in

شركة تصمم أول مسبحٍ على ناطحة سحاب بزاوية رؤية قدرها 360 درجة!

هكذا سيبدو أول مسبح مبني على ناطحة على سحاب.
هكذا سيبدو أول مسبح مبني على ناطحة على سحاب.

تقدم شركة (كومباس بوولز) أخباراً رائعة لمحبي الارتفاعات والسباحة: حيث أعلنت الشركة مؤخراً عن تصميم جديد مثير للدوار والإعجاب، وهو مسبح بزاوية 360 درجة سيتم وضعه فوق ناطحة سحاب في مدينة لندن.

سيكون المبنى أول واحدٍ في العالم يحوي هذا المسبح العصري والمبتكر. وسيتم وضع المسبح أعلى ناطحة السحاب، أي على ارتفاع 55 طابق، أي سيصبح بإمكان البشر السباحة على ارتفاع 200 متر ومشاهدة أفق مدينة لندن بدون أي عقبات.

هذا ما سيبدو عليه المسبح بزاوية رؤية قدرها 360 درجة. صورة: Compass Pools UK

تقول الشركة أن المسبح مصنوع من الأكريليك المصبوب بدلاً من الزجاج، حيث تم اختيار الأكريليك بعد تفكير طويل. فالأكريليك يحافظ على الطول الموجي للماء مما سيبقيه (أي المسبح) واضحاً وصافياً تماماً. وستكون أرضية المسبح شفافة، أي سيستطيع الناس داخل ناطحة السحاب النظر إلى الأعلى ورؤية الناس يسبحون فوقهم.

من الواضح أن بإمكانك رؤية مدينة لندن بأكملها من على هذا الارتفاع. صورة: Compass Pools UK

إذا شاهدتم الصور، فربما تتساءلون عن إمكانية الدخول لهذا المسبح؟ وأين الطريق المؤدي إليه؟ لا عليك، أجابت الشركة عن هذا التساؤل بالتالي: ”سيصل الناس والسباحون إلى المسبح عن طريق سلالم حلزونية متحركة ترتكز على باب غواصة، أي ستعمل السلالم على رفع أرضية المسبح عندما يريد شخص ما الدخول أو الخروج“.

سيرى الناس في الأسفل المسبح والسباحين داخله وكأنهم يطفون في الأعلى. صورة: Compass Pools UK

وبما أننا نتكلم عن التقنيات الغريبة والحديثة في هذا المسبح، فيجب علينا إخباركم أن المسبح مزود بآلية تمنع انسكاب الماء أسفل ناطحة السحاب وصولاً إلى الشارع جراء الرياح القوية. فعمل المصممون على إضافة مقياس للرياح لمراقبة سرعتها، كما يتصل هذا المقياس بنظام إدارة الأبنية المحوسب، وسيقوم الأخير بتعديل درجة حرارة المياه وفقاً للمراقبات المسجلة.

ولا يقدم المسبح رؤية شاملة لمدينة لندن فحسب، بل تصميمه فريد من نوعه أيضاً، حيث قالت الشركة: ”سنزود المسبح بالأضواء كي تكسب المبنى منظراً خلاباً، وكأن أعلاه جوهرة متلألئة في الليل.“ وقال المدير التقني (أليكس كيمسلي): ”يأتي إلينا المهندسون المعماريون بالعديد من تصاميم مسابح السطح العلوي، لكننا عادة نقوم بتأجيل تصميم المسبح حتى ننتهي من تصميم المبنى. لكننا قررنا هذه المرة أن نبدأ بتصميم المسبح أولاً، ثم فكرنا: كيف سنضع مبنى أسفل هذا المسبح؟“.

لمّا يتم الاتفاق على اختيار ناطحة السحاب المراد بناء المسبح عليها. صورة: Compass Pools UK

يقول (أليكس) أيضاً أن هذا المسبح سيتجاوز جميع التوقعات، وسيدهش كل من يراه: ”من الغريب فعلاً أن تسبح وترى الطائرات المروحية أسفلك، وإن وضعت النظارات الواقية ستتمكن من رؤية مدينة لندن بأكملها بزاوية 360 درجة من ارتفاع 220 متر! إنه أمرٌ مختلف تماماً لم يجربه أحد من قبل، وهو ليس مناسباً على الإطلاق لمن يعاني رهاب المرتفعات!“.

لم يتضح بعد الموعد الدقيق لبدء البناء، لكن إن سارت الأمور على ما يرام، ستبدأ العملية عام 2020. أما بالنسبة إلى الموقع المختار لبناء المسبح، فأيضاً لم يتم تحديده بعد.

مشاريع معمارية أخرى في لندن

ناطحة السحاب «زهرة التوليب» كما ستبدو عليه عند اكتمال البناء.

من المشاريع المعمارية الأخرى والمثيرة للدهشة في المدينة هو ما طرحته مجموعة J. Safra وFoster + Partners، والمتمثل بإضافة مدهشة ورائعة لإحدى ناطحات السحاب في المدينة، والتي تدعى (زهرة التوليب The Tulip).

تمتاز ناطحة السحاب هذه بتصميمها الفريد والعصري.

وناطحة السحاب المعروفة باسم التوليب هي مبنى مراقبة ارتفاعه 305 أمتار، ذو شكل غريب وفريد جداً سيتم بناؤه في لندن عام 2025.

ما رأيكم بهذا التصميم الفريد والمميز؟ وهل ستقومون فعلاً بزيارة هذا المسبح العائم في الجو إن سنحت لكم الفرصة؟ شاركونا آراءكم في التعليقات!

جاري التحميل…

0