in

ملياردير ياباني يعلن عن نيّته في التبرع بمبلغ 9 مليون دولار لمتابعيه على تويتر ليرى ما إن كان المال سيجعلهم أكثر سعادة!

ياسوكو ميزاوا

أعلن ملياردير ياباني عن خططه في التبرع بمبلغ مليار ين ياباني، الذي يعادل حوالي 9 ملايين دولار، لما مجموعه 1000 من متتبعيه على التويتر، في تجربة اجتماعية مثيرة تهدف لاستظهار الطريقة التي يؤثر بها المال على حياة الناس.

في الفاتح من يناير الجاري، غرّد (ياسوكو ميزاوا)، مؤسس أكبر متجر بيع بالتفصيل على الإنترنيت في اليابان، عن نيته في التبرع بمبلغ مليار ين ياباني لألف شخص من متتبعيه، كجزء من مجهود يهدف لاكتشاف ما إن كان المال حقا يشتري السعادة.

كل ما يجب على متتبعيه القيام به للحصول على فرصة نيل مبلغ 9 آلاف دولار هو تتبعه وإعادة تغريد تغريدته التي أدلى فيها بهذا التصريح قبل السابع من الشهر الجاري. في زمن كتابة هذه الأسطر، تمت إعادة تغريد منشور (ميزاوا) أكثر من 4.5 مليون مرة.

https://twitter.com/yousuck2020/status/1212025675055452160

في شريط فيديو له على موقع يوتيوب، قام رجل الأعمال الياباني هذا، الذي يبلغ من العمر 44 سنة، بوصف التجربة على أنها: ”تجربة اجتماعية جدية“، وأنه استوحاها من مفهوم ”المرتب الأساسي العالمي“، والمرتب الأساسي هو مدخول تقوم الدولة بدفعه لأفرادها كحق من حقوقهم سواء كانوا يعملون أم لا يعملون.

قال (ميزاوا) بأنه يملك كلا من ”المال ووقت الفراغ“ لإجراء هذه التجربة، وأنه شعر بالحاجة لإشعال فتيل جدل أوسع حول نظرية الدفع الدوري لهذا المرتب لجميع المواطنين اليابانيين، وتأثيرها عليهم.

مما يثير الاهتمام أن هذه ليست المرة الأولى التي يتبرع فيها (ياسوكو ميزاوا) بالمال لأشخاص عشوائيين عبر التويتر، حيث في هذا الوقت من السنة من العام الماضي قام بالتبرع بمبلغ 100 مليون ين ياباني لمائة من متتبعيه على تويتر، الذين حصل كل واحد فيهم على مبلغ 9000 دولار.

أما هذه المرة، فقد أعرب عن نيته بمضاعفة عدد الأشخاص الذين سيتلقون المال بعشرة مرات، وذلك من أجل الوصول إلى نتائج أكثر دقة. وقد كانت تغريدته التي أعلن فيها عن نيته بالتبرع بالمال في العام الماضي قد حطمت الرقم القياسي لأكثر رسالة يعاد تغريدها في التاريخ، وهو الرقم الذي قد تحطمه رسالته لهذا العام.

كما حث (ميزاوا)، الذي تقدر ثروته بـ2.2 مليار دولار، الأشخاص الذين سيتلقون جوائزه المالية بأن ينفقوها مثلما يشاؤون، وطلب منهم أن يساعدوه على تتبع تأثير هذا المال على حياتهم من خلال الإجابة على استبيانات دورية، كما اتصل رجل الأعمال هذا بالأكاديميين والباحثين والعلماء طالبا منهم المساعدة على فحص ودراسة النتائج.

سيتم اختيار الفائزين الألف بالجوائز المالية بطريقة عشوائية عبر قرعة، وسيتم الاتصال بهم من طرف (ميزاوا) نفسه عبر رسائل مباشرة في وقت لاحق من هذا الشهر. كما حذر كذلك المشاركين في هذه التجربة من الرسائل المخادعة والمتحايلة، مضيفاً بأن الرسائل الرسمية المباشرة المرسلة إلى الفائزين سيتم نشرها في تغريدات على حسابه قبل إرسالها إليهم.

ميزاوا وعلى يساره إيلون موسك
ميزاوا وعلى يساره إيلون موسك

وكان (ميزاوا) قد ظهر إلى الساحة الإعلامية العالمية وأصبح مشهوراً في سنة 2018 عندما أعلن عنه (إيلون موسك) على أنه أول شخص وزبون خاص سيكون على متن أول صاروخ تجاري لشركة (سبايس إكس) نحو القمر.