ميديا

مواقع مفيدة لن تندم على تجربتها

مواقع مفيدة

تحتل مواقع التواصل الاجتماعي التي بلغ عدد مستخدميها إلى 2.5 مليار شخص في عام 2016 حيزاً كبيراً في حياتنا اليومية، حتى أضحت مشكلة يعاني ثلاثمائة مليون شخص من إدمانها، لكني لست هنا بصدد التكلم عن إحصائيات عن كميات الوقت التي نهدرها كل يوم في تصفح مواقع التواصل من دون إفادة وإلى حد الملل، بل عن كيفية الاستفادة من وقتنا الذي قد يكون ضائعاً على وسائل التواصل هذه في ظل تواجد الإنترنت، مع العلم أننا قد نجد في الوقت الراهن في العالم العربي بعض الصفحات العلمية والتعليمية المفيدة التي تزيد من المستوى المعرفي والثقافي لدينا سواء على الفيسبوك أو على اليوتيوب، ومع ذلك قد يجدها البعض غير كافية في العديد من النواحي.

فإن كان ذلك غير كافياً بالنسبة لك وأصابك الملل من تمرير إبهامك على شاشة هاتفك الذكي لساعات بحثاً عن شيء جديد وممتع، وبما أن الجهل أصبح بوجود الإنترنت هو مجرد خيار، إليك هذه القائمة من أشهر وأهم المواقع المجانية التي ستجد فيها كمية كبيرة جداً من الإفادة والمعرفة:

موقع Quora

موقع Quora

هل خطر في بالك يوماً سؤالاً ولم تجد له إجابة على مواقع الويب ومحركات البحث التقليدية؟ لا تقلق، فقد تجد على هذا الموقع إجابات على سؤالك نفسه أو أن تقوم بطرح السؤال بنفسك لتأتيك الإجابة بعد وقت معين من أحد الخبراء.

موقع Qoura هو موقع معرفة تراكمية مخصص بالأسئلة والأجوبة يديره العامة، ويوجد عليه عدد كبير جداً من المتخصصين في جميع المجالات من رواد فضاء وعلماء وباحثون ومصورون محترفون ومصممون ورسامون وخبراء بالطبخ والسياسة.

فإن كان لديك الخبرة المناسبة في أحد المجالات بإمكانك أن تجيب على الأسئلة المطروحة حول مجالك، ومتابعة المتخصصين والمدونات المتخصصة المختلفة، وتستطيع أيضاً متابعة الأسئلة التي تهمك ومعرفة أحدث الأجوبة عليها وأفضلها.

إن الموقع شبيه ببقية مواقع الإجابات المعتمدة على المعرفة التراكمية لمستخدميه ولكنه يتميز عنها بالعديد من الخصائص كالجانب الاجتماعي، فنظرا إلى عدد المستخدمين على هذا الموقع فهناك مزايا اجتماعية أخرى مثل التصويت للإجابات الصحيحة والقدرة على متابعة تخصصات معينة، وأيضاً إن أعجبتك إجابات شخص معين يمكننك متابعته ليصلك جديده والأجوبة التي قد قام بها، ويمكنك أيضاً متابعة سؤال معين لتصلك التحديثات والإجابات التي حصل عليها.

بالإضافة إلى ذلك يتميز الموقع بجودة وتنوع المحتوى وسهولة الوصول، ووجود تطبيق للموقع يمكنك تثبيته على هاتفك وكذلك يقوم الموقع في نهاية كل عام بوضع كتاب يحوي على أفضل الأسئلة والأجوبة التي طرحت في هذا العام.

موقع TED

موقع TED

”نحن نؤمن بحماسة بقدرة الأفكار على تغيير التصرفات وتغيير الحياة وفي النهاية قدرتها على تغيير العالم، لذا فإننا نبني هنا مكاناً لتبادل المعلومات لنوفر المعرفة المجانية والإلهام من مفكري العالم الأكثر إيحاءً ومجموعة من الأرواح المتعطشة لمشاركة الأفكار مع الآخرين“

إن هذه الكلمات من بيان TED حول مبادرتهم، كفيلة بالشرح عن أفكار هذه المؤسسة. حيث أن كلمة TEDهي اختصار لجملة تكنولوجيا وترفيه وتصميم، وهي عبارة عن سلسلة من المؤتمرات العالمية التي تهدف لتعريف ونشر الأفكار الجديدة والمتميزة للعالم، فقد تأسست TED في عام 1984 وبدأت بالمؤتمرات السنوية في عام 1990 تحت شعار ”أفكار تستحق الانتشار“.

وتقوم هذه المؤسسة بنشر أفضل المحاضرات والعروض من TED وشركاؤها TEDx وTEDed وغيرهم للعالم مجاناً على الموقع الإلكتروني ted.com وإن جميع المحاضرات الموجودة عليه مترجمة باللغة الإنجليزية والعديد منها مترجم بلغات أخرى، وإلى الآن يوجد أكثر من 2000 محاضرة متنوعة على الموقع وكذلك يتم إضافة من 5 إلى7 محاضرات أسبوعياً.

موقع Khan Academy

موقع Khan Academy

في عام 2006 قام شاب هندي اسمه ”سلمان خان“ بمبادرة ”أكاديمية خان“، وهي منظمة غير ربحية تهدف لنشر العلم الأكاديمي للجميع، مستخدمة أساليب تعليمية تُعد الأكثر تطوراً وهدفها المعلن هو ”توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان.“ حيث توفر الأكاديمية مصادر نظرية مجانية تم تحضيرها على مستوى تعليمي عالمي.

وبالإضافة إلى ما يقارب الـ20000 من الفيديوهات المتوفرة باللغة الإنجليزية تقوم الأكاديمية حالياً بالعمل على ترجمة الفيديوهات المذكورة إلى جميع لغات العالم. ويمكنكم الاطلاع على الفيديوهات التي تمت ترجمتها إلى العربية وجميع اللغات الأخرى من خلال الرابط.

النظام التعليمي على هذا الموقع يكون على مستويات حيث يقوم الموقع بطرح أربع أسئلة لا يمكنك تخطي مستوى معين إلا بعد الإجابة عليها.

موقع Duolingo

موقع Duolingo

هو من أفضل المواقع لتعليم اللغات مجاناً على الإنترنت، سواء قمت باستخدامه على الكمبيوتر أو على تطبيق يمكنك تثبيته على هاتفك بلغة عرض تدعم العديد من اللغات ومنها العربية، حيث يستخدم موقع Duolingo أسلوباً رائعاً وجذاباً لتعليم رواده وتدريبهم على مهارات اللغة في الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع عن طريق أسئلة مختلفة وتفاعلية.

يمتلك كل متعلم على الموقع نقاط حياة تمثل الحد الأدنى المسموح به من الأخطاء في كل تدريب، وبعد اجتياز التدريب يحصل على نقاط تراكمية يستطيع عن طريقها اجتياز المستوى إلى مستوى آخر، بالإضافة إلى أنشطة تذكر الكلمات والتفاعل مع المتدربين والعديد من التدريبات الأخرى الممتعة كذلك يقوم الموقع عند وصول المتعلم إلى مستوى جيد في القراءة والترجمة بالاستفادة منه أثناء عملية التعليم، عن طريق عملية ترجمة للمواقع على الإنترنت إلى اللغة التي تتعلمها، فتزيد من مهاراتك بنماذج واقعية خارج إطار الموقع وتعلم كلمات جديدة، وكذلك يقوم الموقع عند اجتيازك لمستوى معين بإعطائك مال وهمي يمكنك الاستفادة منه في شراء أنشطة وميزات جديدة من متجر وهمي على الموقع.

موقع Lumosity

موقع Lumosity

هو موقع يساعدك على تدريب عقلك وتنشيط ذاكرتك وتعلم العديد من المعلومات الجديدة، حيث يوفر لك العديد من الألعاب والألغاز والتحديات المفيدة والذكية للممارسة اليومية لزيادة مستواك المعرفي، وكذلك لتنشيط ذاكرتك وسرعة استجابة دماغك.

ويمكنك الاستفادة منه واستخدامه سواء على الكمبيوتر أوعن طريق تطبيق يمكنك تثبيته على هاتفك أيضاً للقيام بهذه التمارين، وعند فتحك للتطبيق أو الموقع في كل يوم سيعرض عليك تدريب يومي يمكنك أن تنفّذه، وبعد انتهائك منه يمكنك الاطلاع على نتائجك ومدى تحسنك في النقاط التي يقدمها التطبيق، وهي الذاكرة والانتباه وسرعة البديهة وقدرتك على حل المشاكل وأخيرًا المرونة في الأداء.

موقع Unplug The TV

موقع Unplug The TV

لقد أصبح اليوتيوب مركزاً كبيرا جداً للفيديوهات حيث يتم من خلاله مشاركة العديد من المعلومات في كافة المجالات، لذلك فإن هذا الموقع أصبح بالنسبة للبعض بديلاً لشاشة التلفزيون، لكن المشكلة أن البعض قد يواجه صعوبة في إيجاد الفيديوهات المفيدة فيه، لذلك ظهر موقع unplugthetv وإن الهدف من هذا الموقع هو استبدال التلفاز بسبب المشاكل التي يسببها وتضييع الوقت عليه بفيديوهات تزيد من مستوى المعرفة والتعلم لديك، حيث يحوي هذا الموقع على المئات من الفيديوهات التعليمية التي تساعدك على التعلم وتغيير نظرتك للعالم.

لن تجد على هذا الموقع مناظر لقوس قزح أو التجارب اليومية أو المقالب لبعض مستخدمي اليوتيوب، بل ستجد الفيديوهات الأكثر تداولاً وإفادةً وشهرةً سواء من TED أو Khan academy أو RSA Animate المختص بنشر فيديوهات رسوم متحركة لتبادل الأفكار حول العالم أيضا أو من غيرهم من المواقع المختصة بنشر المعرفة والعلم.

موقع Freerice

موقع Freerice

قد تكون أحد سكان البلدان المتقدمة التي حققت الاكتفاء الغذائي لكن هناك الكثير من الناس الذين يعانون من الجوع ولا يحصلون على ما يكفي من الغذاء.

يقوم متصفحي هذا الموقع بالمساعدة على القضاء على الجوع في العالم عن طريق توفير الأرز إلى الجياع مجاناً، حيث يقوم الموقع بطرح الأسئلة المؤتمتة على رواده في مختلف المواضيع، وإن تمت الإجابة عنهم بشكل صحيح، فإن الموقع يقوم بالتبرع بـ10 حبات من الأرز على كل جواب صحيح من خلال برنامج الأغذية العالمي، وبالتالي إن الموقع يساعدك على تحسين مستوى المعرفة لديك وتوفير بعض المواد الغذائية للمحتاجين في نفس الوقت.

بالطبع هناك مواقع أخرى تستحق المطالعة اليومية لم أقم بذكرها، وإن كان لديك أي اقتراحات لمواقع مفيدة أخرى أو سبق وقمت بتجربتها يمكنك مشاركتنا بها، وأتمنى أن تجد الإفادة في المواقع المذكورة.

عدد القراءات: 22٬992