ميديا

11 من أحدث ما أعلنت عنه غوغل من منتجاتها التي خطفت الأضواء خلال مؤتمرها السنوي الأخير، الذي يعد الأكبر من نوعه

مؤتمر غوغل للإعلان عن هاتف (بيكسل 3)

في يوم الثلاثاء 9 أكتوبر الفارط، وجهت شركة غوغل دعوة للصحفيين إلى مدينة نيويورك من أجل حضور المؤتمر السنوي للشركة، الذي عرضت فيه أحدث هواتفها الذكية وهو (بيكسل 3)، إلى جانب العديد من المنتجات والخصائص الأخرى.

وقد أسدلت شركة غوغل الستار عن العديد من المنتجات والمزايا في هذا المؤتمر الذي دام 75 دقيقة، والذي يعد الحدث الأكبر في رزنامة الشركة، غير أن مجموعة صغيرة منها جعلت الحشود من الحاضرين يهللون إعجابا بها، وخطفت الأضواء من بقية المنتجات.

في مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف» جمعنا لكم أعزائنا القراء إحدى عشر من أفضل ما أعلنت عنه شركة غوغل من منتجاتها خلال أحدث مؤتمراتها السنوية:

1. خاصية «المشهد الليلي» Night Sight المذهلة في هاتف (بيكسل 3) التي تجعل الصور التي تلتقطها الهواتف المنافسة تظهر بمظهر محتشم.

خاصية المشهد الليلي في هواتف بيكسل 3

جاءت غوغل هذه السنة لتفاجئنا بحل أفضل لإضاءة التصوير الفوتوغرافي في الهواتف الذكية، التي كما قالت عنها (ليزا ما) من الشركة: ”تبهر أصدقائك وتمنحك صورة متناهية الوضوح والدقة“.

وقد أثارت خاصية «المشهد الليلي» إعجاب كل من حضر المؤتمر الذي أٌعلن عنها فيه، وخاصة عندما استظهرت الشركة صورتين اثنتين بالقرب من بعضهما واحدة ملتقطة باستعمال هاتف (آيفون آكس آس) الأحدث على الإطلاق والأخرى باستخدام هاتف (بيكسل 3)، وهو ما دفع الحشود إلى الضحك والتصفيق، حيث بدت الصورة التي التقطها هاتف (بيكسل 3) أكثر وضوحا وإضاءة من الصورة التي التقطها الـ(آيفون)، مثلما يمكنك رؤيته جيدا عزيزي القارئ في الصورة أعلاه، وقد صرحت غوغل أن كلا الصورتين لم يتم التعديل عليهما.

أما فيما يخص أداء خاصية «المشهد الليلي» في الواقع، سيتعين علينا اختبارها بأنفسنا.

2. ابتكرت غوغل طريقة تمكنك من التقاط صورة سيلفي تغطي نطاقاً أوسع بواسطة كاميرا الـ(بيكسل 3)، مما يمكّنك من إدراج أكبر قدر من الأشخاص والتفاصيل فيها.

صورة سيلفي أكثر عرضا من طرف بيكسل 3

أطلقت الشركة على هذه الخاصية اسم «كاميرا سيلفي المجموعة» Group Selfie Cam والتي أدرجتها في هاتف الـ(بيكسل 3) لكي تجعلك تدرج المزيد من التفاصيل ضمن صور السيلفي خاصتك من خلال خاصية التصغير Zoom Out بكل بساطة، وقد قالت الشركة في هذا الصدد أنه بإمكانك التقاط صورة سيلفي يبلغ عرضها 184 بالمائة من الصور التي تلتقطها الهواتف الأخرى مع كاميرا هاتف (بيكسل 3).

باعتبار مدى حب الناس وتعلقهم بصور السيلفي، قد تكون هذه الخاصية بمثابة عنصر هام في تغيير لعبة السيلفي إلى الأبد، وهي بالتأكيد واحدة من أفضل ما أعلنت عنه الشركة خلال مؤتمرها هذا.

3. وضع الـPhotobooth أو «كشك التصوير» -تلك الأكشاك الصغيرة المتواجدة في الخارج التي تلتقط لك الصور بشكل آلي-.

وضع كشك الصور في هاتف بيكسل 3

وهو خاصية جديدة في كاميرا هاتف الـ(بيكسل 3) التي ستقوم بشكل أوتوماتيكي بالتقاط صورة في كل مرة تجدك فيها مبتسما أو تراك تتخذ تعابير وجه مضحكة.

تعتبر هذه الخاصية بالتحديد لمسة ذكية ومبدعة التي ستفضي بدون شك إلى صور أكثر عفوية وجمالا.

4. أدرجت غوغل خاصية «عدسة غوغل» Google Lens التي تعتبر ثورة في مجالها ضمن كاميرا هاتف الـ(بيكسل 3)، والتي تمكنك من خلال توجيه كاميرا الهاتف إلى أي شيء تقريبا أن تحصل على معلومات مفصلة حول ذلك الشيء، ابتداء من عنوانه على خرائط غوغل وعنوانه الإلكتروني وطبيعته وما إلى ذلك.

خاصية عدسة غوغل ضمن هاتف بيكسل 3

بإمكانك كذلك استخدام هذه الخاصية في توجيه كاميرا هاتفك إلى أي غرض ترغب في شرائه، لنقل على سبيل المثال أنك تتمشى في الشارع حيث رأيت سترة جميلة رغبت في اقتنائها، فكل ما عليك فعله هو توجيه عدسة كاميرا الـ(بيكسل 3) إليها — حاول أن لا تبدو مثيرا للريبة هنا— ثم ستظهر على شاشة هاتفك معلومات عن نوع السترة، وسترات أخرى مماثلة لها، والمواقع حيث يمكنك اشتراؤها على الإنترنيت.

5. نَقَلَ هاتف (بيكسل 3) «نمط البورتريه» Portrait Mode نقلة نوعية إلى مستوى آخر، تجاوز به هاتف (آيفون آكس آس).

نمط البورتريه في هاتف بيكسل 3

يمكّنك «نمط البورتريه» على هاتف (بيكسل 3) من التعديل على عدة إعدادات على أي صورة بعد التقاطها، حيث يمكنك تعديل عمق المجال تماما مثلما يفعله هاتف الـ(آيفون آكس آس) الجديد، لكنه يمكّنك كذلك من جعل بعض الألوان تبرز بشكل كبير من خلال كتم ألوان أخرى، أو تعديل مركز الصورة الأساسي، وهو أمر كانت شركات التكنولوجيا الكبرى تحاول القيام به وإنجازه منذ اختراع كاميرا الـ(ليترو).

تجعلنا مجموعة خصائص «نمط البورتريه» الجديد في هاتف (بيكسل 3) وكذا مستوى التحكم الذي يمكّننا من خلاله من التعديل عليها نفكر في أن كاميرا هذا الهاتف قد تكون هي الأفضل على الإطلاق.

6. تأتي كاميرات هواتف (بيكسل 3) الجديدة مع خاصية تكبير فريدة من نوعها يطلق عليها اسم Super Res Zoom، التي تمكّنك من الحصول على صور مكبرة دون فقدان تفاصيلها ودقتها.

خاصية التكبير الفريدة من نوعها في هاتف بيكسل 3

إليكم كيف وصف (بريان راكوفسكي) في شركة غوغل هذه الخاصية: ”يعلم كل شخص حاول من قبل التقاط صورة جميلة خلال حفل موسيقي أن خاصية التكبير لدى التقاط الصور في كاميرات الهواتف النقالة مريعة جدا، وبدل من التقاط صورة فوتوغرافية واحدة مبلورة، يلتقط هاتف (بيكسل 3) مجموعة من الصور، كل واحدة مختلفة قليلا، مستغلا الحركات الصغيرة الطبيعية ليد المستعمل. يقوم بعدها بتمرير مجموعة الصور تلك ضمن خوارزمية دامجة من أجل إنتاج صورة مكبرة جميلة“، وأضاف: ”لقد كانت هذه التقنية التي تقوم على دمج مجموعة صور على اختلاف بسيط من أجل الحصول على دقة عالية تستعمل في الأبحاث الفلكية المتطورة من أجل تصوير سطح كوكب المريخ، والآن يضع هاتف (بيكسل 3) هذه التكنولوجيا في جهاز صغير يمكنك حمله بيدك“.

لذا فإن غوغل يستعمل نفس التقنية التي يستخدمها رواد الفضاء وعلماء الفلك في رسم خرائط الكواكب، ضمن هاتفك الذكي من أجل أن تحصل على صور مكبرة بأفضل دقة ممكنة. ألا تجد هذا جميلا عزيزي القارئ؟

7. خاصية Flip to Shhh أو قلب الهاتف على شاشته لجعله على الوضع الصامت في هاتف (بيكسل 3).

خاصية الوضع الصامت في هاتف بيكسل 3

إذا قمت بتفعيل هذه الخاصية وكنت في اجتماع ما أو ماشابه، كل ما عليك فعله هو قلب شاشة هاتفك لجعلها مواجهة لأي سطح، كسطح الطاولة مثلا، وهو ما من شأنه أن يكتم جميع الأصوات التي قد يصدرها، سواء من استقبال الاتصالات أو الإشعارات الأخرى.

8. خاصية «شاشة الاتصال» Call Screen الجديدة في هاتف (بيكسل 3)، التي تعتبر سابقة في استعمال تكنولوجيا Duplex المتطورة جدا الخاصة بغوغل، مما يمكّنك من استعمال «مساعد غوغل» للتعامل والرد على الاتصالات الهاتفية التي تصلك بالنيابة عنك.

خاصية شاشة الاتصال في هاتف بيكسل 3

مع خاصية «شاشة الاتصال»، إذا وردك اتصال هاتفي ولم تكن تعرف هوية المتصل أو كنت تشك في أنه شخص ربما لم ترغب في الرد عليه، يمكنك أن تجعل «مساعد غوغل» يجيب نيابة عنك. يخبر هذا الأخير المتصل على أنه ”المساعد“ وهو من يرد على المكالمة بالنيابة عن صاحب الهاتف، كما يطلب منه سبب الاتصال، وفي هذه النقطة يتم طباعة المكالمة كلها حرفيا على شاشة الهاتف المغلقة حتى يتسنى لك معرفة موضوع الاتصال والاختيار ما بين الرد من عدمه.

9. أعلنت شركة (غوغل) كذلك عن منتج جديد بسعر 79 دولاراً وهو ملحق خاص بهاتف (بيكسل 3) يتمثل في شاحن لاسلكي يطلق عليه اسم (بيكسل ستاند) Pixel Stand، وهو ما يغير مظهر هاتفك تماما عند وصله به.

شاحن بيكسل ستاند اللاسلكي

عندما تضع هاتفك (بيكسل 3) على شاحن (بيكسل ستاند)، يصبح بشكل أساسي أشبه بـGoogle Home Hub «موزع المنزل المركزي غوغل»، وهو منتج آخر من منتجات شركة غوغل الذي كشفت عنه النقاب في نفس المؤتمر، والذي من شأنه أن يأتيك بمعلومات بصرية في شكل وجيز ومختصر.

مع شاحن (بيكسل ستاند)، يمكنك استعمال هاتفك (بيكسل 3) كمنبه حيث تزداد إضاءة شاشته بشكل متزايد إلى أن تقوم بإيقاف المنبه، أو يمكنك استعماله لتفقد حالة الطقس.

بإمكان هاتف (بيكسل 3) أن يصبح إطار صورة رقمية عند وضعه على شاحن (بيكسل ستاند) كذلك ولا يشتغل بمهام أخرى في أثناء ذلك، حيث سيقوم بشكل أوتوماتيكي بالبحث ضمن صورك على تطبيق «صور غوغل» Google Photos، مع الأخذ بعين الاعتبار تجاهل الصور غير الواضحة أو التي يجدها ”غير ملائمة“ من أجل السهر على أن هاتفك لا يعرض سوى أفضل الصور.

10. «موزع المنزل المركزي غوغل» أو Google Home Hub، وهو أداة جديدة للتعامل مع الأجهزة الذكية في المنزل، والذي يتضمن خاصية الـHome View التي تمكّنك من التحكم في جميع الأجهزة الذكية في منزلك من مكان واحد، ومنه لا حاجة لاستعمال عدة تطبيقات أخرى خاصة بكل جهاز.

موزع المنزل المركزي غوغل

واحد من أكبر المشاكل التي تحيط بالأجهزة الذكية في المنازل، على غرار الثلاجات الذكية والإنارة الذكية وما إلى ذلك، هو أن لكل منها تطبيق وواجهة منفصلة للتحكم فيه، ومع Google Home Hub يصبح بإمكانك التحكم في كل هذه الأجهزة المترابطة من مكان واحد، مما يجعل إدارتها أمرا سهلا جدا، كالتحكم في الإنارة وفي درجة حرارة المنزل.

يمكنك حتى الولوج إلى خاصية Google Home View من هاتفك الذي يشتغل على نظام (أندرويد).

11. لوحة مفاتيح خاصة من أجل اللوح الإلكتروني الخاص بغوغل (بيكسل سلايت) Pixel Slate، التي ستجعلك ترغب في الكتابة فور سماعك صوت نقراتها.

لوحة مفاتيح لوح بيكسل سلايت الالكتروني

كشفت غوغل عن آخر ما أنتجته من الألواح الإلكترونية وهو لوح (بيكسل سلايت) في مؤتمرها هذا الثلاثاء الفارط، لكن ما خطف الأضواء منها هو لوحة المفاتيح التي صنعت خصيصا لها، والتي قامت غوغل بتصميمها حصرا لألواح (بيكسل سلايت)، وبمجرد سماعك لنقرات مفاتيحها ينتابك شعور قوي في استعمالها في الكتابة دون توقف!

كما ليس عليك أن تقلق حيال شحنها أو مزامنتها مع اللوح الإلكتروني، لأنها ببساطة تعمل مباشرة.

تأتي لوحة المفاتيح هذه مع لوحة تتبع TrackPad كاملة وصامتة لا تصدر أي صوت، ومع مفاتيح مضاءة. إن مجرد رؤيتها جميل، كما أنها سهلة الاستعمال والصوت الذي تحدثه لدى العمل عليها مريح.

المصادر

عدد القراءات: 1٬810