معلومات عامة

أخطاء شائعة نقترفها أثناء قيامنا بغسيل الملابس

غسل الملابس

أول شيء قد يقوم به المرء للحفاظ على ملابسه سليمة وجميلة هو تعلم كيفية تنظيفها بطريقة ملائمة.

نحن هنا في موقع ”دخلك بتعرف“ لمساعدتك على ذلك، من خلال تنبيهك إلى أكثر الأخطاء شيوعا التي ستتلف ملابسك المفضلة أثناء غسلها:

1. الفرز الخاطئ:

بجانب فصل الملابس في الغسالة بناء على مبدأ اللون، عليك أيضا أن تأخذ بعين الإعتبار عامل نوع القماش والمادة المصنوعة منها ملابسك.

فعلى سبيل المثال يجب غسل الملابس الصوفية منفصلة لوحدها، كما أنه يجب تجنب غسل المناشف مع الملابس ذات النسيج الإصطناعي.

2. الإستعمال المفرط لمسحوق الغسيل:

الإستعمال المفرط لمسحوق الغسيل

الإستعمال المفرط لمسحوق الغسيل – صورة: Brightside

قد يؤدي هذا إلى إحداث قدر كبير من الرغوة والذي من شأنه أن يجمع الأوساخ حول مناطق معينة في ملابسك كالطوق مثلا، ومنه يؤدي هذا الأمر إلى توسيخ الملابس أكثر، وهو ما نحن بصدد تجنبه عبر غسلها في المقام الأول.

3. حك البقع على الغسيل بطريقة خاطئة:

لا تندهش كثيرا إن اكتشفت ثقبا على أحد قمصانك المفضلة إن كنت في الأصل معتادا على حكها بشدة، حيث يجب أن تعتاد على غسلها بلطف كما يجب ذلك، وأفضل طريقة لتفادي حدوث ثقب في ملابسك جراء الفرك المفرط هي بوضع كمية مسحوق غسيل أبيض فوق بقع الأوساخ وتركه هناك.

4. عدم الإنتباه للسّحّابات والأزرار:

عدم الإنتباه للسّحّابات والأزرار

يجب الإنتباه للسّحّابات والأزرار – صورة: Brightside

يجب غلق السحابات بطريقة ملائمة ولا يجدر تركها مفتوحة، لأن ذلك قد يؤدي بأسنانها الحادة أن تتلف ملابسك الأخرى التي تغسلها معها.

5. ترك الأزرار مربوطة:

يجب عليك دائما أن تتذكر فك أزرار قمصانك وملابسك قبل أن تضعها في آلة الغسيل، لأنك إن نسيت ذلك قد تنفصل هذه الأزرار عن الملابس خلال عملية الغسيل وستظطر بعد ذلك إلى خياطتها من جديد، إن أمكنك ذلك حتى.

6. الإستعمال المفرط للمبيِّض:

يؤدي المبيِّض بالملابس أن تصير أقل تحملا للتلف وتتمزق بسهولة بذلك، وعليه ننصحك بمحاولة غلي الملابس عن طريق غمسها في قدر عريضة مع إضافة بضع قطرات من عصير الليمون.

7. غسل ملابس السباحة في آلة الغسيل:

لا يجب غسل ملابس السباحة في آلة الغسيل

لا يجب غسل ملابس السباحة في آلة الغسيل – صورة: Brightside

لا يجب أبدا غسل ملابس السباحة والسراويل الداخلية الخاصة برياضة الجري أو أي نوع من الملابس المصنوعة من مادة السبانديكس (ألياف لدنة) أو مادة الإلاستان في آلة الغسيل، حيث تعتبر الطريقة المثلى لغسل هذا النوع من الملابس هي عبر الغسيل اليدوي في الماء البارد.

8. إعطاء آلة الغسيل وقتا لتستريح:

يعتقد بعض مستعملي آلات الغسيل أن منح آلة الغسيل وقتا لتستريح ضروري، لأن العديد من دورات الغسيل المتعاقبة قد يؤدي إلى إحداث عطب بها، وهذا أمر خاطئ تماما، بل أن استعمال آلة الغسيل دون فواصل زمنية للراحة من شأنه إقتصاد استهلاك الكهرباء بما أن الغسالة تقوم باستعمال الحرارة المتبقية من دورة الغسيل السابقة.

9. إستعمال دورة غسيل واحدة للوسائد والبطانيات:

إستعمال دورة غسيل واحدة للوسائد والبطانيات

يجب إستعمال دورتين غسيل للوسائد والبطانيات – صورة: Brightside

إذا كنت تغسل الوسائد المحشوة بالريش والبطانيات معا في آلة الغسيل، ننصحك بالقيام بذلك خلال دورتين للغسيل، لأن الريش بإمكانه أن يحفظ الرغوة مما يترك الصابون عالقا داخل وسائدك.

10. غسل الملابس في الغسالة دون فرزها:

يعتبر البحث عن أزواج الجوارب بعد عملية الغسيل واحدا من أكثر الأمور المرهقة، لذلك نحن ننصح بغسل الجوارب أولا لتفادي المجهود الزائد.

11. إستعمال ملطفات الأنسجة على المناشف:

تؤدي هذه المحاليل الكيميائية إلى تقليص قابلية الإمتصاص لدى الأنسجة، لذا من الأفضل لك عدم استعمالها على المناشف.

12. غسل الكثير من الملابس دفعة واحدة:

لا يجب غسل الكثير من الملابس دفعة واحدة – صورة: Brightside

لا يجب أبدا ملأ الغسالة بطريقة زائدة لأن ذلك قد يؤدي إلى إحداث أعطال بها.

13. غسل السترات المضادة للرياح والمضادة للتبلل بطريقة خاطئة:

لتجنب فقدان هذا النوع من السترات لشكله وهيكله؛ بإمكانك وضع ثلاث كريات تينس داخل آلة الغسيل، والتي ستساعدك أيضا في التخلص من الرغوة.

14. إستعمال الكثير من مساحيق وسوائل الغسيل الباهضة الثمن:

إستعمال الكثير من مساحيق وسوائل الغسيل الباهضة الثمن

إستعمال الكثير من مساحيق وسوائل الغسيل الباهضة الثمن في حين أنه يوجد بدائل اقل تكلفة – صورة: Brightside

لدى الكثير من مواد التنظيف التي نقتنيها بأثمان باهضة بدائل متوفرة في منازلنا، فباستطاعة الملح أن يجعل الملابس تبدو أكثر إشراقا، كما يساعد الجبس (الطباشير) في التخلص من البقع، وبإمكان صابون الغسيل كذلك أن يغسل البقع ويزيلها، وعصير الليمون من شأنه أن يجعل الملابس أكثر نعومة ولطيفة الملمس.

15. عدم الإعتناء بآلة الغسيل:

إنه من المهم جدا أن تعتني بآلة الغسيل خاصتك، تذكر أن قسم وضع مسحوق الغسيل هو متحرك، فقد تنسى داخله بعض العوالق من مساحيق الغسيل مما يستوجب منك إنتباها خاصا.

لا تقم كذلك بغلق الآلة مباشرة بعد الإنتهاء من استعمالها، حتى يتسنى لها أن تجف، كما عليك أن تقوم مرة كل عام بالغسيل باستعمال الماء الساخن والخل، لأن هذا سيحمي آلتك من الأعطال والأعطاب.

المصادر

عدد القراءات: 8٬613