ميديا

10 حقائق مثيرة حول المسلسل الكرتوني الشهير (ريك ومورتي) Rick and Morty

(ريك ومورتي) Rick and Morty

مسلسل (ريك أند مورتي) Rick and Morty هو عمل كارتوني أمريكي من نوع الخيال العلمي موجه للبالغين، قام بصناعته كل من (جاستين رويلاند) Justin Roiland و(دان هارمون) Dan Harmon لصالح Adult Swim وهي فقرة ليلية تتضمن مجموعة من البرامج المخصصة للبالغين، وتُعرض على قناة الأطفال Cartoon Network.

أليكم الآن 10 حقائق غريبة عن هذا المسلسل لم تكونوا تعرفونها من قبل:

1. لدى البدء بمتابعة هذا المسلسل يظهر بشكل واضح أن الشخصيتين الأساسيتين فيه، وهما (ريك سانشيز) Rick Sanchez و(مورتي سميث) Morty Smith، قد استُلهِمتا من (دوك براون) Doc Brown و(مارتي مكفلاي) Marty McFly من فيلم Back To The Future (العودة إلى المستقبل).

واضح جدا أن الشخصيتين الأساسيتين في مسلسل (ريك ومورتي) قد استُلهِمتا من (دوك براون) و(مارتي مكفلاي) من فيلم (العودة إلى المستقبل)

واضح جدا أن الشخصيتين الأساسيتين في مسلسل (ريك ومورتي) قد استُلهِمتا من (دوك براون) و(مارتي مكفلاي) من فيلم (العودة إلى المستقبل)

هذه هي الحقيقة فعلاً، ففي عام 2005 قام (جاستين رويلاند) بإنتاج سلسلة رسوم متحركة باسم House of Cosbys، هذه السلسلة الغريبة التي تتحدث عن شاب يعيش مع مئة نسخة من شخص يدعى (بيل كوسبي) Bill Cosby، تم عرضها لأول مرة على قناة غير ربحية للأفلام القصيرة تدعى Channel 101، والتي شارك في تأسيسها (دان هارمون) الذي سرعان ما أحب حس دعابة (رويلاند)، ولكن في حزيران/يونيو من نفس العام، تلقى القائمون على السلسلة رسالة كف وتوقيف من المحامي الخاص لـ(بيل كوسبي) ”الحقيقي“، الأمر الذي أجبرهم على إيقاف السلسلة.

بسبب هذا قرر (رويلاند) أن يصنع محاكاة ساخرة ذات محتوى مليء بالتلميحات الجنسية لفيلم العودة إلى المستقبل كنوع من الدعابة، وأيضاً كوقفة احتجاجية ضد شركة (يونيفيرسال بيكتشرز) Universal Pictures، وسماها (المغامرات الحقيقية لدوك ومارتي).

The Real Animated Adventures of Doc and Mharti

The Real Animated Adventures of Doc and Mharti

في البداية لم يقصد بها أكثر من مجرد دعابة، ولكن وبعد انتهائه، أعجب (رويلاند) نفسه كثيراً بتصرفات شخصياته وقرر أن يذهب بها إلى أبعد من ذلك.

بعد عدة سنوات، وفي عام 2012 طلب فريق فقرة Adult Swim التابعة لقناة الأطفال Cartoon Network من (دان هارمون) أن يصنع لهم عرض رسوم متحركة، ولكن (هارمون)؛ والذي كان محور أعماله وصناعاته في السابق يتركز على الاجتماعيات، لم تكن لديه أية خبرة عملية في الرسوم المتحركة حينها، مما ساق تفكيره نحو (رويلاند) وقام بالاتصال به على الفور، وسرعان ما اقترح (رويلاند) فكرة استخدام الشخصيتين (دوك ومارتي) في إنتاج عرض جديد بعنوان (ريك ومورتي) Rick and Morty. [المصدر 1، المصدر 2، المصدر 3]

2. في حلقة بعنوان Meeseeks and Destroy نلتقي بشخصية مزعجة تدعى (كينغ جيليبين) King Jellybean والتي هي مثل (ريك) و(مورتي)؛ مستوحاة من فيلم كرتوني سابق لـ(رويلاند) نفسه بعنوان (قصص لا تصدق) Unbelievable Tales، والذي تسمى شخصية (كينغ جيليبين) فيه بـ(كرمبلي كرمبليستيان) Crumply Crumplestien، وهي غريبة أكثر من النسخة الموجودة في نسخة مسلسل (ريك ومورتي). [المصدر]

(كينغ جيليبين) King Jellybean

3. خلال العرض، يمكن أن تكون قد لاحظت شخصية تضع حمالات ملونة وترتدي قميصاً عليه صورة كرة قدم أمريكية، ويظهر بأن الغرزات الموجودة على الكرة تشكل أرقاماً مكتوبة بالنظام الروماني ”XVIII III V“ وهي (18) و(3) و(5) على الترتيب من اليسار، وإذا استخدمنا هذه الأرقام كدلالات على أحرف من الأبجدية الإنكليزية سيكون لدينا الأحرف (R) و(C) و(E)، فماذا تعني تلك الأحرف؟

حسناً، حتى الآن هي لا تعني أي شيء، وعلى ما يبدو ستبقى كذلك.

في مقابلة مع (رويلاند)، يشرح هذا الأخير كيف أنه اجتمع مع (أليكس هيرش) صانع Gravity Falls، و(جيسون رويز) الذي كان يعمل على عرض آخر باسم Murder Police في أحد الأيام وتحدثوا عن تضمين أجزاء من شيفرة سرية في عروضهم، وإذا وجد شخص ما أجزاء الشيفرة وقام بتركيبها، ستتشكل لديه كلمة أو جملة.

(أليكس هيرش) صانع Gravity Falls

كمثال على فكرة هذا الثلاثي فإن الكلمة السرية ستكون ”شيفرة سرية“ عند جمع كل الأحرف من كل مسلسل على حدىً

ولكن، ولسبب ما، كان (رويلاند) هو الوحيد من الثلاثة الذي تقيد بالفكرة، وهذا هو سبب ظهور تلك الأرقام على قميص تلك الشخصية، ولهذا لا تحمل هذه الأرقام أي معنى. [المصدر]

4. أحد الأسباب الرئيسية لإنتاج مسلسل (ريك ومورتي) في المقام الأول هو طريقة (رويلاند) المتفردة في التحدث بصوتي الشخصيتين (ريك) و(مورتي).

قبل انطلاق العرض بفترة طويلة كان حديث (رويلاند) بصوت (ريك) و(مورتي) مدعاة للضحك بين أصدقائه، ويقال بأن ما يجعل العرض فريداً من نوعه هو طريقة (رويلاند) في أداء الأصوات لكلا الشخصيتين، وقدرته على التبديل السريع بينهما وارتجال العديد من الجمل والمواقف عن طريق التحدث مع نفسه.

ولكن ذلك لم يكن ليحدث في البداية، حيث أن شركة Adult Swim لم توافق في البداية على أن يؤدي (رويلاند) صوت الشخصية (مورتي)، فعوضاً عن ذلك كانوا يبحثون عن مؤدي أصوات مشهورين مثل (بيلي ويست) Billy West الذي شارك في العديد من العروض نذكر منها Space Jam حيث قام بأداء صوت الأرنب Bugs Bunny وشخصية أخرى وأيضاً فيلم Scooby-Doo on Zombie Island، والممثلة (تارا سترونغ) Tara Strong التي أدت العديد من الأصوات في أفلام معروفة مثل The Powerpuff Girls وBen 10، والعديد من ألعاب الفيديو مثل سلسلة Batman: Arkham.

(بيلي ويست) Billy West و(تارا سترونغ) Tara Strong

ولكن رويلاند واصل الدفاع عن فكرته بأداء صوتي كلا الشخصيتين ونال مراده في النهاية. [المصدر]

5. أخذت أغنية مسلسل (ريك ومورتي) من فلم كرتوني آخر من إنتاج (رويلاند) أيضاً وهو (عالم الكلاب) Dog World، الذي يتحدث عن أشخاص يعيشون في عالم مليء بالكلاب الذكية القادرة على التحدث.

كان من المفروض أن يتم عرض هذا المسلسل على قناة Cartoon Network الشهيرة ولكنه لم يكتمل، لأن (رويلاند) كان مشغولا بعدة مشاريع في نفس الوقت، وكل ما تبقى من ذلك المسلسل إلى اليوم هو النسخة التحريكية الابتدائية منه الموجودة على شبكة الأنترنيت.

(عالم الكلاب) Dog World

(عالم الكلاب) Dog World

تضيف الحلقة المعنونة Lawnmower Dog في مسلسل (ريك ومورتي) المزيد من التلميحات لذلك المسلسل أو مشروع المسلسل بالأحرى، فعلى سبيل المثال تملك العائلة في مسلسل (عالم الكلاب) حيوانا بشريا أليفا له تصرفات الكلاب واسمه (رافلز) Ruffles، وفي هذه الحلقة من ريك ومورتي يوجد كلب صغير اسمه (سنوبول) Snowball، ولكن (ريك) يخطئ ويقوم بمناداته باسم (رافلز).

أيضاً اسم الأب في كلا السلسلتين هو (جيري)، وهو اسم أحد كلاب (رويلاند). [المصدر]

6. باعتبار أن مسلسل (ريك ومورتي) قائم على الخيال العلمي، وأن فكرته الأساسية مبنية على فيلم الخيال العلمي Back To The Future، من الممكن أن تفترض أنه يتحدث عن فكرة السفر عبر الزمن، ولكن إلى الآن لم نرَ أي شيء يخص هذه الفكرة.

بالطبع سافرت الشخصيات بين عدة أبعاد، حتى أنهم أوقفوا الزمن في الموسمين الأول والثاني، إلا أنهم لم يسافروا عبر الزمن أبداً، ويعود سبب هذا إلى أن كلا الصانعَين يعتقد بأن السفر عبر الزمن هو ببساطة فكرة أصعب من أن يقدرا على تنفيذها، وهي أيضاً تجعل الأمور غايةً في التعقيد، وهذا أيضاً هو السبب الكامن وراء تمحور الحلقة الأولى من الموسم الثاني حول التلاعب بالزمن، حيث أنهم أرادوا أن يُظهِروا للمتابعين كم من الممكن أن يصبح الأمر فوضوياً ومربكاً، بالإضافة إلى أنهم وصفوا إنتاج تلك الحلقة بالذات بأنه ”كابوس“، وذلك بسبب الحقائق المختلفة عن بعضها. [المصدر 1، المصدر 2، المصدر 3]

7. من الممكن أن يكون المسلسلان (ريك ومورتي) و(غرافيتي فولز) Gravity Falls -الذي صنعه (أليكس هيرش) المذكور آنفا، وهو صديق مقرب من (روينالد)- مرتبطان بطريقة ما.

مسلسلا (ريك ومورتي) و(غرافيتي فولز) Gravity Falls

مسلسلا (ريك ومورتي) و(غرافيتي فولز) Gravity Falls

ففي الحلقة المعنونة (مجتمع العين العمياء) Society Of The Blind Eye من مسلسل (غرافيتي فولز) Gravity Falls، تُسقِط الشخصية عن غير قصد قلما ودفترا وكوبا في بوابة إلى بعد آخر.

في حلقة Close Rick-Counters of the Rick Kind من مسلسل (ريك ومورتي) يمكن رؤية نفس تلك الأشياء تظهر أيضاً من بوابة نجمية، ومن المثير أيضاً أن هذه الحلقة من (ريك ومورتي) قد أُصدِرت قبل حلقة (غرافيتي فولز) بمدة طويلة، مما يعني أحد الأمرين: إما أن هذا الأمر كان مخططاً له، أو أن فريق التحريك الخاص بـ(جرافيتي فولز) وجدها فرصة لإكمال الفكرة.

مسلسلا (ريك ومورتي) و(غرافيتي فولز) Gravity Falls

وليس من المفاجئ كون (أليكس هيرش) و(جاستن روينالد) هما صديقان قديمان، كما يمكن أن نجد ارتباطاً آخرا بين المسلسلين في حلقة Big Trouble In Little Sanchez حيث يمكن رؤية شخصية (بيل سايفر) من (جرافيتي فولز) بوضوح. [المصدر 1، المصدر 2]

8. في حلقة Get Schwifty من الموسم الثاني من مسلسل (ريك ومورتي) يقوم (روينالد) بالظهور كأحد الشخصيات.

يظهر (جاستين رويلاند) نفسه كأحد الشخصيات في مسلسل (ريك ومورتي)

يظهر (جاستين رويلاند) نفسه كأحد الشخصيات في مسلسل (ريك ومورتي)

9. تعتبر الكثير من عناوين الحلقات، أو في بعض الأحيان الحبكة في المسلسل إشارات إلى أفلام أو مسلسلات معروفة أخرى، بعض هذه الإيحاءات واضح للغاية مثل: Anatomy Park هو مؤشر واضح على Jurassic Park، وLook Who’s Purging Now هو محاكاة ساخرة لفيلم The Purge.

Anatomy Park هو مؤشر واضح على Jurassic Park، وLook Who’s Purging Now هو محاكاة ساخرة لفيلم The Purge.

وهناك أيضاً إيحاءات أخرى أكثر غموضاً في الحلقات مثل كون Lawnmower Dog هو إشارة لفيلم The Lawnmower Man، بنفس الطريقة التي يصبح فيها الكلب غاية في الذكاء خلال الحلقة، فهناك شخص معاق ذهنياً في الفيلم يصبح فائق الذكاء.

Lawnmower Dog هو إشارة لفيلم The Lawnmower Man

عنوان الحلقة Meeseeks and Destroy التي تحدثنا عنها سابقاً هو أيضاً إشارة لأغنية Seek and Destroy لفرقة الميتال الغنية عن التعريف Metallica.

عنوان ومقدمة الحلقة Mortynight Run هو إشارة للفيلم Midnight Run، ففي كل منهما تتم مطاردة الشخصيات الأساسية من قبل الحكومة بسبب القيام بمساعدة مجرم مطلوب للعدالة.

الحلقة Mortynight Run هو إشارة للفيلم Midnight Run

عنوان الحلقة Raising Gazorpazorp هو إشارة لفيلم Raising Arizona، في حين أن مضمون الحلقة هو محاكاة ساخرة لفيلم Zardoz.

عنوان الحلقة Raising Gazorpazorp هو إشارة لفيلم Raising Arizona

10. على عكس الكثير من مسلسلات الرسوم المتحركة، يظهر أن كل العاملين على المسلسل بذلوا الكثير من الجهد والوقت، وعملوا كل ما في وسعهم لإتمام المسلسل، ويظهر هذا جلياً في أحداثه.

دعوني أعطي بعض الأمثلة على ذلك: في الحلقة الأخيرة من الجزء الأول نرى بيت العائلة وهو يختفي ويتم نقله بعيداً مشكلاً حفرة كبيرة في الأرض، ومن ثم يعود المنزل إلى مكانه ويبقى شق كبير في الأرض حوله ظاهراً بوضوح، ويبقى هذا الصدع في الأرض موجوداً طيلة الجزء الثاني من المسلسل، ونرى في حلقة منه شخصية جيري تستخدم آلة جز العشب لإزالة العشب النابت من خلال الشق.

وفي حلقة أخرى بعنوان Total Reckall (وبالمناسبة هذه أيضاً إشارة إلى فيلم آخر بعنوان Total Recall) تقوم طفيليات فضائية بالتسلل إلى ذكريات كل الشخصيات، والشخص الذي أدخل تلك الطفيليات إلى المنزل هو (ريك) بالطبع، أما طريقة حدوث ذلك فهي تشغل موضوع كل من الحلقتين السابقتين، حيث يمكن أن ترى ريك وهو يُذَخِّر سفينته الفضائية ببعض الصخور خضراء اللون، ويوجد معها بعض الحبوب زهرية اللون التي يبدو وكأنها بيوض الطفيليات.

في بداية حلقة Total Reckall نرى ريك يرمي قطعا صغيرة من تلك الصخور الخضراء في القمامة، ومعها تلك الحبوب.

حلقة Total Reckall

وفي حلقة Look Who’s Purging Now تتسبب الشخصيات عن طريق الخطأ بعمل فجوة في سطح المنزل، وفي الحلقة التي تليها تبقى الفجوة ظاهرةً في سطح المنزل.

حلقة Look Who’s Purging Now

هناك تفصيل صغير آخر موجود في كل الحلقات بدون استثناء، وهو أن ريك لا يضع حزام الأمان لدى ركوبه السيارة أبداً، بينما معظم الشخصيات الأخرى تحرص على وضعه، وهناك أيضاً العديد من التفاصيل الصغيرة المماثلة، ولكنها لم تُكتشف بعد.

تم تجميع المعلومات من طرف قناة LEMMiNO على يوتيوب

عدد القراءات: 1٬846