معلومات عامة

هل الحروب العربية صفة ملازمة للجنسية العربية؟ أم أنها لعنة وقعت علينا؟

الحرب العراقية الإيرانية

دخلك بتعرف، لم تستقر الدول العربية منذ أن نالت استقلالها في القرن الماضي بشكل كامل، فكانت تقوم حرب واحدة أو أكثر على الأراضي العربية في كل عقد، ومع العلم أن الدول العربية تستغل حجة الصراع العربي الإسرائيلي لتسليح جيوشها وإحكام السيطرة على شعوبها بحجة أولوية تحرير فلسطين، الأمر الذي لم ولن يقوم العرب بتنفيذه حتى لا يخسرون حجتهم الأولى.

فالسياق التاريخي للحروب العسكرية العربية لا يظهر أن العرب كانوا دائماً يقاتلون إسرائيل، ففي الكثير من المرات كانوا يقاتلون بعضهم البعض ويحتلون أراضي بعضهم البعض، أو يقومون باعتداءات عسكرية على الدول التي تحدهم، ولعل ابرز الحروب العربية منذ بدأ نيلها لاستقلالها هي:

حرب 1948:

حرب 1948

حرب 1948

هي حرب دارت بين جيش الإنقاذ العربي وإسرائيل، بدأت عقب إعلان بريطانيا تقسيم فلسطين إلى أرض عربية وأخرى يهودية، فشنت الجيوش العربية هجوماً في محاولة لاستعادة فلسطين فأستمر القتال قرابة العشرة أشهر حتى انتهى في 7 آذار 1949، شارك في هذه الحرب كل من لبنان وسوريا ومصر والعراق والأردن والسعودية بشكل مباشر.

حرب 1956:

أو ما يسمى بالعدوان الثلاثي، دارت هذه الحرب بين مصر وكل من إسرائيل وبريطانيا وفرنسا، بدأت بهجوم الجيش الإسرائيلي على مصر في 29 تشرين الأول الذي تلاه إنزال للقوات بريطانية وفرنسية على الأراضي المصرية بسبب رفض مصر لقرار وقف إطلاق النار، فاستمرت الحرب حتى شهر آذار عام 1957.

الحرب اليمنية 1962:

على عقب الخلافات بين مؤيدين الحكم الجمهوري في اليمن ومؤيدي الحكم الملكي، قامت حرب أهلية في عام 1962 بين الطرفين ترافقت مع تصعيدات سياسية بين كل من مصر والسعودية، حيث أرسلت مصر حوالي الـ70 ألف عسكري مصري إلى اليمن لدعم الجمهوريين، وقامت السعودية الداعمة للملكيين بقصف جوي على الأراضي اليمينية مدعومة بقوات أردنية.

استمرت الحرب 8 سنوات وانتهت الحرب في عام 1980.

حرب الرمال:

حرب الرمال

حرب الرمال

بدأت في 8 تشرين الأول عام 1963 بين كل من الجزائر والمغرب وانتهت في 5 تشرين الثاني، حيث لا تزال العلاقات السياسية بين الدولتين متوترة حتى اليوم.

حرب 1967:

أو حرب الستة أيام، وهي حرب دارت بين كل من مصر وسوريا والأردن والعراق ضد إسرائيل، ففي 5 حزيران شنت إسرائيل غارات جوية على الأراضي المصرية فردت عليها كل من سوريا والعراق والأردن بغارات جوية على إسرائيل، وردت إسرائيل عليهم بالمثل ومن ثم بدأت الحرب البرية على كل من سوريا مصر.

ربحت إسرائيل إثر هذه الحرب أراضي شبه جزيرة سيناء المصرية ومحافظة القنيطرة والجولان السورية والضفة الغربية وغزة في فلسطين.

حرب أكتوبر (حرب تشرين):

حرب أكتوبر

حرب أكتوبر

رداً على الخسارة العربية في حرب الـ1967، قامت سوريا ومصر مدعومة ببلدان عربية أخرى بشن هجوم على إسرائيل في 6 تشرين الأول 1973 حتى توقفت الأعمال الحربية في 22 تشرين الأول على الجبهة المصرية، واستمرت حرب استنزاف على الجبهة السورية قرابة 3 أشهر حتى انتهت في شهر حزيران من عام 1974، استردت مصر شبه جزيرة سيناء كما استردت سوريا محافظة القنيطرة.

الحرب المصرية الليبية:

بدأت في 21 حزيران عام 1977 عقب اشتباكات بين قوات حرس الحدود للبلدين تبعها عمليات عسكرية جوية وبرية.

استمرت الحرب 3 أيام حتى انتهت في 24 حزيران من العام نفسه.

الحرب الليبية التشادية:

على خلفية الحرب الأهلية التشادية، دخلت ليبيا الحرب علناً عام 1980 باحتلال أراضي تابعة للتشاد، واستمرت المعارك العسكرية المتقطعة قرابة 8 سنوات حتى انتهت في عام 1987 بعد تحرير التشاد للأراضي التي أحتلها الجيش الليبي.

الحرب العراقية الإيرانية:

الحرب العراقية الإيرانية

أو حرب الخليج الأولى، بدأت في 22 أيلول 1980 بشن ضربة جوية عراقية على الأراضي الإيرانية، استمرت الحرب نحو 8 سنوات سقط فيها أكثر من مليون ضحية وتعتبر أطول حرب في القرن الـ20.

حرب 1982:

أو ما يسمى بإجتياح لبنان، عقب الحرب الأهلية اللبنانية قررت إسرائيل الدخول إلى الأراضي اللبنانية لطرد الفدائيين الفلسطينيين من الأراضي اللبنانية، فدخل الجيش الإسرائيلي الأراضي اللبنانية في 6 حزيران 1982 حيث استطاعت القوات الإسرائيلية الوصول إلى بيروت ومن ثم انسحبت إلى جنوب لبنان حتى خرجت من لبنان في عام 2000.

شارك في هذه الحرب كل من إسرائيل وفصائل اليمين اللبناني ضد سوريا والمقاتلين الفلسطينيين واليسار اللبناني، وكثيراً ما تقلبت فيها التحالفات والادوار حسب ما أملت مصالحها عليها.

حرب الخليج الثانية:

على عقب إحتلال العراق عام 1990 وسيطرة العراق على كامل الأراضي الكويتية، تشكل تحالف عسكري بين 34 دولة بينها عدة دول عربية لإخراج الجيش العراقي من الكويت، وبدأت المعارك الأرضية والجوية في مطلع عام 1991 حتى انتهت في 26 شباط 1991 بخروج الجيش العراقي من الكويت.

حرب الخليج الثالثة 2003:

حرب الخليج الثالثة 2003

أو إجتياح العراق، بدأت باجتياح كل من الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة بريطانيا وأستراليا وبعض قوات ما سمي بائتلاف الراغبين الأراضي العراقية تحت حجة تدمير أسلحة الدمار الشامل وإسقاط نظام صدام حسين، وأستمر النزاع بينهم وبين الجيش العراقي الداعم لصدام حتى استسلامه في العام نفسه، ولكن لم تنسحب القوات الأجنبية من الأراضي العراقية حتى عام 2011.

حرب 2006:

بدأت في 12 تموز 2006 عقب شن حزب الله لعملية الوعد الصادق، فرد الجيش الإسرائيلي بهجوم جوي على لبنان، استمرت الحرب قرابة الـ34 يوم حتى إنتهت في 14 آب من العام نفسه.

ناهيك عن الحروب العربية التي نشبت جراء الربيع العربي والحروب الأهلية التي عصفت في كل من ليبيا وسوريا واليمن، والحملات العسكرية الخليجية على الأراضي اليمينية والحرب العراقية ضد تنظيم داعش والأجواء المتوترة في لبنان، فمما سبق نجد أن العرب ومنذ استقلالهم لم يعرفوا يوماً السلام بالشكل الحقيقي، فمنذ عصر الإمارات العربية المتتابعة لعصر الاحتلال العثماني واحتلال دول الحلفاء والمحور لهم حتى استقلالهم وبدأهم لحروبهم الخاصة، التي سقط خلالها ملايين الضحايا وخلفت ملايين الجرحى ومرضى نفسيين وأشخاص حاقدين، فلم تستطيع الأجيال العربية الناشئة التعرف على ثقافة السلام الحقيقة وحتى أنها لم تذوق طعمه.

فهل الحروب هي صفة ملازمة للجنسية العربية؟ أم أنها لعنة وقعت على العرب؟ فإلى متى؟

مقال من إعداد

mm

جرجي عبد الله زيتون

عدد القراءات: 3٬276