معلومات عامة

ما الذي يمكنك أن تشتريه بـ100 دولار في مختلف أنحاء العالم؟

ما الذي يمكنك أن تشتريه بـ100 دولار

عندما تفكر في الأشياء التي يبلغ ثمنها 100 دولار، من السهل أن تنسى هذه المعلومة: تساوي قيمة مقدار معين من النقود في بلد ما أضعاف ما هي عليه في بلد آخر، وعلى الرغم من وجود نسبة كبيرة من الناس الذين يتفقدون نشرة أسعار الصرف بين الفترة والأُخرى، فإنهم ينسون تفقد أسعار السلع التي تختلف مع اختلاف سعر الصرف ذلك.

السلع التي نتكلم عنها هي سلع متداولة في حياتنا اليومية، نحن نتكلم هنا مثلاً عن الطعام، والتذكارات وحتى عن أسعار وقود السيارات، فتكلفة هذه الأمور يمكن أن تختلف بشكل كبير بين منطقة وأخرى من العالم.

لا تستقل طائرتك التالية إلا وأنت مطّلع على مدى الرفاهية التي سوف يؤمّنها لك المبلغ الذي تحمله في جعبتك في بلد الوجهة، فكما يقول المثل في بلادنا ”من لا يحسب لا يسلم“.

إليك ما الذي يمكن أن تشتريه بـ 100$ في البلدان التالية:

1. باريس:

باريس

100 دولار أميركي تساوي 92 يورو.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: وجبة في مطعم ذو تصنيف متوسط، وعدة مشروبات (إسبريسو)، وتذاكر لمتحف (اللوفر)، والمزيد المزيد..

قال لي صديقي وهو أحد المغتربين الذي انتقل إلى فرنسا منذ 20 عاماً: ”معظم الأمور التي أرغب في القيام بها في فرنسا مجانية“، فهذا يعني أن لمعرفتك إلى أين تذهب وماذا تفعل القدة على توفير نقودك وصرفها في مكانها المناسب، مما يسمح لك بالاستمتاع بها لوقت أطول نسبياً في مدينة تعتبر من أغلى مدن العالم.

قال لي صديقي نفسه: ”وجبة في مطعم جيد ولكن متوسط التصنيف في منطقة تقع في مركز المدينة نسبياً، ولكنها بعيدة عن مناطق الجذب السياحي، يمكنها أن تكلف بين 20 إلى 40 يورو“.

لا يكلف الدخول لأحد المقاهي شيئاً، قال لي: ”يكلّف شرب كوب من الإسبريسو يورو واحدا في حال وقوفك على البار، أما إذا أردت الجلوس على طاولة ما فإن تكلفته ترتفع لتصبح 2 يورو، فسوف يتيح لك أصحاب المقاهي والمطاعم الجلوس والبقاء حتى لو أردت شرب كوب إسبريسو واحد لمدة طويلة من دون أي تذمر، حتى لو كان كل ما تملكه هو بضعة يوروهات“.

يكلّف دخول شخص بالغ لمتحف اللوفر 15 يورو، ويكلف الدخول لمتحف الفنون المعاصرة (سينترال بومبيدو) 14 يورو، وإن ذهبت إلى هناك، احرص على الصعود لأعلى طابق من أجل رؤية الإطلالة الخلابة التي يتمتع بها، وبينما تستمتع بهذه الإطلالة الجميلة الشاملة لكل أنحاء المدينة الباريسية، يمكنك تناول عدد قليل من المشروبات أو الكوكتيلات بتكلفة تتراوح بين 10 إلى 15 يورو لكل مشروب.

وإن شعرت بالجوع فبإمكانك أن تشتري شريحة جبنة من متاجر الجبن الموجودة هناك مقابل 10 يوروهات، ورغيف خبز فرنسي مقابل يورو واحد فقط، ويمكنك أن تتناول وجبتك الخفيفة على ضفة قناة (سانت مارتن) أو في حديقة (دي بوت شومون) بالمجان.

2. تايلندا:

تايلندا

100 دولار أميركي تساوي 3260 باهت تايلندي.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: حوالي 5 منتجات مصنوعة من الحرير التايلندي عالي الجودة.

يُصنع الحرير التايلندي الأصيل من الألياف الطبيعية التي تنتجها اليرقات التايلندية، والتي تتغذى بدورها على أوراق التوت.

عملية إنتاج الحرير هي عملية دقيقة وطويلة، وهذا ما جعلها تُعتبر مقياساً لقيمة النقود هناك، فأسعار المنتجات الحريرية هناك (وشاح أو غطاء وسادة مثلاً) تبدأ من 600 باهتاً تايلندياً (17 دولاراً أميركياً تقريباً)، فإذا أردت ابتياع عدة تذكارات حريرية من تايلندا لأصدقائك وأفراد عائلتك عندما تعود لبلدك فيجب عليك أن تضع في حسبانك بأنك لن تستطيع تحمل نفقة شراء أكثر من 5 تذكارات حريرية، هذا طبعاً في حال كون ميزانيتك المادية 100$ فقط.

كما أنه بإمكان المئة دولار أن تذهب بك بعيداً في تايلندا، خصوصاً إن قررت زيارة جزيرة (فوكيت) Phuket، فهناك يمكنك ركوب الـ(توك توك)، وهو عبارة عن عربة ثلاثية العجلات ذات محرك، أو إطعام قردة الماكاك، أو الحصول على جلسة تدليك، أو ابتياع طلاء أظافر لصديقتك أو حبيبتك، فأغلب النشاطات التي يمكنك القيام بها في هذه الجزيرة لا تكاد تكلف إلا القليل من الدولارات.

3. جُزر البهاماس:

جُزر البهاماس

100 دولار أميركي تساوي 100 دولار بهامي. فهما عملتان متساويتان في القيمة.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: حوالي 40 عبوة من الحليب، و75 لترا من الوقود، أو 14 وجبةً كاملةً في مطاعم ماكدونالدز.

على الرغم من وجود العديد من الأمور التي يمكن للسياح المساومة على شرائها، والعديد من الفنادق الرائعة التي تستقطبهم لهذه الجزر المعروفة، فإن هناك العديد من المنتجات باهظة الثمن التي يمكنك شراؤها هناك.

على الرغم من تقارب سعر الصرف بين الدولار الأميركي والبهامي، فإن سعر 4 قارورات من الحليب يقارب 10 دولارات بهاميات (تقريباً أربعة أضعاف السعر في الولايات المتحدة الأمريكية) وذلك تبعاً لـNumbo data (أكبر قاعدة بيانات تتضمن معلومات عن البلدان والمدن وأسعار المنتجات).

تُظهر البيانات أيضاً أن كلفة لتر من وقود السيارات هناك يكلف حوالي 1.4 دولار بهامي، ويتراوح سعر دزينة البيض (12 بيضة) بين 3 إلى 4 دولارات بهاميات، وبالحديث عن ماكدونالدز، تُكلّف الوجبة الكاملة نحو 7 دولارات بهاميات طبعاً.

4. دبي:

دبي

100 دولار أميركي تساوي 367 درهم إماراتي.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: سروال جينز من علامة Levis، وزوج أحذية واحد من علامة Nike، أو وجبتي عشاء في مطعم الحي المجاور لك.

إن كنت قد سافرت إلى دبي فإنك سوف تلاحظ بالتأكيد غلاء أسعار الملابس ووسائل الترفيه هناك، فتبعاً لموقع موارد الوافدين expatistan.com فإن سعر سروال جينز أو شيء مماثل له هو 373 درهم أي (102 دولاراً أميركياً)، وزوج أحذية من ماركة Nike أو Adidas يكلف 360 درهماً إماراتياً، أي 98 دولاراً أميركياً، وإن أردت تناول وجبة عشاء لشخصين في مطهم الحي، فذلك سيكلفك 176 درهماً إماراتياً أي 48 دولاراً أميركياً.

ولكن يمكنك تجنب مصاريف المطاعم الباهظة من خلال طهوك لوجباتك في منزلك أو شقتك المستأجرة، فوفقاً لبيانات Numbeo date فإن سعر بعض الخضراوات والفواكه في دبي رخيص نسبياً (كالتفاح والموز والبرتقال والطماطم …إلخ) حيث يتراوح سعر النصف كيلو منها بين 2 إلى 4 دراهم إماراتية، ويتراوح سعر صدور الدجاج ولحم الأبقار بين 12 إلى 17 درهماً إماراتياً.

5. الهند:

الهند

100 دولار أميركي تساوي 6443 روبية هندية.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: العديد من الأمور، من ملابس، ومجوهرات، وأدوات منزلية وما إلى ذلك من متاجر الحي.

إذا كنت من محبي التسوق، فبإمكانك شراء العديد من الأشياء بمبلغ بسيط، هناك انخفاض معتبر في أسعار الأشياء في الهند، فبذهابك لإحدى البازارات الرئيسية فيها كما هو الحال في سوق (كراوفورد) Crawford Market في (مومباي)، يمكنك الخروج بالكثير من المقتنيات المختلفة، وبأسعار رخيصة للغاية.

تحدثت إلى صديق ذهب لزيارة عائلته في الهند منذ سنة، وعلمت منه بأن سعر تنورة مصنوعة يدوياً لا يتجاوز 8 دولارات، وكذلك الأمر بالنسبة لحقيبة قماش يدوية الصنع، هذا إن كنت تعرف كيفية التفاوض مع التجار بغرض تخفيض سعر المنتج الذي تريد شراءه.

يمكنك العثور على قلادة جميلة يبلغ ثمنها 49 إلى 50 دولاراً في الولايات المتحدة الأمريكية بـ10 دولارات فقط في الهند، كما يمكنك أيضاً المساومة على لوازم المنزل من مصابيح ولوحات فنية لتزين بها جدرانك، حيث يمكنك العثور على هذه الأمور بـ10 إلى 25 دولاراً فقط.

وبما أننا في الهند فلا بد لنا أن نتكلم عن أكثر الأمور التي تشتهر بها ألا وهي التوابل: أسعار هذه السلع رخيصة جداً، كما أن سعر كيلو القرفة، أو كيلو أوراق الغار، أو كيلو الهال لا يتجاوز الـ20 دولاراً فقط.

6. مصر:

مصر

100 دولار أميركي تساوي 1782 جنيه مصري.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: تذكارات فرعونية مصرية كتماثيل الأهرامات وأبو الهول المصغرة، والذهاب لمطاعم فارهة في شرم الشيخ أو القاهرة.

تمتاز مصر بكثافتها السكانية العالية، وبكونها وجهة جيدة للسياح بسبب عراقتها أولاً، ورخص ثمن البضائع والنشاطات فيها ثانياً، حيث يمكنك شراء الثياب المصرية العالية الجودة بمبلغ 20 إلى 30 دولاراً، والتذكارات هناك رخيصة أيضاً، فيمكنك الحصول على تماثيل أبو الهول أو الأهرامات المصغرة التي ترمز للحضارة الفرعونية القديمة، التي تفخر بها مصر، بسعر لا يتجاوز 20 دولاراً.

المطاعم هناك أيضاً رخيصة الثمن، فلا تكلف الوجبة لشخصين في مطاعم شرم الشيخ الفارهة أكثر من 60 دولاراً، حتى أن الرياضات السياحية كالغطس، والقفز المظلي رخيصة الثمن، حيث يمكنك القيام بها مقابل 20 إلى 30 دولاراً فقط.

7. جنوب إفريقيا:

جنوب إفريقيا

100 دولار أمريكي تساوي 1360 راند جنوب أفريقي.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: ليلة ممتعة خارج المنزل، تتضمن عشاءً وعرضا مسرحيا لشخصين.

إذا كنت تخطط للذهاب إلى جنوب إفريقيا، فنحن نريد أن نبشرك بأنك اخترت وجهة رخيصةً نسبياً، يمكن للمئة دولار أن تأخذك بعيداً جداً في هذا البلد، وذلك تبعاً لموقع Expatistan، فلن تكلفك تذكرتان لشخصين من أجل حضور عرض مسرحي ما في مسرح (كيب تاون) سوى 122 راند (أي حوالي 8 دولارات فقط)، وطبعاً في مقاعد الدرجة الأولى أيضاً.

وبعد حضورك للعرض يمكنك الذهاب لأكثر المطاعم الفارهة هناك، والتمتع بوجبة عشاء لشخصين بكلفة 502 راند (أي حوالي 32 دولاراً)، وحتى لو تناولت بعدها مشروبين اثنين، فإن كلفة كل مشروب لن تتجاوز الثلاثة دولارات، ومع كل هذا يبقى من الـ100 دولار مقدار جيد لتنفقه في أمور أخرى.

طبعاً، لن ننسى ذكر ثمن كوب الكابوتشينو هناك الذي يقدر بـ1.5 دولار فقط.

8. رومانيا:

رومانيا

100 دولار أميركي تساوي 394 ليو روماني.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: عدة قطع فخارية مصنوعة ومزخرفة يدوياً، و30 إلى 40 بيضة عيد فصح رومانية.

أخبرني صديق روماني بأن هذا المبلغ يمكن أن يجلب لي بعض القطع الفخارية المزخرفة هناك، فرومانيا مشهورة بهذه الأمور، وأفاد أيضاً بإمكانية شراء 8 أطباق مزخرفة يدويا مقابل 100 دولار أميركي من معارض مخصصة لعرض هذه الأمور الفنية المحلية الصنع في رومانيا.

شيء آخر يُوصى بشرائه بشدة في حال السفر إلى رومانيا هو البيض المجوف المزخرف من الخارج، حيث يتم تصميم هذه البيوض كجزء من مهرجان تجدد الربيع السنوي، إنها تذاكر رومانية فريدة من نوعها، فوفقاً لزميلي السابق، لا يمكن لمبلغ 100 أن يشتري لك سوى 30 إلى 40 بيضة مزخرفة يدوياً فقط.

9. لبنان:

لبنان

100 دولار أميركي تساوي 152000 ليرة لبنانية.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: ملابس لبنانية محلية الصنع نوعيتها جيدة جداً، وتذكارات لبنانية جميلة.

في لبنان يتم التداول بعملتين: الليرة اللبنانية والدولار الأمريكين لذلك ستجد أغلب الأسعار هناك بالدولار، فأي سائح يريد الذهاب إلى هناك لن يجد صعوبةً في تقدير قيمة شراء الحاجيات اللبنانية.

لنتحدث عن الثياب محلية الصنع وذات الجودة العالية: تبدأ أسعارها من 40 إلى 70 دولاراً بالمجمل، أما ثياب متاجر الماركات (العلامات التجارية المشهورة) فتبدأ أسعارها من 80 دولار إلى عدة أضعاف هذا الرقم.

لبنان بلد سياحي يزخر بالمواقع السياحية التي يتعين عليك زيارتها كمغارة (جعيتا) مثلاً، أو غابات الأرز، فيمكنك الحصول على تذكارات من هناك: كصور مرسومة يدوياً لتلك المغارة بسعر بسيط يقدر بـ10 دولارات تقريباً، أو يمكنك الحصول على تماثيل لشجرة الأرز اللبنانية كذلك بسعر بسيط يقدر بحوالي 10 دولارات فقط، وبعد الانتهاء من كل هذا بإمكانك الذهاب إلى أحد المطاعم الفارهة الموجودة في شارع (الحمرا) حيث ستكلفك وجبة لشخصين فيه 100 دولار تقريباً.

أما إن كنت ترغب بالاحتفاظ ببعض النقود، فنحن ننصحك بالتوجه لمطعم متوسط الجودة بعيد عن مركز العاصمة (بيروت)، فهناك ستجد مطاعماً جميلةً وفاخرةً نوعاً ما بأسعار أرخص بكثير، فوجبة لشخصين هناك ستكلفك بين 40 إلى 50 دولاراً، وطبعاً لا ننسى أكلة (الكبة النيئة) الشهيرة في لبنان، التي لا يتجاوز سعرها الـ20 دولاراً في أغلب المطاعم.

10. كولومبيا:

كولومبيا

100 دولار أميركي تساوي 300000 بيزو كولومبي.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: منتجات جلدية عالية الجودة، ومنتوجات يدوية مختلفة.

يقول (جوزيف هوج)، أحد المدونين على موقع Peer Finance 101، الذي يعيش في (ميديين) في كولومبيا: ”كولومبيا معروفة بمنتوجاتها الجلدية من ألبسة وأحزمة وسُتر …إلخ“، ويضيف: ”اشترت زوجتي محفظة جلدية منذ بضعة أسابيع مقابل 16 دولاراً أمريكياً، كانت محفظة جميلة وأنيقة ذات تصميم رائع“.

وفي الوقت نفسه يمكنك العثور على منتوجات حرفية يدوية عالية الجودة ثمنها 10 دولارات وحتى أقل، سيجد محبو التسوق والخبراء في أمور المساومة منتوجات مميزة في المحلات التجارية الموجودة في مركز المدينة بجوار متحف (أنتيوكيا وبارك بوتيرو) Museum of Antioquia and Parque Botero، وبعد الانتهاء من التسوق يجب أن تسد جوعك، لا تقلق فوجبة لشخص واحد في مطعم جيد في كولومبيا لن تكلّف أكثر من 7 دولارات.

من المدهش بعد كل ذلك الشرح كمية الأمور التي بإمكانك شراؤها لأحبائك عند عودتك من زيارة كولومبيا بمئة دولار فقط.

11. سوريا:

سوريا

100 دولار أميركي تساوي 50000 ليرة سورية.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: ملابس متوسطة الجودة، أو وجبة عشاء لشخصين في مطعم متوسط الجودة 4 مرات، وتذكارات تبرز حضارتها القديمة.

في سوريا يمكنك بـ100 دولار فعل الكثير من الأشياء: فيمكنك شراء الثياب المحلية الصنع، كزوج من الأحذية مثلاً بسعر 10000 ليرة سورية (أي 20 دولار)، أو سترة محلية الصنع بسعر يتراوح بين 15 إلى 20 ألف ليرة سورية أي (بين 30 إلى 40 دولارا)، أما ثياب متاجر الماركات العالمية فلا يوجد شيء سعره أقل من 80 دولارا.

يمكنك شراء بعض التذكارات السورية من مناطق مختلفة نذكر منها مثلاً دمشق القديمة في دمشق، أو من سوق مدينة حلب كشراء بعض الصناديق الخشبية المصنوعة من خشب الزان المزخرفة يدوياً، والتي تسمى بصناديق (الموزاييك) بسعر لا يتجاوز 15000 ليرة سورية (أي 30 دولاراً)، أو شراء لوحة مرسومة يدوياً للجامع الأموي الجميل بسعر 30 دولار أيضاً.

بعد الانتهاء من كل هذه الأمور، يمكنك الذهاب إلى مطعم من المطاعم المتوسطة وتناول وجبة عشاء لشخصين رخيصة الثمن نسبياً، حيث تبلغ كلفتها بين 12500 إلى 15000 ألف ليرة سورية (أي من 25 إلى 30 دولار) لشخصين طبعاً، وللشخص الواحد حوالي 10 دولارات فقط، أما المطاعم الفارهة فستكلفك نفس هذا الأمور فيها حوالي 60 دولارا.

12. غرينادا:

غرينادا

100 دولار أميركي تساوي 270 دولار شرق كاريبي.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: ثلاثة قلائد مرجانية، و6 قطع من سرطان البحر.

قالت الكاتبة المختصة في الشؤون المالية (كايت ألفورد) التي عاشت على هذه الجزيرة لسنتين ونصف: ”يمكن لمئة دولار أن تشتري لك الكثير من الأشياء في غرينادا“.

تذكارها المفضّل هو قلادة المرجان الأحمر المصنوعة والمزخرفة يدوياً من بذور المرجان الأحمر، وتشكيلة (ألفورد) المفضلة هي تلك التي صنعتها (ماما بواس) في مدينة (سينت جورج) St. George حيث قالت أيضاً: ”إنه بلد صغير يعرف فيه كل الناس بعضهم البعض، لذلك عليك السؤال من شخص لشخص لتجد صانع قلائد مرجانية مميزا ومحترفا“.

ثمن القلادة 20 دولار تقريباً، وإن كنت تجيد المساومة فيمكنك الحصول على ثلاثة قلائد بـ40 دولار، مما يعني إمكانية عودتك حاملاً للكثير من الهدايا لأحبائك بعد انتهاء زيارتك لها.

بعد انتهائك من شراء التذكارات والقلائد، يمكنك الذهاب لمطعم من أجل تناول وجبة مكونة من عدة قطع (سوشي) سرطان البحر، تقول (ألفورد): ”على الرغم من أنني أعيش الآن خارج مدينة (نيويورك) التي يمكننا القول بأنها عاصمة الطعام في العالم، فإنني لا زلت أحن إلى مذاق تلك القطع لحد الآن“.

10. روسيا:

روسيا

100 دولار أميركي تساوي 5883 روبل روسي.

ما يمكنك شراؤه بهذا المبلغ: علبة أو علبتان من الكافيار عالي الجودة، أو 20 دمية معشعشة روسية (الدمى التي بإمكانك إدخالها داخل بعضها).

تقول المغتربة الروسية السابقة (ماريا أمان): ”لعل أكبر الصفقات التي تتم ضمن حدود أكبر بلد في العالم هي صفقات الكافيار“، والتي أفادت بأن سعر العلبة ذات الجودة العالية منها يتراوح بين 50 إلى 100 دولار، وتضيف: ”ولكن يجب عليكم أن تتأكدوا أنها من إنتاج وتعبئة منطقتي (كامتشاتكا) أو (ساخالين) الروسيتين، وإلا فإنه من المحتمل أن تكون مقلدة“.

إن كنت ممن ليس لديهم أي اهتمام بأمور الكافيار والطعام، تستطيع إنفاق الـ100 دولار على الهدايا التذكارية، فبإمكانك العثور على دمى ”التعشيش“ الروسية ذات الجودة العالية المعروفة باسم دمى (ماتريوشكا) بسعر 5 أو 6 دولارات في سوق (إزمايلوفسكي) في (موسكو).

المصادر

عدد القراءات: 16٬676