ميديا

دخلك بتعرف أهم تطبيقات اندرويد الضرورية على كل هاتف؟

تطبيقات اندرويد

يشكل نظام أندرويد (Android) المطور من قبل عملاق التقنية Google النظام المهيمن على سوق الهواتف المحمولة اليوم بامتلاكه لحصة تقدر ب 84% من إجمال الأجهزة الذكية. الانتشار الواسع لهذا النظام بالإضافة لقابليته العالية للتعديل والتخصيص حسب المستخدم جعلت منه وجهة لمطوري البرامج اليوم.

من بين أكثر من مليون تطبيق متوافرة على متجر Google Play Store الأكبر عالمياً، اخترنا التطبيقات التالية كتطبيقات شديدة الأهمية لمعظم المستخدمين:

Gmail

Gmail App

مع وجود العديد من التطبيقات الخارجية، ما يزال التطبيق الأصلي هو الأفضل

التطبيق الأفضل لإدارة البريد الإلكتروني بشكل عام والبريد الإلكتروني الخاص ب Google بشكل خاص، يتمتع بواجهة سهلة وعملية بالإضافة لتصميم أنيق جداً وتحديثات دورية.

ES File Explorer

ES Explorer App

تطبيق ES Explorer يجمع كل الخصائص المطلوبة لمدير ملفات مثالي

يعتبرأفضل برامج إدارة الملفات على الإطاق حيث يوفر جميع المهام الأساسية بالإضافة لتعدد النوافذ وإدارة حسابات التخزين السحابي والتعديل على ملفات النظام المحمية عند منحه صلاحيات Root.

Google Keep

Google Keep app

الحل المتكامل لكل احتياجات كتابة الملاحظات ومشاركتها

برنامج ملاحظات أنيق للغاية وفعال جداً، يتيح تسجيل الملاحظات المكتوبة أو الصوتية مع إمكانية إضافة الصور والقوائم والتنبيهات وغيرها. ميزته الأفضل هي مزامنته الدائمة مع حساب Google مما يجعلك تحتفظ بملاحظاتك معك دائماً حتى عند تغيير الهاتف.

Here Maps

Nokia Here Maps

خرائط دقيقة وموثوقة ودون اتصال بالانترنت

هذا التطبيق يأتي من الشركة الشهيرة Nokia والتي لطالما اشتهرت بامتلاكها أفضل خدمات التوجيه والملاحة (كانت تسمى سابقاً بـ Ovi Maps) كما أن التطبيق يتيح الملاحة دون الاتصال بالشبكة عن طريق تحميل الخرائط بشكل مسبق على ذاكرة الجهاز الذكي.

Spotify

Spotify app

موسيقا من كل الأنواع وفي كل مكان

يعد أول وأشهر تطبيقات بث الموسيقا عبر الانترنت اليوم، تحتوي مكتبته الموسيقية ما يتجاوز 30 مليون أغنية وهي في حالة توسع مستمر. النسخة العادية مدعومة بالإعلانات مع تواجد نسخة مدفوعة تتخلص من الإعلانات وتتيح حفظ الأغاني محلياً على الهاتف للاستماع لها دون اتصال بالانترنت.

MX Player

المشغل الأسهل بالتحكم والأشمل بالصيغ

المشغل الأسهل بالتحكم والأشمل بالصيغ

مشغل الوسائط الأفضل على أنظمة أندرويد بامتياز، يمتلك التطبيق قاعدة مرمزات تشغيل تشمل معظم الصيغ المستخدمة وأكبر من قواعد منافسيه. بالإضافة لذلك يتميز التطبيق بواجهة سهل التعامل وتحكم سهل للغاية بالسحب على الشاشة لتغيير الصوت والإضائة والتقدم أو الرجوع في الفيديو.

SnapTube

Snaptube App

إن كنت تريد تحميل مقاطع الفيديو أو الموسيقى بسهولة، فأمامك الحل الأسهل

يتيح هذا التطبيق إمكانية تحميل مقاطع الفيديو من YouTube وFacebook والعديد من المواقع الأخرى بسهولة. من الممكن التحميل بخيارات عديدة لدقة الصورة كما يمكن تحميل الصوت فقط بصيغة MP3. هذا التطبيق غير متوفر على المتجر الرسمي على البلاي ستور لذلك يجب تنزيله من موقعه الرسمي (لانه ينتهك سياسة غوغل في قبولها للتطبيقات).

µTorrent

ربما يكون معظم المحتوى المحمل بتقنية التورنت مقرصناً وغير قانوني، لكن التقنية بحد ذاتها قانونية تماماً

ربما يكون معظم المحتوى المحمل بتقنية التورنت مقرصناً وغير قانوني، لكن التقنية بحد ذاتها قانونية تماماً

يتيح هذا التطبيق استخدام تقنية P2P الخاصة بملفات التورنت وتحميلها على الهواتف بشكل سهل وفعال مع وجود خيارات واسعة تشبه النسخة المخصصة للحواسيب الشخصية.

يجب ان تتأكد من القوانين المحلية قبل استخدام التطبيق فتقنية مشاركة الملفات هذه محظورة في العديد من الدول.

Adobe Acrobat

Adobe Acrobat Reader

بدلاً من حمل الكتب ثقيلة الوزن عند السفر، يمكنك ببساطة قرائة الآلاف من الكتب بصيغة PDF على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي

قارئ الكتب الإلكترونية الأول في العالم. يوفر خيارات عديدة للمستخدم بالإضافة لإمكانية تذكر الصفحات بحيث ينتقل للصفحة المستخدمة آخر مرة عند فتح كتاب إلكتروني ما.

Pocket – Read It Later

Pocket - Read It Later

قم بمشاركة مقالات “دخلك بتعرف” إلى التطبيق وستتمكن من قرائتها في أي مكان دون اتصال بالإنترنت حتى

وظيفة هذا البرنامج هي حفظ الروابط وتحميل المقالات على الذاكرة الخاصة بالجهاز الذكي لقرائتها لاحقاً دون الحاجة لاتصال انترنت أو البحث عنها أصلاً.

Camscanner

Camscanner

بالطبع ليس بجودة الماسح الضوئي، لكن للاستخدامات اليومية فهو أكثر من كافٍ

يعد من التطبيقات المهمة جداً خصوصاً لطلاب الجامعات والمدارس، حيث يتيح التطبيق التقاط الصور للنصوص بطريقة تظهرها بشكل واضح جداً مع إمكانية حفظها ككتب إلكترونية بصيغة PDF مما يسهل فهرستها والوصول إليها بشكل كبير.

Zapya

Zapya

شارك ملفاتك وصورك بسرعة وسهولة دون خطوات معقدة.

من التطبيقات المعروفة لمشاركة الملفات، يتيح التطبيق مشاركة جميع أنواع الملفات والتطبيقات والمجلدات حتى عبر الـWiFi بسرعات كبيرة تصل حتى 50Mb/S مما يسهل نقل الملفات بشكل كبير ويجعل العملية سهلة للغاية.

Greenify

Greenify App

تطبيق يوفر طاقة البطارية حقاً، والأهم أنه لا يملأ الهاتف بالإعلانات والبرمجيات غير المرغوبة

أفضل تطبيقات الحفاظ على البطارية دون منازع. على عكس التطبيقات الأخرى غير الفعالة يقوم هذا التطبيق بتجميد التطبيقات الأخرى ومنعها من استهلاك البطارية وذاكرة الوصول العشوائي RAM. يتطلب البرنامج صلاحيات Root للحصول على ميزاته الكاملة ويحقق فعالية كبيرة ومجربة.

Yahoo Finance

Yahoo Finance

التطبيق ليس للجميع، لكن لا غنى عنه للمختصين بمجاله

قد لا يهم هذا التطبيق الكثيرين لكنه مفيد للغاية لمتابعي الاقتصاد والأعمال بحيث يمكن المستخدم من متابعة الأخبار الاقتصادية أولاً بأول ويوفر وصولاً سهلاً لأسعار الأسهم في أسواق تداول الأوراق المالية.

Accu Weather

Accu Weather

لن يفاجئك المطر أو تحمل مظلتك ون حاجة بعد الاعتماد على هذا التطبيق

يوفر التطبيق معلومات طقس دقيقة للغاية مع إمكانية ضبط معدل تحديث معلومات الطقس ومجموعة متنوعة من الـ Widgets التي توفر وصولاً سريعاً لمعلومات الطقس من الشاشة الرئيسية للهاتف.

LastPass

lastpass

إن كنت تنسى كلمات المرور باستمرار، فهذا التطبيق صنع لأجلك

تطبيق مفيد للذين ينسون كلمات مرور حساباتهم المتعددة بشكل متكرر. يتيح التطبيق حفظ كلمات مرور الحسابات كلها بالإضافة لخدمة توليد كلمات مرور قوية تفيد في تأمين الحسابات بشكل فعال أكثر. مع استخدام هذا التطبيق لا تحتاج إلا لتذكر كلمة مرور واحدة أما الباقي فهو مخزن ضمنه بأمان.

Opera Max

Opera Max for Android

لا خوف على باقة بياناتك المحدودة بعد اليوم.

يعد آخر التطبيقات الصادرة من شركة Opera المتخصصة بحلول الإنترنت والمتصفحات. يقوم التطبيق بضغط البيانات الصادرة والواردة إلى الهاتف بشكل فعال حتى 70% مما يوفر بشكل كبير لذوي الاستخدام المحدود كما ان هذه العملية تجعل التصفح أسرع في حالات السرعات المنخفضة.

Nova Launcher

Nova Launcher

واجهة جميلة وسهلة وسلسة الاستخدام

يعد أفضل برامج الواجهة وأكثرها سلاسة مع خيارات تتيح التحكم الكامل به وتحديثات دورية بالإضافة لشبهه الكبير بواجهة نظام Android الخام المحبوبة جداً.

Google Translate

Google Translate

ليست الترجمة المثالية، لكنها أفضل الموجود

خدمة الترجمة الفورية الخاصة ب Google في تطبيق أنيق وفعال جداً. عدا عن الخدمات التي يقدمها الموقع يوفر التطبيق إمكانية ترجمة الصور مباشرة عبر كاميرا الجهاز الذكي بالإضافة لإمكانية تحميل لغات وتخزينها على الذاكرة الداخلية بحيث تصبح الترجمة ممكنة دون الاتصال بالإنترنت.

Google Now

Google Now

قل الكلمات السحرية “Ok Google” ليفعل هاتفك ما تريد

أخيراً وليس آخراً هو المساعد الشخصي الخاص بـ Google. من حيث المبدأ يشبه هذا التطبيق كلاً من Siri وCortana لكنه يتفوق عليهما بالسرعة الكبيرة والتفاصيل الإضافية والمعلومات الدقيقة.

مقال من إعداد

mm

علي وديع حسن

عدد القراءات: 21٬010