in

10 من أكثر المقاطعات التجارية غرابة وسخفًا

مقاطعة تجارية

المقاطعة التجارية هي الامتناع الاختياري والمتعمد عن الاستخدام أو الشراء أو التعامل مع شخص أو منظمة أو بلد كتعبير عن الاحتجاج، عادة ما تكون هذه المقاطعة لأسباب أخلاقية أو اجتماعية أو سياسية أو بيئية. ويكون الغرض الأساسي من المقاطعة التجارية هو إلحاق بعض الخسائر الاقتصادية بالشخص أو المنظمة المستهدفة، أو الإشارة إلى إساءة أخلاقية من طرفه، أو محاولة إجباره على تغيير سلوك ما.

في مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف»، جمعنا لك عزيزي القارئ 10 من أغرب وأسخف المقاطعات التجارية التي ربما لم تسمع بها من قبل:

10. مقاطعة Nordstrom

إيفانكا ترمب تعرض خط ثيابها على سلسلة (نوردستروم) للملابس.
إيفانكا ترمب تعرض خط ثيابها على سلسلة (نوردستروم) للملابس. صورة: Frederick M. Brown/Getty Images

يخسر المشاهير أحيانًا خطوط ملابس الموضة خاصتهم، على سبيل المثال خسرت المغنية والممثلة الأمريكية (مايلي سايرس) خط ملابسها مع شركة (وولمارت)، كما خسرت (ريهانا) كذلك ماركتها التي عقدتها بالشراكة مع شركة (نيفيا)، ومثل هذا الأمر حدث لـ(إيفانكا ترمب) في سنة 2017، عندما قررت متاجر (نوردستروم) للموضة أنها لن تقوم بعرض خط ملابسها للبيع بعد الآن.

هل يتعذر عليك إكمال قراءة كل المقال الآن؟ يمكنك حفظه في المفضلة والعودة إليه لاحقا..

كانت تلك خطوة تحججت الشركة بأن السبب وراءها هو ضعف المبيعات، وعلى الرغم من أنك قد تعتقد عزيزي القارئ أن هذا ليس بالأمر الجلل، فإن الكثيرين والكثيرات غيرك قد يخالفونك الرأي تمامًا، حيث سرعان ما نادى الناس بمقاطعة شركة (نوردستروم) برمتها.

كان ما بدأ هذه المقاطعة السخيفة هو شريط فيديو نشرته إحداهن لها وصديقتها وهما تزوران أحد متاجر (نرودستروم) لتعلنا مقاطعتهما للشركة كما قامتا بإلغاء اشتراكهما كنتيجة مباشرة لتخلي الشركة عن خط ملابس (إيفانكا ترمب)، قائلتان بأنهما ستتسوقان حيث تتسوق (إيفانكا)، مشيرتان لمتتبعيهما بالتوجه مباشرة للشركة المنافسة لـ(نوردستروم).

في الواقع، قبل سنة من حدوث هذه الجلبة، قامت شركة (مايسي) هي الأخرى بسحب خط ملابس (دونالد ترمب) بعد أن أدلى هذا الأخير بتعليقات ازدرائية وتحقيرية في حق المكسيكيين، ثم انتقل الرئيس بعدها إلى موقع تويتر من أجل تشجيع الناس على مقاطعة الشركة، مما يجعلنا نعتقد أن الأمر يسري في دماء العائلة.

9. آريانا غراندي:

آريانا غراني في أحد حفلاتها.
آريانا غراني في أحد حفلاتها. صورة: Wikimedia Commons

حقق ألبوم المغنية الأمريكية (آريانا غراندي) بعنوان Thank You Next الذي صدر سنة 2019 نجاحا كبيرا، حيث احتلت جميع الأغاني 12 التي تضمنها المراكز الثلاثة عشر الأولى لأفضل 100 أغنية على Apple Music، بالإضافة إلى احتلالها المراكز الأولى في قائمة أفضل 15 أغنية على تطبيق Spotify، وذلك كله في غضون أيام فقط من صدوره، غير أن هذا لم يكن كافيا بالنسبة لعشاق (آريانا) الذين راحو يرغبون في المزيد.

احتلت أغنيتاها الفرديتان الأوليين وهما بعنوان Thank You Next وSeven Rings المرتبة الأولى عند صدورهما على التوالي، ثم أصدرت الأغنية الثالثة بعنوان Break Up With Your Girlfriend Am Bored، وهنا عزم عشاقها على جعل هذه الأغنية أيضًا تحتل المرتبة الأولى هي الأخرى، وبما أن الأغنية التي كانت تحتل المرتبة الأولى آنذاك هي أغنية أخرى لـ(آريانا)، فقد رغب عشاقها بتحقيق ذلك من خلال مقاطعتها، أي مقاطعة أغنية Seven Rings.

استخدم عشاق (آريانا) هاشتاغ ”قاطعوا Seven Rings“ من أجل نشر وتعميم رغبتهم في جعل أغنيتها الثالثة في المرتبة الأولى، وكان المنطق من وراء خطوتهم هذه هو أنه في حالة ما توقف الناس عن الاستماع لأغنية Seven Rings سيفسح هذا المجال أمام آخر أغنياتها لتحتل المراتب الأولى، مما يجعلها الأغنية الثالثة من إنتاج الفنانة التي تحتل المرتبة الأولى.

لاشك في أنك تفكر الآن في درجة حماقة هؤلاء العشاق، نذكرك عزيزي القارئ أن (آريانا) نفسها وجدت الأمر مسليا، فقد غردت على حسابها على تويتر قائلة: ”أنتم مجانين وظريفون وأنا أحبكم، لا شيء أظرف من هاشتاغ قاطعوا أغنية Seven Rings“.

8. قناة ديزني:

سلسلة (آندي ماك) التي عرضت على قناة ديزني.
سلسلة (آندي ماك) التي عرضت على قناة ديزني. صورة: Disney Channel/Youtube

وجدت شركة (والت ديزني) نفسها عرضة للكثير من المقاطعات على مر السنوات، لكن المقاطعة الأخيرة طالت قناة ديزني على وجه الخصوص في سنة 2017، وذلك لأنه في شهر أكتوبر من سنة 2017، تبين أن واحدة من الشخصيات الأساسية في مسلسل بعنوان (آندي ماك) وهو صبي يافع تطورت لديه مشاعر حب تجاه صبي آخر، مما قاده إلى الإفصاح عن ميوله الجنسية المثلية لأصدقائه.

بالنسبة للكثيرين كان ذلك مجرد تفصيل آخر من تفاصيل السلسلة الكثيرة، لكن بالنسبة لمجموعة «المليون أم» التي تأخذ على عاقتها تقرير ما هو مناسب وما هو غير مناسب للأطفال، فقد كان ذلك جدليا للغاية، حيث كانت ردة فعل الأمهات في هذه المجموعة بتمرير عريضة مقاطعة ضد البرنامج للتعبير عن رفضهن للمحتوى الذي يتم عرضه على برنامج (آندي ماك)، والذي قلن عنه أنه ”محتوى خاص بالبالغين يتم فرضه على العائلات والأطفال على حد سواء“.

طالبت هذه المجموعة بإلغاء هذا المسلسل الموجه للأطفال قائلة: ”لن تحظوا بدعمنا لطالما تستمرون بالحيد بعيدا عن التسلية الملائمة للعائلات“.

نحن لسنا متأكدين بعد كيف أن هذا البرنامج التلفزيوني غير مطابق للقيم العائلية، كما يبدو أن الكثيرين لم يتفقوا مع هذه المجموعة، ذلك أن عريضة المقاطعة التي مررتها لم تجمع سوى 7000 توقيع، والبرنامج مازال يعرض ليومنا هذا.

7. مقاطعة سلسلة مخابز Greggs في الممملكة المتحدة:

لفائف النقانق من مخابز Greggs.
لفائف النقانق من مخابز Greggs. صورة: Christopher Furlong/Getty Images

سلسلة متاجر Greggs في الولايات المتحدة هي عبارة عن مخابز متخصصة في أنواع الخبز والكعك البريطاني، على وجه الخصوص تختص هذه السلسلة في إعداد لفائف النقانق، التي هي عبارة عن نقانق ملفوفة في عجينة فطائر مطهوة، لكن مثلما تبين في شهر يناير من سنة 2017، كانت هذه اللفائف تمثل أكثر من ذلك بكثير بالنسبة للبريطانيين.

في سنة 2017، أعلنت سلسلة مخابز Greggs عن إنتاجها لنوع جديد من لفائف النقانق ”النباتية“، فصارت هذه الإضافة الجديدة للائحة المنتوجات التي تقدمها السلسلة تتصدر الأنباء المتداولة على موقع تويتر.

أدى طرح Greggs لهذه النقانق النباتية إلى انقسام في آراء الناس، كما وصل الأمر إلى الأنباء المحلية بينما راح ”محبو اللحوم“ الغاضبون يطالبون بإزالتها من لائحة الطعام، كما كان هناك حتى من راح إلى أبعد من ذلك وطالب بمقاطعة السلسلة كلها، حتى أن الإعلامي البريطاني الشهير (بيرس مورغان) عبر عن غضبه من هذه الفطيرة النباتية على الهواء مباشرة على شاشة التلفاز الوطني.

على الرغم من كل هذا الغضب الذي تسببت فيه لفائف النقانق النباتية هذه، فإن الكثير من متاجر سلسلة Greggs تمكنت من بيعها كلها في غضون ساعات من طرحها، كما صرحت الشركة أيضًا بارتفاع في نسبة مبيعاتها بـ14 في المائة بعد طرحها للفائف النقانق النباتية، مما يوحي بأن كل ذلك الغضب والمقاطعة لم يتسبب في إلحاق أدنى ضرر بالشركة.

6. ستاربكس:

كوب ستاربكس.
كوب ستاربكس.

في سنة 2015، حث شريط فيديو تمت مشاهدته لأزيد من 70 مليون مرة الناس على مقاطعة ستاربكس لأن سلسلة المقاهي هذه قررت إزالة رموز الأعياد التقليدية من أكواب الكريسماس خاصتها واستبدالها بتصميم أحمر صغير أكثر تجريدًا، غير أن هذا لا يقارن بشيء أمام ما حدث لاحقًا.

في شهر يناير من سنة 2017، واجهت الشركة مقاطعة تجارية أخرى من طرف زبائنها بسب تصريح أدلى به المدير التنفيذي للشركة، والذي قال فيه بأن الشركة تخطط لتوظيف حوالي 10.000 مهاجر من كل أنحاء العالم في غضون خمسة سنوات.

لقد كان ذلك قرارا جاء في ضوء إعلان الرئيس الأمريكي (ترمب) عن حضر الهجرة إلى الولايات المتحدة، ومنه فقد تسببت هذه الخطوة في إثارة حفيظة بعض مناصري الرئيس الأمريكي (ترمب) الذين نادوا بمقاطعة سلسلة المقاهي باستخدام هاشتاغ ”قاطعوا ستاربكس“، الذي بدأ يحتل المراتب الأولى على تويتر، وهنا قرر مناصرو ستاربكس محاربة النار بالنار وأطلقوا هاشتاغ ”إشربوا ستاربكس“ على وسائل التواصل الاجتماعي.

في حالة ما كنت تفكر أي الفريقين فاز في هذه المنافسة الغريبة، فقد أعلنت شركة ستاربكس في شهر مارس من نفس السنة بأن أرباح الشركة لم تتأثر بأي شكل من الأشكال من المقاطعة التي طالتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

5. نتفليكس:

ملصق سلسلة «أعزائي الأشخاص البيض» الذي عرض على شبكة نتفليكس.
ملصق سلسلة «أعزائي الأشخاص البيض» الذي عرض على شبكة نتفليكس. صورة: Netflix

يبدو أن مستخدم التويتر المسمى (بايكد ألاسكا) هو عبارة عن ”مقاطع متسلسل“، حيث في السنة الفارطة فقط غرد على تويتر بما أسماه خطة ”كوب ترمب“، وفي التغريدة حث كل شخص على التوجه إلى متاجر ستاربكس والقول بأن اسمه (ترمب)، وفي حالة ما رفض العاملون كتابة اسمه على الكوب يقوم بتصوير فيديو لهم وهم يرفضون خدمته وينشره على مواقع التواصل الاجتماعي، كانت تلك خطة لمقاطعة ستاربكس التي اتخذت موقفًا مناهضًا لسياسة الرئيس الأمريكي (ترمب) تجاه المهاجرين.

حظيت هذه التجربة الصغيرة بنوع من الزخم وأعاد تغريدها 3600 شخص في مساء يوم واحد فقط، غير أن التجربة جاءت بنتائج عكسية، ذلك أنها زادت من عدد رواد وزبائن مقاهي ستاربكس في الولايات المتحدة الأمريكية، لذا لا نعتقد أن ذلك كان مقاطعة ناجحة أو فعالة.

لكننا لسنا في هذه النقطة بصدد التحدث عن ستاربكس، بل للتحدث حول نتفليكس، ذلك أن صديقنا السابق (بايكد آلاسكا) حاول مقاطعة نتفليكس بعد إصدارها الفيلم الترويجي القصير عن سلسلة بعنوان «أعزائي الأشخاص البيض»، وهي السلسلة التي اعتبرها تركز وتحرض على الإبادة الجماعية للبيض، فحث (بايكد آلاسكا) الناس على مقاطعة هذه السلسلة من خلال إلغاء اشتراكهم على نتفليكس.

عندما نشر صورة لشاشته بعد إلغاء اشتراكه من شبكة نتفليكس نسي إخفاء بريده الإلكتروني، فسارع الناس لحفظه ثم قاموا بعدها بتسجيل اشتراكه في عدة مواقع ورسائل إخبارية، كما قاموا حتى بحجز موعد له عند الحلاق.

4. مشروبات Ribena:

مشروبات Ribena
مشروبات Ribena. صورة: Bertrand Langlois/AFP/Getty Images

قررت الحكومة في المملكة المتحدة في شهر أبريل من سنة 2018 إدخال ما سمي بـ”ضريبة السكر“، مما يعني أن المشروبات التي تحتوي بين 5 إلى 8 غرامات من السكر في كل 100 ميليلتر ستخضع لضرائب إضافية قدرها 18 بنسا لكل لتر، بينما تخضع المشروبات التي تتجاوز نسبة السكر فيها 8 غرامات لكل 100 ميليلتر لضرائب تقدر بـ24 بنسًا لكل لتر.

كان هذا يعني بالنسبة لصانعي المشروبات المحلاة أنه يجب عليهم تغيير وصفاتهم وتقليل نسبة السكر في مشروباتهم التي ينتجونها من أجل تفادي دفع المزيد من الضرائب.

من بين الشركات التي قررت تقليل نسبة السكر في مشروباتها هي شركة (سانتوري)، والتي خفضت نسبة السكر في منتجها الذي يحمل اسم Ribena بالنصف.

على الرغم من أن هذا القرار كان مفيدا جدا لصحة الزبائن، غير أن كل ما جناه هو غضب عشاق هذا المشروب، الذين أطلقوا هاشتاغ ”قاطعوا Ribena“ على مواقع التواصل الاجتماعي لحث الناس على مقاطعة هذا المنتوج، لا لشيء إلا لأنه صار أقل حلاوة وصحيًا أكثر من ذي قبل!

3. شركة جيت 2 للخطوط الجوية:

لقطة من إعلان أغنية «خذ بيدي» الترويجي لشركة (جيت 2) للخطوط الجوية.
لقطة من إعلان أغنية «خذ بيدي» الترويجي لشركة (جيت 2) للخطوط الجوية. صورة: Jet2holidays Family TV Advert

هنالك الكثير من الأسباب التي قد تدفع بالبعض لتجنب السفر على متن طائرات شركة خطوط جوية معينة، من بين هذه الأسباب قد تجد إلغاء رحلات جوية دون سابق إنذار، رسومات إضافية غير مبررة، أو ضياع الأمتعة المتكرر، لكن ما قد لا يخطر ببالك هو أن بعض الناس قرروا مقاطعة شركة خطوط جوية لا لشيء إلا للموسيقى التي تشغلها.

كان هذا هو السببب الفعلي الذي دفع بعض المسافرين لمقاطعة شركة (جيت 2) للخطوط الجوية، لأنه وفقا لهم لا تنفك الشركة عن بث أغنية لـ(جيس غلين) بعنوان «خذ بيدي» على متن طائراتها، وفي أكشاك بيع التذاكر الخاصة بها، وحتى في طوابير الانتظار، والسبب هو أن هذه الأغنية بالذات كانت الأغنية الرسمية في إعلان ترويجي للشركة.

اشتد غضب المسافرين الذين سافروا على متن طائرات هذه الشركة لدرجة أنهم راحوا على مواقع التواصل الاجتماعي يتذمرون من هذا التصرف ”المبالغ فيه“، ونادوا بمقاطعة الشركة وعدم السفر على متن طائراتها إلا إذا عدلت عن قرارها من خلال وقف بث تلك الأغنية ”المزعجة“.

2. حفل توزيع جوائز الأوسكار:

Macaulay Culkin ليلة حفل توزيع جوائز الأوسكار.
الممثل الأمريكي Macaulay Culkin ليلة حفل توزيع جوائز الأوسكار. صورة: Macaulay Culkin/Twitter

وجد الممثل الأمريكي Macaulay Culkin نفسه ”وحيدا في المنزل“ في سنة 1998 عند تصوير فيلم Home Alone الذي لعب دور البطولة فيه، ثم وجد نفسه وحيدا في المنزل مرة أخرى في ليلة حفل توزيع جوائز الأوسكار لسنة 2018، وذلك لأن هذا النجم السابق قرر مقاطعة هذا الحفل لأسباب تبقى مجهولة.

بدأ الأمر كله عندما نشر تغريدة له على موقع تويتر يقول فيها بأنه لن يشاهد حفل الأوسكار لهذه السنة، كما طلب من متابعيه اقتراح بعض العناوين عليه ليشاهدها بدل ذلك، والمحير أنه لم يفصح عن السبب الذي جعله يقاطع الحفل.

ثم قام Macaulay Culkin بارتداء بذلة رسمية وراح ينشر سلسلة صور له للأمور التي كان يقوم بها بدلا من مشاهدة الحفل، وتضمنت الأمور التي قام بها إعداد مشروب، ولعب الغيتار، وحتى اللعب بألعاب الأطفال وطلاء أظافر قدميه، ثم قام بأمر غريب للغاية، حيث بدأ ينشر تغريدات عن أمور وأحداث كانت تجري مباشرة في حفل توزيع الأوسكار، لذا كان في الأساس ينشر تغريدات حول ما كان يحدث في الاحتفال بينما كان يحتج وينادي بمقاطعته، مما يجعلها أغبى مقاطعة في قائمتنا هذه.

1. مكدونالدز:

من طوابير الانتظار للحصول على صلصلة (تشيوانغ) الحصرية من مطاعم مكدونالدز.
من طوابير الانتظار للحصول على صلصلة (تشيشوان) الحصرية من مطاعم مكدونالدز. صورة: Dominick Tao/NYTimes

في سنة 2017، قررت سلسلة مطاعم مكدونالدز إعادة طرح صلصة (تشيشوان) التي توقفت عن تقديمها منذ عقود، وذلك ليوم واحد فقط. حدث هذا عندما تم إدراج الصلصة بشكل موجز في المسلسل الكرتوني الشهير (ريك ومورتي)، لذا اجتاح عشاق السلسلة وعشاق الأطعمة السريعة على حد سواء مطاعم مكدونالدز في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحصول على هذه الصلصة الحصرية.

وقف الناس في طوابير امتدت لمئات الأمتار لساعات طويلة من الزمن حتى قبل أن تبدأ المطاعم في البيع، غير أن المشكلة كانت تتمثل في أن سلسلة المطاعم هذه لم تذكر بأن كمية الصلصة المعروضة للبيع كانت محدودة للغاية.

بمجرد أن أدرك الزبائن أن الصلصة التي وقفوا في طوابير لساعات طوال من أجل الحصول عليها وتذوقها قد نفذت جن جنونهم، لدرجة أنه تعين الاستعانة بقوات الشرطة لتفريق الحشود المتظاهرة أمام أحد مطاعم مكدونالدز في ولاية (فلوريدا).

توجه بعدها هؤلاء الزبائن الغاضبون لمنصة تويتر للتعبير عن غضبهم وامتعاضهم، قائلين بأن ما قامت به مكدونالدز يعتبر ترويجا كاذبا ومخادعا ويجب أن تعاقب عليه.

غير أن البعض ذهبوا إلى أبعد من ذلك عندما نادوا بمقاطعة مكدونالدز كلها، وهو الهاشتاغ الذي أصبح الأكثر رواجا في ذلك اليوم في الولايات المتحدة، وكان هناك حتى من نادى بضرورة مقاضاة الشركة لخداعها لزبائنها الأوفياء.

لا حاجة لنا بالقول بأنه على الرغم من كل هذه الجلبة، لم تتأثر سلسلة مطاعم مكدونالدز بشيء.