معلومات عامة

أكبر الازدحامات المرورية حول العالم

مواطن عراقي يدخن سيجارة خارج سيارته خلال ازدحام مروري في مركز العاصمة (بغداد)
صورة: Ali Yussef/Getty Images

حدث ازدحام مروري خانق على الطريق السريع الرابط بين العاصمة الصينية (بيكين) و(التبت) على امتداد مائة كيلومتر، وكان هذا الاختناق المروري قد دخل يومه العاشر عندما تناقلت وسائل الإعلام العالمية خبره في الثالث والعشرين من شهر أبريل سنة 2010.

وقد بدأ هذا الازدحام المروري في الثالث عشر من شهر أبريل في ضواحي مدينة (بيكين)، والذي امتد نحو الحدود المؤدية إلى منطقة (منغوليا الداخلية)، وذلك منذ بدء الأشغال العمومية على الطريق السريع الرابط بين العاصمة (بيكين) و(التبت).

الازدحام المروري في (بيكين)

الازدحام المروري في (بيكين)

تعين على السلطات المحلية أن تقوم بتوزيع المؤن الأساسية من ماء وغذاء ومواد قابلة للاشتعال بغرض التدفئة حول الطريق الضيق الرئيسي، بينما كانت العربات تتقدم ببطء شديد، بمعدل خمسمائة متر في اليوم الواحد، ولحسن الحظ تم إجلاء الازدحام أخيرا في الخامس والعشرين من شهر أغسطس، وذلك وفقا لتقرير أعده موقع (ياهو).

الازدحام المروري في (بيكين)

الازدحام المروري في (بيكين)

الازدحام المروري في (بيكين)

الازدحام المروري في (بيكين)

تواجه العديد من المدن حول العالم مشاكل ذات علاقة بالازدحام المروري، والتي تكون أسوؤها في الدول النامية التي تشهد ارتفاعات مفاجئة في اقتناء السيارات من طرف طبقة المجتمع الوسطى، هذه الارتفاعات في الشراء التي تتعدى وتيرة بناء الطرقات السريعة فيها، وهذا على عكس الدول المتقدمة بصفة عامة، والولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة التي استغرقت عقودا كاملة تطور البنى التحتية للطرقات والطرقات السريعة من أجل مواكبة تطور القدرات الشرائية لمواطنيها.

تقترح دراسة حديثة من طرف شبكة IBM أن أسوأ حركات المرور توجد في العاصمة الروسية (موسكو)، حيث صرح السائقون عما معدله ساعتان ونصف من التأخر عندما سئلوا عن أسوأ ازدحام مروري واجهوه خلال ثلاثة سنوات.

لكن العاصمة الصينية (بيكين) تتفوق على كل من (مكسيكو سيتي)، و(جوهانزبورغ)، و(موسكو)، و(نيودلهي) لتتصدر استبيان (أسوأ حركة مرور ومعاناة المسافرين) الذي تم اعداده من طرف شركة شركة International Business Machines

على الرغم من شدته، يبقى الازدحام المروري الذي حصل في العاصمة (بيكين) البالغ طوله مائة كيلومتر الآنف ذكره بعيدا عن كونه رقما قياسيا، فوفقا لموسوعة (غينيس) للأرقام القياسية العالمية، فإن الأرقام القياسية المتعلقة بلقب أسوأ الاختناقات المرورية تذهب إلى كل من فرنسا وألمانيا، حيث كان أسوأ اختناق مروري حدث على الإطلاق في فرنسا، والذي امتد على مسافة 175 كيلومترا على الطريق الرابط بين مدينة (ليون) والعاصمة (باريس)، في السادس عشر من شهر فبراير سنة 1980.

إليك عزيزي القارئ بعض الصور التي تبرز حالات حركات المرور التي تعتبر في أوطانها شبه ”عادية“، من مناطق متفرقة من العالم:

1. مسلمون يعودون إلى منازلهم بعد مهرجان ديني دام ثلاثة أيام في (رافيند)، وهي مدينة صغيرة في مقاطعة الـ(بنجاب)، في الثامن من نوفمبر سنة 2009.

الازدحام المروري في رافيند

صورة: Arif Ali/Getty Images

2. الازدحام المروري الصباحي ”المعتاد“ على جسر (هوا يوان) في (شونغ كينغ) في الصين، في الثامن والعشرين من شهر يوليو.

 الازدحام المروري الصباحي ”المعتاد“ على جسر (هوا يوان) في (شونغ كينغ) في الصين

صورة: Olli Geibel/Getty Images

3. سكان (مانيلا) في طريقهم نحو مزاولتهم أعمالهم تحت خط السكة الحديدية على طول الطريق الرئيسي Epifanio de Los Santos.

الازدحاك المروري في مانيلا

صورة: Ted Aljibe/Getty Images

4. واحدة من مئات العائلات التي تحاول إجلاء المناطق المتضررة من الفيضانات في (نوفشيري) في باكستان، وهي عالقة في الازدحام المروري.

الفيضانات في (نوفشيري) في باكستان

صورة: Daniel Berehulak /Getty Images

5. أعمال ترميم في (شانغهاي) في الصين في الخامس والعشرين من شهر مارس، تتسبب في حدوث ازدحام مروري خانق.

أعمال ترميم في (شانغهاي) في الصين

صورة: Mark Rolston/Getty Images

6. ازدحام مروري شديد على الطريق رقم 5، في مكان ليس ببعيد عن (كايان) عاصمة دولة (غويان)، والذي تسبب فيه إغلاق جسر (لاريفوت) في 30 نوفمبر سنة 2009.

ازدحام مروري شديد على الطريق رقم 5، في مكان ليس ببعيد عن (كايان) عاصمة دولة (غويان)

صورة: Jody Amiet/Getty Images

7. تسببت الحمير هنا، ودرجة نارية، وشاحنة في فوضى على إحدى طرقات المدينة القديمة (لاهور) في باكستان في 15 فبراير:

طرقات المدينة القديمة (لاهور) في باكستان

صورة: Warrick Page/Getty Images

8. مواطن عراقي يدخن سيجارة خارج سيارته خلال ازدحام مروري في مركز العاصمة (بغداد) في السادس والعشرين من شهر أغسطس سنة 2007:

مواطن عراقي يدخن سيجارة خارج سيارته خلال ازدحام مروري في مركز العاصمة (بغداد)

صورة: Ali Yussef/Getty Images

فرضت العراق حظرا كاملا ومفتوحا للتجول على الدراجات والعربات اليدوية في بغداد والمناطق المحيطة بها في اليوم الذي يتنقل فيه آلاف الحجاج الشيعة إلى مدينة (كربلاء) ”المقدسة“ من أجل احتفال ديني كبير.

جاء الحظر بعد ساعات قليلة على انفجار سيارة مفخخة استهدفت شارع ”الكاظمية“ في العاصمة بغداد الذي تقطن به أغلبية شيعية، هذا الانفجار الذي خلّف سبعة قتلى، وثلاثين جريحا، وفقا لمصادر طبية وأمنية محلية.

9. انغلاق الطريق في العاصمة البلجيكية (بروكسل) في السادس من ديسمبر سنة 2008.

انغلاق الطريق في العاصمة البلجيكية (بروكسل)

صورة: John Thys Stock/Getty Images

10. صورة سائقي سيارات أجرة في انتظار الزبائن في المطار الدولي بـ(شنغهاي) في الثاني عشر من شهر نوفمبر سنة 2008.

صورة سائقي سيارات أجرة في انتظار الزبائن في المطار الدولي بـ(شنغهاي)

صورة: China Photos/Getty Images

11. صورة التقطت في العاشر من سبتمبر سنة 2007 تبرز سيارات عالقة في الازدحام المروري في القاهرة قبل أيام قليلة من العودة المدرسية، التي تزامنت مع أول أيام شهر رمضان:

سيارات عالقة في الازدحام المروري في القاهرة قبل أيام قليلة من العودة المدرسية

صورة: Khaled Desouki/Getty Images

ضجيج دائم في القاهرة، التي تعاني كذلك من تلوث قياسي في الجو، مما يجعل هذه العاصمة المصرية واحدة من أكثر المدن ضجيجا التي يصعب العيش فيها، وذلك وفقا لدراسات علمية.

فتبرز هذه الصورة سيارات تحاول المرور الواحدة تلو الأخرى على الطريق إلى القاهرة قبل أيام قليلة من العودة المدرسية وأول أيام شهر رمضان في العاشر من شهر سبتمبر سنة 2007.

12. فوضى عارمة على طريق في (داكا) في بنغلاديش في 22 يوليو.

فوضى عارمة على طريق في (داكا) في بنغلاديش

صورة: Munir Uz Zaman/Getty Images

13. امرأة سودانية نازحة من (دارفور) تتسول وتتوسل المارة من أجل القليل من المال بينما تمسك بيد ابنتها الصغيرة في وسط الازدحام المروري في (الخرطوم) في 26 فبراير سنة 2008:

امرأة سودانية نازحة من (دارفور) تتسول وتتوسل المارة من أجل القليل من المال

صورة: Isam Al-Haj/Getty Images

كان الصراع في منطقة (دارفور) قد احتدم واشتد آنذاك ودخل عامه السادس، مع عدم بروز أية حلول في أفق سماء العاصمة (الخرطوم)، التي استمرت في مقاومة نشر كامل لقوات حفظ السلام في وسط موجة قصف شديدة.

كانت الأمم المتحدة قد صرحت قبل ذلك بأيام قليلة على أن تفجيرات وعمليات قصف جديدة كانت تهدد حياة المواطنين في (دارفور)، ومنه طالبت بتوفير ضمانات على ترك المزيد من المدنيين يخرجون منها من أجل اللحاق بركب اللاجئين السابقين، الذين يبلغ عددهم آنذاك 2.2 مليون لاجئ، فرو من أهوال تلك الحرب.

14. حادث مروري صغير تسبب في اختناق حركة المرور في ساعة الازدحام في العاصمة الصينية (بيكين) في 18 ديسمبر سنة 2009.

حادث مروري صغير تسبب في اختناق حركة المرور في ساعة الازدحام في العاصمة الصينية (بيكين)

صورة: Frederic J. Brown/Getty Images

المصادر

عدد القراءات: 3٬283