قصص من الواقع

عندما طبعت السعودية كتباً مدرسية تظهر الملك فيصل مع كائن فضائي

عندما طبعت السعودية كتباً مدرسية تظهر الملك فيصل مع كائن فضائي

في عام 1945 ومع انتهاء الحرب العالمية الثانية تقرر تشكيل خلف جديد وفعال لمنظمة «عصبة الأمم» التي فشلت بشكل ذريع، هذه المنظمة الجديدة التي أوكل لها السلام العالمي هي ما نعرفه اليوم باسم «الأمم المتحدة».

تمتلك «الأمم المتحدة» سجلاً طويلاً من الفشل بدورها بطبيعة الحال، لكن ما يهمنا هنا هو تشكيلها، حيث وقع على ميثاق المنظمة عشرات البلدان عند تشكيلها للمرة الأولى، ووفق أحد الكتب المدرسية السعودية يبدو أن فضائياً يقاتل مستخدماً السيوف الضوئية وعمره يتجاوز ثمانية قرون قد شارك في الأمر كذلك.

كتاب مدرسي سعودي يشرح بحماس درسا حول «الأمم المتحدة».

كتاب مدرسي سعودي يشرح بحماس درسا حول «الأمم المتحدة».

بالطبع فتوقيع السعودية على ميثاق الأمم المتحدة كان أقل حماساً مما يظهر في الصورة أعلاه، فالفضائيون إن كانوا موجودين فهم لم يزورونا بعد. على أي حال فهذه الصورة الغريبة الظاهرة أعلاه مأخوذة من كتاب مدرسي للمرحلة الثانوية.

طبع هذا الكتاب للعام الدراسي البادئ عام 2017، لكنه سرعان ما سحب بسرعة بعد اكتشاف الخطأ الكبير فيه، وبالطبع فقد تم إصدار طبعة جديدة مع صورة مختلفة لا تتضمن كائنات فضائية خضراء.

في حال لم تكن تعرف من هو الكائن الفضائي في الصورة؛ فهو واحد من أشهر الشخصيات في العالم السينمائي يدعى (يودا)، حيث يظهر في أفلام «حرب النجوم» الشهيرة كمعلم حكيم للغاية يتولى تعليم بطل السلسلة (هان سولو) التحكم بـ”القوة“.

وكما هو واضح فـ(يودا) ليس شخصية حقيقية، وبالتأكيد لم يكن حاضراً في تقيع ميثاق الأمم المتحدة، فالصورة معدلة بوضوح باستخدام برنامج (فوتوشوب) أو أحد البرامج المشابهة له.

يقول الفنان السعودي الذي عدل على الصورة أنّه ابتكر هذا المونتاج كتعبير عن تقديره للملك فيصل وشخصية «حرب النجوم» المحبوبة - صورة: عبد الله الشهري

يقول الفنان السعودي الذي عدل على الصورة أنّه ابتكر هذا المونتاج كتعبير عن تقديره للملك فيصل وشخصية «حرب النجوم» المحبوبة – صورة: عبد الله الشهري

طريقة وصول الصورة الغريبة إلى كتاب مدرسي كانت مجهولة في الواقع، حيث صرحت السلطات السعودية بأنها ”تحقق في الأمر“، لكن الجواب السهل هنا هو أن المسؤولين عن تصميم الكتاب بحثوا عن صورة لتوقيع الملك فيصل –عندما كان أميراً ووزيراً لخارجي المملكة السعودية– على ميثاق الأمم المتحدة مستخدمين خدمة البحث عن الصور في أحد محركات البحث، والنتيجة كانت هذه الصورة التي وضعت دون التدقيق في محتواها كما هو واضح.

تبين لاحقاً أن مصمم الصورة الأصلي هو شاب سعودي بعمر 26 عاماً اسمه عبد الله الشهري، حيث كان الشهري قد صمم مجموعة من الصور التي تتضمن صور شخصيات سينمائية مدموجة بصور حقيقية، وواحدة من هذه الصور كانت وضع (يودا) مع الملك فيصل في الصورة، ووفقاً للشهري فالأمر لم يكن إهانة بل بالعكس تماماً، حيث شبه ”حكمة الملك“ بحكمة (يودا) ووقاره، وكونه يمتلك لوناً أخضر مشابه للون علم المملكة فقد كان الأمر يبدو مناسباً للغاية.

بالاطلاع على الصفحة الشخصية للشهري على موقع Edge of Arabia تظهر بضعة صور أخرى من صنعه، ووفقاً للموقع فجميعها تعود للعام 2013. واحدة من هذه الصور تتضمن شخصية (مارفال) الشهيرة «كابتن أمريكا» أمام شاحنة تحمل أطفالاً لاجئين. بينما تظهر صورة أخرى الشخصية الشريرة (دارث فيدر) الشهيرة من سلسلة «حرب النجوم» برفقة أفراد البعثة العربية لمؤتمر باريس (مؤتمر فيرساي) الذي أنهى الحرب العالمية الأولى. وبالطبع هناك الصورة التي تظهر الملك فيصل برفقة (يودا).

«كابتن أمريكا» أمام شاحنة تحمل أطفالاً لاجئين

«كابتن أمريكا» أمام شاحنة تحمل أطفالاً لاجئين – صورة: عبد الله الشهري

الشخصية الشريرة (دارث فيدر) الشهيرة من سلسلة (ستار وورز) برفقة أفراد البعثة العربية لمؤتمر باريس (مؤتمر فيرساي) الذي أنهى الحرب العالمية الأولى

الشخصية الشريرة (دارث فيدر) الشهيرة من سلسلة (ستار وورز) برفقة أفراد البعثة العربية لمؤتمر باريس (مؤتمر فيرساي) الذي أنهى الحرب العالمية الأولى – صورة: عبد الله الشهري

عدد القراءات: 9٬624