in

أجمل المعالم المعمارية والفنية في مدينة (باكو) عاصمة أذربيجان، التي توضح لنا مدى التقدم الاقتصادي والمعماري لهذا البلد

لمدينة باكو الأثرية تاريخ إسلامي عريق يمتد من العصور الوسطى، وصولاً إلى القرنين التاسع عشر والعشرين، حينها تأثرت المدينة بأسلوب العمارة الأوروبي والتصاميم وناطحات السحاب.

يمكننا التعرف على تاريخ هذا البلد العريق والدفين من خلال استكشاف العمارة المذهلة لهذه المدينة، والأطوار المعمارية المتغيرة وفقاً لفترات زمنية مختلفة.

لمحة تاريخية عن باكو

من المهم والضروري أن نتعرف على قصة هذه المدينة قبل الخوض في رحلة تاريخية معمارية حولها.

منذ 2000 عام تقريباً، انتشرت الديانة الزرادشتية في البلد. ازدهرت المدينة القديمة ونمت وأصبحت محصنة في القرن الثاني عشر.

استقر الشروانشاهيون –نسبة إلى منطقة تاريخية في القوقاز تُدعى شروان– في باكو، وجعلوا منها عاصمة لهم في القرن الخامس عشر، وهذا عقب وقوع زلالٍ شماخى الشهير.

كانت أذربيجان بعدها مسرحاً لتصارع قوى عالمية وقتها، كالفرس والعثمانيين والامبراطورية الروسية. استطاع الروس السيطرة على المنطقة عام 1813، وشهدت أذربيجان أول انتعاش نفطي لها في القرن التاسع عشر، مما دفع بالبارونات الأثرياء إلى بناء القصور والمنازل الفخمة، والتي بقيت حتى يومنا هذا.

حكم السوفيات لاحقاً تلك المنطقة لفترة طويلة من القرن العشرين، وهكذا كانت المصادر والموارد الطبيعية، والانتعاش النفطي بدون شك، إحدى الأسباب التي ساعدت هذا البلد في اللحاق بالدول المتطورة.

لأسلوب العمارة في باكو نكهة خاصة: المدينة القديمة بعمارتها التي تعود إلى القرون الوسطى، وناطحات السحاب التي بُنيت بأموال النفط، وصولاً إلى الأحياء السوفياتية والتصاميم المعاصرة وغيرها…

تابعوا معنا هذه المقالة لتكتشفوا هذا البلد الساحر والعمارة المميزة التي تجعل من يراها يعتقد أنه في قلب أوروبا.

1. المدينة القديمة

المدينة القديمة
المدينة القديمة. صورة: azerbaijan.travel

يعود تصميم وبناء المدينة القديمة، أو المدينة الداخلية، إلى القرن الثاني عشر. وإن زرتها ستشاهد الكثير من الأبنية المصممة على الطراز الإسلامي، كقصر الشروانشاه والمساجد القديمة والحمامات السابقة. تتشابك الأزقة في هذه المدينة المبنية على هضبة مرتفعة. يعرض الباعة منتجات أذرية تقليدية، كالسجاد والهدايا وغيرها.

المدينة القديمة
المدينة القديمة.

هناك أيضاً برج العذراء، أو برج مايدن كما يُسمى بالإنجليزية، وهو برج قديم اسطواني الشكل ترتفع قمته عالياً، وهو أبرز الأمثلة عن عمارة العصور الوسطى في باكو.

عاش القسم الأكبر من السكان ضمن المدينة القديمة حتى أوائل القرن التاسع عشر، عندها غيّر النفط حياة الأذريين إلى الأبد.

2. قصر الإسماعيلية

قصر الاسماعيلية
قصر الاسماعيلية. صورة: Wikimedia Commons
قصر الإسماعيلية من الداخل
قصر الإسماعيلية من الداخل. صورة: Wikimedia Commons

عندما أصبحت باكو جزءاً من الإمبراطورية الروسية وساهم النفط في إثراء السكان، أراد أغنياء باكو تشييد منازل وقصور تعكس ذلك الثراء. وكان (محسن شهير موسى ناجييف) أحد أولئك الأثرياء.

قصر الاسماعيلية والزخارف المعمارية بداخله
قصر الاسماعيلية والزخارف المعمارية بداخله. صورة: Wikimedia Commons
القصر مليء بالأعمدة المزخرفة
القصر مليء بالأعمدة المزخرفة. صورة: Wikimedia Commons

للأسف، قصة هذا القصر ليست بقدر روعته وجماله، بل هي قصة حزينة نوعاً ما. حيث توفي وقتها ابن (ناجييف)، والذي كان يُدعى (اسماعيل). فقرر الوالد بناء قصرٍ متجانس وضخم في شارع الاستقلال تخليداً لذكرى ابنه، وانتهى البناء عام 1913.

3. مسرح أكاديمية دولة أذربيجان للأوبرا والباليه

مسرح أكاديمية دولة أذربيجان للأوبرا والباليه
مسرح أكاديمية دولة أذربيجان للأوبرا والباليه. صورة: Wikimedia Commons

وهو بناء يمتاز بلونيه الأسود والأصفر وأسلوب الفن الجديد، وهو مطابق لأسلوب العمارة في الامبرطورية الروسية، وافتتح عام 1911. يتميز المبنى بتصميمه الفريد، لكن تاريخه أغرب بكثير.

مسرح أكاديمية دولة أذربيجان للأوبرا والباليه
صورة: Wikimedia Commons

القصة وراء هذا المبنى هي كالتالي: غضب أحد الأثرياء لأنه لم يتلق دعوة إلى حفلة أقامتها مغنية أوبرا شهيرة في منزلها. لذا قرر الرجل بناء دار أوبرا خاص به، وأصبح اليوم مسرحاً. لكن هذا ليس كل شي، خاض الرجل الثري رهاناً مع أحد البارونات، وكان الرهان ينص على دفع البارون أموالاً إن لم ينته بناء دار الأوبرا خلال 10 أشهر. انتهى البناء في الموعد، وفاز الرجل الثري برهانه.

4. قصر السعادة

قصر السعادة
صورة: Wikimedia Commons

يمتاز هذا القصر بأسلوب العمارة القوطي الحديث، وهو –كالعديد من القصور على هذه القائمة –ناجمٌ عن ازدهار النفط وإنفاق الأغنياء مبالغ مالية ضخمة على متعهم الشخصية. وظَف (مورتوزى موختاروف) المعماري البولندي (يوزف بيوشكو) لتقليد مبنى في فرنسا أعُجبت به زوجة (موختاروف).

استغرق بناء القصر 9 أشهر فقط، واكتمل البناء عام 1912. لكن عندما جاءت الشيوعية، اشتاح البلاشفة القصر عام 1920، فرد البارون عليهم بإطلاق النار. قتل البارون 3 ضباط قبل أن يوجه السلاح إلى رأسه. اليوم، يستضيف المبنى التاريخي المؤلف من 5 طوابق قصر تسجيلات الزواج.

5. مبنى الحكومة

مبنى الحكومة
صورة: pinterest//bingteam

هو مبنى هائل الضخامة في مركز المدينة على جادة Neftchilar، وعندما تشاهد هذا المبنى ستشعر على الفور بالجمال المعماري. لا يمكننا التخيّل أن الحكام الذين أمروا بتشييد مبنى الباروك الخلاب هذا هم نفسهم من شيّد تلك المجمعات السكنية الشيوعية الجامدة، والتي تنتشر عبر شرق أوروبا.

مبنى الحكومة
صورة: Wikimedia Commons

انتهى تشييد المبنى عام 1952، وكان يتسع لـ 5500 موظف حكومي. أما اليوم، فيحتل مبنى الحكومة مركزاً في قائمة أجمل المباني المعمارية في باكو.

6. كنيسة المُخلّص في باكو

كنيسة المخلص
صورة: Wikimedia Commons

هي كنيسة لوثرية مبنية بأسلوب العمارة القوطي ومؤلفة من 3 طوابق. تقع الكنيسة قرب شارع 28 مايو، ويعود تاريخ بنائها إلى أواخر القرن التاسع عشر. خلال فترة الانتعاش النفطي التي شهدتها باكو، تدفق الأوروبيون، وتحديداً الألمان، إلى باكو للاستثمار والعمل. وهكذا كانت الكنيسة المعروفة باسم (كيرشي) –وهي كلمة ألمانية تعني كنيسة –تماثل الكثير من الكنائس في ألمانيا.

كنيسة المخلص
صورة: Wikimedia Commons

عندما وصل السوفيات إلى باكو، قدم الأذريون اللوثريون وعداً بأن يصلوا لـ (ستالين) إذا لم يهدم السوفيات الكنيسة. أعدم السوفيات الأذريين اللوثريين في العام التالي، وأصبحت الكنيسة لاحقاً قاعة حفلات موسيقية.

7. أبراج اللهب

أبراج اللهب
صورة: wernersobek.de

يختلط تاريخ وثقافة أذربيجان مع النار بشكل عام. فمنذ القدم، عبد الزرداشتيون النار. واليوم، يشعل احتياطي الغاز اقتصاد هذا البلد مما يسمح بتشييد تلك المباني العملاقة وناطحات السحاب.

أبراج اللهب
تبدو ناطحات السحاب هذه وكأنها ألسنة لهب. صورة: onceinalifetimejourney

إذا أردت تجربة العمارة المعاصرة في باكو، فعليك بزيارة أبراج اللهب. وهي عبارة عن 3 ناطحات سحاب بتصاميم منحنية ومثلثية بحيث تبدو وكأنها لهبٌ مشتعل.

بُنيت ناطحات السحاب على هضبة، ويصل ارتفاع أطولها إلى 182 متر، مما يجعلها أيقونة للمدينة وأطول ناطحة سحاب في البلد.

أبراج اللهب
أبراج اللهب وهي تتلون بألوان العلم الأذري. صورة: dressingdanishly.co.uk

لكن عليك مشاهدتها في الليل، حيث تُضاء الأبراج ويتغير لونها وفقاً لألوان علم أذربيجان ولون النار.

8. مركز حيدر علييف

مركز حيدر علييف
صورة: Iwan Baan

يُعد هذا المركز رمز الحداثة في باكو، وهو يحمل اسم الرئيس الأسبق (حيدر علييف)، ويهدف إلى خلق نوعٍ من الانفتاح والإيجابية والرومانسية في عاصمة البلاد. لكن الهدف الأكبر هو استغلال تلك التصاميم المنحنية والمتموجة لخلق بناء سائل يناقض تلك المجمعات السوفياتية السكنية التي صممتها السلطات سابقاً.

داخل مركز حيدر علييف
يمتاز المركز بتصميمه المتموج، وهو من إبداع المعمارية زها حديد. صورة: Helene Binet

انتهى البناء عام 2012، وتجدر بنا الإشارة إلى مصمم هذا المركز، وهي المعمارية الشهيرة زها حديد التي نالت الكثير من الجوائز عن تصميمها المبتكر.

داخل مركز حيدر علييف
مركز حيدر علييف من الداخل. صورة: Hufton+Crow

يحوي المركز متحفاً وقاعة مؤتمرات ومعرض فني. وإذا أردت زيارة هذا المبنى الفريد والتعرف على أسلوب العمارة الحديثة في باكو، فاتجه إلى محطة المترو <<ناريمان ناريمانوف>>، وعندها سيكون مركز حيدر علييف على بعد 5 دقائق سيراً على الأقدام.

9. متحف تاريخ أذربيجان

متحف التاريخ الوطني
متحف التاريخ الوطني. صورة: Wikimedia Commons

يمنحك الترحال والسفر حول العالم فرصة فريدة ورائعة للتعرف على العالم ورؤية المعارض والأدوات الأثرية. وهنا في باكو، بإمكانك زيارة متحف التاريخ المتموضع داخل منزل فخمٍ مبني على أسلوب عمارة النهضة الإيطالية.

يحوي المتحف نحو 300 ألف قطعة أثرية، ويحكي لنا تاريخ هذا البلد من العصور القديمة وحتى العصر الحديث، وهو بذلك أكبر متحف في أذربيجان وأحد المعالم المميزة في باكو.

10. شارع نظامي

شارع نظامي
صورة: Wikimedia Commons

سُمي هذا الشارع تيمناً بشاعر أذري يُدعى (نظامي غانجافي)، وهو شارع يمتد لـ 3 كيلومترات ونصف، وهو يشكل بذلك منطقة محال تجارية خلابة.

شارع نظامي
صورة: Wikimedia Commons
شارع نظامي
صورة: Wikimedia Commons

إذا سرت في هذا الشارع، فامعن النظر في الأسلوب المعماري للأبنية: حيث ستلاحظ أن أسلوب العمارة يتغير على طول الشارع، من أسلوب الباروك إلى الأسلوب القوطي الحديث وصولاً إلى النهضة الحديثة، وبالتأكيد، ستجد بعض الأبنية الجامدة المبنية على الطراز الشيوعي.

11. ساحة النوافير

ساحة النوافير
صورة: Wikimedia Commons

إحدى المعالم المهمة في باكو، وهي ساحة للمشاة تحوي عشرات النوافير التي تملأ المنطقة من شارع نظامي وصولاً إلى الأسوار الشرقية للمدينة القديمة.

ساحة النوافير
صورة: Wikimedia Commons
ساحة النوافير
صورة: agazaclick

تحوي الساحة أيضاً عدة بارات ومقاهي ومطاعم بشرفات خارجية تطل على الشارع.

12. ساحة العلم الوطني

ساحة العلم الوطني
صورة: goazerbaijan

افتُتحت هذه الساحة عام 2007، وهي رمز وطني مهم. كما تحوي أضخم علمٍ في العالم بقياس 70 بـ 35 متر، متموضع على سارية يصل ارتفاعها إلى 162 متر. وهكذا استطاع العلم الأذري دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية. لكن طاجكستان تبوّأت هذا المركز حالياً.

13. صالة الكريستال

صالة الكريستال
صورة: Wikimedia Commons

هي مبنى مُصمم لعدد من الأغراض والنشاطات، فهي مخصصة لاستضافة الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية داخل المبنى، حيث استضافت الصالة مسابقة الغناء Eurovision عام 2012.

بدأت عمليات بنائها في شهر أغسطس عام 2011، واستغرق البناء 8 أشهر فقط، وحدث الافتتاح في السابع من شهر مايو عام 2012، وكلّف المشروع بأكمله 350 مليون دولار أمريكي.

صالة الكريستال مضاءة في الليل
صالة الكريستال مضاءة في الليل. صورة: russia.at

يتسع المبنى لنحو 27 ألف شخص، وهو بالتالي من أكبر المباني في البلد. لكن لهذه الصالة قصة مثيرة للجدل، حيث ادعت منظمات حقوق الإنسان، ومنها «هيومن رايتس ووتش»، أن الحكومة الأذرية أجلت عشرات العائلات كي يتسنى لها استخدام منطقة أكبر للبناء، وأن الحكومة لم تقدم أي تعويضات لتلك العائلات، لكن أذربيجان تنكر تلك الاتهامات.

14. البندقية الصغرى

البندقية الصغرى
البندقية الصغرى. صورة: GETTY

إذا كنتم تحلمون بزيارة البندقية في إيطاليا ولم تسنح لكم الفرصة، فبإمكانكم زيارة بندقية أخرى مشابهة لها في أذربيجان.

البندقية الصغرى
القنوات والجداول مشابهة كثيراً لتلك الموجودة في مدينة البندقية الإيطالية.

البندقية الصغرى هي منطقة صغيرة على جادة باكو، وهي عبارة عن جزيرتين كبيرتين وأخرتين صغيرتين، تتصل الجزر مع بعضها عن طريق الجسور.

البندقية الصغرى

يدفع السكان والسياح مبلغاً مادياً رمزياً مقابل أخذ جولة في النسخة الأذرية من الجنادل عبر نظام القناة الاصطناعي. افتتحت البندقية الصغرى في ستينيات القرن الماضي، وهي اليوم من المعالم الشهيرة في باكو.

15. مُتحف السجاد

متحف السجاد
متحف السجاد بتصميمه الفريد. صورة: trip

معلم رائع بُني عام 1967 وأصبح أول متحف في العالم صُمم لهذا الغرض. أكثر ما يميّز هذا المبنى هو تصميمه الفريد الذي يبدو على هيئة سجادة مطوية ومزينة بالنقوش.

متحف السجاد
صورة: instagram/baku_city_tour

وإذا دخلت المتحف، بإمكانك التعرّف على تاريخ نسج السجاد في البلد والأهمية الثقافية لهذه الصناعة.

16. متحف نظامي للأدب

متحف نظامي للأدب
متحف نظامي للأدب. صورة: Wikimedia Commons

في نهاية شارع نظامي وقرب المدينة الداخلية، ستجد متحف الأدب. وهو متحف سُمي تيمناً بشاعر فارسي من القرن الثاني عشر.

متحف نظامي للأدب
صورة قريبة للتماثيل المنحوتة والموضوعة في الواجهة. صورة: Wikimedia Commons

يملك المبنى واجهة جذابة، ويتميز بالتماثيل الـ 6 التي تُجسد أشهر الشعراء والكتاب والأدباء في تاريخ البلد.
وهكذا نكون قد تعرفنا على أهم المعالم السياحية المعمارية في العاصمة الأذرية باكو.

متحف نظامي للأدب
تمثّل هذه المنحوتات أشهر الشعراء والأدباء في البلد. صورة: Wikimedia Commons

ننصحكم فعلاً بزيارة هذا البلد الحديث والتعرّف على تاريخه، وكيف استطاع اللحاق بالدول المتطورة من خلال استثمار الموارد الطبيعية كالنفط والغاز.

جاري التحميل…

0