ميديا

15 سببا يجعل منصة الألعاب Xbox أفضل من Playstation

مقارنة بين الـXBox والـPlaystation

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من منصة ألعاب الفيديو الـXbox أفضل من نظيرتها الـPlaystation على الرغم من أن بعض محبي Playstation قد يقنعونك بخلاف ذلك، ففي حين أن منصة الـPS2 من شركة (سوني) قد هيمنت على الساحة تزامنا مع منصة Xbox الأولى -التي سندعوها بالمنصلة الأصلية في مقالنا هذا-، فقد تحول الموضوع لصالح شركة (مايكروسوفت) حين وصلت Xbox 360 في عام 2005 للقمة، وبذلك أصلحت المنصة -أو (الكونسول) Consol كما يحب هواة ألعاب الفيديو تسميتها- الجديدة بعض مشاكل الـ(هاردوير) Hardware الكبيرة التي أصابت الجهاز الأصلي وتفوقت بسرعة على الـPS3.

استمر هذا التوجه مع إصدارات جهاز Xbox One وPS4 وبذلك يفضل أن تنفق أموالك التي كسبتها بجهد على منصة (مايكروسوفت).

إصدارات منصة Xbox عبر الزمن:

  1. منصة Xbox الأصلية سنة 2001
  2. منصة Xbox 360 سنة 2005
  3. منصة Xbox One سنة 2013
  4. منصة Xbox One S سنة 2016
  5. منصة Xbox One X سنة 2017

هل الـXbox Live أفضل من الـPSN؟

تعد خدمة (مايكروسوفت المطورة) عبر الإنترنت أكثر استقراراً وسهولة في الاستخدام من نظيرتها (سوني) على الرغم من أن كلا الجهازين بنفس السعر، وعلاوة على ذلك هناك أشياء يمكن لجهاز Xbox القيام بها ولا يستطيع PS4 ذلك، فيمكنك لعب ألعاب جهاز 360 والجهاز الأصلي على جهاز Xbox One، ويمكنك شراء نسخة رقمية واحدة من لعبة ما للعب على كل من الـXbox والكمبيوتر الخاص بك.

وإن لم يكن ذلك دليلاً كافياً، فقد أطلقت (مايكروسوفت) خدمة تسمح لك بتشغيل أكثر من 100 لعبة Xbox One وXbox 360 بأقل من 10 دولارات في الشهر.

يميل الأشخاص الذين يلعبون لوقت طويل ولديهم مكتبة ألعاب ضخمة إلى الـXbox One أكثر من الـPS4، وحتى إن كنت لا تحتاج إلى قوة من ناحية الرسوميات فسوف تحصل على منصة تبقى معك لسنين عدة بنفس الأداء.

إليك عزيزي القارئ الأسباب التي تجعل الـXBox أفضل من الـPlaysration:

1. جهاز Xbox ONE متوافق مع النسخ القديمة:

كانت هناك الكثير من الألعاب الرائعة التي صدرت خلال حرب الـ(كونسول) بين Xbox 360 وPS3 التي استمرت لما يقارب عقدا من الزمن.

في حين لم تقدم Xbox One أو PS4 التوافق مع الإصدارات السابقة للألعاب عندما تم إصدار الجهازين في البداية، أدركت (مايكروسوفت) أن هذه الميزة مهمة جداً لمحبي الجهاز لذلك أضافت توافق الألعاب القديمة بعد إصدار Xbox One لأول مرة.

ولا تزال هذه الميزة سبباً للمبيعات الجيدة، وعلاوة على ذلك فإن بعض ألعاب الـXbox 360 تبدو أفضل على أجهزة الـXbox One X، كما تعزز المنصة الرسوميات خارج نطاق الأجيال الأقدم.

واعتبارًا من عام 2018 سيكون هناك أكثر من 450 لعبة Xbox 360 متاحة للعب على Xbox One بما في ذلك ألعاب مشهورة مثل Halo 3، وRed Dead Redemption، وMass Effect، وDead Space.

تضيف (مايكروسوفت) ألعابًا جديدة إلى القائمة كل شهر تقريبًا، وبدأت بالعمل على جعل ألعاب Xbox الأصلية قابلة للتشغيل على Xbox One.

بينما لا يمتلك جهاز الـPS4 ميزة تشغيل الألعاب القديمة، وليس لدى (سوني) خطط لإضافة هذه الميزة في أي وقت قريب.

2. يشغل Xbox One الألعاب بتقنية 4K Blu-Rays:

منصة (آكس بوكس)

عندما تم الإعلان عن الـPS4 Pro (ترقية الجيل المتوسط من PS)، توقع الجميع أن يأتي مع محرك Blu-ray 4K، لكن للأسف لم يحدث ذلك، وبينما يأتي جهاز Xbox One X مع محرك أقراص Ultra HD وبسعر 499 دولار، فإن سعر جهاز Xbox One S هو 229 دولارًا فقط.

3. خدمات الـXbox تسهّل عليك تغيير اسم المستخدم أما (سوني) فلا تملك هذه الميزة:

نافذة تعديل البروفايل وتغيير اسم المستخدم.

نافذة تعديل البروفايل وتغيير اسم المستخدم.

يمر كل شخص في هذه الحياة عبر عدة مراحل، على سبيل المثال الوشم الذي كنت تعتقد أنه فكرة رائعة في عام 1996 سيطاردك إلى الأبد، ولكن ألعاب الفيديو عبر الأنترنت ليس عليها أن تكون هكذا، فقد أدركت (مايكروسوفت) هذا الأمر وسمحت للاّعبين بتغيير بطاقة اللاعب خاصتهم قدر ما يريدون، فيكون التغيير الأول مجانيا، وكل تغيير لاحق سيكلف اللاعبين 10 دولارات.

لا يتمتع معجبو الـ(بلايستايشن) بهذه الخاصية، حيث لا توجد طريقة لتغيير اسم ملفك الشخصي في PSN بمجرد إنشائه، فإذا جعلت اسمك على الإنترنت XxGodsmackSpartan420xX، فمن الأفضل أن تكون مستعدًا لاقتناء هذا العنوان بكل فخر حتى النهاية، أو سيكون عليك فقدان كل المحتوى الرقمي الذي اشتريته عند إنشاء حساب جديد.

4. خدمة الـXbox Pass بمثابة (نيتفليكس) الألعاب:

خدمة الـXbox Pass

في حزيران عام 2017، طرحت (مايكروسوفت) نظام Xbox Gamepass الذي يهدف لأن يكون (نيتفليكس) ألعاب الفيديو، ويحصل اللاعبون مقابل 10$ على ميزة الوصول إلى أكثر من 100 لعبة Xbox 360 وXbox One.

نظرًا لأن الخدمة تتيح للاعبين تنزيل الألعاب، فلا داعي للقلق بشأن التأخر الذي يأتي مع البث (وهي مشكلة في خدمات سوني الحالية)، علاوة على ذلك قامت (مايكروسوفت) بتوسيع الخدمة في عام 2018، وستتوفر جميع إصدارات الطرف الأول الجديدة على Game Pass في نفس اليوم الذي تصل فيه إلى رفوف المتاجر.

إذا كنت تخطط لشراء إصدارين جديدين من (مايكروسوفت) هذه السنة (مثل الـCrackdown 3، والـSea of Thieves في عام 2018) فقد دفع الاشتراك نفسه بنفسه.

5. يمكن لمشتركي الـXbox Live Gold الاحتفاظ بألعاب الـ360 إلى الأبد:

ألعاب الفيديو

يقدم كل من Xbox Live Gold وPS Plus للاعبين لعبتين مجانيتين لكلا أجهزة المنصات القديمة والجديدة، ويمكنك تنزيل هذه الألعاب وتشغيلها وقتما تشاء شريطة أن تستمر في تسديد قيمة الخدمة عبر الإنترنت، وحالما تلغي هذه الخدمة يتم إغلاق بعض الألعاب، في حين أن الاشتراك النشط مطلوب لتشغيل ألعاب Xbox One مع ألقاب Gold أو PS Plus.

تتم إضافة ألعاب Xbox 360 بعروض Gold إلى حساب Xbox Live الخاص بك كما لو أنك قمت بشرائها، وحتى لو قمت بإلغاء عضويتك الذهبية ستظل جميع ألعاب Xbox 360 المجانية قابلة للتشغيل، وسيدهشك أكثر معرفة أن جميع ألعاب 360 التي تحمل لقب GOLD يمكن لعبها على جهاز Xbox One.

6. جهاز الـXbox One X هو أقوى منصة على الإطلاق:

معالج المعلومات xbox

في هذه الحالة الأرقام هي التي تبين ذلك، مثلا يعتبر الـXbox One X أقوى بكثير من الجيل المتوسط من الـPS4 Pro من سوني، ويأتي الكونسول مع 6 تيرافلوب من قوة الحوسبة بالمقارنة مع PS4 pro الذي يأتي مع 4.2 تيرافلوب، كما يخرج جهاز Xbox One الأصلي قوة 1.31 تيرافلوب بالمقارنة مع الـPS4 القاعدية التي تخرج قوة 1.8.

بالإضافة إلى قوة الرسوميات، يحتوي الـXbox One X على 12 جيجابايت من الذاكرة الحية GDDR5، في حين أن كلا من PS4 وPS4 Pro الأصليين يمتلكان ذاكرة 8 جيجابايت فقط.

بينما لا يمكن لترقية جودة المعدات أن تجعل من الألعاب أكثر متعة، فإن جهاز Xbox One X يمكنه جعل الألعاب القديمة تبدو أفضل، وتكون المواصفات عالية بما يكفي لتشغيل إصدارات جديدة بسلاسة لسنوات قادمة.

7. تحديث سعة تخزين منصة الـXbox One سهل للغاية:

منصة (آكس بوكس) بجانبها قرص تخزين خارجي

تجاوزت متطلبات الألعاب الحديثة بسرعة متوسط سعة التخزين المدمجة في منصة الجيل الحالي، وتعد أقراص التخزين اليوم مهمة للغاية، فلا توجد هناك طريقة للعب لعبة ما على جهاز Xbox One أو PS4 بدون تثبيتها بالكامل على قرص التخزين.

هناك إصدار جديد قادم يمكن أن يتحمل سعة تصل لـ80 جيجابايت، وبينما تمتلئ محركات الأقراص الصلبة بسعة 500 جيجابايت الموجود في قاعدة الـXbox One وPS4 بسرعة كبيرة، فمن المتوقع أن يأتي الـXbox One X وPS4 Pro مع محرك أقراص ثابت بسعة 1 تيرابايت، ومنه إن كنت تخطط للعب أكثر من 10 ألعاب كبيرة فستحتاج إلى بعض التخزين الإضافي.

في حين أن إضافة محرك أقراص ثابتة بسعة أكبر إلى PS4 يتطلب فتح المنصة وتبديل القرص القديم، فإن (مايكروسوفت) جعلت من هذا أمرا أسهل، حيث يمكنك توصيل أي محرك أقراص ثابت متوافق مع USB 3.0 أكبر من 256 جيغابايت إلى جهاز الـXbox One، وخلال دقائق يكون جاهزاً للاستخدام.

8. يوفر الـXbox Play Anywhere مرونة إضافية:

خدمة الـXbox Play Anywhere

لا يوجد شيء أسوأ من شراء لعبة ما، ثم الحاجة إلى شراء نسخة أخرى لأن جميع أصدقائك يلعبون على منصة مختلفة.

وبسبب هذا بدأت (مايكروسوفت) مؤخراً عرض خاصية الـXbox Play Anywhere على عناوين معينة مما يسمح لك بشراء لعبة بشكل رقمي واستخدام نفس الترخيص لكل من جهاز الكمبيوتر وجهاز Xbox الخاص بك.

تتيح لك الخدمة أيضاً حفظ الألعاب في ”السحابة“ واستكمال اللعب في المكان الذي توقفت عنده، سواء كنت مسافراً مع جهاز الكمبيوتر المحمول أو تجلس في المنزل سوف تقدّر حتما هذه المرونة التي توفرها لك شركة (مايكروسوفت).

9. ألعاب السباق تبدو أفضل على الـXbox:

لعبة فيديو سباق السيارات

كانت (سوني) في الماضي تملك جميع عشاق السباقات في صفها مع علامة الـGran Turismo التجارية، ومع ذلك فقد ظهرت شركة (مايكروسوفت) مع Forza Motorsport في عام 2005، والتي أثارت بداية معركة استمرت لمدة عام من أجل السيطرة.

في نهاية المطاف أخذت ماركة Forza التاج من Gran Turismo في عام 2011، والتي حظيت بشهرة كبيرة وأرقام مبيعات ضخمة، كما أنتجت سلسلة Forza Horizon المفتوحة عالمياً، والتي يعتبرها البعض أفضل من الأصلية.

10. يسمح العرض المسبق لألعاب Xbox للمعجبين بالاندماج في الحدث بسرعة:

تسمح ميزة Xbox Game Preview للاعبين بتجربة الألعاب قبل إصدارها الرسمي، وتعطي المطورين والناشرين فرصة لرؤية لعبتهم على أرض الواقع (وتلقي الملاحظات) قبل أن يضيفوا أي شيء.

بعض الألعاب مجانية للتجربة، في حين أن البعض الآخر (مثل PUBG المشهورة جداً) ليست مجانية، ولكن عادةً ما يضمن لك الدفع نسخة من اللعبة الكاملة بعد إطلاقها.

11. الـXbox Live أفضل بكثير من PSN:

كانت (مايكروسوفت) أول شركة تطلق خاصية اللعب عبر الإنترنت لكل الألعاب، وفي عام 2002 أطلقت الشركة خدمة اشتراك جديدة لأجهزة Xbox الأصلية تسمى Xbox Live، وكذلك أطلقت Sega Dreamcast و(سوني) الـ PS2 هذه الخاصية، ولكن الميزات كانت محدودة للغاية ولم تكن جميع الأجهزة جاهزة للإنترنت بعد.

أظهرت دراسة مستقلة حديثة أن Xbox Live أسرع وأكثر موثوقية من PSN، وأن الناس يجدون خدمات (مايكروسوفت) على الإنترنت تجربة ذات جودة أفضل من غيرها.

من المفيد أيضاً تذكير الجميع عن انقطاع PSN الأسطوري لعام 2011 الذي استمر لمدة 23 يومًا، مما أضر بالبيانات الشخصية لأكثر من 77 مليون مشترك في شبكة PSN.

12. تتيح لك الـXbox مشاركة الألعاب مع عائلتك:

أفراد عائلة يلعبون ألعاب الفيديو

تسمح خدمة المشاركة العائلية في الـXbox One للاعبين بتخصيص حساب Xbox Live واحد آخر لأفراد العائلة، مما يسمح للحسابين بتجميع مجموعات ألعابهما.

باستخدام هذه الميزة يمكن للعائلات التي تمتلك أكثر من منصة Xbox في المنزل أن تلعب نفس النسخة الرقمية من اللعبة على منصتين متزامنين.

كما أنه ليس هناك شيء يمنعك أنت و صديقك المفضل من ربط حساباتكما لمشاركة الألعاب بينكما.

13. وحدة التحكم الـXbox Elite هي ”قبضة“ المستقبل:

وحدة التحكم الخاصة بالـ(آكس بوكس)

بالإضافة إلى كون الـXbox One X يأتي مع حزمة مليئة بالمعدات المتطورة، فقد اعتقد فريق Xbox أيضا أنه قد يكون من الجيد تقديم وحدة تحكم فائقة الرقيّ.

في حين أن سعر 150 دولار على وحدة تحكم الـXbox Elite فيه نوع من المغالاة (مع الأخذ بعين الاعتبار كيف أن جهاز Xbox One S لا يكلف سوى 70 دولارًا فقط)، فإنه أيضًا جهاز التحكم الأكثر تطوراً على الإطلاق، لأنه يأتي مع مضارب قابلة للتبديل وThumb Sticks مختلفة في الارتفاع، وتوزيع أزرار فريد على غرار جميع منصات الـXBox الذي يتيح كذلك للاعب تغييره على حسب تفضيلاته الشخصية.

14. أفضل ألعاب الأسلحة موجودة على منصة الـXbox:

لقطة من لعبة Gear Of War

بينما يحتوي الـPS4 على تشكيلة كبيرة للغاية من العناوين الحصرية، فلا يمكن إنكار أن Xbox هو المكان المناسب إن كنت من محبي إطلاق النار.

لا يزال ”التطبيق القاتل“ الأصلي لـXbox للعلامة التجارية Halo قويًا ويستمر في إصدار الألعاب بميكانيكيات إطلاق شبه مثالية، وحلقات أحداث عميقة ومثيرة.

لاقت لعبة الـHalo 5 نجاحًا كبيرًا، وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن نرى Halo 6 في عام 2018، إلا أن جميع المؤشرات تشير إلى أن اللعبة ستكون ضخمة.

علاوة على ذلك، كان لـGears of War مبيعات كبيرة في Xbox 360 التي حققت أداءً جيدًا في Xbox One.

15. لدى الـXbox One دخول حصري لألعاب EA:

لعبة فيديو كرة القدم الأمريكية

تعد شركة الـElectronic Arts أحدى أكبر مطوري الألعاب في العالم التي تنتج عناوين ضخمة على غرار Madden وBattlefield وFIFA وThe Sims وPlants vs Zombies.

يتمثل الولوج الحصري الذي تمنحه شركة الـEA للاعبي الـXBox في قابلية تنزيل ولعب عشرات الألعاب الجديدة والقديمة من مكتبة Electronic Arts مقابل 5 دولارات شهريا بدون عقد.

بالإضافة إلى ذلك يوفر هذا الدخول للمشتركين فرصة لعب ألعاب جديدة قبل أسبوع من تاريخ إصدارها الرسمي.

في عام 2014 تقربت شركة EA من شركة Sony من أجل مناقشة منح حق الولوج السابق لشريحة مستعملي الـPlaystation، لكنهم توصلوا إلى أن هذا قد لا يثير اهتمام اللاعبين.

المصادر

عدد القراءات: 2٬888