شخصيات

حقائق ومعلومات قد لا تعرفها عن مستر بين Mr. Bean

مستر بين
mm
إعداد: محمد يزبك

الممثل روان أتكينسون، لديه أكثر من 50 عمل في تاريخه الفني. ولكن الأشهر والأقرب لقلوب الناس هو شخصية مستر بين. الذي حقق من خلالها شهرة عالمية مازالت قائمة على الرغم من انقضاء أكثر من عقدين ونصف من الزمن. لكن دعونا نتطرق إلى ماقد لا تعلمه عن Mr. Bean:

1. بدء مسيرته على خشبة المسرح:

على الرغم من أن الظهور الأول لـMr. Bean كان في 1 كانون الثاني 1990. إلا أن هذه الشخصية ولدت قبل 10 سنوات تقريبا، وذلك أثناء دراسة أتكنسون للماجستير في الهندسة الكهربائية. حيث طلب منه القيام بمشهد تمثيلي لا تتجاوز مدته الـ5 دقائق على خشبة المسرح في الجامعة. يقول أتنكستون:

”وقفت أمام المرآة، وبدأت بالقيام بتعابير غريبة بوجهي، وأجرب وأحاول، وهكذا رويدا رويدا، تطورت شخصية مستر بين.“

2. تم إنتاج 14 حلقة فقط:

على الرغم من أن حتى أشد معجبي المسلسل يعتقدون أنه تم انتاج أكثر من 14 حلقة بكثير، إلا أن الحلقات لا تزيد عن الـ14. وبعدها تم انتاج فيلمين عن مستر بين ومسلسل رسوم متحركة، ولعبة فيديو، وبعض الكتب عنه، مثل: دليل مستر بين الرائع لفرنسا!

3. تم بث السلسلة في أكثر من 200 دولة حول العالم:

يقول روان في إحد مقابلاته:

”شخصية مستر بين لم تفقد أبعادها في الترجمة، وذلك لأن القسم الأكبر من الكوميديا هو جسدي قبل أن يكون لفظي. لم أزر مكان أو دولة في العالم، إلا وكان Mr Bean قد سبقني إليها وإلى قلوب من شاهده. أؤمن أن السبب الرئيسي لشهرة مستر بين هو أنه طفل في جسد بالغ.“

4. أتكنسون يؤمن بوجهه:

حيث أن بداية Mr.Bean بدأت عندما نظر أتكنسون إلى وجهه في المرآة. وقد طاوعه وجهه في تعابير مختلفة، من دون حدود. أدت إلى نتيجة رائعة في رسم الضحكة على وجوه المشاهدين. حيث يقول أتكنسون:

”منذ ذلك الحين، وأنا نادرا ما أنظر إلى وجهي في المرآة. آمل أنه يقوم بما يجب، حيث أنني أثق به.“

5. المخرج الذي ساعد أتكنسون في خلق شخصية Mr. Bean هو مخرج أفلام رومانس:

كان المخرج ريتشارد كورتيس المساعد والمطور لشخصية بين، وقد قام بعملين قبل مسلسل مستر بين وهما Not the Nine O’Clock News و Blackadder. وظهر على الشاشة بعد ذلك بقوة في Nothing Hill و Bridget Jones’s Diary و About Time.

6. أُلهم أتكنسون بواسطة جاك تاتي:

على مدى السنين، أبدى أتكنسون اعجابه بالكوميدي الفرنسي جاك تاتي Jacques Tati. واعتبره الملهم الأهم لشخصية مستر بين. حيث قال:

”إن اهتمامي بالكوميديا الجسدية كان بسبب مشاهدتي فيلم لتاتي ’Hulot’s Holiday‘. لقد لعب على وتري الحساس. أنا جد معجب به! لقد قدم كوميديا حقيقية لا هوادة فيها!“

مستر بين

7. مستر بين لا يتكلم الفرنسية:

ومع ذلك قبل أن يظهر مستر بين على التلفاز قام أتكنسون بتقديمه في مهرجان ”للضحك فقط“ في مونتريال. لجمهور يتكلم الفرنسية، ليثبت أن الكوميديا الصامتة تصل للجميع، بمختلف لغاتهم.

8. كان على وشك أن يكون لمستر بين، اسم آخر:

قبل أن يبدأ مستر بين الظهور على التلفاز، لم يكن يملك اسماً محدداً. وكان اسمه مستر وايت (أبيض)، ثم قام المخرجون باقتراح أسماء خضراوات، مثل: السيد قرنبيط، السيد فول (مستر بين)، حتى اختاروا اسم مستر بين.

9. مستر بين هو ”الرجل الذي يحب الحمّامات“:

لا يتكلم مستر بين غالباً، ولكن عندما يفعل فهو يستخدم نفس الصوت الذي استخدمه في مشهد ”الرجل الذي يحب الحمّامات“ في Not the Nine O’Clock News.

10. يعتقد أتكنسون أن شخصية مستر بين فوضوية:

كان أتكنسون غالبا يصف مستر بين بـ”الطفل في هيئة رجل“، وعندما قام بمقابلة في عام 2003 مع IGN وصف الشخصية بـ”الرجل الفوضوي العفوي الذي يمتلك أنانية كبيرة جدًا، وبالتالي لا حاجة لشخصية أخرى في المشهد لجعله مضحكا“

11. نعم، يمكنه تحريك أذنيه:

يستطيع أتكنسون تحريك أذنيه بالفعل، وتعتبر الصفة الوحيدة التي يشترك بها مع شخصية مستر بين. سأله ديفيد ستراتون سؤالا: ”هل يمكنك حقاً تحريك أذنيك؟“ فكان جواب أتكنسون: ”نعم! أستطيع“.

12. مستر بين شارك في افتتاحية الألعالب الأولومبية:

عند استضافة لندن للألعاب الأولومبية في عام 2012، اشترك مستر بين في حفل الافتتاح تاركا بصمته الفكاهية كعادته (شاهد الفيديو).

13. اعتزل أتكنسون دور مستر بين في آواخر الـ2012:

في مقابلة مع صحيفة التليجراف عام 2012، قال أتكنسون: ”مستر بين بدأت نهايته، لم أعد أمتلك تلك القوة الجسدية والحس الطفولي الرائع، كما أعتقد أن شخصا بالخمسينات أن يتصرف كطفل هو أمر محزن“.

14. في عام 2015 قام مستر بين بآخر أعماله ”الجنازة“:

”لا تخبر أحدا بهذا…“ ففي 13 آذار 2015، قام أتكنسون بمشهد جديد ”الجنازة“ تكريما للذكرى الـ25 لمستر بين. يمكنك مشاهدة الحلقة هنا:

15. لم يتوقع صانعي مستر بين تحقيقه هذا النجاح:

عندما سُئل بينيت جونر في مقابلة على إذاعة بي بي سي، قال: ”لم يتوقع أحد نجاح المسلسل بشكل كبير وطويل الأمد يصل إلى 25 عاماً، وهو شيء غير عادي، لذلك نحن نحب مستر بين. لقد قدم لنا الكثير“.

مقال من إعداد

mm

محمد يزبك

المصادر

عدد القراءات: 30٬581

تدقيق لغوي: آنا درزي.