معلومات عامة

دخلك بتعرف بحيرة (شارغوغاغوغمانشوغاغوغشوبوناغونغاموغ)؟

جزيرة ويبستر

لا عزيزي القارئ، لم تقفز القطة وتعبث بلوح الكتابة خاصتي، فالاسم الموجود بالعنوان اسم حقيقي لبحيرة تقع في مدينة (ويبستر) في (ماساشوستس) بالولايات المتحدة الأمريكية.

يشير إلى هذه البحيرة بعض الأشخاص باسمها الآخر وهو (بحيرة شوبوناغونغاموغ)، أما البعض الآخر فيفضل بكل بساطة مناداتها ببحيرة (ويبستر)، وذلك بعد اسم المدينة التي تقع فيها.

يشار إلى اسم هذه البحيرة ذا الخمسة والأربعين حرفا لاتينيا Chargoggagoggmanchauggagoggchaubunagungamaugg غالبا على أنه أطول إسم مكان في الولايات المتحدة، وواحد من أطولها في العالم كله.

يعتبر الإسم غريبا إلى درجة أن حتى السلطات المحلية تعجز عن كتابته بطريقة صحيحة، حيث تحتوي العديد من اللافتات على الطرقات التي تشير إلى (بحيرة شارغوغاغوغمانشوغاغوغشوبوناغونغاموغ) على أخطاء كتابية بها.

ذاع صيت هذه البحيرة التي كانت معروفة منذ القدم، واشتهرت عبر العديد من الأسماء على غرار (شوبوناغونغاموغ)، و(شاباناغونكاموغ)، و(شوباناغوغوم).

يتفق المؤرخون على أن كل تلك الأسماء السابقة ذكرها تحمل نفس المعنى وهو: “منطقة الصيد المائي على الحدود”.

بالنسبة لبركة المياه الضخمة هذه، التي تنقسم من خلال قنوات ضيقة إلى ثلاثة بحيرات كبيرة، فقد اشتهرت خلال المنطقة كلها، كما كانت مكان التجمع المركزي لشعب الـ(نيبموك) الأمريكي الأصلي، وأصدقاءه من الشعوب والقبائل الأخرى.

لافتة على الطريق

مكتوب على اللافتة: ”بحيرة (ويبستر)“، هذه واحدة من اللافتات التي تحتوي أخطاء في تهجئة اسم البحيرة، هل بإمكانك تحديد الخطأ؟

اتخذ اسم هذه البحيرة شكله الحالي هذا بمجرد وصول المعمرين الإنجليز إلى المنطقة، ففي خلال ذلك الوقت، بدأ رجل إنجليزي يدعى (صامويل سلاتر) بالعمل على مطحنة في البلدة القريبة من البحيرة والتي تعرف باسم (مانشوغ)، وهي نسخة معدّلة من اسم (مونوهتشوغوكس).

بدأ الهنود يطلقون على البحيرة اسم (شارغوغاغوغمانشوغاغوغ) وهو الاسم الذي كان معناه: “الرجل الإنجليزي في (مانتشوغ)”، وبعد وقت وجيز، وجد الاسم طريقه إلى الخريطة التي أنشئت في سنة 1795، والتي تبرز مدينة (دودلي).

في سنة 1831، أطلقت كل من (دودلي) و(أكسفورد)، البلدتان اللتان كانتا مجاورتين للبحيرة، خرائطا تضع للبحيرة أسماء على غرار (شارغوغاغوغمانشوغاغوغ)، لكن استبيانا تناول بالدراسة البحيرة نفسها أجري سنة 1830 وضع الاسم على النحو التالي: (تشوبونغونغاموغ)، وهو الاسم القديم لها.

في وقت لاحق، أراد أحدهم إضافة الاسم الهندي الأصلي الوصفي (تشوبونغونغاموغ) إلى الاسم المستحدث حديثا (تشارغوغاغوغمانتشوغاغوغ)، وأصبح المعنى كاملا: ”الرجل الإنجليزي في (مانتشوغ) في مكان الصيد المائي على الحدود“، أو (شارغوغاغوغمانشوغاغوغشوبوناغونغاموغ).

تشكلت البحيرة عبر ذوبان الجليد خلال آخر عصر جليدي مرت به الأرض، ثم امتلأت لاحقا بفضل ينابيع المياه الجوفية المتفجرة والجداول والروافد التي تصب فيها.

إن زيارة المنطقة يعتبر واحدة من أفضل الطرق للاستمتاع بالطبيعة الخلابة فيها.

يوجد في المنطقة طريق للتسلق يطلق عليه اسم Walkabout Trail الذي يحتوي على بعض أروع المناظر الطبيعية.

يستمتع السواح غالبا بالمستنقعات التي تحيط بالبحيرة، والتي تعتبر بنفس الجودة عندما يتعلق الأمر بالعثور على الحياة البرية فيها، كما أن السباحة وركوب الزوارق يعتبر من النشاطات الأكثر شيوعا فيها.

بحيرة ويبستر

بحيرة ويبستر، نظرة من الجو

خريطة قديمة لبحيرة ويبستر

إحدى أولى الخرائط التي تناولت البحيرة بإسمها الطويل.

حانة وموقف سيارات

حانة في مدينة ويبستر تحمل اسم البحيرة (شارغوغاغوغمانشوغاغوغشوبوناغونغاموغ)

ميناء على بحيرة

أحد الموانئ على بحيرة (شارغوغاغوغمانشوغاغوغشوبوناغونغاموغ).

المصادر

عدد القراءات: 6٬949