في اليد
صورة: pxhere

يحتاج جسد الإنسان بشكلٍ دائمٍ إلى الغذاء للحصول على الطاقة اللازمة لعملياته الحيوية، وعلى الرغم من أنّك قد تتمكن من الصمود ليومٍ أو أكثر ربّما دون تناول أيّ شيءٍ إلا أنّ وجود وجبةٍ صغيرةٍ في حوزتك من شأنها أن تنقذ حياتك في بعض الحالات، وأن تمنحك القدرة على متابعة طريقك بحثاً عن النجدة إن كنت تائهاً في أحد الأماكن النائية على سبيل المثال.

وتعدّ ألواح البروتين والجوز والفواكه المجففة مثالاً جيداً عن الأطعمة التي يمكن أن تبقى صالحةً للاستهلاك في حقيبتك لفترةٍ طويلة نسبياً.

6. الفوط الصحية:

امرأة تحمل فوطة صحية
صورة: Sarah Schmalbruch/Insider

حالياً تستخدم هذه الفوط بشكلٍ أساسي من قبل النساء كوسيلةٍ لامتصاص دم الدورة الشهرية خلال فترة الحيض، ولكن في الأساس كانت المواد شديدة الامتصاص تستخدم خلال فترة الحرب العالمية الأولى من قبل الجراحين كضمادات للجروح، ولهذا وفي حالة الإصابة بجرحٍ خطيرٍ فإنّ أفضل ما يمكنك فعله لإيقاف النزيف هو استخدام إحدى هذه الفوط الصحية.

7. قداحة:

قداحة
صورة: مدونة Pinoy Bushwhacker

على الرغم من أنّ التدخين لن يساعدك على النجاة أثناء الكوارث إلا أنّ قداحة الجيب التي يقتنيها جميع المدخّنين قد تفعل ذلك، فإشعال النار يُعدّ وسيلةً جيدةً للحصول على بعض الدفء كما أنّه قد يشكّل إشارةً واضحةً في الليل لفرق الإنقاذ إن كنت تائهاً في البرية، وحتى إن كنت في منزلك يمكنك الاستفادة منها في إشعال الشموع والفرن عند انقطاع التيار الكهربائي.

8. عدّة الإسعافات الأولية:

عدة الإسعافات الأولية

إنّ أهمية هذه العدّة تظهر في حال أُصبت ببعض الجروح، حيث أنّ احتوائها على الشاش الطبي والضمادات المعقّمة ومطهّرات الجروح يمكن أن يقيك من التهاب الجروح الذي يمكن أن يتسبب في الوفاة في بعض الأحيان.

9. مصباح يدوي:

مصباح يدوي

على الرغم من أنّ معظم هواتفنا المحمولة يمكن أن تتحوّل إلى مصباحٍ يدوي باستخدام الفلاش الخاص بها إلا أنّ الحصول على مصباحٍ يدوي يبقى ضرورياً، ذلك أن استخدام الهواتف للإضاءة من شأنه أن يساهم في تفريغ بطاريتها بسرعةٍ كبيرة، وهو ما قد يجعلك غير قادرٍ على طلب النجدة لاحقاً إن احتجت لذلك.

جاري التحميل…

0