ميديا

أفضل 8 محادثات TED حول علم النفس

محادثات TED

في البداية دعونا نعرف بـ”TED“: ”هي منظمة اعلامية تقوم بنشر وبث محادثات علمية عبر الإنترنت مجانا، ومن أجل التوزيع المجاني لها أيضا، تحت شعار ”أفكار تستحق النشر“. تأسست منظمة TED في شهر فيفري سنة 1984 على شكل مؤتمر، والذي صار يعقد كل عام منذ سنة 1990“.

كما نعلم جميعاً فإن البشر كائنات غريبة وغير منطقية وجميلة، تتصرف غالباً بطرق عجيبة ورائعة، قد يصعّب هذا الأمر التعامل معها في بعض الأحيان ولكن بالرغم من ذلك فهي تبقى فاتنة.

كل مراوغاتنا هي وقود لعلماء النفس، الذين يقضون حياتهم المهنية وهم يحفرون داخل عقولنا للكشف عن العمليات التي تجعل من أفعالنا غير متنبأ بها، وتجعلنا معقدين تعقيداً رائعاً.

إنَّ فهم القليل من هذه الاستكشافات التي ظهرت ليس مجرد طريقة عظيمة لتغذي دماغك فحسب، بل إنها أيضاً تساعدك على النجاح في العمل أو العلاقات. هذه بعض المحادثات العظيمة من منظمة ”TED“ يقدمها عدد من ألمع الرائدين في هذا المجال، والذين جعلوا من تعلّم علم النفس أمراً سهلاً ومسلياً.

ملاحظة: جميع الفيديوهات مترجمة إلى اللغة العربية، ما عليك سوى تفعيل اعدادت الترجمة.

كيف تقرأ أفكار الآخر؟: ريبيكا ساكس

بناءً على ما قالته ساكس، بروفيسورة علم الأعصاب في معهد ماساتشوستس (Mit)، فإننا لسنا بحاجة لأوراق ”تارو“ (وهي بطاقات لعب كانت تستخدم في منتصف القرن الخامس عشر)، ولا إلى الإدراك الخارج عن الحواس لقراءة أفكار الناس، حيث أن مجرد كون الوصل الجداري الصدغي الأيمن وظيفياً يفي بالغرض، وشرحت في حديثها عن وجود مناطق في الدماغ تعطي الناس القدرة على الإحساس بمشاعر الآخرين وأفكارهم ودوافعهم.

يقول ”جويل لي“ من موقع ”MakeUseOf“: ”إذا كنت تحب الرطانة العلمية والتحليل العلمي، فهذا ما تبحث عنه“، واقتُرح هذا الحديث في الموجز المتعلق بمحادثات TED، كما أطلقت ”PsyBlog“ على ”ساكس“ لقب نجمة علم النفس.

لغز التجربة ضد الذاكرة: دانييل كانمان

إذا كنت تبحث عن متحدثي ”TED“ مؤهلين، فإنَّ السيرة الذاتية لـ”كانمان“ لن تفشل في إثارة إعجابك، فهو عالم نفس فائز بجائزة نوبل والكاتب صاحب أفضل المبيعات، يستغل كانمان 20 دقيقة على المسرح ليشرح لنا وجود نوعين من السعادة: الأول هو ما نشعر به في لحظة الحدث، والثاني هو الذي نعيشه في ذاكرتنا، ويتطلب السعي للحد الأقصى من الرفاهية في الحياة احتفاظك بكلا النوعين في ذهنك.

معضلة الاختيار: باري شوارتز

كثرة الخيارات دائماً أفضل، أليس كذلك؟ ليس بنظر ”شوارتز“، يناقش عالم النفس هذا أنّ الاضطرار للاختيار من بين حوالي 6000 نوع من معجون الأسنان لا يشعرنا بحريةٍ أو سعادة أكبر، إنَّما يزيدنا عجزاً ويملؤنا شعورا بعدم الرضا.

وضِعت مقدمته ضمن ”قائمة أعظم محادثات TED التي يجب الإطّلاع عليها“، والتي قدّمها مهندس البرمجيات والمهتم بعلم النفس ”تريستان مونتسينجر“ في موقع ”كورا“، كما شغلت حيزاً في قائمة ”لي“ وحصلت على لقب مقال ”النجمة المتألقة“ في موقع PsyBlog. بالمختصر: ينصح الجميع بهذه المحادثة.

هل نحن قادرون على السيطرة على قراراتنا؟: دان أريلي

ألقِ نظرةً على أفضل محادثات TED (بشكل عام أو في علم النفس بشكل خاص)، وستجد أنّ اسم عالم التنمية السلوكية ”دان أريلي“ موجودٌ في معظمها، ولعل المثير في الأمر يكمن في أنّ كلَّ قائمة تتضمن محادثة مختلفة.

يملك هذا الرجل قدراً غير محدود من الطاقة كما نرى، حيث ظهر ”أريلي“ على خشبة TED ما لا يقل عن خمس مراتٍ ويبدو أنَّه يثير إعجاب الحاضرين في كل مرة.

يستخدم أريلي المؤثرات البصرية التقليدية ونتائج الأبحاث غير المتوقعة (بل الصادمة أحياناً) التي توصل إليها ليظهر لنا أننا لسنا بالمنطقية التي نعتقد أننا عليها حين نقوم باتخاذ قراراتنا.

ما الذي يجعلنا نشعر بالرضى تجاه عملنا؟: دان أريلي (مجدداً)

فضل الكاتب ”كريس ويلر“ من موقع ”Business Insider“ هذا الحديث لأريلي عندما قام بذكر محادثات TED المتعلقة بعلم النفس المفضّلة لديه، فقد اعتبر هذا الحوار محفزاً للناس في العمل.

قام أريلي في ذلك بإجراء تجربة قام فيها وفريقه من الباحثين بتدمير الأعمال المقدمة من طرف مجموعة من المشتركين قبل تسليمهم أعمالا جديدة، وقد أسفرت الدراسة أن الناس توقفوا عن العمل باكرا، والخلاصة هي أنّ الناس يتحفزون عندما يشعرون بالتقدير.

التدفق سر السعادة: ميهالي

قام عالم النفس الأسطوري ”Csikzentmihalyi“ (وهو نجم آخر من نجوم موقع PsyBlog) بالتجرؤ على طرح أحد أكبر الأسئلة في الحياة، ما الذي يجعلنا سعداء؟ ويصرّ على أنّ الجواب ليس الشهرة أو المال، بل التدفق (فقدان الشعور بالوقت الذي يحدث لنا حين نركّز تركيزاً مكثفاً على الأعمال التي نبرع بها).

قوة القابلية للتأذي: بريني براون

لعل واحدةً من أشهر خمس محادثات TED على مرّ الزمان هو الحديث المؤثر لـ”براون“ عن صراعاتها الخاصة مع العار والسيطرة، التي تضمنت قصصاً شخصية مضحكة، ومدعومة بأبحاث قوية، لإقناع المشاهدين بأنّ خلق علاقات قوية وحقيقية يتطلب من المرء أن يكون جريئا ومنفتحا على الألم الذي قد ينجم عنها، أي أن يكون قابلا للتعرض الى الأذى، وتصف ”ماريا بوبوفا“ هذه المحادثة بكونها ”جوهرتها“ المفضلة في TED.

سيكولوجيا الشر…. فيليب زيمباردو:

لا يبحث علم النفس في السّعادة والازدهار فقط، بل يغوص ليصل الى الجوانب المظلمة في طبيعة الانسان، وما يقودنا للسلوك اللاأخلاقي وصولاً لسلوك الشر. هذا هو موضوع حديث النجم “زيمباردو”، والذي يشاركنا فيه رؤاه وصوره الفوتوغرافية التي لم يسبق أن شوهدت من محاكمات سجن أبو غريب.

ولكن لا تقلق عزيزي القاريء، فليس كل شيء متعلقاً بالكآبة والحزن فقط، فهو يتحدث أيضاً عن الجانب المشرق، كالحديث عن سهولة التحول إلى بطل، أو كيف نرتقي الى التحديات، كما يوضحه الإعلان الرسمي للمحادثة.

مقال من إعداد

mm

ليلاف حج علي

من سوريا، طالبة في كلية الطب البشري في دمشق.

المصادر

عدد القراءات: 2٬109