in

20 موقعاً مجانياً للتصميم الغرافيكي عليك بتجربتها في 2019

التصميم الغرافيكي

نبحث دوماً كمصممين عن طرق لنحسن بها مهاراتنا الإبداعية، ويساعدنا الوصول إلى عدد لانهائي من مصادر التصميم الغرافيكي المجانية ووسائل الإيضاح البصرية، كالصور الجاهزة والخطوط والرسوم الإيضاحية وغيرها من العناصر الغرافيكية، في الانتقال بتصاميمنا المرئية إلى مستوى آخر.

إن كنت تبحث عن الإلهام بخصوص لون ما، أو نمط خط الكتابة، أو صورة ما، فلا تقلق، لقد أتيناك بالحل: إليك قائمة من 20 مصدراً من أفضل المصادر على الشبكة التي تساعد المصمم على تحسين وتطوير عمله:

أولاً: مصادر تخص الألوان

الألوان

يعد اللون جزءاً أساسياً من التصميم، ولهذا فاستخدامه من عدمه يمكن أن يؤثر على كيفية إدراك العين البشرية للتصميم الغرافيكي.

كيف تختار سُلماً لونياً؟ ما الدوافع الكامنة وراء خياراتك اللونية؟ قد يبدو اختيار السلم اللوني المناسب مهمة شاقة، لكن هناك مجموعة كبيرة من المصادر المجانية المتوفرة التي يمكنها أن تساعدك في اختيار درجة اللون الصحيحة.

لقد جمعنا قائمة من المواقع التي قد تكون مصدر إلهام للمصممين الباحثين عن درجات الألوان المثالية:

1. موقع FlatUIColorPicker:

يعد هذا الموقع مصدراً رائعاً لمصممي واجهات المستخدم، حيث يعرض مجموعة من الألوان ضمن سلم لون أساسي، يمكن مشاهدتها بأنماط RGB وRGBA وHEX وCMYK.

2. موقع BrandColors:

يسمح الموقع للمستخدم بالبحث عن علامة تجارية ومعرفة شيفرة ألوانها.

3. موقع Colorhunter:

يمكّنك هذا الموقع من رفع صورة وإنشاء سلّم لوني منها.

4. موقع TineyeLabs:

يسهّل الموقع الوصول إلى الصور التي تنسجم مع السلم اللوني الذي اخترته. قم برفع سلم لوني ما إلى الموقع لتجد صورة بنفس نظام الألوان.

5. موقع Coolers:

هو مولّد ألوان آلي يسمح للمستخدم بتعديل درجة حرارة اللون والإشباع اللوني والسطوع بكبسة زر.

ثانيا: مصادر تخص الصور

الصور

تستخدم الصور على نطاق واسع في التصميم، إليك هذه المجموعة من المواقع التي تعرض صوراً جاهزة مجانية من الرائع مشاهدتها:

1. موقع Pexels:

يوفر الموقع صوراً جاهزة عالية الجودة للمبدعين حول العالم، وجميع الصور انتقتها أيدي فريق الموقع، كما أنهم يحدّثون الموقع يومياً بإضافة 100 صورة جاهزة إليه، وجميع الصور ذات وسوم وسهلة الاكتشاف.

2. موقع Stocks Snap:

يعتمد الموقع على نظام تصنيف قائم على الوسوم، ما يسمح للمستخدم بالبحث عن الصور اعتماداً على السمات التعبيرية للصورة، فمثلاً إن كنت تبحث عن صورة تصف موضوعاً معيناً، ستتفاجأ أن باستطاعتك كتابته في مربع البحث، وسترى آلاف الصور التي تعبر عن خصوصية موضوعك.

8. موقع Unsplash:

هو موقع صور بسيط موجه للمبدعين القادرين على تقديم صور عالية الجودة، وهي مساهمات سخية من مجتمع صناع الصور الموهوبين. ستتمكن أيضًا من تصفح المجموعات المنظمة للصور المجانية واستخدامها.

ثالثاً: مصادر تخص الأنماط والنقوش

الأنماط والنقوش

يمكن للأنماط والنقوش أن تضفي بعداً جديداً لتصميمك، فبجانب كونها عنصر زينة، فهي تساعد في دفع تصميمك إلى الواجهة. هناك عدد لا يحصى من هذه النقوش والأنماط التي يمكن إيجادها بسهولة على الشبكة، إليك بعض ما نفضله:

1. موقع Brusheezy:

يوفر الموقع مجموعة كبيرة من نقوش الفوتوشوب سهلة التنزيل. توجه إلى هذا الموقع مباشرة إن كنت تبحث عن نقوش لتحسن من مشروعك القادم!

2. موقع Textures:

يوفر الموقع صوراً رقمية من جميع أصناف المواد، يمكن استخدامها كطبقات شفافة على الصور، أو كأنماط جميلة أو كصور خلفيات. يمكنك عند الاشتراك بالموقع أن تحمّل ما يصل إلى 15 صورة مجانية في اليوم.

3. موقع Subtle Patterns:

يقوم الموقع –كما يشير إليه اسمه– بتوفير أنماط بسيطة و دقيقة، فإن كنت تبحث عن عنصر زخرفة مكرر يبدو شكله مثل ”شبكة وحش لعبة باك مان بنظام ألوان 8-بت“، فأنت تعرف أين تذهب!

4. موقع Texturemate:

يوفر هذا الموقع مخزناً من مجموعات الريش والنقوش ومصادر تصميم أخرى عمل بها المصممون لسنوات. جميع النقوش الموجودة هنا مبتكرة أصلية ويمكن تحميلها بنقرة زر!

رابعاً: مصادر تخص الخطوط الكتابية

الخطوط الكتابية

يمكنك إيجاد الآف من نماذج الخطوط على الشبكة. مع الكم الهائل من المصادر على الشبكة، فإن اختيار نمط الخط المناسب وحجمه وتوليفات الخطوط ليس بالأمر السهل. لقد جمعنا قائمة من المواقع المثيرة للاهتمام التي ستساعدك في إيجاد الخط المثالي، واستكشاف حجوم وتوليفات الخطوط التي تحسّن بها مشروعك القادم:

1. موقع Font Squirrel:

جميع الخطوط في هذا الموقع أصلية ويمكن استخدامها للأغراض التجارية، ويمكنك إلى جانب تصفح مجموعات كبيرة من أنماط الخطوط المتنوعة أن تعرف نوع الخط برفع صورة لهذا الخط، أو ببساطة رفع خط مشابه له إلى الموقع.

2. موقع Typewolf:

يعد هذا الموقع مصدراً رائعاً لكل ما يتعلق بالكتابة، حيث يوفر مجموعة جميلة من الخطوط المجانية وإرشادات ومصادر وتوصيات بأنواع الخطوط. ألق نظرة على الموقع الذي يعالج محتواه يومياً تحت مسمى ”موقع اليوم“، وقم بتحميل أنماط الخطوط التي تناسبك.

3. موقع Free Typography:

هل أنت مهووس بالخطوط الطباعية؟ هل تصمم خطوطك الخاصة؟ يمكّنك هذا الموقع من تنزيل خطوطك الخاصة، ويساعدك في ابتكار نمط الخط الخاص بك الذي يمكنك مشاركته بسهولة ضمن مجتمع مبدعي الموقع. أرسل الخط الذي صممته لهم اليوم وانظر إلى أين سيأخذك هذا.

4. موقع Fontshop:

استكشف الخطوط بطرق متنوعة، انظر إلى ما هو شائع منها، وتصفح مجموعات الخطوط الأصلية، واختبر ”أداة التجريب“ لتستكشف وتتلاعب بمظهر الخط وأشكال النماذج.

5. موقع Typecast:

تساعد هذه الأداة في الحفاظ على اتساق تصاميم الخطوط خاصتك باختلاف الأجهزة. صمم خطاً طباعياً بهذه الأداة البصرية وشاركه عن طريق رابط، أو صدّره على شكل HTML أوCSS جاهز للإنتاج.

خامساً: مصادر مجانية تخص القوالب المجسمة Mockup

القوالب المجسمة

حالما تكون تصاميمك جاهزة، يجيء وقت مشاركتها مع العالم. تتوفر القوالب المجسمة الـ(موك أب) بسهولة على الشبكة، وإليك بعض المواقع التي تقدمها:

1. حساب GraniteStationary:

ابتكر المصمم (آرون كوفيت) هذه الحزم الثابتة المذهلة التي يمكنك إيجادها على صفحة ملف أعماله الفنية على موقع Behance. تم تصميمها باستخدام برنامج Cinema4D وهي متوفرة مجاناً للاستخدام الشخصي أو التجاري.

2. موقع Screely:

حول لقطات الشاشة خاصتك إلى مجسمات جميلة، اختر من بين عدة نوافذ مجسمة، غير الخلفيات وحملها بما يناسبك.

مصطلحات:

1. الـMockup: هو ﻗﺎﻟﺐ ﺟﺎﻫﺰ ﻳﻜﻮﻥ إﻣﺎ ﻣﻠﻒ ﻓﻮﺗﻮﺷﻮﺏ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﺘﻌﺪﻳﻞ ﺃﻭ ﺃﻛﺸﻦ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻔﻮﺗﻮﺷﻮﺏ أيضاً، ﻣﻬﻤﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻛﺸﻦ ﻫﻮ أﺧﺬ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻭﺇﻛﺴﺎﺋﻪ ﺑﺎﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ‏(ﻛﺎﻟﻈﺮﻑ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺮوشور)، أي عرضه بشكل مجسم مع الإبقاء على توزيع العناصر نفسه.

2. Color Palette: تعني في مجال الغرافيكس السلم اللوني أو المجال أو النطاق اللوني.

عزيزي القارئ، إن كانت لديك مصادر أخرى للتصميم الغرافيكي وتريد إضافتها إلى القائمة أعلمنا بذلك في التعليقات!

جاري التحميل…

0